كم المسافة بين القصيم والرياض بالكيلومتر ؟ وما أقصر طريق بين المدينتين

كم المسافة بين القصيم والرياض ؟ تُعد مدينتي الرياض والقُصيم من أهم المُدن في المملكة العربية السعودية، تتميزان بموقعهما الجُغرافي الاستراتيجي، وتختلف المسافة بين المدينتين تبعًا للعديد من العوامل، من أهمها وسيلة السفر وسرعتها بالإضافة إلى إجراءات السفر.

كم المسافة بين القصيم والرياض

تُعد مدينة الرياض العاصمة السعودية وأكبر مدينة فيها وتقع في قلب المملكة، وتقع مدينة القُصيم في المنطقة الشمالية لقلب المملكة كما أنهما من أهم المناطق الإدارية فيها، فكم المسافة بين القصيم والرياض؟

يُعتبر مدينتي الرياض والقصيم مُتلاصقتين إلا أن هُناك مسافة كبيرة بينهما حوالي 430 كيلومتر، والتي تحتاج إلى وقت كبير يصل إلى 3 ساعات وخمسين دقيقة؛ حيث تقع القُصيم في الشمال الغربي لمدينة الرياض، وتختلف المسافة بين المدينتين باختلاف وسائل النقل المُستخدمة في السفر.. كما يلي:

1- المسافة بين الرياض والقصيم بالطائرة

تبعد الرياض عن القصيم حوالي 409 كيلومتر عند السفر إليها من خلال الرحلات الجوية، وتوفر تلك الرحلات الكثير من الوقت والجهد حيث لا تستغرق الرحلة وقتًا طويلًا فلا تتجاوز مُدة الرحلة ساعة عند التحليق بسرعة 900 كيلومتر في الساعة.

من المُمكن أن تستغرق الرحلة وقتًا أطول بسبب بعض العوامل التي تؤثر على مُدة الرحلة، والتي تتمثل في الطريق المُستخدم في الوصول، وسُرعة الطائرة، والوقت المُستغرق في إتمام إجراءات الصعود إلى الطائرة.

لا يفوتك أيضًا:  كم المسافة من الرياض إلى مكة

2- المسافة بين القصيم والرياض بالقطار

في حالة التوجه إلى مدينة القصيم من الرياض باستخدام القطار من المُمكن أن تستغرق الرحلة قُرابة الثلاث ساعات بسبب المسافة بينهما، والتي تصل إلى 390 كيلومتر، كما يوجد من القطار رحلتين وتختلف سُرعة كل رحلة:

فائقة السُرعة 200 كيلومتر في الساعة
متوسطة السرعة 160 كيلومتر في الساعة

لا يفوتك أيضًا:  هل كانت جدة عاصمة السعودية

3- المسافة بين الرياض والقصيم بالسيارة

كم المسافة بين القصيم والرياض

أما عن المسافة بين القصيم والرياض بالسيارة فتصل إلى 427 كيلومتر، ويختلف الوقت المُستغرق في الوصول وفقًا لبعض العوامل التي تتمثل في طبيعة الحركة المرورية ونُقطة الوصول، وسرعة السيارة، على أن تستغرق مُدة السفر 4 ساعات، ومن المُمكن أن تستغرق وقتًا أطول أو أقل وفقًا للعوامل السابق ذكرها.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبعد الخرج عن الرياض (193 كم)

تُعد مدينتي الرياض والقُصيم من أهم المُدن في المملكة، وتختلف المسافة بين المدينتين وفقًا إلى عدة متغيرات وقتية، حيث إن هُناك العديد من الطُرق التي يُمكن من خلالها التنقل بينهما.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • السياحة العربية
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ما هي العوامل التي تؤثر في مُدة الرحلة؟

    تتأثر مُدة الرحلة بحسب الطريق المُستخدم، وسُرعة وسيلة النقل، والإجراءات المُتبعة في السفر.

  • ما مدة الرحلة من الدمام إلى القصيم؟

    تصل إلى ساعة وربع.

  • هل القسيم تتبع الرياض؟

    تعد القصيم من المناطق الإدارية في المملكة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.