إذاعة مدرسية عن الموهبة والابداع Doc

إذاعة مدرسية عن الموهبة والابداع Doc تشمل فقرات هامة توضح للطُلاب أهمية الموهبة في حياة الفرد، وضرورة تنميتها، حيث إن المواهب هي فطرة خلقها الله في الإنسان وأودعها فيه، فنجد أن العديد من الطُالب يمتلكون المواهب المُتنوعة في مُختلف المجالات لكنهم غير قادرين على اكتشافها، لذا لا بُد من توعية الطُلاب عنها لمُساعدتهم على اكتشافها.

إذاعة مدرسية عن الموهبة والابداع

إذاعة عن الموهبة doc

الإذاعة المدرسية أحد أهم العناصر التي يجب تقديم لها الرعاية الخاصة من قبل الإدارة المدرسية، حيث إنها تُمد الطُلاب بالعديد من المعلومات التي يحتاجون إليها في هذا العُمر، لذا لا بُد من اختيار المواضيع المُهمة التي يجب أن يتعلمها الطُلاب ويُعد من ضمن الموضوعات المُهمة التي لا بُد من التنويه عليها تقديم إذاعة عن الموهبة، حيث يجب أن يعرف الطُلاب ما هي الموهبة؟ وما أهميتها؟ وكيف يُمكن تنميتها؟

تُعد الموهبة أحد أهم ما يملكه الإنسان، حيث تبدأ في الظهور في سن مُبكر، لذا لا بُد من تعريف الطُلاب بها حتى يتمكنوا من تنميتها بالشكل الصحيح، وحتى يُصبح في المُستقبل شخص فعال وله أهمية في المُجتمع، فلا دخل للإنسان في ظهورها، بل يقتصر دوره على اكتشافها وتنميتها.

عنوان الإذاعة إذاعة عن الموهبة.
عدد الفقرات 8 فقرات.
أهداف الإذاعة اكتشاف الطُلاب مواهبهم.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة عن العمل التطوعي في المدرسة

مُقدمة إذاعة عن الموهبة

إذاعة عن الموهبة doc

تُعتبر المُقدمة أول الخطوات التي تدُل على بدء الإذاعة المدرسية، والتي لا بُد أن تشمل الموضوع بصورة مُختصرة ويُمكن التحدث فيها عن أسباب اختيار الموضوع، وأهميته في حياة الطُلاب، وفي موضوع إذاعة عن الموهبة، يُمكن أن تكون المُقدمة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.. نُقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية التي نتناول فيها أحد أهم الموضوعات التي تُفيد الكثير منا وتتمثل في الموهبة، حيث إنها أحد أهم المُميزات الفطرية التي يهبها الله للإنسان والتي تختلف من طالب لآخر، كما يحثنا على تنميتها والاستفادة منها في المواطن الصحيحة لها حيث تُساهم في تقديم النفع للإنسان والمُجتمع.

1- فقرة القرآن الكريم عن الموهبة

خير ما يُمكن أن تبدأ به الإذاعة هو سماع خير الكلام وهو كلام الله، حيث ذُكر في بعض الآيات أن الله وهب الإنسان الكثير من المواهب والتي أبرزها هبة العقل التي تُميزه عن المخلوقات الأخرى، كما يجب عليه تنميتها من أجل اتباع ما أمرنا الله به في الشريعة الإسلامية، ومن الآيات التي تدل على ذلك والتي نُقدمها لكم في الإذاعة:

قوله تعالى: “يَا أَيّهَا النَّاس إِنْ كنْتمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكمْ مِنْ ترَابٍ ثمَّ مِنْ نطْفَةٍ ثمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثمَّ مِنْ مضْغَةٍ مخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مخَلَّقَةٍ لِنبَيِّنَ لَكمْ وَنقِرّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مسَمًّى ثمَّ نخْرِجكمْ طِفْلًا ثمَّ لِتَبْلغوا أَشدَّكمْ”.

قال تعالى: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة عن الرفق كاملة بالفقرات 

2- فقرة الحديث في إذاعة مدرسية عن الموهبة

بعد قراءة آيات من القرآن الكريم كان لا بُد لنا من التعرف على بعض الأحاديث التي وردت عن الرسول الكريم، حيث إنه أفضل الكلام بعد القُرآن الكريم، وفي إذاعة عن الموهبة كان لا بُد لنا من ذكر الأحاديث التي تحُثنا على تنمية مواهبنا، وتتمثل في الآتي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللهِ من المؤمنِ الضعيفِ، وفي كلٍ خيرٌ احرصْ على ما ينفعُك واستعنْ باللهِ ولا تعجِزنَّ، وإن أصابَك شيءٌ فلا تقلْ: لو أني فعلتُ لكانَ كذا وكذا، ولكن قلْ قدَّرَ اللهُ وما شاءَ فعلَ فإن لو تفتحُ عملَ الشيطانِ) .

ورد حديث عن أنس بن مالك قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياءً عثمان، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرأهم أبيّ، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح)، حيث يدل ذلك الحديث على تنبه الرسول إلى بعض الصفات والمهارات والمواهب التي تميز بها أصحابه.

3- فقرة كلمة عن الموهبة

إذاعة عن الموهبة doc

الموهبة هي فطرة طبيعية يُخلق الإنسان بها ولا دخل له فيها، وتتعدد أنواع المواهب وتختلف من شخص لآخر، وتتمثل في الذكاء والقُدرة على الحفظ والاستيعاب.

كما أن هُناك بعض المواهب الإبداعية التي تتمثل في الرسم والخط والشعر والكتابة والابتكار، وكُل تلك المواهب هي نعمة من عند الله وهبها الإنسان بدرجات مُتفاوتة.

يمتلك مُعظم الناس المواهب، لكن الكثير منهم غير قادر على اكتشافها، وفي حال معرفة الإنسان مواهبه لا بُد من أن يكون له دور في تنميتها، وتختلف طُرق تنمية المواهب باختلاف أنواعها.

ويُمكن ذلك من خلال القراءة واستغلال الوقت والاستعانة بالخُبراء، والتدريب، حتى يتمكن من تطوير موهبته التي تجعله شخص مُفيد وفعال في المُجتمع.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الطموح والنجاح بالمقدمة والخاتمة

4- فقرة هل تعلم؟

يُمكن تقديم فقرة هل تعلم في إذاعة عن الموهبة، والتي تضُم عدد كبير من المعلومات المُهمة عن الموهبة مُقدمة بصيغة هل تعلم؟ ويُمكن الاستعانة ببعض المعلومات الآتية في تلك الفقرة، وهي:

  • هل تعلم أن الموهبة يجب تنميتها من خلال مُحاولة العمل عليها بفعالية؟
  • هل تعلم أن الموهوب يمتلك العديد من المهارات في أحد المجالات مما يجعله يتميز عن غيره؟
  • الشخص الموهوب لا يوجد لديه أوقات فراغ، حيث أنه يقوم باستغلالها في تنمية موهبته؟
  • هل تعلم أن القراءة من وسائل تنمية المواهب؟
  • يُمكنك تنمية مهارات العقل من خلال القراءة حيث إنها تُنمي المعلومات، وتزيد من القُدرة على الاستيعاب؟
  • هل تعلم أن الموهبة تبدأ في الظهور مُنذ الصغر؟
  • أن الموهوب يستطيع الثقة في نفسه أكثر من غيره، حيث ينتج عن الموهبة الرضا النفسي الذي يجعله كذلك؟
  • هل تعلم أن كل شخص منا يمتلك موهبة فريدة خاصة به، قد لا تظهر جلية أمامه لكن عليه أن يعمل على اكتشافها بأي وسيلة؟

5- فقرة الحكمة عن الموهبة

إذاعة عن الموهبة doc

تُعد فقرة الحكمة أحد الفقرات التي يُمكن إضافتها إلى الإذاعة المدرسية، والتي تتمثل في ذكر بعض الأقوال المأثورة والحكم التي تُعبر عن الموهبة وتحُث على تنميتها، ومن المُمكن الاستعانة في الإذاعة التي عنوانها الموهبة ببعض من الحكم الآتية:

  • الموهبة هي درب النور الذي يسير عليه الفرد وسط عتمة الرتابة والتقليد والروتين.
  • لا يتم اعتبار أي نوع من أنواع الموهبة موضة قديمة مهما مر عليه من زمن، ولكن على صاحبها الاعتناء بها والحرص على تزويدها بكل ما هو جديد ومتطور.
  • يجب أن تحذر من الكسل فهو العدو الأول للموهبة، فقد يتسبب كسلك في قتل ما تتمتع به موهبة قبل ولادتها.
  • خير المواهب العقل، وشر المصائب الجهل.
  • الموهبة نعمة عظيمة، ورعايتها صنعة حكيمة.
  • إذا لم تحاول أن تفعل شيئا ً أبعد مما قد أتقنته، فأنت لن تتقدم أبدا ً.
  • تتعدد المؤهلات ولا تحكم على الرجال بمؤهلاتهم، ولكن تحكم من خلال استخدامهم لتلك المؤهلات.
  • كلّ إنسانٍ لديه موهبة، ولكن إن حكمت على السمكة بالفشل لعدم قدرتها على تسلق شجرة؛ فقد قتلت موهبة السباحة لديها.
  • من سمو أخلاق المبدع أن يقوم بنشر خفايا تجربته، وتعليم غيره، واحتواء المبتدئين، وفتح آفاق الإبداع أمامهم.
  • بالمثابرة والعمل الجاد وتطوير المواهب التي منحك الله إياها، ستحقق جميع أهدافك وطموحاتك التي تطمح إليها.
  • الموهبة المدفونة بداخلك مثل منجم ذهب، وتكون سعيدا جدا عندما تجدها وتعمل على تطويرها.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الرياضة كاملة

6- فقرة الشعر بالاذاعة عن الموهبة

من الفقرات التي يُمكن أن يلجأ إليها الطُلاب في الإذاعة المدرسية والتي تُضيف إليها الكثير فقرة الشعر، وفي ظل الحديث عن الموهبة في الإذاعة المدرسية، كان لزامًا علينا ذكر بعض الأبيات الشعرية التي تُعبر عن الموهبة، ومن الأبيات التي يُمكن الاستعانة بها:

تسير في موكب الإشراق موهبتي

وفكرتي أُشعلت من نور إبداعي

أرى الأماني التي أملتها كبرت

قد سخر الله لي من أمتي راعي

فتحت جفني في شوق وفي ألق ٍ

أسير في بهجة والحب إيقاعي

كل الدروب التي أسعى لها فُتحت

قد شعشع النور في الأعلى وفي القاع

ركبت صهوة عزم المجد منطلقا

أقول للغرب يكفي اليوم إخضاعي

ما عدت أدفن أفكاري وأكتمها

ولم أعد أشتكي من سوء أوضاعي

ما عدت أندب حظي سرت مبتهجا

أسعى لتحقيق أحلامي وأطماعي

غدا ستثمر بإذن الله موهبتي

وأجعل الكون يسري فيه .

لا يفوتك أيضًا:  مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

7- فقرة الدُعاء

الدُعاء أحد أهم العناصر في الإذاعة المدرسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها، فهو أحد الفقرات التي يُفضل إضافتها إلى الإذاعة حيث إن بدء اليوم الدراسي بالدُعاء يجعل اليوم فيه بركة وتوفيق، وفي ظل عنوان الإذاعة المُتعلق بالموهبة كان لا بُد من اختيار يُناسب الموضوع، كما يجب مُراعاة تناسُبه مع الطالب الذي يقوم بالإلقاء، ويُمكن الاستعانة بأحد الأدعية التالية:

  • اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين. وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ومُفهم سليمان فهمني، ومؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشى، ومن نفس لا ترضى، ومن دعاء لا يستجيب اللهم إني أسألك المنفعة. العلم والشفاعة اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين، أطلب رضاك ​​وشفاعة نبيه صلى الله عليه وسلم .
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات. التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم، وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك.

8- فقرة سؤال وجواب

إذاعة عن الموهبة doc

أحد فقرات الإذاعة المُهمة التي يُقدمها الطُلاب، والتي تتمثل في إلقاء بعض الأسئلة عن الموهبة، وإتاحة الفُرصة لباقي الطُلاب للمُشاركة في الإذاعة المدرسية من خلال الرد على تلك الأسئلة، كما أنه من المُمكن تقديم بعض الجوائز التشجيعية في حال الحصول على الإجابات الصحيحة، ومن خلال موضوع إذاعة عن الموهبة من المُمكن الاستعانة ببعض من الأسئلة التالية:

سؤال جواب
ماذا تعني الموهبة؟ التميز في موضوع ما دون الآخرين.
ما هي أنواع المواهب؟ فطرية، مُكتسبة.
ما هي أهمية أسبوع المواهب؟ يُسلط الضوء على المواهب ويُشجعها.
ما هي طُرق الكشف عن الموهبة؟ الاختبارات، المُقابلات الشخصية.
بم يمتاز الموهوبون؟ التفوق في الدراسة، والخيال، والإبداع.
كيف يتم التعامل مع الموهوبين؟ تقديم لهم الرعاية، والإشراف.
ما هي وسائل تنمية الموهبة؟ القراءة، واستغلال أوقات الفراغ.
ما يُميز الموهوبين؟ الشجاعة، وحُب العمل.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن وسائل الإعلام

 خاتمة إذاعة مدرسية عن الموهبة

آخر الفقرات التي نختم بها الإذاعة، والتي تدل على انتهاء الفقرات، ويتم ذكر فيها مُلخص بسيط يُلم بموضوع الإذاعة، ويُمكن أن نُقدم لكم خاتمة إذاعة عن الموهبة من خلال ما يأتي:

في نهاية الإذاعة التي قُمنا بتقديم فيها بعض الفقرات المهمة، كان لا بُد لنا من تلخيص أهمية الموهبة التي تتمثل في إضافتها الكثير في حياة الإنسان حيث إنها تدل على تمتعه بقدر عالي من الذكاء، والمعرفة كما أنه من المُمكن أن يستغل الإنسان مواهبه في تقديم الخدمات التي تعود عليه بالنفع، وتُفيد المُجتمع وبعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات التي نتمنى أنها قد أفادتكم نختم إذاعتنا بالدُعاء سائلين الله أن ينفع بنا وبكم“.

يمتلك العديد من الناس المواهب المُختلفة التي تُميز كُل إنسان عن الآخر والتي تحتاج إلى اكتشافها وتنميتها ومُحاولة الاستفادة منها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هي أهمية الإذاعة عن الموهبة؟

    تُفيد الطُلاب في التعرف على الموهبة وكيفية اكتشافها، وكيفية الاستفادة منها.

  • ما هي أهم عناصر الإذاعة؟

    تشتمل الإذاعة على التي تتمثل في القُرآن والحديث والحكمة، والشعر.. وغيرها.

  • كيف يُمكن للطُلاب اكتشاف مواهبهم؟

    من خلال المُقابلات الشخصية والاختبارات الإبداعية.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.