إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

إذاعة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد تعرض عديد من الأفكار النيرة، التي توسع آفاق الطلاب، حيث إن الفساد يحاوطنا من كل جانب، فهو يوجد على أكثر من صورة، فقول الكذب فساد، الرشوة فساد، وكذلك السرقة والقتل أكبر أنواع الفساد، لذا خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يومًا لمكافحة الفساد، لذا سنوضح بعض المعلومات حول هذا اليوم للإذاعة المدرسية.

إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

الفساد يكمُن في أفعال بعض شخصيات الدولة، وهو من أكثر السلوكيات غير الأخلاقية التي يمكن أن يتصف بها شخصًا ما، ومن أكثر المواقف التي يظهر فيها الفساد بشكل واضح، هي الوظائف الحكومية، نظرًا إلى المعاملات غير القانونية التي تتم في مواقف عديدة في هذا القطاع.

نظرًا للإيمان الشديد بأهمية نشر الأخلاق، فقامت جمعية الأمم المتحدة بتخصيص يومًا لمكافحة الفساد في البلاد، وسوف نتعرف على كافة تفاصيل هذا اليوم من ضمن إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد من خلال الفقرات التالية:

1مقدمة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، اللهم علمنا علمًا ننتفع به، وننفع به الأمم من بعدنا.. أما بعد حديثنا في إذاعة هذا الصباح.

سوف يكون عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وهو الذي يوافق تاريخ التاسع من شهر ديسمبر كانون الأول من كلّ عام، على الرغم من أن الفساد من أكثر الصفات التي يمتلكها الحُمقاء وضعفاء الإرادة.

إلا أن هناك الكثيرون يفسدون في الأرض أينما حطت أرجلهم في أي مكان، ومن أبرز صور الفساد التي نلاحظها في الآونة الأخيرة هي استغلال الموظفين مناصبهم من أجل تحقيق منافع شخصية، نظرًا إلى تلك الفعلة الشنيعة، سوف نقوم بالتحدث أكثر عن هذا اليوم، وخير ما نبدأ به الحديث هو كلام الله عز وجل، فاستمعوا إلى تلك التلاوة العطرة.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

2فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

تعد تلك الفقرة واحدة من أهم الفقرات التي لا تخلو منها أي إذاعة مدرسية، فخير الكلام الذي من شأنه تعليم الطلاب هو كلام الله عز وجل، حيث إن القرآن الكريم لم يترك صغيرة أو كبيرة إلا وتحدث عنها باستفاضة، لكي يحمينا الله تعالى من الوقوع في المعاصي.

في صدد تعرفنا على يوم الفساد العالمي لا يجب التغافل عن ذكر هذه الآية الكريمة من سورة البقرة، قال تعالى:
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) البقرة (204-206).

3- فقرة الأحاديث الشريفة للإذاعة المدرسية

إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

جاء الإسلام محاربًا قويًا لجميع أشكال الفساد في الأرض، فمنذ خلق سيدنا آدم عليه السلام وهو يحارب أفعال الشيطان، وجاء الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يحثنا أيضًا على التحلي بالأخلاق الحميدة، وفي ضوء عرض إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد، لا يمكننا التغافل عن ذكر تلك الأحاديث النبوية المطهرة والتي تأتي على النحو التالي:

  • هناك العديد من الصفات التي تشير إلى الفساد، والتي تؤدي إلى ضياع قيم المجتمع، وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “اجتَنِبوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ. قيل: يا رَسولَ اللهِ، وما هُنَّ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقَتْلُ النَّفسِ التي حرَّم اللهُ إلَّا بالحَقِّ، وأكْلُ الرِّبا، وأكْلُ مالِ اليَتيمِ، والتوَلِّي يومَ الزَّحفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ”.
  • تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن فساد الزعماء واستغلالهم لمناصبهم بشكل سيء، في هذا الحديث الشريف “إن الأميرَ إذا ابتغى الرِّيبةَ في النَّاسِ أفسَدَهُم”.
  • يعد الغش واحدًا من صور الفساد في جميع المجتمعات، وفي اليوم العالمي لمكافحة الفساد، لا يمكن التغافل عن هذا الحديث، يقول صلى الله عليه وسلم ” يَسْتَرْعِي اللَّهُ عَبْدًا رَعِيَّةً، يَمُوتُ حِينَ يَمُوتُ وهو غاشٌّ لَها، إلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عليه الجَنَّةَ، قالَ: ألّا كُنْتَ حَدَّثْتَنِي هذا قَبْلَ اليَومِ؟ قالَ: ما حَدَّثْتُكَ، أوْ لَمْ أكُنْ لِأُحَدِّثَكَ”.
  • إن صور الفساد كثيرة ولا حصر لها، فجاء الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يحذرنا من الانخراط وراء هذا الفساد، وأهمية ترك المعاصي، وقال: “لعن الله الخمرَ، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومُبْتاعها، وعاصرها، ومعتصِرها، وحاملها، والمحمولة إليه” حديث صحيح، صحيح أبي داود للألباني حديث.
  • إن نشر الفساد في الأرض بدء منذ السرقة، فهي واحدة من أبشع الأشياء التي تؤثر سلبيًا على الفرد والمجتمع، لذا حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على ضرورة الابتعاد عن السرقة لِما فيها من أذى، فقال: “لعن الله السارق؛ يسرق البيضةَ فتُقطع يده، ويسرق الحبل فتُقطع يده” (مسلم حديث: 1687)
  • لا يقتصر الفساد على المعاملات الخارجية فقط، بل إنه يظهر في كل شيء يحدث من أفعال مُشينة لا يحبها الله ولا رسوله، ومن أبرز تلك الأفعال الشرك بالله عز وجل وعقوق الوالدين، وظهر ذلك واضحًا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم “ألا أحدِّثُكم بأَكبرِ الكبائرِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: الإشراكُ باللهِ، وعقوقُ الوالدينِ”.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الطموح كاملة

4- فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

تعتبر تلك الفقرة واحدة من أكثر الفقرات التي ينتظرها الطلاب بشوق كبير، حيث إن تلك الفقرة من شأنها إيصال العديد من الأفكار إلى جميع الطلاب، ولكن بطريقة سهلة، وفقرة هل تعلم في إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد، تأتي على النحو التالي:

  • هل تعلم أن اليوم العالمي لمكافحة الفساد يكون في يوم التاسع من شهر ديسمبر كل عام.
  • الحروب الداخلية التي تحدث بين الأوطان لا يمكنها أن تقضي على الفساد بأي شكل من الأشكال، بل وإنها تخلق بيئة أخرى ينمو فيها.
  • هل تعلم أن الإسلام جاء محاربًا للفساد منذ أكثر من ألف وأربعمائة سنة
  • كذلك هل تعلم أن المفسدون في الأرض يعاقبهم الله عز وجل عذاب أليم في الدنيا والآخرة جزاء لِما يعملون.
  • هل تعلم أن الفساد الأخلاقي واحدًا من أسوء صور الفساد.
  • علمتم أن الاحتفال باليوم العالمي للفساد يدل على بقاء الخير في الأمة
  • هل تعلم أن انتشار الفساد في المجتمع يُعني افتقار النزاهة والشرف لجميع أصحاب السلطة الذي يستغلون مناصبهم من أجل تحقيق أهدافهم الشخصية.
  • كذلك هل تعلم أن محاربة الفساد الاجتماعي واحدة من صور حب الوطن.
  • هل تعلم أن اليوم العالمي لمكافحة الفساد يساهم في تعزيز الروح الوطنية لدى المواطنين.
  • علمتم أن يوم مكافحة الفساد العالمي يهدف أن ينتهي فساد العاملين في المناصب المرموقة.
  • هل تعلم أن الفساد في أمرًا يتبعه فساد في باقي الأمور.
  • هي تعلم أن اليوم العالمي للفساد أقيم من أجل القضاء على الفساد الذي يحدث من قِبل أصحاب المناصب الكبيرة مثل الرشوة والمحسوبية.

5فقرة إلقاء الشعر في الإذاعة المدرسية

تعد فقرة إلقاء الشعر من الفقرات الممتعة جدًا من فقرات الإذاعة المدرسية، ونظرًا إلى أهمية يوم مكافحة الفساد العالمي علينا أن نعلم أن جميع الشعراء كانوا يعيشون على هذا الأمل، لذا سوف نقوم بعرض بعض الأبيات للقول في إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد للشاعر الكبير أحمد شوقي:

إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما       

وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما

وَفيمَ يَكيدُ بَعضُكُمُ لِبَعضٍ     

وَتُبدونَ العَداوَةَ وَالِبَعضٍ

وَأَينَ الفَوزُ لا مِصرُ اِستَقَرَّت         

عَلى حالٍ وَلا السودانُ داما

وَأَينَ ذَهَبتُمُ بِالحَقِّ لَمّا                

رَكِبتُم في قَضِيَّتِهِ الظَلاما

لَقَد صارَت لَكُم حُكماً وَغُنماً        

وَكانَ شِعارُها المَوتَ الزُؤاما

وَثِقتُم وَاِتَّهَمتُم في اللَيالي       

فَلا ثِقَةً أَدَمنَ وَلا اِتِّهاما

شَبَبتُم بَينَكُم في القُطرِ ناراً      

عَلى مُحتَلِّهِ كانَت سَلاما

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها

6- فقرة سؤال وجواب في الإذاعة المدرسية

لا يمكن أن تخلو إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد عن فقرة سؤال وجواب، فالفساد حولنا من كل مكان وعلينا تسليط الضوء عليه من خلال طرح بعض الأسئلة والأجوبة كما يلي:

الأسئلة الأجوبة
من وضعت يوم عالمي لمحاربة الفساد؟ الأمم
ما هي أشكال الفساد؟ جميع الأعمال غير الشرعية التي تتم في المناصب ومن أبرزها الواسطة.
هل للفساد أنواع؟ الفساد التشريعي، والفساد الديموقراطي، والفساد الكبير.
هل هناك اسم آخر لليوم العالمي لمكافحة الفساد؟ نعم يسمى اليوم الدولي لمكافحة الفساد.

لا يفوتك أيضًا:  كلمة إذاعية عن مكافحة الفساد في المدارس

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الفساد

إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية، أتمنى من الله عز وجل أن يكون وفقنا في تعليمكم شيء جديد ينفعكم في حياتكم المستقبلية.. وأرجو من الله أن تنشأوا على محاربة الفساد في كل مكان، أنتم بناة المستقبل فبكم تحيا الأمم، أحبكم فالله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحرص جميع المدارس على إدراج موضوعات هامة في الإذاعة المدرسية حتى يتعلم منها الطلاب قدر الإمكان، ويعتبر موضوع إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد من شأنه تعزيز الوعي الفكري لدى الطلاب.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • من ينشر الفساد؟

    كل شخص يتولى وظيفة ويستغلها من أجل أغراض شخصية.

  • كيف نحارب الفساد؟

    الابتعاد عن الفاسدين قدر الإمكان، والاعتراض على أي فعل فاسد.

  • ما هي أداة محاربة الفساد؟

    العلم هو السلاح الوحيد القادر على الفاسدين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.