صور ديكورات منازل نوبية بالألوان والرسومات المُبهجة

أ / مروة سامي الجندي

يعرف عن النوبيين اهتمامهم بتزيين منازلهم بالألوان والرسومات المُبهجة من الداخل والخارج التي تجعلها مُنفردة بالجمال في بنائها وديكورها ورغم ما تعرض له النوبيين من تهجير في عام 1964 إلا أن المواطن النوبي ظل متمسكاً بتراثه وثقافته ولم يفقدها بل عمل على تطويرها استخدام المستحدثات في بث أفكار جديدة.

ومنذ قديم الزمن استخدم النوبي الرسومات الحقيقية في تزيين منزلها الأطباق المستديرة المستخدمة في الأعراس والمكانس اليدوية، و الحيوانات كالتماسيح والمرايا والمصابيح التي تتخذ شكل أهلة لأنها تمنع الحسد، وحدوة الحصان التي تجلب الحظ وفقاً للثقافة النوبية ، كما كان استخدام أطباق الطعام كزينة أعلى أبواب المنازل دليل على وفرة الطعام في هذا المنزل.

لأهالي النوبة شغف وتفضيل لألوان معينة والأحمر المائل إلى الزرقة والبنفسجي والوردي، وأيضاً الأبيض والأزرق ارتباطهما بألوان النيل وسمائه بيوت من الطوب اللبن والطين والخوص أشبه بلوحات فنية تخطف بصرك وقلبك بلمساتها الخاصة، يقدمها لك موقع محتوى في هذا التقرير لتستمتع بالفنون النوبية العريقة والمُميزة. اليكم ديكورات وتصاميم منازل نوبية .

بيوت النوبة التراثية 2023 صور ديكور منازل نوبية صور ديكور وتصاميم منازل نوبية.

اشكال بيوت النوبة التراثية

الرسومات الهندسية وخاصة المثلثات بألوانها المختلفة تعد من أبرز الرسومات التي تعكس الثقافة النوبية، وهنا تم تزيين الشباك بالمثلثات العادية والمقلوبة بألوان الأصفر والأخضر والأزرق والأحمر، مع رسومات لأهله طبق ذهبي على جانبي الشباك.

ديكور نوبي01

أما عن الاستراحة أو المضيفة باللهجة النوبية وأعمدته من جذوع النخيل المتينة وسقفها من السعف والخوص كذلك فإن الطاولات والكراسي يتم صنعهم من سعف النخيل، ويلاحظ أن الشرفات التي تتخذ نصف دائرة هي سمة سائدة في أغلب تلك البيوت.

ديكور نوبي02

يتفنن النوبي في رسم وعاداته وتراثه على جدران منزله يحتفظ بها طوال حياته ، وهو ما يظهر في هذا المنزل بكثرة حيث تم رسم التمساح والنخيل والنيل بمراقبة وأيضاً الحمام والأهلية وكذلك الأشكال الهندسية المثلثات والاسطوانات المنحوتة والمربعات .

ديكور نوبي03

القباب تعد سمة تراثية عريقة للبيوت النوبية والتي تؤدي وظيفتها في توزيع حرارة الشمس بحيث لا تسلط بشكل عمودي داخل منطقة واحدة من المنزل، لذا فهي منتشرة بكثرة في الجنوب.

ديكور نوبي04

تصاميم منازل نوبية

ديكور نوبي05

تُبنى البيوت النوبية من الطوب اللبن المصنوع من الطين غير المحروق والذي لا يسخن ولا يتأثر من ارتفاع درجة الحرارة ، كذلك فإن القباب المرتفعة هي إحدى الدعائم الأساسية للمنزل النوبي ، كما يقوم النوبيين باستخدام القوالب الطينية لعمل المثلثات لتزيين البيوت والأسوار.

ديكور نوبي06

الزخارف والرسوم النوبية

كما ذكرنا سابقاً فإن سر جمال البيوت النوبية هي الزخارف والرسوم، وهنا تم رسم صورة لأمواج النيل المتكسرة مع مركب بشراع أبيض كبير، ويرجع اهتمام النوبيين برسم النيل لأنه هو مصدر الخير لديهم كما أن ضفافه هي موقع مميز لبناء منازلهم كذلك فإن الزي النوبي قد ظهر في هذه الرسمة للمرأة النوبية والرجل.

ديكور نوبي13

عناقيد العنب بأسلوب محور والزخارف المضفرة والمتكسرة وأيضاً الدوائر والمثلثات تعكس التراث والثقافة النوبية، و تحديد ديانة أصحاب المنزل يتم رسم الهلال والنجوم في الخارج البيت المسلم، والصليب العميق البيت المسيحي.

ديكور نوبي08

النيل والسماء والأشجار والمراكب الشراعية لوحة فنية في غاية الجمال على جهة من المنزل، بينما الجهة الأخرى ظهرت المرأة النوبية وهي تملئ الزير المستخدم لحفظ مياه الشرب.

ديكور نوبي10

العمارة النوبية القديمة

البيوت النوبية تعكس التأقلم مع البيئة الجنوبية التي يغلب عليها الصحاري والحيوانات البرية كالثعابين والعقارب التي تنتشر في الشوارع والطرقات، لذا فإن وجود العتبة المرتفعة التي لا تقل عن 30 سم أو وجود سلالم ترفع البيت عن الأرض حتى تحفظه من تلك الزواحف.

ديكور نوبي15

تقسم البيوت النوبية الى ثلاثة أجزاء رئيسية هي البهو (المجلس الداخلي) ، والمجلس الخارجي أمام المنزل ، والغرف الرئيسية.

ويتم تحديد مكان البناء بعد التعرف على اتجاه الرياح لمعرفة جودة التهوية للمنزل، وأيضاً معدل دخول الإضاءة الطبيعية من أشعة الشمس.

ديكور نوبي09

الديكور الداخلي لغرفة نوم على الطراز النوبي مزينة بالزينة المعلقة من الأطباق والرسومات.

ديكور نوبي14

في نهاية الحديث عن المنازل النوبية ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *