كيف اسوي اعلان جاذب لانتباه المستهلك ؟ وكيف تجعل إعلانك أفضل؟

كيف أسوي إعلان جاذب لانتباه المستهلك ؟ قد يبدو ذلك صعبًا للوهلة الأولى، ولكنه في الحقيقة بسيط للغاية، حيث إن تصميم الإعلان يتخلص في تقديم أفكار إبداعية وفريدة، فمن أسرار نجاح أي إعلان هو كونه غير تقليدي.. لذا تتجنب الشركات الإعلانات النمطية، وسوف نقوم بتوضيح ذلك من خلال موضوعنا اليوم.

كيف أسوي إعلان مميز ؟

كيف أسوي إعلان

في حال كنت ترغب في تصميم إعلان يتوجب عليك ألا تعتمد على الأفكار التقليدية للإعلانات، والاعتماد على الابتكار والإبداع بشكل أساسي، وعلى الرغم من مرور الزمان، فإن المبادئ التي تقوم عليها الإعلانات الأساسية تبقى ثابتة، وتوجد بعض الخطوات التي يكمن فيها إجابة سؤال كيف أسوي إعلان إليكم هذه الخطوات بالتفصيل من خلال الآتي:

أولًا: كتابة الإعلان

من الضروري أن تكون الكلمات مختصرة وفي منتصف الإعلان، حيث لا يجب أن يزيد الكتابة الموجودة في الإعلان عن 7 كلمات، ويشترط أن تكون جذابة ولها أثر سمعي عند الناس؛ هذا لكي يعلق في ذاكرتهم، لا يجب أن يتم استخدامات كلمات شائعة، مثل: (جيد – هدية مجانية – موثوق)، وما إلى ذلك من كلمات سهلة النسيان.

يجب عليك تجنب استعمال الكلمات القديمة في تصميم الإعلان، وذلك حتى يكون مميزًا ويعلّق في الذاكرة، لذا يكن التركيز على الكلمات التي تستخدمها فيه، والإفادة التي ستعود عليهم منها، فهناك بعض الأساليب التي تساعدك على انتقاء تعبير مناسب عن إعلانك وتزودّك بالأفكار، إليكم هذه الطرق تأتي على النحو الآتي:

  • استخدام حس الفكاهة: من أكثر الطرق الجيدة التي يحبونها الناس كثيرًا، حيث إن الإعلانات التي تمتاز بالطابع الفكاهي هي أكثر نوعية من الإعلانات تعلق في ذهنهم.
  • توصيل فكرة محدودية المنتج: إذا كنت ترغب في جعل إعلانك ناجح، عليك أن تستخدم كلمات تدل على أن المنتج الذي تعلن غير متوفرة بكميات كبيرة، الأمر الذي يجعل الجمهور يُسرع لشرائه.
  • التأكد من توضيح جميع المعلومات التي يحتاج إليها العملاء في الإعلان، والتي تتمثل في السعر وطريقة التواصل سواء كانت من خلال رقم الهاتف أو الصفحة الإلكترونية لطلب المنتج.
  • معرفة الفئة التي توجه إليهم إعلانك، فإنها تعتبر من أهم الخطوات، حيث إن دراسة عقل العميل وطريقة تفكيره ومدى احتياجه للمنتج.
  • التأكد من أن إعلانك سيعمر مع الناس لفترة طويلة، وذلك حتى لا ينظر الناس إلى الإعلان بعد فترة من الزمن على أنه غير لائق.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة عمل إعلانات جوجل وتكاليف الإعلانات

ثانيًا: تصميم الإعلان

استكمالًا للحديث عن إجابة سؤال كيف أسوي إعلان؟ وجب علينا التعرف على الطريقة المُثلي لتصميم الإعلانات، حيث توجد عدة خطوات إذا قمت باتباعها تجد أن الإعلان سوف ينجح بالتأكيد، إليك هذه المُلاحظات من خلال الآتي:

  • من الضروري أن تكون صورة بسيطة ولها تأثير كبير بحيث تُوصل فكرة الإعلان، ولا يجب أن تكون الصورة مزينة بشكل يُتعب العين أو بها ألوان متعددة.
  • الاطلاع على الإعلانات المنافسة لك، ومحاولة إخراج شيء يتشابه معهم، ولكن يمكنك أن تُضيف بعض اللمسات الخاصة بإعلانك، ويجب عليك أن تكون بسيطًا في طرح أفكار، فالأشياء البسيطة دائمًا ما ترمز إلى ذكاء المُعلن.
  • عليك التفكير بكل ما هو غير مألوف، وأن تكون مختلف عن الآخرون.
  • يجب اختيار الأسلوب الذي سوف تقوم باستعماله في تصميم إعلانك، ويكون ذلك وفقًا لطابع إعلانك، ما إذا كان فيديو أو صورة، فهناك الكثير من البرامج التي يمكنك استخدامها لذلك، مثل: (iMovie – Adobe illustrator – GIMP) وغير ذلك من البرامج الأخرى.

ثالثًا: اختبار الإعلان

الخطوة النهائية للحصول على الإعلان، وهي اختبار نجاح الإعلان الذي قمت بتصميمه من عدمه، وذلك من خلال تعقب مدى قيام الإعلان باستقطاب العملاء، وسوف نتعرف على بعض الطرق التي تساعد على عمل هذا الاختبار إليكم من خلال الآتي:

  • سؤال الجمهور مباشرةً: بالرغم من أن هذه الطريقة تبدو تقليدية إلى حدٍ كبير إلا إننا نجد إنها فعالة للغاية في اختبار الإعلانات.. فيمكنك بعد إطلاق إعلانك عمل استطلاع رأي حول هذا الإعلان تشمل مجموعة من الأسئلة.
  • تطوير نظام التعقب: من الممكن أن تقوم بتعقب مدى كفاءة إعلانك من خلال تتبع البيانات التي تقوم شركة جوجل بتوفيرها، في حال كان إعلانك قابلًا للنقر عبر الإنترنت، وذلك من خلال التعرف على كل من ينقر على إعلان محدد، حيث يوجد لكل إعلان رابط مخصص له، ويمكنك من خلاله معرفة الإعلانات التي حصلت على إعجاب العميل ولفتت انتباهه.
  • يمكنك قياس الاستجابة الكلية لإعلانك، والتعرف على ارتفاع المبيعات أم قلت، والاستطلاع على الأرقام الجيدة.
  • تقديم كوبونات بألوان متعددة، حيث تعتبر الكوبونات من الأمور الهامة التي يجب أن تجعلها أساس لإعلانك، وتتمكن من حسابها بشكل منفصل.

أهمية طرق الإعلانات التجارية

في إطار طرح إجابة سؤال كيف أسوي إعلان وجب الإشارة إلى الأهمية الكُبرى التي تكمن في تصميم الإعلانات للمنتجات أو للخدمات، نجد أن الإعلانات من الوسائل التسويقية التي تساهم في جذب الجمهور بشكل كبير، والإعلانات تعتبر من أهم الطرق التي تساعد على نجاح التسويق.. وسوف نتعرف على أهم الفوائد التي تأتي من وراء هذه الإعلانات من خلال الآتي:

  • إعطاء صفة مميزة لمنتجك: إن الإعلان الجيد يجعل منتجك فريدًا ومميزًا عن باقي المنتجات المطروحة في الأسواق، لذا يجب الحرص على تصميمه بشكل مُلفت.
  • زيادة نسبة المبيعات: إن الإعلان له تأثير مباشر على نسبة المبيعات وتوسع القاعدة الجماهيرية الخاصة بمنتجك أو بالخدمة التي ستقدمها.
  • توسيع قاعدة الجماهير: إن عمل إعلان مميز سواء كان فيديو أن مُلصق من الأمور التي ستجذب الزبائن بمختلف الفئات.
  • تقديم المنتج بالأسواق: يساعد الإعلان على تعريف السوق على منتجك، وخصوصًا إذا كان المنتج يُطرح لأول مرة في الأسواق.

كيفية إنجاح المنتج إعلانيًا

حتى تقوم بعمل إعلان ناجح عليك القيام بعدة خطوات مدروسة، وذلك كي تقدر على تصميمه بشكل مميز يجذب أكبر قاعدة جماهيرية، وسوف نستعرض معًا أهم المراحل التي تجعل إعلانك فريدًا من نوعه ومميزًا من خلال الفقرة التالية:

1- عمل تحليل سوات SWOT للمنتج

قبل الإقدام على تصميم إعلان تجاري ناجح عليك الاطلاع على تحليل سوات SWOT الذي يتم من خلال دراسة مواطن الضعف والقوة والفرص المختلفة، وأيضًا الأمور الخطيرة التي تهدد نجاح الإعلان قبل التصميم وخلاله، الأمر الذي يضمن لك نجاحًا باهرًا.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مواقع تنزيل إعلانات مجانية

2- دراسة الإعلانات التنافسية في السوق

دراسة السوق وقوة المنافسة المحيطة به تعتبر من الأمور الهامة للغاية والتي يجب دراستها على النحو الجيد قبل البدء في تصميم الإعلان التجاري، فمن الضروري تحليل خط تغير السوق خلال الأشهر السابقة.

بالإضافة إلى الاستعانة ببعضٍ من الخبراء للعمل على وضع التوقعات الخاصة بالاتجاهات المستهدفة من قبل السوق، وهذه الدراسة تسمح لك تحليل التسويق بشكل جيد.

3- حدد قاعدة العملاء

في حال كنت ترغب في تصميم إعلان ناجح يجذب انتباه الجماهير عليك العمل على استهداف قاعدة العملاء المستهدفة بدقة، مثال على ذلك: إذا كنت ترغب في تصميم إعلان محل تجاري خاص بملابس الأطفال.

فإنك ستقوم بتصميم إعلان يخاطب الآباء الجُدد والأجداد، مع عدم الاكتراث لفئة معينة وهي المراهقين والشباب، إذًا نجد أن هناك بعض التساؤلات التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل تصميم الإعلان من خلال الجدول التالي:

هل الفئة المستهدفة صغيرة؟
ما هو الوضع الاجتماعي للفئة المستهدفة؟
ما مستوى تعليم هذه الفئة؟
كيف تتفاعل الفئة المستهدفة مع المنتجات المنافسة لك؟
ما هي الفئة العمرية المستهدفة؟

 أنواع الإعلانات التجارية

كيف أسوي إعلان

بعد أن تعرفنا على الطرق المُثلى التي تُجيب عن كيف أسوي إعلان؟ سوف نتحدث عن أنواع الإعلانات التجارية التي تساعدك أيضًا بدأ حملتك الإعلانية، إليك هذه الأنواع فيما يلي:

1- إعلانات المجلات

تعتبر المجلات من الوسائل الإعلانية الفعالة التي تساعد على وصول إعلانك لأكبر عدد من الشريحة المستهدفة، خصوصًا إذا كان المستهدفون من محبي قراءة المجلات ومتابعة المنتجات التي يعلن عنها بها، ومثال على ذلك: المجلات التقنية التي تختص بالتكنولوجيا والتعلم فهي تعد مناسبة للغاية حتى يتم تصميم إعلان تجاري حول منتجك التقني.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الإعلانات يساعد على التسويق بشكل واسع، وخصوصًا إذا كان إعلانك موجه إلى فئة محدودة، ولكن على الرغم من أن هذا النوع من الإعلانات مكلفًا، إلا إنه قد لا يجدي نتائج جيدة.

2- المُلصقات الإعلانية

على الرغم من أن المُلصقات الإعلانية تعتبر من الوسائل الإعلانية التقليدية إلا أنها تحافظ على فاعليتها حتى وقتنا الحالي، كما إنها تتيح للمُعلن توزيع الإعلانات على أوسع نطاق، كما يمكن تحديد الأماكن التي تراها مناسبة لتوزيع المنشورات الإعلانية الخاصة بالمنتج.

3- الإعلانات التليفزيونية

أما عن هذا النوع من الإعلانات هو أفضل الأنواع التي يمكن من خلالها الوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة، وهو له الكثير من الامتيازات التي تتمثل في: تنوع التأثير، أي الأمر في هذه الإعلانات لا يتضمن القراءة فقط، بل يتخذ عدة جوانب مثل الحركة والصوت، مما يدعم جذب الجمهور له بشكل كبير.

4- إعلانات البريد الإلكتروني

ضمن عرض الرد على كيف أسوي إعلان؟ وجب التعرف على النوع الرابع من الإعلانات التجارية، وهي إعلانات البريد الإلكتروني، التي تعتبر من أشكال التسويق الرقمي، فمن الممكن تصميم الإعلان وتروجيه من خلال البريد الإلكتروني وتقوم بإرساله إلى فئة معينة من العملاء الذين يهتمون بنوعية منتجك، وهي من طرق الإعلانات المُفيدة والهادفة.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أجيب فلوس من الانترنت والمنزل ؟ وهل العمل الحر وسيلة لذلك

5- الإعلان من خلال السوشيال ميديا

إن هذه الطريقة الإعلانية من أكثر الأنواع تدولًا في الوقت الحالي، وهو يعتمد بشكل أساسي على مواقع التواصل الاجتماعي العالمية، والتي تتمثل في: تويتر – فيس بوك –انستقرام، وغير ذلك من المواقع الأخرى، مما يعني أن الإعلان الذي ستقوم بطرحه سوف يصل إلى فئات كثيرة من العملاء والزبائن.

إذا كنت تريد التسويق لمنتجك وتتساءل كيف أسوي إعلان؟ فإن كل ما عليك هو دراسة الأمر جيدًا، وتحديد الفئات التي ترغب في استهدافها، والمحاولة في إيصال فكرتك بشكل مبتكر.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • إنترنت

اسئلة شائعة

  • كيف تجعل إعلانك أفضل؟

    عند تقليل الكلمات أقل، واستخدام أفكار غير مألوفة.

  • ما هو تحليل سوات؟

    هو تحليل يشمل دراسة نقاط القوة والضعف قبل تصميم الإعلان لكلٍ من الشركة والمنتج.

  • كيف تعلن عن نفسك؟

    من خلال عرض كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 إلى 30 ثانية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.