وصلتني رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية ماذا أفعل

وصلتني رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية ماذا أفعل؟، حيث يصل للأشخاص في المملكة العديد من الخطابات الصادرة عن المحكمة التنفيذية التي تشرف على تنفيذ الأحكام والأوامر ضد الشخص المنفذة ضده أو صاحب الحكم.

وصلتني رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية ماذا أفعل

يتلقى أصحاب الأحكام في المملكة العربية خاصة المديونين رسالة من المحكمة التنفيذ بالسعوية يكون محتواها رابط إلكتروني يجب على المستلم الدخول عليه لمعرفة محتوى الرسالة التي يكون مضمونها، رقم هوية المستلم، شروط تنفيذ الحكم وطلب التنفيذ وكذلك تاريخ التنفيذ.

وفور تلقي الرسالة يجب القيام بالتصرف المناسب في الوقت المحدد الذي يكون عادةً يوم واحد من لحظة الاستلام، حيث يجب دفع الأموال لأصحابها، أو دفع التعويضات كي لا يتعرض الشخص للعقوبات.

وغالبًا ما تكون مضمون الرسالة ضرورة سداد الديون ورد المال للغير، وهو ما ساعد الحكومة في إنشاء منصة دفع إلكتروني، وقد نجحت في قيام 20% من الذين وصلتهم رسالة بالدفع من خلالها.

محكمة التنفيذ بالسُعودية

المحكمة التنفيذية في السُعودية هي من ضمن المحاكم المتخصصة والتي لها إجراءات خاصة منها تنفيذ الأحكام في مسائل الأحوال الشخصية، القيام بالحبس التنفيذي، الحجز التحفظي في بعض الحالات، بيع الأموال المحجوزة، توزيع حصيلة التنفيذ وتنفيذ الأحكام العامة.

وتهتم المحكمة بكل ما يتعلق بالمال التنفيذي، وهذه الأحكام تخص قانون المملكة فقط وقد يوجد اختلاف مع قوانين البلاد، وتتمتع المحكمة التنفيذية بصّلاحية التنفيذ والإشراف، والمنازعات، كما تم فتح أقسام تنفيذ في المحاكم العادية في المناطق التي لا يتواجد فيها محاكم تنفيذ.

تلقيت رسالة من MOJ ماذا أفعل

عند تلقي رسالة من MOJ وزارة العدل يقوم المستلمين بالبحث على موقع الإنترنت عن الإجراءات التي يجب القيام بها عند تلقي الخطاب، حيث تكون الرسالة من محكمة التنفيذ في الغالب تُعلم المستلم بالإجراءات القانونية في حقه من سداد ديون خلال فترة محددة، إخلاء محل مؤجر، دفع ضرائب أو رسوم على المستلم دفعها.

كما قد تكون الرسالة لإبلاغ الشخص بالحضور للجلسة، أو دفع نفقة وغيرها من الإجراءات التي يحكمها وقت أو تاريخ معين، ويكون على المستلم التنفيذ في غضون 24 ساعة حتي لا يتم تطبيق العقوبات التي تختلف حسب نوع الحكم، لذلك يُنصح بفتح الرسالة على الفور وتنفيذ محتواها كي لا يتعرض صاحب الحكم لمساءلة قانونية وعقوبات.

ما هي الإجراءات القانونية لمحكمة التنفيذ

تقوم محكمة التنفيذ بعمل مجموعة من الإجراءات بعد القيام بنطق الحكم على المدعى عليه، تكون كالتالي:

  • تكون نسخة التنفيذ مختومة ومصدقة، تكون مرفقة بإخطار يدين المدعى عليه.
  • إبلاغ حكم المحكمة التنفيذية من قِبل المدعي العام أو مخضر المحكمة للمدعى عليه.
  • يُعتبر الإخطار رسمي عندما يرفض المدعي عليه اخطاره ويتم الإثبات بالمبلغ.
  • يتم نشر الشكوى في الصحيفة العامة بعد أن يتم الإخطار في حالة عدم التواصل لمدة 20 يوم.
  • تنفيذ منع السفر، مصادرة الأموال، واتخاذ الإجراءات الصادرة عن المحكمة الإدارية في حال عدم التنفيذ.

مهلة محكمة التنفيذ

يتم إرسال الرسالة للمدعى عليه من قِبل المحكمة التنفيذية لإيصال خبر ضرورة القيام بتصرف معين، والذي يكون في الغالب دفع غرامات أو دين نتيجة بعض التصرفات الغير قانونية، وتقوم المحكمة بذكر التاريخ الواجب تنفيذ الطلب منه حتى لا يتعرض المدعى عليه لعقوبات عند التخلف عن التسديد.

ويُمكن للمدعى عليه تأخير الأداء  وذلك عند طلب من المحكمة مهلة ضمن شروط معينة، منها تسديد قسط من الأقساط، ويطلب التأجيل حتى يتمكن الشخص من تسديد باقي الأقساط ويُمكن للمحكمة أن ترفض الطلب أو تقبله.

طلب مهلة محكمة التنفيذ

يُعد طلب مهلة التنفيذ حق من حقوق المدعى عليه، وذلك حتى يتمكن من سداد ما عليه من دين أو تعويض، ويكون ضمن شروط ينص عليها القانون في السعودية كما يجب كتابة الطلب للمهلة كتابياً أو إرسال رسالة لمحكمة التنفيذ التي يتبع لها المدعى عليه حسب المنطقة التي يسكن فيها.

ويجب أن يكون وضعه الاجتماعي يسمح له بأخذ مهلة، وفي حال وافقت المحكمة على اعطاء مهلة للتنفيذ من عدمها، يُمكن للمدعى أو صاحب الحق أن يرفض هذه المهلة أو يرفض التقسيط ويطعن في القرار عبر محكمة الاستئناف.

طريقة طلب مهلة من محكمة التنفيذ

يُمكن طلب مهلة من محكمة التنفيذ من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ناجز عبر: najiz.sa/applications/landing
  • تسجيل الدخول، ثم اختيار بوابة التنفيذ.
  • اختيار طلبات التنفيذ، ثم الضغط على رقم القضية المرغوب مد مدتها.
  • الضغط على طلب إجراء من الدائرة.
  • الضغط على طلب الإمهال، ثم تحديد الفترة وسبب المهلة.
  • الموافقة على الإقرار، ثم الضغط على ارسال.

رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية

رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية

الاستعلام عن تاريخ القضية

يتم ذلك عبر بوابة ناجز في المملكة العربية السُعودية من خلال اتباع ما يلي:

  • الدخول على موقع ناجز عبر: najiz.sa/applications/landing
  • تسجيل الدخول، ثم الضغط على المزيد عبر بوابة القضاء.
  • اختيار استعراض جميع الجلسات.
  • الاطلاع على الدعوى وتاريخ الجلسة المقررة.

ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ ؟

ينص قرار 46 على الحد من المماطلة من قِبل المدعى عليه الذي عليه ديون يتهرب من تسديدها، وقد تم عمل عقوبات تردع كل شخص يفكر في التهرب من تسديد ما عليه أو الامتناع من رد الأموال لأصحابها.

ويتم تنفيذ العقوبات بعد إخطار المدعى عليه بضرورة السداد بعد 5 أيام من البلاغ بالتنفيذ أو من نشر الأمر في الصحف، ويجب عليه الإسراع بالدفع، كما تقوم المحكمة بإصدار قرارات منها منع السفر، منع الحصول على الخدمات الحكومية، أو كذلك الحجز على أمواله وممتلكاته وغيرها من الإجراءات.

اقرأ أيضاً:  نص قرار 34 محكمة التنفيذ

ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ

أصدر قرار 34 من النظام التنفيذي الساري وذلك حتى يتم إصدار أوامر تنفيذ للأشخاص الذين لم يقوموا بتسديد المستحقات المالية للدائن أو صاحب الحق، ومن أجل إيجاد حل بين المدعى والمدعى عليه.

ويتم اصدار أمر تنفيذي عاجل من قبل القاضي مرفقاً بنسخة من السند التنفيذي بختم من محكمة التنفيذ إبلاغ المدعى عليه عبر وسائل التبليغ المحددة، فإن لم يصله الإشعار في مكان عمله أو منزله خلال عشرين يوم من تاريخ صدور الأمر، يتم إنزاله في الصحف الرسمية ثم خصم قيمة الإعلان في الصحافة من المدعى عليه.

اقرأ أيضاً:  حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية 

يبحث الجمهور في المملكة عن عبارة وصلتني رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية ماذا أفعل إثر تلقيهم خطاب من وزارة العدل المتمثلة في المحكمة وذلك لإبلاغهم بضرورة القيام بالإجراءات المطلوبة كي لا تتحول إلى عقوبات.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن وصلتني رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية ماذا أفعل، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • وصلتني رساله من محكمة التنفيذ بالسعودية ماذا أفعل؟

    قراءة فحوى الرسالة من خلال الرابط الإلكتروني المُرفق معها، ومن ثمّ تنفيذ الأمر المطلوب

  • متى يتم تنفيذ العقوبات بعد إخطار المدعى عليه؟

    حوالي 5 أيام

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.