السيرة الذاتية للشاعر محمود حسن إسماعيل

ميادة احمد

الشاعر المصري الكبير محمود حسن إسماعيل الملقب بشاعر النيل والكوخ والذي غنى له العديد من المطربين والمطربات الكبار وعلى رأسهم الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قام بغناء قصيدته الشهيرة “النهر الخالد”.

لذا قررت اليوم أن أضيف هذه المقالة لمنشوراتي لأن قليل منا من يعرف هذا الشاعر وتقديراً مني لجهوده وأعماله الرائعة، وفيما يلي سنتعرف أكثر عن شاعرنا بداية من حياته ونشأته حتى وفاته المنية.

حياته ونشأته

السيرة الذاتية للشاعر محمود حسن إسماعيل

ولد الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل في قرية تعرف باسم النخيلة التابعة لمحافظة أسيوط حيث أنه ولد في عام 1910 ونظراً لانتقال عائلته المستمر بين أسيوط والقاهرة فنلاحظ أنه قد التحق بالمرحلتين الابتدائية والثانوية بين مدارس كل من أسيوط والقاهرة، وبعد ما أتم المرحلة الثانوية بنجاح منقطع النظير التحق شاعرنا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة.

تخرج شاعرنا من الكلية بتفوق وكان ذلك في عام 1936 واستطاع محمود حسن إسماعيل أن يحصل على ليسانس العلوم العليا الذي أكسبه الكثير من الثقافة والتي أهلته فيما بعد تخرجه حيث أنه يعمل كمحرر بالمجمع اللغوي ثم بعدها عمل كمستشار ثقافياً بالإذاعة المصرية.

ولكننا نجده بعد ذلك تطلع إلى السفر  الى الكويت وكان ذلك في أواخر السبعينيات وبالتحديد بعد أن أحيل للتقاعد، ونجده قد عمل بالكويت لمدة لا تزيد عن أربعة أعوام، أحب شاعرنا الشعر والشعراء وكان يقرأ كثيراً في هذا المجال حتى صار شاعر متميز.

وقد اتخذ لون خاص به في مجال الشعر وأخذ يختار ألفاظ ومعاني عميقة للغاية جعلت النقاد يتحدثون عنها بنقدهم له بأنه شاعر يبعد كل البعد عن أرض الواقع فكان شعره يتسم بالخيال الرمزي.

ومن يتعمق في شعره يلاحظ أنه قد تحدث فيه عن الطبيعة وجمالها نتيجة تأثره بالطبيعة الخلابة في قريته التي ولد بها وجسد في شعره وأعماله معاناة الفلاحين البسطاء وحياتهم الريفية الجميلة.

من أشهر أعماله

السيرة الذاتية للشاعر محمود حسن إسماعيل

لمحمود حسن إسماعيل الكثير من الأعمال الفنية الشعرية والتي من بينها (أغاني الكوخ، صوت من الله، نهر الحقيقة، موسيقى من السر، نار وأصفاد، هدير البرزخ، قاب قوسين، صلاة ورفض، أين المفر، هكذا أغني، …إلخ).

ولأهمية شعره ومكانته نجد أن معظم أشعاره اتخاذها لتصبح موضوع لعدة رسائل جامعية وهذا إن دل فإنه يدل على أنه قد سلك طريقاً فريداً متميزاً في مجال الشعر العربي المعاصر.

تعرف علي: هل تعلم عن مصطفى محمود قصير للإذاعة المدرسية

أهم المطربين الذين تغنوا بأشعاره

قام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالغناء من قصائد شاعرنا ومن أهم هذه القصائد النهر الخالد، دعاء الشرق وقد قامت أيضاً المطربة نجاح سلام بغناء أنشودة يد الله.

الجوائز التي حصل عليها

السيرة الذاتية للشاعر محمود حسن إسماعيل

حصل محمود حسن إسماعيل على العديد من الجوائز والتي من أهمها جائزة الدولة التشجيعية، وسام تقدير من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبه، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.

هذا بالإضافة إلى حضوره واشتراكه في العديد من المؤتمرات والندوات كمؤتمرات الأدباء للشعر العربي، مهرجان الكواكب في مدينة حلب، الندوة العالمية لموضوع الالتزام في الأدب في يوغسلافيا.

وفاة محمود حسن إسماعيل

السيرة الذاتية للشاعر محمود حسن إسماعيل

توفي الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل في عام 1977 في الكويت عن عمر يناهز سبعة وستين عام ولكن تم دفنه في مصر.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *