تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس حققت لي مكاسب جمة، فهو من مشاريع التي تعد تكلفتها متوسطة إلى حد ما، لكن له عائد كبير، وذلك لأنه يقوم في أساسه على مدى خبرة ومجهود الشخص في هذا المجال، فكثير من الأشخاص يظنون أنه من المجالات التي لا تحتاج الخبرة ولا تستغرق الوقت، ولكنه اعتقاد خاطئ، لذا سوف نوضح لكم كافة تفاصيل هذا المشروع خلال هذا الموضوع.

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

عندما يفكر الشخص في البدء في مشروع خاص به يحرص على اختيار أسهل الأعمال لكي يتمكن من النجاح بها خاصةً في حال كان لا يمتلك الخبرة الكافية في أي من مجالات العمل، فقد يظن الكثير أن مشروع مغسلة الملابس يبدو سهل ولن يحتاج سوى رأس المال، ولكن تلك الفكرة خاطئة تمامًا وهذا ما أوضحه خلال عرض تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس.

أنا خالد أبلغ من العمر 28 عامًا، كنت أعمل موظفًا في إحدى الشركات ولكن بسبب بعض الاضطرابات المالية التي واجهتها الشركة تم إغلاقها وبالتالي اضطرت للتوقف عن العمل وبدأت أبحث كثيرًا عن عمل مناسب ولكن جميع محاولاتي قد باءت بالفشل.

لذا قررت التفكير في إنشاء مشروع خاص بي دون الحاجة إلى العمل تحت إدارة أحد، بالفعل فكرت كثيرًا حول نوع المشروع الذي يمكنني نشأته حتى توصلت لفكرة مغسلة الملابس، فقد فكرت أنه قد يكون مشروع سهل ولن يتطلب مني الجهد والخبرة، ولكن فوجئت حينما وجدت أن الأمر مختلف تمامًا.

لأنه يجب معرفة كيفية الاعتناء بالملابس سواء كانت ملونة أو بيضاء أو سوداء، أي أن الأمر لم يكن مقتصر على تحديد مكان للمشروع وشراء أدوات، لذا قمت بالعمل عند أحد الأشخاص المتمكنين من تلك المهنة لمعرفة أساسياتها، وبالفعل تعرفت على أفضل المعدات التي يجب توافرها وكيفية تحديد المكان المناسب للمشروع.

فكان يجب اختيار مكان يتوفر فيه مياه بصورة دائمة والتهوية والكهرباء، بالفعل بدأت في البحث عن مكان يمكن شراؤه يوجد في منطقة سكنية مليئة بالسكان ويتوفر فيه كل الإمكانيات بالإضافة إلى المساحة الكبيرة، وبعد عدة أيام وجدت هذا المكان وقمت باستئجار المحل.

ثم بدأت في شراء المغسلة وجهاز تجفيف ملابس منفصل، تلك الأعمدة التي يتم إضافة الملابس عليها، ثم توجهت للأسواق وقمت بشراء الأكياس لحفظ الملابس بها، وبعد افتتاح المشروع بالفعل كان هناك إقبال كبير من المقيمين بالمنطقة، ولأنني كنت حريص على تطوير الأدوات المستخدمة ذاع اسم المشروع وحصلت على مكاسب كثيرة.

لكن قد واجهت عوائق كثيرة من أهمها أن تكلفة الأدوات والمواد والآلات في تزايد مستمر كذلك سعر فاتورة الكهرباء والمياه، كما أنني في كثير من الأحيان لا أتمكن من الحصول على الإجازة بسبب الطلبات الطارئة، كما أن الزبائن لم تكن مقدرة ظروف الشخص إذا كان مريض أو إنه يواجه أي من الظروف.

بالإضافة إلى ضرورة التحلي بالمرونة بالتعامل بالرغم أن الشخص المقابل لك لا يعاملك بالطريقة نفسها، لكن بشكل عام كانت تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس مليئة بالمميزات التي جعلتني اتغلب على كافة العوائق التي واجهتها.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس

تجربتي مع الشراكة في مشروع مغسلة الملابس

أنا ناريمان ربة منزل كنت أعمل في فترة شبابي ولكن بعد الزواج وإنجاب الأطفال لم تتوفر لدي الفرصة خلال هذه الفترة أني أبدأ بالعمل، ولكن عندما بدأت أستعد مرة أخرى للعودة لحياة العمل لم يتم القبول بي بأي مكان لعدم امتلاك الخبرة الكافية وكذلك لم يكن لدي سيرة ذاتية حافلة بالمميزات.

هذا ما تسبب لي في الشعور بالحزن الشديد خاصةً إنني بدأت أضجر من المنزل وكنت أحتاج للعمل لكي أغير من الروتين المعتاد وأعتمد على نفسي مرة أخرى، لكم المشكلة أنني لم يكن لدي رأس مال يكفي لافتتاح مشروع ضخم.

لذا فكرت في إنشاء هذا المشروع ولكن التكلفة كانت كبيرة لذا قمت بمشاركة أحد الأصدقاء ووافقت على فكرة الشراكة، قمنا بتجميع الأموال وكان لدينا محل قديم قمت بتجهيزه لك يصبح ملائم للمشروع، ثم قمنا بالبحث عن أفضل الآلات للمغسلة وتكون في الوقت نفسه بأسعار مناسبة.

لكن لأن أسعار الآلات الجديدة كانت تكلفتها مرتفعة لجئنا للآلات المستعملة، ثم بدأنا بفكرة التسويق الإلكتروني الذي كان سبب كبير إقبال عدد كبير من الناس، ولكن لم نكن نمتلك موظفين بعدد كبير يكفي لهذا العديد من الزبائن، مما سبب لنا ضغط كبير في الشغل وهذا ما دفعنا لزيادة عدد الموظفين.

بالفعل كان عدد الناس يزداد وكانت الأرباح كثيرة ولكن في مقابل ذلك كانت تكلفة صيانة الآلات مرتفعة أيضًا، فقد كنا نحتاج إلى صيانة الآلات كل فترة، ذلك لأن في حالة توقف أي من الآلات يتعطل العمل بالكامل نظرهم لكون كل آلة تستخدم على مراحل، ثم قمنا بزيادة عدد ساعات العمل.

فقد قمنا نقوم بفتح المغسلة من الساعة 10 صباحًا إلى 11 مساءَا وفي فترات ضغط العمل نزيد من عدد ساعات العمل، من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس أنصح بهذا المشروع ولكن يجب أن يكون لديك خبرة كافية في تنظيف الملابس والتعامل مع الزبائن بطريقة لائقة لجذب الناس إليك.

لا يفوتك أيضًا:  تكلفة مشروع غسيل السجاد والموكيت والبطاطين

تجربتي مع معدّات مشروع المغسلة

لأن كل شخص يحاول الاجتهاد ينجح بكل تأكيد سوف أعرض لكم تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس لكي تكون حافز لكم للاستمرار، أنا محمد 29 سنة، كانت أسرتي معظمها يعملون في هذا المجال وهذا ما دفعني لاستكمال هذه المسيرة، لكن المختلف أنني بدأت منذ الصفر أي لم أعمل بأملاك عائلتي.

بل قمت بشراء مكان واسع يقع في منطقة مزدحمة بالسكان ثم بدأت في توفير كافة احتياجات المشروع، فبدأت بشراء الغسالات الأتوماتيك أولًا ثم آلة تجفيف الملابس وذلك للتخفيف من الإجهاد في العمل وتجنب الحاجة إلى نشر الملابس، ثم قمنا بشراء 3 الآلات من مكواة الملابس وذلك لكوي الملابس بعد تجفيفها.

بعد الانتهاء من شراء الآلات قمنا بشراء مواد المزيلة للبقع وإضافات الملابس والعطورات، كما قمنا بتوفير أدوات الخياطة، وذلك لخياطة أي قطعة ممزقة، بعد توفير كافة الاحتياجات، لجأت إلى حملات التسويق من خلال الإنترنت البعض منها مجاني والبعض الآخر إعلانات مدفوعة، وذلك بعد أن قمت بتصميم شعار يحتوي على أسم المشروع وطباعة الكروت وتوزيعها.

بالفعل بدأت في تلقي طلبات الزبائن، بالرغم أن العمل في البداية كان مجهد بالنسبة لي في البداية ولكن بعد مرور فترة على العمل بدأت في تعلم الكثير في أساسيات العمل حتى بدأت بجني العديد من المكاسب من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

فقد وصلت نسبة الأرباح السنوية حوالي ما بين 50 ألف حتى 100 ألف جنيه في السنة الأولى، ذلك بعد إزالة تكلفة الصيانة والمواد التي يتم شراؤها، وخلال العام الثاني قمت بتوسيع المشروع وشراء الكثير من الأدوات وبالرغم من التكلفة الكبيرة إلا إن الأرباح السنوية قد تخطت 300 ألف جنيه بعد التوسع ومازالت في تزايد مستمر.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع برأس مال 20 ألف جنية مصري

تجربتي مع تراخيص مشروع مغسلة الملابس

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

أدعى شريف كنت دائمًا لا أحبذ فكرة العمل لدى أشخاص آخرين فأننا أحب أن أكون مدير نفسي دون تحكم أو قيود من الآخرين، وهو الأمر الذي دفعني للبدء في في هذا المشروع خاصةً إنني أملك الخبرة الكافية فيه، ولكن كافة العوائق التي واجهتني لم تكن في المشروع ذاته ولكن في التراخيص والأوراق التي يجب توافرها لتسجيل المشروع.

فكان يجب اختيار مكان لا يقل مساحته عن 45 مترًا ليكون كافي للمعدات والموظفين وتقديم للهيئات المختصة ما يؤكد ذلك، بالإضافة إلى تقديم كافة الأوراق التي تؤكد أن مواسير الصرف الصحي من النوع البلاستيك لحماية العقار، لأن الأنواع الأخرى قد تتفاعل مع المنظفات مسببة أضرار عديدة.

ضرورة إحضار ملف وتوفير فيه (نموذج خاص برخصة المشروع وصورة من البطاقة الشخصية وصورة السجل التجاري، وصورة ملكية أو إيجار المحل، ورسم لمساحة المحل)، بعد توفير كل هذه المستندات قمت بتقديمها للجهات المختصة ولكنها قد استغرقت وقت وجهد كبير لاستخراجها.

بعدما حصلت على رخصة لمزاولة المهنة قمت بتوفير كافة الأدوات التي قد أحتاج إليها، لكنني كنت حريص على عدم المبالغة في شراء أدوات ومواد بأسعار مرتفعة وذلك لتوفير مبالغ مخصصة لأعمال الصيانة الدورية والمواد التي يتم شرائها باستمرار، ولكن كنت أحرص على توفير أفضل جودة ومحاولة كسب ثقة الزبائن، وإجراء تخفيضات باستمرار حتى أصبح اسم المشروع يتداول في العديد من المناطق.

 بالرغم من المعوقات العديدة التي واجهتها خلال تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس إلا أنني تمكنت من النجاح بالنهاية، فكل عمل ناجح يخسر في البداية ويحتاج لجهد لتطويره.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • دراسة جدوى

اسئلة شائعة

  • كم تكلفة مشروع مغسلة الملابس؟

    قد يكلف إيجار المحل ما يصل إلى 40 ألف ريال سنويًا، والأدوات والديكورات حوالي من 15 إلى 20 ألف ريال.

  • هل مشروع مغسلة الملابس مربح؟

    نعم، فهو من المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة ولا يتطلب خبرة كبيرة.

  • كم متوسط دخل مغسلة الملابس؟

    إذا تم تنفيذ المشروع بدقة قد تصل نسبة الأرباح السنوية إلى 74 ألف ريال سنويًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.