ما هو الفرق بين الاكتتاب والأسهم ؟ كيف يتم إجراء اكتتاب أولي للأسهم

ما هو الفرق بين الاكتتاب والأسهم ؟ دائمًا ما يتم استخدام هذه المصطلحات في سوق الأوراق المالية بصورة مترابطة بالرغم من وجود فرق كبير بينهم، وهذا ما يدفع الكثير من المستثمرين والمبتدئين في هذا المجال إلى التعرف على الفرق بينهم، لذا سوف نطرح لك عزيزي القارئ هذه الفروق وأنواع الأسهم والإجابة عن كافة هذه التساؤلات باستفاضة.

الفرق بين الاكتتاب والأسهم

الفرق بين الاكتتاب والأسهم

تسعى دائمًا الكيانات التجارية الكبيرة لتمويل عملاتها اليومية بمختلف الطرق التي يمكن أن تحقق لها المكسب، والجدير بالذكر أن عملية جمع الأموال بغرض استثمارها أصبحت متداولة في مختلف دول العالم، وعادةً ما يتم جمع الأموال في شكل أسهم وهي تمثل رأس مال الشركة أو المؤسسة ثم يتم بيعها في الأسواق المالية.

عندما تبدأ الشركة بعرض أسهمها للبيع لأول مرة يطلق عليه الاكتتاب العام، أي خلاصة الفرق بين الاكتتاب والأسهم تكمن في أن الأسهم تمثل الأوراق المالية التي تعد جزء رئيسي من الشركة ويتم نقلها من خلال عملية التداول وذلك بعد طرح الشركة لأسهمها، بينما الاكتتاب يشير إلى قيام الشركة بطرح كافة الأسهم لجمهور المستثمرين الذين يهتمون بشراء تلك الأسهم، وبعد التأكد من اكتمال تلك العملية يتم إدراج هذه الشركة في البورصة.

لكن لكي تتمكن الشركة من إطلاق الاكتتاب في السوق يجب عليها أولًا أن تتعاقد مع بنك استثماري لكي يقوم بتنفيذ عملية الاكتتاب، وذلك من خلال إجراء كل من الشركة والبنك اتفاقية فيما بينهم وتحديد نوع الخطة التي على أساسها يتم طرح الاكتتاب، ثم يتم تقديم البيان الخاص بالتسجيل ومسودة نشرة الإصدار إلى كل من إلى سوق الأوراق المالية والبورصة وبعد التحقق من كافة الأوراق يمكن للشركة طرح الاكتتاب بالأسواق.

لا يفوتك أيضًا:  كيف اشتري أسهم أرامكو ؟ وما هي مميزات الاستثمار في أرامكو

ما هو الاكتتاب؟

يقصد به الطرح العام الأولي أي قيام الشركة بعملية طرح الأسهم الخاصة إلى جمهور المستثمرين، وذلك بهدف زيادة رأس مال الشركة من خلال المستثمرين، ثم استثمار هذه الزيادة في تطوير وتوسيع الشركة، ولكن لكي تتمكن الشركة من إجراء تلك العملية يجب أن توفر بعض الأوراق والمستندات لكي يتم تقديمها إلى كل من البورصة ولجنة الأوراق المالية.

ذلك لكي تتأكد أن عملية الاكتتاب تسير بسلاسة دون أي معوقات، ولكي تتم عملية الاكتتاب يجب توظيف بنك استثماري لكي يقوم بعملية التسويق ثم يقوم البنك بقياس الطلب وتحديد السعر المناسب لنوع الأسهم التي يتم طرحها في الأسواق.

كيف يتم إجراء اكتتاب أولي للأسهم؟

هذه العملية تتم من خلال مرحلتين، استكمالًا لحديثنا عن الفرق بين الاكتتاب والأسهم، فإن المرحلة الاولى تتمثل في: قيام البنك بالتسويق لعملية الطرح والمرحلة الثانية: تتمثل في إجراء الطرح نفسه، عندما تقرر الشركة بأنها سوف تقوم بالمشاركة في عملية الطرح العام، تبدأ في إجراءات تقديم التماس وبعض العطاءات لمتعهدي الاكتتاب.

قد تقوم بعض الشركات بإصدار بيان عام وذلك لجذب الاهتمام للطلب التي تم تقديمه، ثم تقوم الشركة باختيار المتعهدون لعملية الاكتتاب قد يكون فرد واحد أو أكثر وذلك لكي يتم إدارة عملية الاكتتاب بصورة تعاونية وذلك للقيام بعملية إعداد وتجهيز الوثائق وحفظ كافة الملفات ثم عملية التسويق ويليها الإصدار في الأسواق.

ما هي مراحل إجراء الاكتتاب؟

هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها لكي تتم عملية الاكتتاب بنجاح، وفي صدد حديثنا عن الفرق بين الاكتتاب والأسهم سوف نطرح تلك الإجراءات فيما يلي:

  1. يقوم متعهدون الاكتتاب بتقديم العروض التي تشمل كافة الخدمات التي يقدمونها مثل طريقة إدارتهم للاكتتاب ونوع الأوراق المالية التي يتم إصدارها والأسعار المنافسة التي يحددونها، كذلك عدد الأسهم التي يمكن اكتتابها والفترة الزمنية المحددة لعرض الأسهم بالسوق.
  2. تحدد الشركة العرض المناسب بالنسبة لها، ويتم اختيار من يقوموا بإدارة الاكتتاب ثم يتم عقد اتفاقية والموافقة على كافة شروط الاكتتاب.
  3. تكوين فريق الاكتتاب من (محامين، محاسبين، ضامني الاكتتاب، خبراء لجنة الأوراق المالية، قانونين، خبراء بالبورصة).
  4. إجراء عملية توثيق الاكتتاب من خلال جمع كافة المعلومات الخاصة بالشركة، ومن الضروري توفير بيان التسجيل الذي يتكون من نشرة الإصدار والمعلومات الأولية للإيداع.
  5. طرح عملية تسويق مسبقة للأسهم قبل إصدارها، حيث يقوم المتعهدون بعملية التسويق وذلك بهدف تقدير الطلب وتحديد أسعار عملية الطرح النهائي، فقد يقوموا بعمليات التحليل المالي خلال فترة التسويق، وهذا التحليل قد يدفعهم لتغيير تاريخ إصدار الأسهم أو سعر الاكتتاب وفقًا لما يرونه متوافقًا للمعلومات التي يملكونها.
  6. تكوين مجلس إدارة للشركة، مع ضرورة التأكد من الإبلاغ بكافة المعلومات المالية التي تحتاج للتدقيق كل 3 أشهر.
  7. تبدأ الشركة بإصدار الأسهم في تاريخ الاكتتاب، على أن يتم استلام رأس المال الأساسي من المساهمين ثم تتم عملية تحديد وتسجيل حقوقهم في الميزانية العمومية، على أن يعتمد قيمة كل سهم في الميزانية على تقييم حقوق المساهمين لكل سهم بصورة شاملة.
  8. تحديد الأحكام بعد إتمام عملية الاكتتاب من قبل متعهدي الاكتتاب وقد يحددوا فترة زمنية محددة ويطلق عليها فترة الهدوء لكي يتمكنوا من شراء مزيد من الأسهم وذلك بعد بعد مرور 25 يومًا من تاريخ الطرح الأول.

لا يفوتك أيضًا:  اكتتاب شركة المواساة والبنوك المستلمة للاكتتاب

ما هي الأسهم ؟

عبارة عن مجموعة من أوراق الملكية تشير إلى حصة من الشركة، أي أن شراء أسهم شركة محددة يشير إلى امتلاك حصة في هذه الشركة، وتتم عملية شراء وبيع الأسهم في البورصات، ويحدد المستثمرون الأسهم وفقًا لتوقعاتهم بأنها سوف ترتفع قيمتها في الفترات القادمة.

يجب على الشركة إجراء عملية الاكتتاب، لكي تتمكن من طرح أسهمها للجمهور، والتأكد أن الاكتتاب سوف يتوافق مع كافة اللوائح التي حددتها الحكومة ومتطلبات اللجنة المالية والبورصة، وهذه الخطوة لحماية المستثمرين من عمليات السرقة، وفكرة الأسهم تحمي الشركة من مشكلة التضخم كما تزيد من أرباح الشركة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الأسهم وكيف طريقتها

ما هي أنواع الأسهم؟

الفرق بين الاكتتاب والأسهم

انقسمت الأسهم التي يمكن للشركة طرحها إلى نوعين، وفي سياق حديثنا عن الفرق بين الاكتتاب والأسهم سوف نتعرف على هذه الأسهم فيما يلي:

  • الأسهم العادية: هي أكثر أنواع الأسهم التي يتم التعامل بها، هي تمثل امتلاك جزء محدد من الشركة، ويستطيع المستثمرون في حال تم إغلاق الشركة أن يحصلوا على قيمة مالية توازي قيمة الأسهم، ويتميز هذا النوع بأنه يوفر للمستثمر إمكانية الحصول على نسبة من عوائد وأرباح الشركة، ولكن في حال حدث خسارة كبيرة بالشركة يتحمل كافة الأفراد هذه الخسارة.
  • الأسهم المفضلة: أصحاب هذه الأسهم يتميزون بأنهم يحصلون على مبلغ معين يختلف تمامًا عن أصحاب الأسهم العادية في حال تم إغلاق الشركة، كما يحصلون على جزء من الأرباح قبل باقي المستثمرين، ولكن لا توفر كل الشركات هذا النوع من الأسهم لتضمن تحقيق العدل والمساواة بين ملاك الشركة.

  الاكتتاب في الأسهم من أهم العمليات التي يمكن إجرائها لزيادة الأرباح ولكن لابد من التزام التركيز أثناء التداولات التجارية جيدًا لتجنب الخسائر الكبيرة التي قد يقع فيها المستثمرين.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • المال والاعمال

اسئلة شائعة

  • ما الفرق بين عملية الطرح والاكتتاب؟

    الطرح هو قيام الشركات العامة بطرح أسهمها للجمهور وبيعها، والاكتتاب هو أول إصدار عام لللأسهم.

  • متى يتم بيع الأسهم بعد الاكتتاب؟

    بعد متابعة أسعار الأسهم والتأكد من سعر الأسهم في الوقت الحالي يتم تأكيد عملية البيع.

  • هل الاكتتاب في الأسهم مربح؟

    نعم، لأن أثناء الاكتتاب يطرح المساهمون الاسهم باسعار ممتازة وبالتالي يستطيع المستثمر شراء السهم بأقل سعر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.