ابحث في الموقع

دليل وصور السياحة في الفاتيكان

دليل وصور السياحة في الفاتيكان

اجمل صور السياحة في الفاتيكان 2024 إنها أصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان ولكنها تلعب دورا هاما للغاية فهي تقود الكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يصل عدد أتباعها لأكثر من مليار مسيحي كما تحتوى تلك المدينة على عدد كبير من الوثائق والمخطوطات الكاثوليكية النادرة ، في المقال القادم نحاول تقديم عددا من هذه المعالم الأثرية التي تحتل مكانة كبيرة عند الكاثوليكيين.

السياحة في الفاتيكان بالصور

  • القصر الرسولي

يعد القصر الرسولي المقر الرسمي لبابا الفاتيكان وسط روما حيث يضم القصر العديد من الشقق السكنية البابوية والمكاتب الحكومية كما يصل عدد الغرف داخل القصر إلى 1000 غرفة أشهرها غرفة البابا في الطابق العلوى حيث يلقى منها خطابه كل يوم أربعاء

كما يوجد كذلك غرف رافائيل التي تحتوى على لوحات الفنان رفائيلو سانزيو في الطابق الأوسط فضلا عن المصلى البولسي و مصلى نيكولا الخامس ، يطلق على القصر أيضا القصر البابوي أو قصر الفاتيكان.

ميدان القديس بطرس

صمم الساحة جان لورينزو برنيني بطلب من البابا ألكسندر السابع، في القرن السابع عشر حيث تم تصميمها على شكل بيضاوي تحمله عدد كبير من الأعمدة تصل إلى 284 عمود وكان الشكل البيضاوي على شكل يدين تضمان كل من يأتي للكنيسة كما يوجد كذلك 96 تمثال للملائكة وكبار القديسين ، تتسع الساحة لأكثر من مائتي ألف شخص .

مسلة ميدان القديس بطرس

كان الامبراطور كاليغولا قد أتى بالمسلة من مصر ليضعها في ملعب روماني قديم ولكن تم نقلها للساحة في القرن السادس عشر جدير بالذكر أن المسلة التي يصل ارتفاعها حوالي 25 مترا تقف على أربعة أسود برونزية لينتصب صليب يحتوى على ذخيرة من الصليب الأصلي كما يقع على جانبي المسلة نافورتان على اليسار واليمين بارتفاع 14 متر فيما تم تصنيع الأولى 1613 والثانية 1670.

تعرف علي: معلومات وصور عن متاحف الفاتيكان

حدائق الفاتيكان

شيد الحدائق البابا نيكولاس الثالث عام 1279 ليقوم بعده بولس الثالث بعمل أسوار الحديقة إلى أن تم تصميمها مجددا في عهد البابا يوليوس الثاني فيما تضم الحديقة عددا من أشجار الصنوبر وأشجار الأرز اللبناني الشهير وتعد منطقة الحدائق منطقة تاريخية قديمة إذ شهدت عمليات القتل والتعذيب التي لحقت بالمسيحيين خلال اضطهاد نيرون و الاضطهادات العشر الكبرى.

كنيسة سيستينا

تتميز الكنيسة بكونها مصممة لما يشبه معبد سليمان بالعهد القديم فضلا عن لوحاتها الجدارية التي تنتشر على جميع جدران الكنيسة والتي تحمل توقيع رسام كثر منهم ميكيلانجيلو وساندرو بوتيتشيلي.

متاحف الفاتيكان

تبدأ قصة متاحف الفاتيكان عندما أرسل البابا جوليوس الثاني في القرن الثالث عشر كل من جوليانو دو سانغالو ومايكل أنجلو لشراء المنحوتة الرخامية المعروفة باسم تمثال لأكون وأبناؤه حيث تشير الميثولوجيا الإغريقية إلى أن لا يكون

هو الكاهن الذي حاول إقناع أهل طروادة بعدم قبول الحصان المجوف هدية اليونانيين فيما تأسس المتحف بشكل رسمي في عام 1506 ويعرض المتحف عددا كبير من اللوحات الفنية التي تملكها الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

كاتدرائية القديس بطرس

ترجع شهرة كاتدرائية القديس بطرس الذي كان من تلاميذ يسوع الإثني عشر حيث سلمه يسوع زمام أمور الكنيسة بأكملها ليصبح بذلك القديس بطرس هو البابا الأول للكنيسة الكاثوليكية وأول أسقف لمدينة روما كما يوجد ضريح القديس بطرس داخل الكاتدرائية تحت مذبح الاعتراف كما يتم دفن أغلب البابوات داخل الكاتدرائية بالقرب من ضريح بطرس ، تم بناء الكاتدرائية في القرن السابع عشر وتعرف باسم بازليك القديس بطرس البابوية.

المرصد الفلكي الفاتيكاني

طالما اهتم الفاتيكان بعلوم الفضاء لاسيما في تحديد ميعاد عيد الفصح حيث تم إنشاء المرصد في عام 1774 لدراسة علم الفلك كما استطاع المرصد بالتعاون مع عدة مراقب في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من تخريج عددا من العلماء المشهورين منهم ميشال هيلر الحاصل على جائزة تمبلتون لعلماء الكونيات ، يقع المرصد الفلكي الفاتيكاني في قلعة غاندولفو جنوب روما.

أرشيف الفاتيكان السري

يحتوي أرشيف الفاتيكان السري على كل مراسلات وخطابات الصادرة والواردة إلى الكرسي البابوى منذ بدايته وكان البابا ليون الثالث عشر في عام 1883 أول من سمح للعامة بالاطلاع على الوثائق داخل الأرشيف التي تعود لما قبل 1815 فقط ولكن في عام 2002 تم السماح بالاطلاع على أي وثيقة بابوية وكان البابا يوحنا بولس الثاني .

قد منع الاطلاع على رسائل البابا بيوس الثاني عشر التي تفيد باتصاله مع النازيين ولكن البابا بندكت السادس عشر قام في عام 2006 برفع هذا المنع منعا للتكهنات ، يوجد الأرشيف بالقرب من مكتبة الفاتيكان

إغلاق