الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة

من الضروري التعرف على اسم الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة.. لأنها من بين المعلومات الدينية الهامة التي ينبغي التعرف عليها، للفوز في أيٍ من المسابقات الدينية.. وإليك أهم المعلومات بخصوص هذا الشأن في الفقرات المقبلة.

من الذي قتل الصحابي حرام بن ملحان؟ جبار بن سلمى.
من القائل عندما استشهد فزت ورب الكعبة؟ علي بن أبي طالب.

الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة

الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة.

في حال أن كنت ترغب في التعرف على اسم الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة.. فدعنا نشير إلى أنه الصحابي الجليل ـ عثمان بن عفان -رضي الله عنه-.

حيث قام بتقديم قرابة الـ 940 ناقة و60 خيل، بالإضافة إلى 10 آلاف دينار ووضعها في يد الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. وذلك في سبيل تجهيز جيش العسرة وحفر بئر الرومة، وقد كانت من بين الأفعال التي قام بها المسلمين في سبيل نشر الدين الإسلامي.

الجدير بالذكر أن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- هو ثالث الخلفاء الراشدين.. وكان يسبقه في ذلك أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، وعمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

من هنا نشير إلى أن جيش العسرة قد حصل على ذلك الاسم لأنهم كانوا يمرون ببعض الأوقات العصيبة.. حيث كانوا يفتقرون لامتلاك الأموال والعتاد، كما أنهم لم يملكوا الموارد الكافية التي تتيح لهم إمكانية القتال.

حيث تطلب الفتح توافر الموارد الكافية إلى الجيش.. وعليه فقد حصلوا على هذا الاسم؛ نتيجة إلى الصعاب الشديدة التي مروا بها في ذلك الوقت.. والتي كان الفضل في انتهائها الخلفية عثمان بن عفان -رضي الله عنه-.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي اقترح جمع القرآن

عثمان بن عفان

هو الصحابي الجليل عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي.. وهو أمير المؤمنين وأحد المبشرين بالجنة، وتجدر الإشارة إلى أن نسبه يجتمع مع نسب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في عبد مناف.

علاوة على أنه ولد في مدينة الطائف بعد عام الفيل بما يعادل 6 سنوات.. أما عن الكنية الخاصة به فقد عرف باسم أبي عمرو، وعندما أنجبت زوجته رقية -رضي الله عنها- طفل.. حصل على كنايته التي عرفت باسم أبي عبد الله، وعرف كذلك باسم ذي النورين.

الجدير بالذكر أنه من أوائل من اعتنقوا الدين الإسلامي من الصحابة المسلمين.. وذلك بالاجتماع في دار الأرقم، كما دعاه أبو بكر -رضي الله عنه- إلى الإسلام.. وعليه فقد توجه إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن ثم فقد أسلم حين تخطى الثلاثين عامًا.

أما عن أعماله فقد كان أول من هاجر إلى الحبشة مع زوجته.. كما كان له الفضل في تجهيز جيش العسرة في غزوة تبوك، بالإضافة إلى أنه قام بتوسيع مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- وقام بشراء بئر روما وجعله وقفًا للمسلمين.

اقرأ أيضًا: الصحابي المستجاب الدعاء

معلومات عن بئر الرومة

يعرف كذلك باسم بئر عثمان.. وتجدر الإشارة إلى أنه أحد آبار المدينة المنورة، كما عرف باسم الصحابي الجليل ـ رومة الغفاري الكناني من بني غفار التابع إلى قبيلة كنانة.

أما عن الأحداث التي شهدها هذا المكان.. فتتمثل في أنه كان عامرة إلى عهد النجار، كما شهدت بعض التخريب والتدمير في عهد المطري -رحمه الله- وتم تجديده للمرة الثانية.. ورفع بنائه عن الأرض نحو نصف قامة.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه

إلى هنا نكون قد تعرفنا على اسم الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة .. وأشرنا إلى السبب وراء تسمية الجيش بهذا الاسم؛ ليكون من السهل عليك الحصول على القدر الكافي من تلك المعلومات الدينية الهامة.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • شخصيات إسلامية

اسئلة شائعة

  • من الذي حفر بئر معونة؟

    عثمان بن عفان رضي الله عنه.

  • كم عدد القراء الذين قتلوا في بئر معونة؟

    70.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.