إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني كاملة

أ / عمرو عيسى

اليوم الوطني العماني واحدة من أشهر الفعاليات التي يمكن الاحتفال بها في هذا اليوم، حيث إن جميع المدارس تحرص على أن يقدم الطلاب نشاطات وعروض مختلفة وفقًا لفئتهم العمرية احتفالًا بهذا اليوم العظيم في تاريخ سلطنة عمان، وأهم ما يميز هذه الإذاعة الفقرات المختلفة والمتنوعة التي تقدم، لذا سوف نتعرف على شكل تلك الفقرات في هذا الموضوع.

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عمان، يحرص جميع الطلاب في المدارس على تقديم إبداعات مختلفة من ضمن عروض تقديمية في الإذاعة المدرسية، وتتنوع الفقرات بين تلاوة القرآن الكريم، وقول الأحاديث النبوية الشريفة، وأيضًا إلقاء الشعر الوطني، والحِكم والمواعظ.

الجدير بالذكر أن تلك الفقرات لا يكون الهدف منها الترفيه فقط، بل إنها تكون بمثابة احتفالًا وطنيًا يُذكر فيه ما سجله التاريخ في هذا اليوم عن سلطنة عمان، وتكون فقرات إذاعة اليوم الوطني العماني على النحو التالي:

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد.. نحن نقف اليوم وقفة اعتزاز بوطننا الحبيب، نحتفل بالعيد الوطني وفي قلوبنا نحمل له كل الحب والتقدير.. نحن فداء لأوطاننا، وهي فداء لنا.

نقف اليوم ونحن قلبًا واحدًا مستحضرين كل ما سجله التاريخ من إنجازات وتضحيات حدثت على أراضي السلطنة العمانية، ننظر إلى مستقبلنا، ونرى كم هو جميل طعم النصر، وكم هي رائعة لذة الاستقرار، ولهذا سوف نعرض مجموعة من الفقرات من خلال إذاعة اليوم الوطني العماني.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الوطن كاملة

فقرة تلاوة القرآن الكريم

إن خير الكلام هو كلام الله عز وجل، لذا سوف نتلو عليكم بعض آيات الذكر الحكيم من سورة البقرة، والتي أشار فيها الله تعالى على ضرورة المحافظة على الأوطان، فاسمعوا لها خاشعين متدربين يرحمكم الله ويتغاضى عن سيئاتكم.

“وإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ (84) ثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87) وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ (88)”صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

جاء الإسلام يدعونا إلى الخير والهدايا وترك طريق المعاصي والذنوب، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة نقتدي به، وبكل أفعاله، فلم يغادر صغيرة أو كبيرة في الحياة إلا وذكرها في حديث صحيح يحث فيه الناس وينصحهم، دعونا نقتطف وردة من السُنة النبوية المطهرة، قد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:

“لقل يَوْمٌ كانَ يَأْتي علَى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، إلَّا يَأْتي فيه بَيْتَ أبِي بَكْرٍ أحَدَ طَرَفَيِ النَّهَارِ، فَلَمَّا أُذِنَ له في الخُرُوجِ إلى المَدِينَةِ، لَمْ يَرُعْنَا إلَّا وقدْ أتَانَا ظُهْرًا، فَخُبِّرَ به أبو بَكْرٍ، فَقالَ: ما جَاءَنَا النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذِه السَّاعَةِ إلَّا لأمْرٍ حَدَثَ، فَلَمَّا دَخَلَ عليه قالَ لأبِي بَكْرٍ: أخْرِجْ مَن عِنْدَكَ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّما هُما ابْنَتَايَ -يَعْنِي عَائِشَةَ وأَسْمَاءَ- قالَ: أشَعَرْتَ أنَّه قدْ أُذِنَ لي في الخُرُوجِ؟ قالَ: الصُّحْبَةَ يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: الصُّحْبَةَ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ عِندِي نَاقَتَيْنِ أعْدَدْتُهُما لِلْخُرُوجِ، فَخُذْ إحْدَاهُمَا، قالَ: قدْ أخَذْتُهَا بالثَّمَن”.

فقرة هل تعلم في إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

تعد الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الأساليب التي يمكن إيصال المعلومات للطلاب من خلالها، فهي تهدف إلى تعزيز نشاط الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي، وفي فقرة هل تعلم نجد هناك العديد من المعلومات الهامة التي لم يسمعها الطلاب في مقرراتهم الدراسية، لذا من خلال إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني سوف نذكر بعض المعلومات الهامة حول هذا اليوم العظيم، كما يلي:

  • هل تعلم أن احتفالية العيد الوطني العماني لهذا العام تحمل شعار “الحادي والخمسون للنهضة”؟
  • كذلك هل تعلم أن اليوم الوطني العماني يعتبر عطلة رسمية في سلطنة عمان.
  • هل تعلم أن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يعد السلطان العاشر فقط لسلطنة عمان؟
  • تعلم أن السلطان قابوس الراحل في عام 2020 هو الذي سجل أطول فترة حكم في تاريخ جميع الحكام العرب، وثالث أطول فترة حكم على مستوى العالم.
  • هل تعلم أن تاريخ اليوم الوطني العماني هو نفس تاريخ السلطان الراحل قابوس رحمه الله؟
  • كذلك هل تعلم أن سلطنة عمان هي أولى البلاد العربية التي تحررت واستقلت من ظلم المحتلين.
  • هل تعلم أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي كانت تعاني منها، إلا أن السلطان قابوس الراحل، استطاع أن يقود السلطنة إلى الأمام وينهض بها في كافة التخصصات؟
  • هل تعلم أن فترة حكم السلطان قابوس على سلطنة عمان كان في الفترة من سنة 1930 وحتى عام 2020؟
  • كذلك هل تعلم أن سلطنة عمان لم تنهض إلا على يد الحاكم الراحل قابوس.
  • هل تعلم أن سلطنة عمان في يوم الاستقلال الوطني تحرص على فعل نشاطات واحتفالات مختلفة يقف أمامها العالم منبهرًا؟

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

فقرة سؤال وجواب للإذاعة المدرسية

استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني جئنا إلى الفقرة المشوقة التي يعشقها جميع الطلاب وينتظرونها، وفي صدد إذاعة اليوم الوطني العماني سوف نعرض أبرز الأسئلة التي قد تدور في ذهن اغلب الطلاب حول هذا اليوم، وهي على النحو التالي:

السؤال الإجابة
ما هو التاريخ الذي يتم الاحتفال باليوم الوطني العماني؟ الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر.
 ما هي احتفالات اليوم الوطني العماني؟ الألعاب النارية، وعروض الأحصنة، وسباق الهجن المهرجان البحري، تقديم عرض عسكري كل 5 سنوات.
ما هو تاريخ العطلة العامة اليوم الوطني العماني القادم؟ يوم الأحد 20 نوفمبر.
إلى أي سنة يعود تاريخ سلطنة عمان؟ يعود تاريخ عمان إلى عام 5000 قبل الميلاد.
لماذا كانت سلطنة عمان محط أنظار للبرتغاليين؟ نظرًا إلى موقعها الاستراتيجي على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية.
متى سيطرت البرتغال على موانئ مسقط وصحار؟ سيطرت عليهم وعلى باقي الساحل العماني في عام 1507.
متى تم طرد البرتغاليين من سلطنة عمان؟ في 18 نوفمبر عام 1650.
من القائد الذي قام بطرد البرتغاليين من سلطنة عمان؟ قاد الإمام سلطان بن سيف تمردًا طرد فيه البرتغاليين من عمان وكافة موانئها.
ما سبب جعل عمان أقدم مملكة مستقلة في العالم العربي؟ طردهم للجيش البرتغالي.
كم كانت مُدة حكم السلطان قابوس رحمه الله؟ حكم لمدة تصل إلى حوالي 50 عامًا.
من هي المصممة التي قامت بتصميم الشعار الوطني العماني هذا العام؟ مصممة تدعى سارة المخيني.
كم يوم تأخذه المؤسسات في عطلة اليوم الوطني العماني؟ يومان فقط، وهما الثامن عشر والتاسع عشر من شهر نوفمبر.
هل يقتصر الاحتفال على قادة السلطنة فقط؟ لا.. الاحتفال يكون شعبيًا.

فقرة الشعر إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

وصلنا إلى الفقرة الترفيهية في إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني، فلم ينس الشعراء يومًا تاريخ هذه السلطنة العظيمة التي ضحوا جنودها من أجل أن تحيا آمنة وسالمة لنقف اليوم على هذه الأرض مطمئنين وينظر العالم نظرة فخر واعتزاز.

إن يومنا الوطني يدل على بسالتنا أمام بطش الأعداء، وصمودنا أمام الصعاب، فلن ينسى تاريخنا موقف سلطاننا العظيم أمام كل من حاول إلحاق الضرر بهذه الأرض، وعليه سوف نذكر أجمل بيوت الشعر التي قيلت عن سلطنة عمان.

يا بلادي …. يا بلادي

يا حبيبه في فؤادي

بشّرِي بالخير نادي

عاد عيدك…. يا بلادي

جاد يومك بالأمجاد

ياا حبيبتنا وانعاد

إيه ونغني ونادي

عاش سلطان لبلادي

نحن بنغني لبلادي

عااااد عيدك…. يا بلادي

عااااد عيدك…. يا بلادي

لا يفوتك أيضًا:  افضل 5 مقدمات إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الأردني

فقرة عبارات عن اليوم الوطني العماني

على الرغم من أن حب الوطن في قلوبنا، إلا أن اللسان عاجزًا عن الإفصاح عما بداخله، ولن تكفي جميع المعلقات لكي تصف فخرنا واعتزازنا باليوم الوطني العماني، ولهذا من خلال إذاعة اليوم الوطني العماني سوف نذكر مجموعة من العبارات قد تصف قدرًا صغيرًا عما نكنه لهذا الوطن الحبيب.

  • أرق الكلمات وأسمى المعاني نقدمها لك وطننا الحبيب، كلاً معطر برائحة المسك والعنبر.. مُزين بباقة من الورود بمناسبة اليوم الوطني العماني.
  • دولتنا العظيمة سلطنة عمان، ننحني لكِ في هذا اليوم فخرًا واعتزازًا لِما نحن عليه اليوم، ومثلما ينظر لنا العالم نظرة فخر، ننظر لكِ نظرة شكر على كل مجدًا حققناه سويًا، كل عام والشعب العماني مستقل وحر.. قادرًا على مواجهة الصعاب.
  • نحن هنا اليوم لكي نجدد عهدنا مع هذا الوطن، ومع سلطاننا، أملًا في أن تحيا الأمة كلها محلقة في سماء عالية، فكل عام ونحن أقوى من بطش الأعداء، ووحشة الاستعمار.
  • كل عام ونحن نتذكر كم كانت كرامتنا كبيرة في مثل هذا اليوم في عيون جميع أنحاء العالم، فلم يكن النجاح سهلًا، ولكن لذة الانتصار كانت أفضل.
  • جميع كلمات الحب لن تستطيع أن توفي ما نشعر به اليوم تجاه وطننا الحبيب، فإن كان لنا قلبًا فهي شريانه، نهنئكم اليوم بميلاد وطننا منذ أكثر من واحد وخمسين عامًا ونحن مطمئنين بفضله.
  • يوم استقلالنا هو يوم ولادتنا من جديد، هو يوم أشرقت فيه سماء بلدنا معلنة بداية عهدًا جديد مليء بالنجاحات العظيمة.
  • نهنئكم باليوم الوطني العماني، ونتمنى سنوات قادمة مليئة بالانتصارات والنهضة بعون الله تعالى.
  • نحيا هنا اليوم بفضل ما قدمته السلطنة لنا من انتصارات، فلنرجو من الله عز وجل أن يحمي أرضنا، ويجعلنا آمنين فيها، ويقدرنا على تكملة ما بدأه سلطاننا الحبيب.
  • إن الاحتفال اليوم مضاعفًا، لنحتقل باستقلال دولتنا الحبيبة، كما نحتفل بميلاد أقدم حاكم وأطول حكم في الوطن العربي كله، وهو السلطان قابوس رحمة الله عليه، نرجو من الله أن يوفقنا في إنهاء ما بدأه.
  • لم يكن النصر سهلًا أبدًا، ولم يكن النجاح من محض الصدفة.. نحن نحتفل اليوم بنتِاج سنين من العذاب والتضحية، ليكتب العالم كام كنت قصة كفاحنا عظيمة.
  • إن اليوم الوطني العماني كتبت فيه السلطنة ميلاد جديد لجميع أبنائها، فلنحتفل بميلادنا اليوم على أرض حرة مستقلة، استطاعت أن تثبت للعالم كله أنها جديرة بالاحترام والتقدير.
  • في هذا اليوم العظيم تستنشق رائحة أرض الوطن كما لو كانت رائحة عطر البنفسج، ولكنها حقيقةً رائحة النصر التي وضعت بدماء شهدائنا الأقوياء، الذين كانوا سببًا في استقلالنا وتحقيق مجدنا اليوم.
  • جئنا لنحتقل بيوم الاستقلال، وهو يومًا وطني نعد فيه سلطاننا الحبيب بأن نحيا مدافعين عن كل ذرة من تراب هذا الوطن، ونحافظ على ما تركوا لما من تراث، بالعلم والمعرفة.
  • بأرق التهاني، وأحر الكلمات نهنئ الشعب العماني باليوم الوطني للسلطنة كلها، ونقدم كل الشكر والاحترام والتقدير لسلطاننا العزيز، ونرجو من الله تعالى أن يحفظه لنا، ويجعلنا عونًا له.

 خاتمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني العماني

وصلنا إلى نهاية إذاعتنا اليوم، نرجو من الله أن تكونوا استمتعتم بالفقرات، وقبل المغادرة يجب العلم أن النجاح والاستقلال الذي حققته المملكة لم يكن من محض الصدفة، ولكنه كان نِتاج شقاء كبير من قِبل سلطاننا وجيشنا العظيم، فلنذكرهم في دعوانا، ونُكمل مسيرتهم في بناء هذا الوطن.. حرًا مستقبلًا.