سبب سحب الجنسية في الكويت بناء على قانون التجنيس

سبب سحب الجنسية في الكويت بناء على قانون التجنيس أعلنت عنها دولة الكويت ضمن قانون التجنيس في الدستور الكويتي المعترف به في البلاد، حيث إنه يتم الحصول على الجنسية الكويتية بناءً على بعض الشروط القوانين التي أقرتها الدولة، ونعرض أسباب سحب الجنسية عبر سطور هذا المقال.

سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس

أسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس

تعد الجنسية من الأمور السيادية التي ترتبط بصورة كبيرة بالهيكل التنظيمي الخاص بالمؤسسات الكويتية، مما يترتب عليه فرض العديد من القوانين التنظيمية التي تتعلق بمنح وسحب الجنسية من الفرد، وقد تم تحديد بعض الحالات التي يمكنه فيها سحب الجنسية الكويتية من الشخص، ونذكر أسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس خلال النقاط التالية:

  • في حال إصدار حكم للمواطن في جريمة ما مخلة بالأمانة والشرف وإدانته، وذلك أثناء الـ 10 أعوام الأولى بعد الحصول على الجنسية الكويتية.
  • إذا تم فصل الشخص من منصب الدولة أثناء الـ 10 سنوات من أخذ الجنسية، من خلال دعوى الثقة والشرف.
  • تُسحب الجنسية الكويتية من الفرد في حال تم إثبات أنه حصل عليها بإحدى الطرق الغير شرعية أو بالاحتيال والتحريف، فتقوم وزارة الداخلية بسحب الجنسية من هذا المواطن.
  • إذا تم إثبات عمل المواطن في جهة عمل لدى دولة أجنبية من قِبل مؤسسة رسمية ومعتمدة، خلال فترة حرب الكويت مع تلك البلاد.
  • في حال وجود إثبات أن الشخص الذي حصل على الجنسية يمكن أن يروج المبادئ التي ينتج عنها عدم الراحة والقلق في أحد الأنظمة الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية للبلد.
  • إذا تم إثبات بالدليل أن هذا الفرد ضمن هيئة سياسية أجنبية.
  • في حال ارتكاب حاصل الجنسية الكويتية جريمة أخلاقية نتج عنها الفصل من وظيفته الحكومية.
  • إثبات أعمال تهدد الأمن الخارجي للدولة العليا.

لا يفوتك أيضًا:  شروط الحصول على الجنسية الكويتية

قانون التجنيس في دولة الكويت

بعد التطلع إلى أسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس، فمن الجدير بالذكر توضيح القواعد الخاصة بالتجنيس في دولة الكويت تبعًا للمرسوم الأميري رقم 15 في عام 1959م بقانون الجنسية الكويتية.

حيث إن الدستور الكويتي نص على بعض الشروط الهامة من أجل منح الجنسية الكويتية لأي فرد أجنبي عنها، وتم تحديد الفئات التي يمكنها الحصول عليها، ونذكرها عبر النقاط الآتية:

  • يتم الحصول على الجنسية الكويتية لمن وُلد داخل حدودها، أو خارج الكويت في حال كان الأب من أصل كويتي.
  • إذا وُلد الشخص داخل حدود الكويت ومجهول الأبوين فيتم منحه الجنسية من الدولة.
  • إذا أقام الشخص في دولة الكويت لأكثر من 20 عام، أو كحد أدنى 15 عام متتاليين، وكان عربي من أصل عربي وتمكن من الحصول على موافقة من قِبل وزارة الداخلية وتطبيق كافة الشروط، وأخذ شهادة حسن السير والسلوك خلال تلك السنوات.
  • في حال كانت الأم من أصل كويتي وظل الشخص مُقيم داخل الكويت حتى وصل إلى السن القانوني، ويظل من حقه أخذ الجنسية إذا تطلقت والدته أو توفى الأب.
  • يتم منح الجنسية الكويتية لكل فرد عربي من أصل عربي أقام داخل الكويت أثناء فترة ما قبل سنة 1945م، وظل مُقيم فيها حتى إصدار مرسوم أمريكي بمنحها.
  • تُمنح الجنسية لغير العربي الذي استمر في العيش داخل الكويت خلال الفترة ما قبل عام 1930م، وبقي حتى تم إصدار المرسوم الأميري بإعطاء الجنسية الكويتية.
  • إذا كان الشخص متزوج من امرأة كويتية فيحصل على الجنسية في فترة لا تتخطى عام واحد من تاريخ الزواج.
  • إذا تزوجت الأجنبية من مواطن كويتي، ليس من الضروري منحها الجنسية الكويتية، ألا في حال رغبتها في الحصول عليها، وقدمت طلب لوزارة الداخلية.
  • في حال تزوجت المرأة الكويتية من رجل أجنبي، فهذا لا يعني أنه سوف يتم سحب الجنسية منها، إلا إذا أعلنت عن رغبتها في تلقي جنسية الزوج الأجنبي.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبلغ مساحة دولة الكويت ؟

مميزات الجنسية الكويتية

أسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس

بعد معرفتنا أسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس، لا بد من التطلع إلى المزايا التي يحصل عليها كل من يحمل الجنسية الكويتية، حيث إن هناك العديد من المميزات التي ينالها بعد منح الشخص الجنسية، ونعرض تلك المزايا خلال الجدول الآتي:

الحق في الاقتراع. يحق لحامل الجنسية الكويتية المشاركة في العمليات السياسية، وهذا عن طريق الانتخاب أو التصويت داخل الكويت.
مجانية الطبابة. المقصود بها هو تلقي الرعاية الطبية بصورة مجانية داخل الكويت، في كافة المستشفيات تبعًا لعدة شروط وضوابط معينة.
مجانية التعليم. يتلقى حاصل الجنسية الكويتية على تعليم مجاني بصورة كاملة في كافة مراحل الأولى من التعليم الأساسي.
الحق في العمل. يحق لحاملي الجنسية الكويتية ممارسة العمل ومزاولته في كافة الوظائف الحكومية.
التأمينات الاجتماعية. تشمل تلك التأمينات تغطية حالات العجز أو الوفاة، وأيضًا ألقت الكويت اهتمامها على المرأة الغير متزوجة من نساء الكويت.
حرية التعبير عن الرأي. يتمتع حامل الجنسية الكويتية بحرية تعبيره عن رأيه والحصول على كافة الخدمات التي يتم إتاحتها من قِبل المرافق العامة بصورة مجانية.

لا يفوتك أيضًا:  طرق استعلام الأحوال المدنية الكويت (KGO)

ينبغي على كل مُقيم داخل الكويت معرفة كل ما يخص الحصول على الجنسية الكويتية، وتوخي الحذر عند القيام بأي فعل في جهة العمل التابع لها، والابتعاد عن فعل أيًا من أسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس.

اسئلة شائعة

  • هل تسقط الجنسية الكويتية إذا أعلن المواطن رغبته في الحصول على جنسية أجنبية أخرى؟

    نعم، يتم سحب منه الجنسية الكويتية.

  • هل يتم سحب الجنسية الكويتية من المواطنة إذا تزوجت من رجل أجنبي؟

    لا.

  • هل يمكن منح الجنسية الكويتية لمن يقوم بأداء خدمات لدولة الكويت؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.