الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024 ؟ ومتوسط الأجور بالكويت

أ / عمرو عيسى

ما هو الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين ؟ وما متوسط الأجور بالكويت؟ فالكويت من أكثر الدول الخليجية تضمنًا للعمالة الوافدة، وذلك بسبب قيمة عملتها الكبيرة مقابل الدولار، وبالتالي فإن أي راتب سيكون له قيمة عالية عند تحويله لعملة أخرى، مما ينتج عنه المعيشة الكريمة.

الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024

الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين

يُصدر قانون العمل الكويتي الحد الدنى للأجور، والذي تم إصداره بعام 2010م، وفيه تتم مجموعة من التغييرات التشريعية، تحقيقًا لهدف أساسي وهو الموازنة العادلة بين أصحاب الأعمال والموظفين.

حيث تم تحديد الحد الدنى للأجور في الكويت للوافدين ب320 دينار شهريًا، وأقصاه 5640 دينار شهريًا، أما متوسط الأجور للوافدين 1320 دينار شهريًا، ومن هنا نلاحظ أن أجور الوافدين تكون أقل نسبيًا من المواطنين؛ بسبب زيادة معدل الطلب في الوظائف على الوافدين بسبب ارتفاع قيمة الدينار مقابل بقية العملات.

لا يفوتك أيضًا:  تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

موعد نزول الرواتب بالكويت

حددت دولة الكويت مواعيد نزول الراتب في الوظائف المختلفة، وذلك ما سنعرضه بالجدول التالي:

جهة العمل يوم نزول الراتب ميلاديًا
وزارة الصناعة والتجارة 20
الديوان الأميري 19
وزارة التربية والطاقة وبلديات الكويت 23
وزارة الاعلام، الخارجية، الأوقاف، والحرس الوطني 22
وزارة المالية 23
وزارة التعليم العالي، والهيئة العامة للرعاية السكنية، والشؤون الاجتماعية 25
وزارة الداخلية 28
وزارة الصحة العامة 26

ما هي أكثر الجنسيات الوافدة للكويت للعمل

في صدد تناولنا الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين، نستعرض أن الإدارة المركزية الكويتية للإحصاء قد أقرت بأن العمالة المصرية هي الأكثر تواجدًا بالدولة من فئات الوافدين مقابل الهنود.

فإلى نهاية سبتمبر عام 2023 وصل عددهم إلى 456.6 ألف عامل/ة، أي في نسبة 24% من العمالة الوافدة المتواجدة بالدولة، وبشكل عام فإن عدد الوافدين بالدولة يبلغون 1.9 مليون بقطاعات مختلفة من سوق العمل عدا القطاع العائلي.

جاءت العمالة الهندية بالمرتبة الثانية بعد المصرية لتُقدر ب451.3 ألف أي 23.7% من نسبة الوافدين، يليها الكويتية في 424.1 ألف أي 22.3%، ثم بالمرتبة الرابعة تحتل العمالة البنغالية 8.5% من سوق العمل في 161.1 ألف، ثم الباكستانية في 3.7% أي 70.3 ألف وافد.

المرتبة السادسة كانت من نصيب الفلبين المقدرة ب66 ألف أي بنسبة 3.5%، تليها السورية في 3.3% فيما يقارب 63.2 ألف، وبالعام 2023م زادت نسبة العمالة الكويتية حيث 2.7%، مع تراجع العمالة الوافدة في نسبة 2.6%.

سبب تواجد العمالة الوافدة بالكويت

إن الاختلاف الاقتصادي والديموغرافي في دول مجلس التعاون الخليجي والتي منها الكويت نتج عنه الزيادة من حركة انتقال العمال من أماكن تواجدهم، ففي القطاع الخاص الكويتي والعمالة المنزلية يعمل عدد كبير من المغتربين.

كما أن الوافدين عبر الدول الغربية يعملون بكثرة في مختلف القطاعات، مثل: الخدمات المالية، الضيافة، القطاع المصرفي، ولكن قد يحدث خللًا بهيكل الاقتصاد الكويتي على المدى الطويل بسبب الاعتماد عشوائيًا على الوافدين، خاصة ذوي المهارات الدنيا.

بدأ ظهور العمالة الوافدة في الكويت بداية من سبعينيات القرن الماضي مع الطفرة النفطية، التي نتج عنها انتشار الحضر، كما نتج عن محدودية القوى العاملة الوطنية تقيد عملية التطوير التي تحتاج البنية الأساسية للدولة إلى جانب الخدمات الأخرى؛ لاستيفاء الطلب المتوسع والمتزايد بالنشاط الاقتصادي.

لذا فإن العمالة الوافدة كانت حل غير مكلف في سد نقص الأيدي العاملة بالدولة بسبب قلة عدد المواطنين وزادت الحاجة للوافدين بسبب تنامي الاعتماد عليهم، خاصة مع المغريات التي جذبتهم المتمثلة بارتفاع مستوى المعيشة مقارنة بموطنهم الأصلي.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل نموذج إذن عمل الكويت

زيادة رواتب الوافدين بالكويت

بالإضافة إلى ما تم ذكره حول الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين، فإن متوسط مرتباتهم قد زادت خلال الست سنوات الأخيرة رغمًا عن الزيادة بمرتبات المواطنين الكويتيين فيما يخص القيمة.

فرواتب الوافدين قد زادت في الفترة بين الأعوام 2015 إلى 2023 بنسبة 21% أي 58 دينار، وبالتالي يكون متوسط رابتهم 331 دينار مقابل 273 دينار عن العام 2015م.

أما المقيمين العاملين بالقطاع الحكومي فإن رواتبهم زادت في نسبة 7.4% في قيمة 51 دينار، أي متوسط 732 دينار بعام 2023 مقارنةً ب681 دينار في 2015، أما العاملين بالقطاع الخاص فنسبة رواتبهم ارتفعت من 24.4% أي 60 دينار أي 311 دينار في 2023 مقابل 250 دينار ب2015م.

الوظائف التي يشغلها الوافدين

هناك مجموعة من الوظائف في دولة الكويت التي تشتهر بشغلها من الأجانب الوافدين، ومنها ما نذكره بالنقاط التالية:

  • المعلمون: خاصة في معلمي الرياضيات واللغة الإنجليزية؛ للعمل بالمدارس الدولية.
  • إدارة الحسابات: يتم التعيين بشركات التصدير الكويتية في قطاع الحسابات.
  • الصيانة خاصة بقطاع البترول.
  • عمال المستودعات بقطاع النفط.
  • مساعدي المكاتب وموظفي الاستقبال القادرين على التحدث في اللغة الإنجليزية، خاصة بالشركات المتعددة الجنسيات.
  • الترجمة.
  • قيادة التاكسي: بسبب قلة تكلفة النفط والغاز.
  • الأطباء.
  • تطوير البرمجيات.
  • تدقيق الحسابات.
  • مبيعات القطاع المالي.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تجديد البطاقة المدنية الكويت أون لاين

مميزات العمل في الكويت

الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين

توجد مجموعة من المميزات التي يتمتع بها الوافدين العاملين بالكويت، ومنها الآتي:

  • نظام العمل يعتمد على تقسيم الساعات، حيث العمل لأربع ساعات، ثم استراحة، ثم استكمال بقية ساعات العمل.
  • انتشار المواصلات العامة للحركة بحرية إلى أي مكان.
  • الميزانية المتوسطة للمأكولات والمشروبات سواء تم إعدادهم بالمنزل أو شراؤهم من الخارج.

إن الحد الأدنى للأجور بالكويت للوافدين هو 320 دينار شهريًا، حيث زادت الرواتب بشكل كبير بالعام 2024م من بعد عام 2015م، وترجع أهمية الأجور إلى ارتفاع قيمة الدينار الكويتي وسماحة لعيش الحياة الكريمة بالدول الأخرى.