افضل 7 أفكار عن إعادة التدوير للأطفال

أ / عمرو عيسى

أفكار إعادة تدوير للأطفال تتضمن استخدام بعض الحيل لإعادة استخدام الموارد، حيث تعتبر تلك العملية نافعة وضرورية، ويجب تعلُمها، من أجل الحفاظ على البيئة وتعلم التوفير وهي أحد الحلول الفعالة التي تُكافح انتشار النُفايات البلاستيكية، ويُمكن القيام بها من خلال استخدام بعض المواد التي تم استخدامها وإعادة إنتاجها بشكل مبتكر، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أبرز الأفكار لإعادة التدوير والحصول على منتجات للأطفال.

أفكار إعادة تدوير للأطفال

عملية إعادة التدوير من العمليات المُهمة التي يلجأ إليها الناس من أجل صُنع العديد من الأشياء التي يُمكن استفادة أطفالهم منها، كما يُمكن مُشاركة الأطفال في هذه العملية من أجل تنمية مهاراتهم في إنتاج الأشياء الجديدة.

والتي تجعل الأطفال يتعلمون الكثير من الأمور المُهمة التي تتمثل في تعلم احترام البيئة والتوفير، والاستفادة من الأشياء القديمة، كما تُعلمهم عدم الإسراف في شراء المُنتجات التي لا يحتاجون إليها.

هُناك العديد من المواد التي يُمكن استخدامها في إعادة التدوير، كالبلاستيك، والزُجاج، والمعادن، والأوراق.. وغيرهم، كما تتواجد العديد من الأفكار التي يُمكنها المُساعدة في تطوير المُنتجات القديمة، ويُمكن التعرف على بعض أفكار إعادة تدوير للأطفال من خلال ما يأتي:

1- حديقة مُصغرة

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن صُنع حديقة سحرية باستخدام بعض المواد القديمة التي لا تُستخدم، وهي أحد أفكار إعادة تدوير للأطفال حيث يتميز الأطفال بمُخيلة مُبدعة تُساهم في تنمية قُدراتهم وتُمكنهم من اختيار بعض المواد التي يُمكن استخدامها من أجل إنشاء حديقة مُصغرة.

من المواد التي يُمكن استخدامها التُربة التي يصلح استخدامها للزراعة، اصيص الزرع، أزهار، بعض الديكورات التي يُمكن استخدامها في تزيين الأصيص والتي يُمكن أن تكون بعض الصخور الملونة .

أو بيت صغير للعصافير، أو بعض الأصداف، وأدوات الغرس، ويُمكن إنشاءها من خلال استخدام أدوات الغرس لزراعة البذور، ثم تنظيم الديكورات من أجل إضافة مظهر جمالي للنبات، ووضع الأزهار في الأصيص.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن حرف ابداعية في خمس دقائق

2- إعادة تدوير الأزرار

أفكار إعادة تدوير للأطفال

تُعد الأزرار من المواد التي تتوفر بكثرة في المنزل، والتي يُمكن الحصول عليها من الملابس القديمة، أو شراءها حيث إنها لا تُكلف الكثير، واستخدامها في التزيين حيث تتوفر العديد من الأفكار التي يُمكن الاستعانة بها من أجل إعادة تدويرها.

يُمكن استخدامها في تزيين بعض الرسومات، أو رسم بعض الصور الكرتونية بها، كما يُمكن أن تُستخدم في تزيين الإطارات الخشبية القديمة، ويُمكن صُنع ميدالية مفاتيح بها كما يُمكن استخدام الأزرار في صُنع عين الدُمى للأطفال، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامها في صنع ساعات الحائط، حيث ذلك يعطي لها شكل مميز ومبهج.

3- إطار صور مُزين

أفكار إعادة تدوير للأطفال

تُعد أحد أفكار إعادة تدوير للأطفال، الإطارات الخشبية القديمة، حيث يُمكن إطلاق العنان للأطفال في اختيار المواد المُناسبة التي يُكمن استخدامها لتغيير هيئة الإطار، وتتمثل المواد المُستخدمة في إطار خشبي قديم، زهور أو أصداف بحرية للتزيين، غراء أبيض، بعض الحبال الملونة التي تُستخدم في التزيين.

يُمكن الاستعانة بأفكار الأطفال من أجل تنفيذ الخطوات، ويُمكن ذلك من خلال إعادة تلوين الإطار الخشبي بالألوان التي يُفضلها الطفل، وتزيينه بلف الحبال الملونة على الإطار من الخارج، وإضافة إليه الزهور أو الأصداف البحرية وتنسيقها ولصقها على الإطار باستخدام الغراء الأبيض، ويُمكن اختيار الصور المُميزة التي تُعبر عن ذكرى لطيفة ووضعها داخل الإطار.     

4- إعادة تدوير العلب المعدنية

أفكار إعادة تدوير للأطفال

هُناك العديد من العلب المعدنية التي تتواجد في المنزل والتي لا نستطيع التصرف فيها، ويُمكن إطلاق العنان للأطفال والاستعانة ببعض الأفكار التي يُمكن من خلالها إعادة تدوير العلب، ومن الأفكار التي يُمكن اللجوء إليها، تغيير هيئتها واستخدامها في العديد من الأشياء المُفيدة، فيُمكن استخدامها في بعض الديكورات المنزلية، أو كأصيص النبات، كما يُمكن استخدامها في صُنع حافظة أقلام للأطفال.

يُمكن الاستعانة بألوان الطلاء وأوراق الكرتون الملونة، وإعادة تلوين العُلب المعدنية وصُنع الأشكال بأوراق الكرتون، وإضافتها إليها وإضافة إليها النبات واستخدامها كمزهريات، أو وضع الأقلام والأدوات الدراسية فيها.

5- إعادة تدوير الزُجاجات البلاستيكية

أفكار إعادة تدوير للأطفال

إعادة تدوير الزُجاجات البلاستيكية أحد أفكار إعادة تدوير للأطفال، والتي تُستخدم في الحصول على العديد من الأشكال المُميزة حيث يُمكن صناعة زُهرية منها، فهي تتميز بلونها الشفاف الذي يُمكن استخدام العديد من الأفكار في تغييره، حيث يُمكن قصها وتنظيمها وإضافة إليها الرمال الملونة مما يُعطي إليها مظهر مُبهج.

ورسم بعض النقوش عليها من الخارج، وغرس النباتات والأزهار في الرمال واستخدامها كديكور في غُرفة الأطفال، كما يُمكن تلوينها من الخارج وإضافة إليها بعض اللمسات ووضع الأزهار بداخلها.

لا يفوتك أيضًا:  أفكار لاستخدام الزجاجات الفارغة في البيت

6- إعادة تدوير مشابك الغسيل

أفكار إعادة تدوير للأطفال

قد يتسبب المعدن المتواجد في مشابك الغسيل إلى اتساخ الملابس فيتخلص منه الناس، ويُمكن الاحتفاظ به وإعادة تدويره للأطفال، من خلال تلوينها وإضافة إليها بعض اللمسات التي تجعل منها صالحة لصُنع المُجسمات وألعاب الأطفال، كما يُمكن استخدامها في صُنع مزهرية صغيرة، يتم وضع فيها الورود ذات الألوان المبهجة.

7- إعادة تدوير أعواد المُثلجات

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن استخدام أعواد المثلجات في صُنع العديد من الأشياء حيث يتميز الأطفال بالإبداع الذي يُمكنهم من استعمالها في صُنع العديد من الأشياء المُفيدة، حيث يُمكن استخدام أعواد المُثلجات وبعض الأقمشة الملونة في صُنع مروحة يدوية، كما يُمكن صُنع منها العديد من الديكورات المُميزة بعد تلوينها وإضافة إليها بعض الديكورات.

إعادة تدوير الأدوات المنزلية

يُمكن استخدام العديد من المواد التي تتوفر في المنزل، لإنتاج أشياء جديدة بدلًا من تركها دون استخدام من خلال العديد من الحيل التي تُساهم في تحقيق ذلك، وتتمثل بعض أفكار إعادة التدوير فيما يأتي:

1- المواد البلاستيكية

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن الاحتفاظ بالأكياس البلاستيكية، وإعادة تدويرها واستخدامها في صُنع العديد من الأشياء حيث يُمكن استخدامها في تغليف سلة المُهملات من الداخل من أجل حمايتها من التعرض للتلف، واستخدامها في تغليف المواد قبل التخزين، كما يُمكن أيضًا قصها وفردها على الطاولات والأسطح الأمر الذي يُحافظ على نظافتها.

يُمكن أيضًا إعادة تدوير الزُجاجات البلاستيكية واستخدامها في صناعة مزهريات صغيرة، من خلال قص الجُزء العلوي منها، واستخدام المُتبقي منها وجعله على هيئة مُنتظمة يُناسب الاستخدام، ويُمكن تلوينها وإضافة إليها بعض اللمسات ووضع الزهور والنباتات داخلها مما يُعطيها مظهرًا جماليًا.         

2- المواد الورقية والكرتون

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن استخدام العلب الكرتونية القديمة كحافظة لبعض الأغراض الشخصية، كما بإعادة تدويرها وقصها على هيئة مُربعات صغيرة وتلوينها واضافة إليها بعض الرسوم واستخدامها كواقي حراري يُستخدم لحفظ الطاولات والزُجاج من حرارة الأكواب.

3- الملابس القديمة المتهالكة

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن استغلال الملابس القديمة في العديد من الأشياء بدلًا من الاستغناء عنها والتخلص منها، حيث يُمكن إعادة تدوير بعضها وتغيير هيئتها فيُمكن جعل البنطلون على هيئة شورت من خلال قص جُزء منه.

كما يُمكن تقصير التنانير والفساتين الطويلة، كما يُمكن إعادة صبغ الملابس بألوان أُخرى حتى تبدو جديدة، كما يُمكن التبرع بها إلى بعض الجمعيات الخيرية، يُمكن استخدام الملابس في العديد من أفكار إعادة تدوير للأطفال، حيث يُمكن صُنع الدُمى للاطفال من الملابس القديمة التي لم تعد ترتديها، كما يُمكن استخدامها في صُنع الحقائب.

4- المواد الخشبية

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن استغلال السلالم الخشبية التالفة وإعادة تدويرها من خلال إعادة تلوينها وإضافة إليها بعض اللمسات، واستخدامها في حمل الأواني البلاستيكية وأصيص الزهور، كما يُمكن إضافة إليها بعض الأضواء ووضعها في غُرفة الجلوس أو في مدخل المنزل لتزيينه، كما يُمكن استخدامها في ترتيب الأحذية، كما يُمكن إعادة تدوير القطع الخشبية المُستخدمة في المُثلجات، واستخدامها في صُنع بعض الديكورات المنزلية من خلال تلوينها وتزيينها.

لا يفوتك أيضًا:  بحث كامل عن تدوير المواد

5- الكُتب القديمة

أفكار إعادة تدوير للأطفال

يُمكن استغلال الكُتب القديمة في العديد من الأفكار المُبدعة، حيث يُمكن استخدام أوراقها في تغليف الهدايا، كما يُمكن تبطين أرشيف المخازن بها، ويُمكن استخدام أوراق الكُتب في صُنع بعض الأشكال واستخدامها ديكور في المنزل.

عملية إعادة التدوير من العمليات المُهمة التي يجب تنميتها لدى الأطفال حيث إنها تُفيد في تعلم الكثير من الأمور المُهمة، وهُناك العديد من الأفكار التي يُمكن اللجوء إليها من أجل إعادة التدوير للأطفال.

  تعتبر إعادة التدوير من أكثر الأفكار التي يجب تنفيذها للحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى استغلال النفايات والمواد متهالكة، للحصول على أكبر قدر من الاستفادة منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *