إذاعة مدرسية عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة أخير الأمور التي يمكننا الحديث عنها في بداية يومنا المدرسيّ، وذلك لأنها من تعاليم الدين الإسلامي، حيث يجب غرسها في الأجيال الصاعدة، حيث إنها تُساهم في نشر المحبة والرحمة بين الأقارب، وسوف نعرض لكم من خلال موضوعنا اليوم أهم الفقرات الإذاعية التي تتحدث عن صلة الرحم، لنتابع..

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

صلة الرحم من الأمور الهامة التي دعانا إليها الدين الإسلامي، ومن الضروري التعرف على كل مُسلم العلمُ أنها من أوامر الله –عز وجل- لنا، وذلك لأنها تُحسن العلاقات بين الأقارب المسلمين، وسنقوم اليوم بعرض فقرات من إذاعة مدرسية عن صلة الرحم من خلال السطور التالية.

مقدمة عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله على فضله الكبير علينا، فهو الذي خلق لنا السماوات والأرض وتعالى، وهو الذي يرزق من يشاء من عباده، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.. أما بعد يسعدنا ويشرفنا نحن الطلاب فصل: ……………، أن نتقدم إليكم اليوم فقرات إذاعتنا المدرسية عن صلة الرحم، وماهي ضرورة فعلها وعدم تركها.

حيث نجد أن لكلٍ منا أقارب، ولكن القليل منا من يقدم لهم الإحسان والود، ويعطي لهم حقوقهم عليه، لذا سوف نقدم اليوم لكم أولى فقراتنا مع خير الكلام.. كلام الله تعالى، مع فقرة القرآن الكريم، وهي أولى فقرات إذاعة مدرسية عن صلة الرحم.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الطموح والنجاح بالمقدمة والخاتمة

فقرة القرآن الكريم

دعونا ننتقل بكم الآن عن طريق فقرات إذاعة مدرسية عن صلة الرحم لهذا اليوم، والتي تأتي عن فضل الامتثال إلى أمر الله، وأهمية هذه الصلة فعل هذا، والآن مع فقرة القرآن الكريم التي نتعطر بها، حيث وجدنا أن المولى –سبحانه وتعالى- ذكر لنا هذا الأمر في كتابه العزيز عدة مرات، وسيقوم بترتيل هذه الآيات علينا الطالب: …………. فليتفضل إلى هُنا مشكورًا:

قال تعالى: “وَالَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ”.

قال تعالى: “وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَيَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ”

قال تعالى سبحانه وتعالى: “لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”.

فقرة الحديث الشريف عن صلة الرحم

بعد أن استمعنا إلى تلاوةً معطّرةً للطالب المتفوق جزاه الله خيرًا عنا، سوف ننتقل بكم أعزاءي المستمعين الكرام، وذلك برفقة زملائي الأحباء، إلى فقرة الحديث النبوي الشريف، حيث إن خير الهدي هدي محمد، وخير الكلام الذي يأتي بعد كلام الله –عز وجل- هو سنة رسوله، ولقد قام بإعداد فقرة الحديث الشريف الطالب: ……………….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ“.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَر”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ عليه رِزْقُهُ، أوْ يُنْسَأَ في أثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ“.

عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أخْبِرْنِي بعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الجَنَّةَ، قالَ: ما له ما له. وقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللَّهَ ولَا تُشْرِكُ به شيئًا، وتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وتُؤْتي الزَّكَاةَ، وتَصِلُ الرَّحِمَ“.

فقرة هل تعلم عن صلة الرحم

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

هناك الكثير من المعلومات الهامة التي يمكن لنا أن نزودكم بها من خلال فقرات إذاعة مدرسية عن صلة الرحم، ولاسيما أهم فقرة بها، وهي فقرة هل تعلم التي أعدها لكم الطالب: …………، حيث تأتي عبارة عن معلومات كثيرة غاية الأهمية تتعلق بصلة الرحم، وتوضح ضرورة الامتثال لها، وسنترككم معه الآن، لنستمع.

  • هل تعلم أن الرحم تكون أمامك يوم القيامة، لن يُقضى لك حتى تشهد لك أو عليك؟
  • صلة الرحم سبيل لتكثير الرزق، وطول العمر، سواء كان طولًا معنويًا بالبركة، أو حقيقيًا على ما بينه العلماء ؟
  • دخولك الجنة متوقف على صلتك لرحمك ؟
  • صلة الرحم من أفضل الأخلاق التي من الممكن التحلي بها ؟
  • قبول الأعمال منوط بحرصك على صلة الرحم ؟
  • هل تعلم أن صلة الرحم تجلب البركة في العمر، والرزق على كل من يصل رحمه ؟
  • العقلاء كانوا لا يدعون الله إلا في مجلس ليس فيه قاطع رحم، مخافة أن ترد دعوتهم بسببه ؟
  • هل تعلم أن صلة الرحم هي من أسباب مغفرة الذنوب وسبب لدخول الجنة ؟

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الصلاة كاملة

حكم عن صلة الرحم للإذاعة المدرسية

الأمر لم يتوقف بنا على هذه المعلومات الهامة التي استمعنا لها منذ قليل فحسب، بل نجد أن هناك الكثير من الحكم والأقوال التي قيلت بشأن موضوعنا اليوم وهو صلة الأرحام، حيث وردت العديد منها عن الحكماء والفلاسفة والفقهاء المسلمين، وهذا ما أعدهً لنا الطالب المتفوق: ………. ندعوه إلى المنصة الآن، فليتفضل مشكورًا.

  • “صلة الأرحام تنشر الحب والأخوة”.
  • “من أفضل الطاعات صلة الرحم، ومن فضل الله وكرمه أن جعل صلة الرحم بركة في الوقت، وزيادة في رزق العبد”.
  • “صلة الرحم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة”.
  • صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله”.
  • “صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق”.
  • “صلة الأرحام من أفضل شيم الكرام، وهي عمارة النعم ودفاعة النقم، وتدفع ميتة السوء”.
  • “صلة الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة”.
  • “صلة الرحم تعجل الثواب وقطيعتها تعجل العقاب”.
  • “صلة الرحم تدفع ميتة السوء”.
  • “صلة الرحم تثمر الأموال وتعمر الديار”.
  • “صلة الرحم سبب لمحبة الأهل للواصل”.
  • “مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم”.
  • “صلة الرحم توفيق في الحياة وإثراء للمال، يكتب الله بها العزة، وصلتهم عبادة جليلة من أفضل العبادات”.
  • “صلة الرحم تدفع بإذن الله نوائب الدهر، وترفع بأمر الله عن المرء البلايا”.
  • “صلة الأرحام تغفر الذنوب وتقربنا من الله عز وجل، وهي سبب لدخول الجنة”.

فقرة الشعر للإذاعة المدرسية عن صلة الرحم

إن الشعراء لم يتركوا مجالًا حولهم إلا وقاموا بالتحدث عنه بأقلامهم، ونجد أن الكثير منهم توجهوا للحديث عن صلة الرحم، وقدر وقيمة من يقوم بها عند الله تعالى، لذا دعونا ننتقل الآن بكم أيها الأساتذة الأفاضل وزُملائي الكرام، إلى فقرة الشعر العربي التي أعدها لنا الطالب: ……………

أهل المحبة والمودة غابوا

هذا الزمان تفرق الأحباب

حبل الوداد تقطعت أوصاله

بين الأقارب ما هو الأنساب

غاب التراحم والتلاحم بينهم

والحب والإخلاص والأنساب

للمال والأطيان هم يتنازعوا

ولكلّ أصحاب الفروض نصاب

يا من نزعت الحق من أصحابه

إن الجزاء مذلة وعذاب

يا قاطع الأرحام في كل الدنا

ستجده في كأس الحياة شراب

دين القطيعة مضمون الوفا

لا يفوتك أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة

 خاتمة إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

في نهاية فقرتنا اليوم نرغب في شكر كل من استمع إلينا بتأني، ونود أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة بشأن أهمية صلة الرحم، والتي تعني التعامل مع الأقارب بإحسان، وذلك قد يكون من خلال تقديم مساعدات مالية لهم أو دفع الأذى عنهم إن أمكن ذلك، وأخيرًا نسأل الله تعالى لنا ولكم ألا يجعلنا ممن يقطعون هذه الصلة، ونراكم لاحقًا في يومٍ جديد وموضوع جديد، في رعاية الله وأمانه.

إذاعة مدرسية عن صلة الرحم تحتوي على فقرات عديدة تُوضح لنا أهمية هذا الموضوع وآدابه، وضرورة الإحسان إلى أقاربنا، حيث يجب على كلٍ منا عدم القيام بقطيعة الرحم مهما حدث.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هي صلة الرحم؟

    هي الإحسان للأقارب على حسب الواصل والموصول.

  • لماذا دعا الإسلام إلى صلة الرحم؟

    لأن لها أثر كبير في تحقيق الترابط الاجتماعي واستمرار التعاون والود بين المسلمين.

  • ما هي أهمية تقديم إذاعة مدرسية عن صلة الرحم؟

    نشأة جيل جديد يعلم حقوق أقاربه عليه، وأنها من الأمور التي فرضها الله علينا جميعًا وأمرنا بها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.