ماذا تعني أخلاقيات العمل ؟ والفرق بين أخلاق العمل والمسؤولية

أ / عمرو عيسى

يجب أن تتوافر أخلاقيات العمل لدى الموظفين للوصول إلى النتيجة المنشودة التي تتطلبها الوظيفة، حيث حقق الكثير من الرموز الرياضية وغيرهم من رجال الأعمال إنجازًا لا يُصدق لتحليهُم بتلك الأخلاقيات علاوة على توافر المقومات والمؤهلات الأخرى، وهو ما سنُشير إليه بشكل مُفصل فيما يلي.

ماذا تعني أخلاقيات العمل

أخلاقيات العمل

إن كانت هناك سمة واحدة مشتركة بين الأشخاص الناجحين فهي التحلي بالأخلاقيات في مجالات العمل وإن تفاوتت، والتي تُعرف بكونها مجموعة من القيم والمبادئ التي يلتزم بها الموظف أثناء تأديته العمل، وتتمثل في: “النزاهة، الاحترام للعملاء وزملاء العمل، الانضباط، الاحتراف”.

يُعتبر التحلي بتلك الأخلاقيات أكثر أهمية عن غيرها، لأنها تؤثر وبشكل كبير على الجودة المُنتجة، ويُصبح أكثر إنتاجية مما يعود على المؤسسة بالنجاح والربح الكبير.

إن أصحاب العمل يقومون باختيار الموظفين وفقًا لبعض الخصائص، والتي يجب أن تتوافر في المُتقدم للحصول على وظيفةً ما ليكون أكثر جدارة بها عن غيره من المُتقدمين، وهي التي تشكلت على النحو التالي:

  • التحلي بالمصداقية: يصب المدراء أعينهُم على الموظفين الذين يتحلون بالمصداقية في العمل، فهم يقدمون عملًا جيدًا ويساعدون على زيادة الإنتاج، يفون بالمواعيد النهائية للتسليم، كما يساعدون باقي الزملاء لتكوين فريق مُمتاز وأكثر إنتاجية.
  • الانضباط: هو جزء أساسي من أخلاق العمل الجيدة، يظهر الموظفون ذوو الانضباط العالي الجودة الجيدة والرغبة في إنجاز أكبر قدر مُمكن، والبحث عن تعلُم مهارات جديدة في العمل لتحسين الأداء.
  • التفاني في العمل: من يتصفون بالقدرة على التركيز في إنجاز العمل وتلبية كافة المُتطلبات دون تشتيت، ويعملون حتى الانتهاء من العمل المطلوب وليس الوقت.. نرى هؤلاء الموظفون ممن يظلون في جهة واحدة لفترة طويلة.
  • التعاون: أمر مطلوب في الكثير من الأعمال في مجالات عِدة، فهو يساعد على الإنتاج بأفضل جودة، لذا يجب أن يتحلى الموظف بالتعاون والقدرة على مساعدة باقي أعضاء فريق العمل دون تذمُر.
  • التكامُل: التمسُك بالمبادئ الأخلاقية السامية، فيجب أن يكون الموظف أهلًا من حيث النزاهة بشكل مستمر دون التأثر بالأمور السلبية التي تواجهه في العمل.
  • الاحترافية: من يستطيعون الظهور بموقف احترافي واضح بشكل كامل على سواء في طريقة الحديث، الاستايل، الإنتاج، لديهم القدرة على التركيز وتنظيم مهام عملهم.
  • المسؤولية: الذين يتسمون بتحمُل المسؤولية يحاسبون أنفسهم على أفعالهم، يتقبلون اللوم ويسعون جاهدين إلى إصلاح المشكلات السابقة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي خطة استمرارية العمل؟ وما أهدافها؟

كيفية تحسين مهارات العمل

يتقدم على الوظيفة العديد من الموظفين، ولكن لا يحصل عليها سوى من يمتلك مهارات العمل، لذا لابُد من تحسين تلك المهارات، وكذلك الأمر للموظفين من أجل الحصول على الترقية، باتباع النصائح الآتية:

  • الجسم السليم : يساهم في بناء نهج صحي للعمل، فعادةً ما يشعُر المرء بالخمول في الصباح الباكر وعدم القُدرة على النهوض، لأسباب مُختلفة، منها قلة النوم وقلة ممارسة التمرين، لذا فلابُد من العلم بالسبب ثم اتخاذ نهج صحي، سيساعدك ذلك على الانضباط في العمل والذهاب في الموعد المُحدد.
  • التخلص من مصادر الإلهاء: نحن الآن نعيش في عالم مليء بالمشتتات، هذا ما يُقلل من الإنتاجية، لذا يجب التوقف والابتعاد قدر الإمكان عن تلك المصادر تدريجيًا.
  • وضع معيار للتميز: نحتاج جميعنا إلى أهداف في الحياة، لذا من الممكن وضع المعايير التي تُميزك وترغب من خلالها في الوصول إلى الهدف، ستكون بذلك أكثر إلهامًا وتقدُمًا.
  • إصلاح الخطأ: أن يكون الموظفون قادرين على انتشال أنفسهم سريعًا من الخطأ والتعلُم مما مضى، لذا فيجب العلم بأن جميعُنا نخطأ ولكن العبرة هو عدم إفساد التقدُم نتيجة هذا الخطأ.
  • بدء اليوم بحماس: أثبتت الأبحاث أن المتأخرين عن الموعد المُحدد للعمل يُصابون بالكسل وعدم الرغبة في إتمام المهام، لذا يُمكن ممارسة التمارين الصباحية لبدء اليوم بالنشاط المطلوب.

كيف تُظهر مهارات العمل؟

إن مُديري الأعمال يرغبون دائمًا في انتقاء الموظفين الذين يمتلكون القيم والمهارات عند التعيين، وعلى الرغم من اكتساب بعض المهارات عند التدريب إلا أن هناك بعض المهارات التي يصعب نقلها، ويمكن إبراز تلك المهارات فيما يلي:

1- السيرة الذاتية

يصعب نقل أخلاقيات العمل في السيرة الذاتية، لكن من المُمكن التأكيد على بعض القيم التي ترتبط بها في أعمال سابقة، كوضع أي حالات سابقة قام بها عميل أو صاحب عمل باختيارك لمشروع كبير، فهذا يُشير إلى أنك جدير بالثقة، إن كُنت قد عملت لساعات إضافية من أجل إنهاء العمل على أفضل نحو يُمكن إضافته، الجوائز والمكافآت تُظهر أيضًا التزامك الوظيفي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أنماط العمل المناسبة للمرشد السياحي

2- المقابلة الشخصية

إن أفضل مكان يُمكن فيه إظهار التحلي بأخلاقيات العمل هي المُقابلة الشخصية، بعدة طُرق مُختلفة تشكلت على النحو الآتي:

  • التحلي بالاحترام في الحديث مع الاتش آر.
  • إبداء الرغبة في العمل لساعات طويلة أكثر من المُحدد لإنجاز العمل.
  • المصافحة القوية والاتصال بالعين.
  • عدم التأخير عن الموعد المُحدد للمُقابلة.
  • ارتداء الملابس الفورمال.
  • الصدق في الإجابة على الأسئلة المطروحة كسبب ترك العمل السابق.
  • تقديم أمثلة على النزاهة والاقتراحات.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أجيب فلوس من الانترنت والمنزل ؟ وهل العمل الحر وسيلة لذلك

الفرق بين أخلاق العمل والمسؤولية الاجتماعية

يرتبط مصطلح المسؤولية الاجتماعية بالأخلاق التي يجب التحلي بها في العمل دائمًا، والفرق بينهُما هو:

أخلاقيات العمل المسؤولية الاجتماعية
هي السلوكيات الصحيحة المُتبعة لصالح الجميع “أصحاب المصلحة، المجتمع”. القيام بأنشطة تتفق مع معايير المجتمع، حتى وإن كانت أكثر اهتمامًا بتحقيق الربح.

الفرق بين أخلاقيات وآداب العمل

أخلاقيات العمل

إن كُلًا منهُما أساس العلاقات المهنية الناجحة والمُثمرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك فرق بينهما، وهو:

آداب العمل أخلاقيات العمل
الشيء الأساسي للحفاظ على البيئة المناسبة للعمل لزيادة الإنتاج والجودة، وهي ثابتة. هي مجموعة من القواعد يتم من خلالها تحديد السلوك الأخلاقي للموظفين.