سلم رواتب موظفي الحرم المكي الشريف 1445 بداية من 3000 ريال

أ / سارة رزق

معرفة رواتب موظفي الحرم من الأمور التي يرغب في معرفتها الراغبين في عملية التوظيف في المواسم الخاصة بالعمل في خدمة الزائرين لبيت الله الحرام، حيث تهتم الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بالمملكة بتنظيم كافة الخدمات في الحرم، حيث تُتابع الكفاءات، وأيضاً الخبرات في العمل الدعوي، وكذلك الخدمات المُقدمة.

سلم رواتب موظفي الحرم المكي الشريف 1445

يختلف الراتب الذي يأخذه الموظف باختلاف طبيعة العمل الذي يمارسه الشخص، والخبرة والكفاءة، وتهتم رئاسة الحرمين بإرضاء جميع الأشخاص العاملين فيها، وكذلك إرضاء كافة الحاصلين على الخدمات المتعلقة بالحرم، وإليكم سلم رواتب موظفي الحرم:

راتب أئمة الحرم 8200 ريال
راتب الموظف بصفة مؤذن:  5000 ريال
راتب العاملين بالخدمات:  بداية من 3000 ريال

وقد تم صرف بدل طبيعة عمل للعاملين بنسبة 15% من أول مربوط الرتبة، وذلك للعاملين بميدان الحرم والبوابات، وكذلك تم الموافقة على زيادة نسبة 10% للموظف الذي يعمل في المجال الإداري، كما أن الحد الأقصى لراتب الموظفين العاملين 750 ريال.

مكافآت موظفي الحرم المكي السنوية

يقوم نظام المكافآت المقدمة للموظفين باتباع عدد كبير من اللوائح الخاصة بتنظيم نظام العمل، ولعل أهمها نظام تقديم المكافآت للعاملين، طبقاََ لتَأديتهم العمل على الحد المقبول، وكذلك الالتزام بالعمل، علاوة على عدم الحصول على مخالفات التي تسبب منع المكافأة، وتتمثل المكافآت السنوية في التالي:

نوع المكافأة المبلغ بالريال
إمام جامع من الفئة الأولى 4570
إمام الجامعة من الفئة الثانية 3675
إمام المسجد من الفئة الثالثة  1890
مؤذّن مسجد 1395 
الحوافز المالية الخاصة بإمام المسجد  1790 

تنويه : تبلغ قيمة الحوافز المالية المتعلقة بالعمال داخل المسجد بالحرم المكي وكذلك النبوي ما بين 1195 ريال سعوديّ إلى 1395 ريال سعوديّ.

شروط الترقية في سلم رواتب المسجد الحرام

يشتمل السلم الوظيفي الخاص بوظائف الحرمين الشريفين على مستويات متعددة، ولقد أُخذ في الاعتبار من قِبل الرئاسة بعض المعايير لضمان الترقية على السلم الوظيفي، وهي كالتالي:

  • ينبغي أن يكون الموظف قد أنهى الفترة الملائمة في كل وصف وظيفي أثناء المستوى الذي يعمل فيه في الفترة الحالية، حيث قد يستغرق في بعض الوظائف 12 سنة.
  • يجب أن يمتلك الموظف المؤهل العلمي لأعلى مستوى وظيفي، مثلما ما هو موضح في قائمة تصنيف الوظائف الحكومية في السعودية، علاوة على أهميّة عدم وجود ما يعوق الحصول على ترقية، ملائماََ للمقال الأول في قائمة الترقيات.
  • ينبغي أن يتوافق المسمى الوظيفي الجديد للموظف بشكل تام مع قائمة الوظائف المتنوعة المتاحة في دليل تصنيف الوظائف، ويشترط عدم تجاوز هذا المسمى الوظيفي الفئة الأعلى للموظفين.
  • إعطاء الأولوية للشخص الأكبر في الرتبة، وذلك في حالة عدم وجود الشخص الملائم بين الموظفين الذين أنهوا الفترة المحددة، والتي تبلغ 12 سنة في رتبته.

شروط التقديم على وظائف المسجد الحرام

ينبغي على جميع الراغبين في التقدم للعمل بوظائف في المسجد الحرام في مكة المكرمة، سواء كانوا رجالاً أو نساءً، تحقيق كل الشروط والمعايير التي تتمثل في التالي:

  • لابد أن يكون المتقدم حاصل على الجنسية السعودية ، حيث لا يُقبل أي أجانب.
  • يجب ألا يقل عمر الشخص المتقدم عن 20 سنة.
  • يجب أن يكون المتقدم جاهز للعمل في الوظائف في طوال الوقت، حيثُ يمكن طلبه في أي وقت يمكن طلبه.
  • لابد إرفاق كل الأوراق المطلوبة، تكون صحيحة ليس بها أي مشاكل مع أهمية تواجد مقدم الطلب أثناء المقابلة الشخصية .
  • يجب تحقيق اللياقة الطبية التي تساعد الشخص أثناء أداء واجباته.
  • يشترط حصوله على المؤهل الأكاديمي المطلوب من أجل العمل.
  • يجب أن تكون الشهادة صادرة من جامعة حكومية في المملكة العربية السُعودية.
  • لابد من معادلة هذه الشهادة بشكل رسمي من الوزارة عند الحصول عليها من طرف ثالث.
  • من الضروري طباعة البيانات الشخصية على المنصة الإلكترونية أبشر، بعد الحصول على القبول المبدئي للمتقدم.
  • اجتياز المقابلة الشخصية.
  • تحقيق كل المعايير الخاص بالتسجيل، وتقديم الطلب بشكل إلكتروني من خلال الرابط الخاصّ للقبول أثناء الفترة المعلنة.

اقرأ أيضاً:  سلم رواتب موظفي المرتبة السادسة الجديد

يتابع كل مواطني المملكة العربية السُعودية جميع الوظائف المتوفرة للعمل في جميع الشهادات والتخصصات، كما أن الكثيرين يتابعون الحصول على الخبرات الكافية التي تميزهم في العمل، حتى تجعلهم الأولوية في العمل، وبصفة خاصة العمل في الحرم المكي، الذي يعد من الأمور الضرورية التي تنشغل بها  الرئاسة العامة المتعلقة بشؤون الحرمين في السُعودية، حيث تحرص على توفير الخبرة الملائمة  من العاملين بالقطاع والُمفيدين لزوار البيت الحرام.