إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

أ / عمرو عيسى

يجب تحث الطالب على الالتزام بالأخلاق الحميدة، حيث إن التعامل مع الآخرين أحد المهارات المُهمة التي يجب أن يكتسبها الطفل من صغره، وذلك لدورها الكبير في تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة التي تُساهم في بناء مُجتمع صحي، لذلك في هذا الموضوع سنوضح أنسب الفقرات الإذاعية للتعبير عن أهمية حسن التعامل .

إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

حسن التعامل مع الآخرين

تُعد الإذاعة المدرسية أحد أهم ما يُقدَّم للطُلاب في اليوم الدراسي، والتي يجب أن تتناول الموضوعات التوعوية التي تُفيد الطُلاب في تلك المرحلة، والتي تُساهم في تعرف الطُلاب على الكثير من المعلومات التي تُساعدهم على تقويم سلوكهم، لذا كان لا بُد أن تكون أحدها إذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين.

حُسن التعامل مع الآخرين أحد أهم الموضوعات التي يجب التنويه عليها، ويجب البدء في ذلك في مرحلة الطفولة والتي تكون بداية من التربية الصحيحة من الأهل وحتى التوعية الصحيحة لأهمية هذا الموضوع في المدارس، حيث إنها من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الشخص فكُلما أحسن الشخص إلى الآخرين كُلما زادت مودتهم واحترامهم له.

عنوان الإذاعة إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين.
عدد الفقرات 6 فقرات.
أهداف الإذاعة التعرف على أهمية الإحسان إلى الآخرين.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن شهر رمضان كاملة

مُقدمة إذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين

إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

تبدأ الإذاعة المدرسية بالمُقدمة والتي تحمل بين طياتها نبذة مُختصرة عن الموضوع، كما تذكر أهمية الموضوع التي جعلته السبب في اختياره عنوانًا للمُقدمة، وفي ظل موضوع الإذاعة المدرسية التي تتعلق بحُسن التعامل مع الآخرين، يُمكن أن تكون مُقدمة الإذاعة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم .. قال تعالى: ( وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً) ، وبعد؛ فإن موضوع إذاعتنا اليوم عن حسن التعامل مع الآخرين الذي حثنا الله عليه في الآية السابقة كما أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إنها من أهم المهارات التي يجب اكتسابها وتطبيقها، والتي تعود على الفرد والمُجتمع بالكثير من النفع كما تُساهم في كسب احترام الناس وتقوية الروابط بينهم”.

1- فقرة القرآن الكريم عن حُسن التعامل مع الآخرين

تُعد فقرة القُرآن الكريم من أهم الفقرات التي يجب الابتداء بها في الإذاعة المدرسية، فخير الكلام هو كلام الله، وفي موضوع إذاعة مدرسية عن حُسن التعامل مع الآخرين كان لا بُد من ذكر بعض الآيات التي حثنا الله فيها على التعامل مع الآخرين بالأخلاق الحسنة، فهي من أفضل الأعمال التي تُقرب الإنسان إلى الله ومن بعض آيات الذكر الحكيم التي تدعو إلى ذلك:

يدلنا الله في بعض الآيات على كيفية التعامُل مع الآخرين من خلال اجتناب بعض السلوكيات، والتحلي بأحسنها التي تتمثل في حُسن الظن بالآخرين، واجتناب الغيبة والنميمة ، فقد قال تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ).

تدل بعض الآيات على أن الله قدر رزق الرسول باللين وحُسن الخٌلق والتي يحث الناس عليها، حيث إن اللين يُقرب الناس إلى بعضهم، والتي دلت عليها الآية في قول الله –تعالى-: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ).

يدعونا الله إلى عدم الخصام ويحث على الصُلح بين الناس ، فقال تعالى: (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) .

يحثنا الله على الإحسان إلى الناس والعفو عن الناس، ما ورد في سورة العمران آل عمران في قوله تعالى: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

ذُكر في القرآن الكريم بعض الآيات التي تدعو إلى حُسن التعامل مع الآخرين، فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ .

حثنا الله في بعض الآيات على الإحسان إلى الآخرين ، في قوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبدونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقولوا لِلنَّاسِ حسْنًا وَأَقِيموا الصَّلَاةَ وَآتوا الزَّكَاةَ ثمَّ تَوَلَّيْتمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكمْ وَأَنْتمْ معْرِضونَ ).

لا يفوتك أيضًا:  أفضل إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

2- فقرة الحديث الشريف

تلي تلاوة بعض آيات القُرآن الكريم  فقرات أخرى، ومن أهم الفقرات التي يجب أن يتناولها الطُلاب في الإذاعة المدرسية فقرة الحديث، حيث إن أفضل الكلام بعد كلام الله، السُنة النبوية، وتتناول فقرة الحديث ذكر بعض الأحاديث التي وردت عن النبي، والتي تدعونا إلى حُسن التعامل مع الآخرين، ويُمكن ذكر بعض الأحاديث التي يُمكن اللجوء إليها عند تقديم إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين، وهي:

قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (لا تَدخُلوا الجنَّة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابُّوا، أوَلاَ أدلُّكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحابَبتُم؟ أفشوا السلام بينكم).

ورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ).

قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ).

قال الرسول: (لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِق).

روى البخاريُّ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحِم الله رجلًا سمحًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى).

ورد عن الرسول: (المسلم أخو المسلم، لا يظلِمه، ولا يُسلِمه، ومَن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلمٍ كربةً، فرَّج الله عنه كربةً من كربات يوم القيامة، ومَن ستَر مسلمًا ستره الله يوم القيامة).

3- كلمة عن حُسن التعامل مع الآخرين

حُسن التعامل مع الآخرين من أهم الأمور التي يجب علينا التحلي بها، حيث إن حُسن المُعاملة هي نتاج التربية السليمة والتي تُعبر عن حُسن الأخلاق، ولا شك أن الإنسان يُحب أن يتعامل الناس معه بالحُسنى، لذا عليه أن يبدأ بنفسه حتى يعود عليه نتاج تعامُلاته، ومن حُسن خُلق المرء تعامُله الجيد مع الناس، الأمر الذي يجعله يكسب مودتهم واحترامهم.

4- فقرة هل تعلم؟

تضُم الإذاعة بعض الفقرات التي تُساهم في جمع المزيد من المعلومات التي تتعلق بعنوان الإذاعة، والتي تتمثل في فقرة مُهمة من فقرات الإذاعة وهي فقرة هل تعلم؟ حيث تتضمن تلك الفقرة المعلومات في هيئة أسئلة بصيغة هل تعلم؟  كما أنها تشتمل على الإجابة عن السؤال، وفي ظل موضوع إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين، يُمكن أن تشتمل تلك الفقرة على الآتي:

  • هل تعلم أن الابتسامة عند لقاء الآخرين تُزيد من احترامهم ومودتهم لك؟
  • هل تعلم أن الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه يُحسن من علاقتك بالناس، ويزيد احترامهم لك؟
  • هل تعلم أن الثرثرة والبوح بالأسرار من العادات السيئة التي تُجنب الناس التعامل معك؟

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الرياضة كاملة

5- فقرة أفضل ما قيل

أضافت بعض الإذاعات المدرسية بعض الفقرات الأخرى والتي تتمثل في ذكر بعض الأقوال المأثورة أو حكم أو شعر يرتبط بعنوان الإذاعة، وفي ظلال موضوع إذاعتنا عن حُسن التعامل مع الآخرين يُمكن ذكر بعض الحكم التي تُعبر عن فن التعامل مع الآخرين، ومنها:

  • السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.
  • أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.
  • أحسن حتى يُحسن إليك.
  • كل امرئ بما يحسنه.

كما يُمكن ذكر بعض أبيات الشعر في تلك الفقرة، والتي تُعبر عن حُسن التعامل مع الناس، ومن الأبيات التي حثت على كيفية التعامل مع الناس ما يلي:

صن النفس واحملها على ما يزينها…تعش سالماً والقول فيك جميل

ولا ترين الناس إلا تجملاً…نبا بك دهر أو جفاك خليل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ…عسى نكبات الدهر عنك تزول

ولا خير في ود امرئ متلونٍ إذا…الريح مالت، مال حيث تميل

جواد إذا استغنيت عن أخذ ماله…وعند احتمال الفقر عنك بخيل

وما أكثر الإخوان حين تعدهم…ولكنهم في النائبات قليل

6- فقرة سؤال وجواب

أحد فقرات الإذاعة المدرسية والتي تتمثل في طرح بعض الأسئلة التي ترتبط بالموضوع، وترك الإجابة لأحد الطُلاب غير المُشاركين في الإذاعة المدرسية، ويُمكن أن تكون الأسئلة في إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين كالتالي:

السؤال الجواب
كيف يجب على المُسلم التعامل مع الآخرين؟ يجب الإحسان إليهم والتعامل معهم كما تُفضل أن يتعامل الناس معك.
ما هي أهمية حُسن التعامل مع الآخرين؟ تزيد من المودة بين الناس، وتبني مُجتمع مُترابط.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة

خاتمة إذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين

حسن التعامل مع الآخرين

تُعلن خاتمة الإذاعة المدرسية عن انتهاء الفقرات والتي يُذكر فيها المُلخص والمُستفاد من موضوع الإذاعة المدرسية، ويُمكن أن تكون خاتمة الإذاعة التي تتحدث عن حُسن التعامل مع الآخرين كالتالي:

في نهاية إذاعتنا المدرسية كان يتحتم علينا ذكر السبب الذي دعانا إلى اختيار هذا الموضوع، حيث حث الدين الإسلامي على التحلي بمكارم الأخلاق والتي تتمثل في حُسن التعامل مع الآخرين، كما ذُكر في العديد من الآيات والأحاديث ما يدعونا إلى مٌعاملة الآخرين بالحُسنى، فهي السبيل إلى تكوين العلاقات السليمة التي تقود إلى بناء مُجتمع سليم “.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *