التخطي إلى المحتوى

ديكورات منازل نوبية 2020 يعرف عن النوبيين اهتمامهم بتزيين منازلهم بالالوان والرسومات المُبهجة من الداخل والخارج التي تجعلها مُنفردة بالجمال في بنائها وديكورها.

ورغم ما تعرض له النوبيين من تهجير في عام 1964 إلا أن المواطن النوبي ظل متمسكاً بتراثه وثقافته ولم يفقدها بل عمل على تطويرها استخدام المستحدثات في بث أفكار جديدة.

ومنذ قديم الزمن استخدم النوبي الرسومات الحقيقية في تزيين منزلها الأطباق المستديرة المستخدمة في الأعراس والمكانس اليدوية، و الحيوانات كالتماسيح والمرايا والمصابيح التي تتخذ شكل أهلة لأنها تمنع الحسد، وحدوة الحصان التي تجلب الحظ وفقاً للثقافة النوبية ، كما كان استخدام أطباق الطعام كزينة أعلى أبواب المنازل دليل على وفرة الطعام في هذا المنزل.

لأهالي النوبة شغف وتفضيل لألوان معينة والأحمر المائل إلى الزرقة والبنفسجي والوردي، وأيضاً الأبيض والأزرق ارتباطهما بألوان النيل وسمائه.

بيوت من الطوب اللبن والطين والخوص أشبه بلوحات فنية تخطف بصرك وقلبك بلمساتها الخاصة، يقدمها لك موقع محتوى في هذا التقرير لتستمتع بالفنون النوبية العريقة والمُميزة. اليكم ديكورات وتصاميم منازل نوبية .

بيوت النوبة التراثية

الرسومات الهندسية وخاصة المثلثات بألوانها المختلفة تعد من أبرز الرسومات التي تعكس الثقافة النوبية، وهنا تم تزيين الشباك بالمثلثات العادية والمقلوبة بألوان الأصفر والأخضر والأزرق والأحمر، مع رسومات لأهله طبق ذهبي على جانبي الشباك.

شاهد أيضا:

أما عن الإستراحة أو المضيفة باللهجة النوبية وأعمدته من جذوع النخيل المتينة وسقفها من السعف والخوص،كذلك فإن الطاولات والكراسي يتم صنعهم من سعف النخيل، ويلاحظ أن الشرفات التي تتخذ نصف دائرة هي سمة سائدة في أغلب تلك البيوت.

شاهد أيضا:

يتفنن النوبي في رسم وعاداته وتراثه على جدران منزله يحتفظ بها طوال حياته ، وهو ما يظهر في هذا المنزل بكثرة حيث تم رسم التمساح والنخيل والنيل بمراقبة وأيضاً الحمام والأهلية وكذلك الأشكال الهندسية المثلثات والاسطوانات المنحوتة والمربعات .

القباب تعد سمة تراثية عريقة للبيوت النوبية والتي تؤدي وظيفتها في توزيع حرارة الشمس بحيث لا تسلط بشكل عمودي داخل منطقة واحدة من المنزل، لذا فهي منتشرة بكثرة في الجنوب.

بيوت النوبة

تُبنى البيوت النوبية من الطوب اللبن المصنوع من الطين غير المحروق والذي لا يسخن ولا يتأثر من ارتفاع درجة الحرارة ، كذلك فإن القباب المرتفعة هي إحدى الدعائم الأساسية للمنزل النوبي ، كما يقوم النوبيين بإستخدام القوالب الطينية لعمل المثلثات لتزيين البيوت والأسوار.

الزخارف والرسوم النوبية

كما ذكرنا سابقاً فإن سر جمال البيوت النوبية هي الزخارف والرسوم، وهنا تم رسم صورة لأمواج النيل المتكسرة مع مركب بشراع أبيض كبير، ويرجع اهتمام النوبيين برسم النيل لأنه هو مصدر الخير لديهم كما أن ضفافه هي موقع مميز لبناء منازلهم كذلك فإن الزي النوبي قد ظهر في هذه الرسمة للمرأة النوبية والرجل.

عناقيد العنب بأسلوب محور والزخارف المضفرة والمتكسرة وأيضاً الدوائر والمثلثات تعكس التراث والثقافة النوبية، و تحديد ديانة أصحاب المنزل يتم رسم الهلال والنجوم في الخارج البيت المسلم، والصليب العميق البيت المسيحي.

النيل والسماء والأشجار والمراكب الشراعية لوحة فنية في غاية الجمال على جهة من المنزل، بينما الجهة الأخرى ظهرت المرأة النوبية وهي تملىء الزير المستخدم لحفظ مياه الشرب.

العمارة النوبية القديمة

البيوت النوبية تعكس التأقلم مع البيئة الجنوبية التي يغلب عليها الصحاري والحيوانات البرية كالثعابين والعقارب التي تنتشر في الشوارع والطرقات، لذا فإن وجود العتبة المرتفعة التي لا تقل عن 30 سم أو وجود سلالم ترفع البيت عن الأرض حتى تحفظه من تلك الزواحف.

تقسم البيوت النوبية الى ثلاثة أجزاء رئيسية هي البهو (المجلس الداخلي) ، والمجلس الخارجي أمام المنزل ، والغرف الرئيسية.

ويتم تحديد مكان البناء بعد التعرف على اتجاه الرياح لمعرفة جودة التهوية للمنزل، وأيضاً معدل دخول الإضاءة الطبيعية من أشعة الشمس.

الديكور الداخلي لغرفة نوم على الطراز النوبي مزينة بالزينة المعلقه من الأطباق والرسومات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *