ما الفرق بين الشعوب والقبائل وهل الفرق مجرد لغوي ?

ما الفرق بين الشعوب والقبائل؟ وهل الفرق بينهما مجرد فارق لغوي أم أن الأمر يتجاوز ذلك؟ بشكل عام يمكن القول إن الفارق بينهما يشمل أوجه مختلفة كالطبقة المقصودة بكلا المصطلحين، والنسب وغيرها من الأوجه التي سنتناولها باستفاضة من خلال موضوعنا، بالإضافة إلى المواضع التي ذكرت فيها هذه المصطلحات في القرآن الكريم.

ما الفرق بين الشعوب والقبائل

ما الفرق بين الشعوب والقبائل

يُعد لفظي الشعوب والقبائل من المُصطلحات التي ذُكرت في القُرآن الكريم، وعند البحث عن معاني الكلمتين وجد الباحثين أنها يحويان العديد من المعاني، كما أن معنى الكلمتين يختلفان في بعض الأمور، فما الفرق بين الشعوب والقبائل؟

1- المقصود بالشعوب

يُشير لفظ الشعوب إلى مجموعة من الأفراد والقبائل تجمعهم بعض الصفات والثقافات المُشتركة كما أنهم يشتركون في العادات والتقاليد، ويتميز كُل شعب بطريقة التعامل والعلاقات الاجتماعية وتُعد طبقة الشعب هي أعلى طبقات القبائل، ويُمكن أن يُطلق عليه بعض المُسميات الأخرى كالأمة، أو الطبقة، أو المُجتمع.

يُعتبر أن لكُل من الشعوب والقبائل نظم حُكم مُحددة وخاصة بها، تُطبق على الأشخاص الذين يندرجون تحتها، وتتميز بالعديد من الأمور الإيجابية كما أن لها بعض السلبيات أيضًا، ويختلف نظام حُكم الشعوب من دولة لأخرى، ويُمكن التعرف على بعض أنظمة الحُكم من خلال ما يأتي:

  • النظام الجمهوري: ترجع تسمية هذا النظام إلى كلمة الجمهورية التي تعني ملكية الشعب، ويُعد هذا النظام من الأنظمة السائدة في العصر الحالي، ويتميز هذا النظام بالديمقراطية ويتم اختيار الرئيس فيه بالانتخابات الشعبية.
  • النظام الملكي: يُعتبر من الأنظمة القديمة للحُكم، والتي كانت تتميز بالاستقرار كما يتميز هذا النظام بالتوريث، حيث تنتهي فترة الحُكم بوفاة الملك، وينتقل الحُكم بعدها إلى ولي العهد.
  • النظام الإمبراطوري: يُشبه النظام الملكي في عدة أمور منها نظام انتقال ولاية العهد من الإمبراطور إلى الولي بعد وفاته، وهو من الأنظمة القديمة التي لا تقتصر في عصرنا الحالي على دولة اليابان فقط.
  • النظام الاتحادي: يُشبه النظام الجمهوري إلى حد كبير من حيثُ تحديد الرئيس من خلال الانتخابات، وترجع السُلطة التنفيذية في البلد إلى الحكومة، وهُناك حاكم لكل ولاية في الدولة يُعد بمثابة الرئيس فيها.

لا يفوتك أيضًا:  أحاديث عن السلام بين الشعوب

2- المقصود بالقبائل

القبيلة هي عبارة عن مجموعة من الناس ينتمون إلى نسب واحد ويندرج تحتها عدة أقسام، ويعيش أفراد القبيلة في مكان واحد يُعد وطنهم، كما أنهم يتطبعون بنفس العادات والتقاليد، وتُميزهم نفس اللهجة والثقافة والتضامن، بالرغم من أنه مُصطلح قديم إلا أنه ما زال هُناك العديد من القبائل إلى يومنا هذا.

يشترط في تكوين القبيلة عدة أمور تتمثل في وجود مكان مُستقر، وتجمعهم عاطفة مُشتركة ويُطلق عليها العصبية القبلية، والتي تنشأ نتيجة ترابط أفراد القبيلة وشعورهم بالوحدة الجماعية.

وتتميز القبائل ببعض العادات التي تتواجد في مُعظمهم والتي تتمثل في الزواج المُبكر ولا تقتصر تلك العادة على قبائل العرب فقط بل تمتد إلى بعض القبائل في الغرب.

كما أن الزواج في القبائل يقتصر على أفراد القبيلة حيث لا يتزوجون من خارجها، ومن القوانين الشائعة للقبائل الثأر حيث تُعد من القوانين السيئة التي سببت الكثير من الحروب والنزاعات والتي كانت في الغالب لأسباب غير مُهمة، كما كانت تخضع لمجموعة من الأحكام الصارمة المأخوذة من التقاليد.

التي لجأ إليها أفراد القبيلة من أجل حل النزاعات بينهم من خلال محاكم قبلية تخضع لبعض القوانين الموروثة والتي تهدف إلى ردع الجرائم والتعديات.

تُعتبر قوانين المحاكم القبلية مُهمة من أجل حفظ شرف القبيلة والذي يتكون من مجموعة من المقومات تتمثل في العرض والمال والدم، وتختلف الأحكام بين عقوبات مادية وأخرى بدنية، أو عقوبات تأديبية والتي تكون في الغالب لصغار السن.

للقبائل بعض السياسات الخاصة المُستخدمة في أنظمة الحُكم والتي لا تتطابق مع أنظمة الحُكم في الدول، والتي تضُم العديد من السلبيات الناتجة من المُجتمعات القبلية والتي تتمثل فيما يأتي:

  • الأخذ بالثأر: حيث ينتشر في نظام حُكم القبائل عند قتل أحد أفراد القبيلة، يتم الأخذ بالثأر من القاتل أو من أحد الأشخاص الذين ينتمون إلى قبيلته، وهي من الأنظمة السلبية التي لا يُمكن التحكم بها.
  • مقاطع الحق: تُعتبر مُساوية لنظام القضاء، والتي يتم فيها صدور القرارات من وجهة نظر الحاكم بالنظام الذي يُفضله.
  • الجيرة: تقوم القبائل بحماية اللاجئين لها في كافة الظروف، دون الأخذ بالاعتبار إذا كان الجار سارقًا، أو مُرتكب جناية.
الشعوب القبائل
الطبقة العالية من النسب. الطبقة الدنيا من الشعب.
يختلفون في النسب. يتفقون في النسب.
عدنان، وقحطان. مضر، وربيعة.

لا يفوتك أيضًا:  القبيسي وش يرجعون ؟ وما أشهر القبائل في السعودية

الفرق بين الشعوب والقبائل في اللُغة

ما الفرق بين الشعوب والقبائل

يختلف الكثير من العُلماء في تفسير مُصطلح الشعوب ومُصطلح القبائل، فما الفرق بين الشعوب والقبائل؟

هُناك فرق لغوي بين المُصطلحين حيث تُعد الشعوب قمة القبائل، ولفظ شعب يُراد به التشعب والذي يُماثل التفرع مثل أغصان الأشجار، حيث إنهم يشبهون الأشجار في اجتماعهم.

كما بينت اللُغة العربية أن الشعب يعني القبيلة الكبيرة والتي تضُم العديد من القبائل الصغيرة التي تتناسب فيما بينها، كما تدل على وجود الترابط بينهم.

بينما يرى العُلماء أن القبائل عبارة عن مجموعات مُنفردة ومُستقلة ولا تنحدر من الشعوب، وترتبط القبيلة فيما بينها بُناءً على رابط النسب الذي يضم أفرادها، وهُناك بعض العُلماء الآخرين الذين يرون أنهم مجموعة من الناس تندرج تحت الطبقات العالية من الأنساب.

1– من حيث الوصف

يُمكن معرفة ما الفرق بين الشعوب والقبائل من حيث الوصف من خلال ما يأتي:

  • القبائل: تختلف القبائل عن غيرها من الطبقات المُجتمعية من الناحية الاجتماعية، والظروف الثقافية، والاقتصادية كما تختلف في سياساتها، حيث إن نظام الحُكم يتم تحديده من قبل حاكم القبيلة باختلاف العادات والتقاليد والقوانين.
  • الشعوب: تتكون الشعوب من مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة واحدة، يحكمهم بعض القوانين المُحددة كما أن لهم نفس المؤسسات سواء كانت سياسية، أو اقتصادية، أو اجتماعية التابعة للدولة التي ينتمون إليها.

2- من حيث العموم والشمول

القبائل عبارة عن مجموعة من الأفراد يجتمعون على أرض واحدة، وتجمع مجموعة من القبائل معًا يُطلق عليه شعب، لذا يُعد لفظ الشعوب أعم وأشمل حيث إن القبائل يندرجون تحت مُسمى الشعوب.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أكبر قبائل السودان

الشعوب والقبائل في الإسلام

خلق الله الناس وجعل بينهم بعض الاختلافات حيث قسمهم إلى شعوب وقبائل، فما الفرق بين الشعوب والقبائل في الإسلام؟

تختلف فيما بينها في اللهجات والألسنة وطريقة العيش، ويرجع السبب في هذا الاختلاف إلى حكمة وغاية إلهية تتمثل في دلالة قُدرة الله في الخلق، من أجل التعارف بينهم وتبادل المنافع.

كما أنه لا فرق بينهما في الإسلام من حيث النسب، فقد جعل الله التفاضل والفخر بين القبائل والشعوب عائد إلى التقوى.

ذُكر لفظ القبائل والشعوب في القرآن الكريم في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ“، حيث يُمكن تفسير لفظي الشعوب والقبائل في تلك الآية من خلال ما يأتي:

  • أوضح العُلماء في تلك الآية أن الشعوب عبارة عن جُزء من القبيلة، حيث إن القبيلة أعم وأشمل ولا يدل العموم على الفخر بالنسب.
  • تنقسم الشعوب إلى نوعين العرب والعجم فلا يوجد أصل لهما، بينما القبائل تندرج تحت الشعوب فمعروف أصلها.
  • ذكر الله تعالى التعارف في الآية الذي يحث على التآلف فلا يوجد مجال للتفاخر بين الشعوب والقبائل.

خلق الله الناس وجعل بينهم بعض الاختلافات، حيث قسمهم إلى قبائل وشعوب وهُناك العديد من الفروق بينهما التي جعلها الله لحكمة وغاية مُحددة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • القبائل و العائلات العربية

اسئلة شائعة

  • ما الحكمة من خلق الناس شعوب وقبائل؟

    تُعد الحكمة الأساسية من الاختلاف في خلق الناس هي التعارف على الآخرين.

  • ما هي أنواع الشعوب؟

    تنقسم الشعوب إلى نوعين، العرب والعجم.

  • ما هو أصل القبائل السعودية؟

    يرجع أصل القبائل العربية لشبه الجزيرة العربية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.