تجربتي مع مكائن البيع الذاتي

تجربتي مع مكائن البيع الذاتي لتحقيق الربح كانت نتائجها مبهرة لأقصى درجة، تُعد مكائن البيع الذاتي أحد المشاريع المُربحة التي لجأت إليها من أجل زيادة الدخل والتي كانت مُجدية بشكل كبير، فهي من أسهل المشاريع التي يُمكن تنفيذها، حيث إنها لا تتطلب الكثير فلا تحتاج سوى توفير رأس مال صغير وتوفر بعض الشروط من أجل الحصول على رُخصة المشروع.

تجربتي مع مكائن البيع الذاتي

يُعد السبب الرئيسي الذي دفعني للخوض في تجربتي مع مكائن البيع الذاتي الحاجة إلى إنشاء عمل خاص بي من أجل زيادة الدخل إلى جانب العمل الأساسي حيث أصبحت مُتطلبات الحياة صعبة، الأمر الذي دفعني إلى البحث عن أفكار مشاريع يُمكن تنفيذها بسهولة والتي لا تتطلب رأس مال كبير.

فوجدت العديد من التجارب التي قامت بإنشاء مشروع خاص بمكائن البيع الذاتي والتي كانت ناجحة إلى حد كبير، تُعد مكائن البيع الذاتي آلات يُكمن عرض العديد من المُنتجات خلالها، كالمشروبات الغازية، والمشروبات الساخنة ولعب الأطفال، والحلوى.. وغيرها.

في حالة رغبة الزبائن في شراء المُنتجات يتم إدخال المال المطلوب في الماكينة وتسليم البضائع تلقائيًا، لذا كانت الفكرة مُبهرة بالنسبة لي نظرًا لانشغالي بعمل آخر حيث إنها تعمل آليًا دون الحاجة إلى تواجد صاحب المشروع مما يوفر الكثير من الوقت، وفي نهاية اليوم يتم جمع المبلغ في وتوفير المُنتجات الناقصة.

يُمكن القول إن تجربتي كانت مجدية للغاية عادت لي بالكثير من الفائدة كما أنها ساهمت في زيادة تحقيق الربح حيث إنه بعد نجاح تجربتي قُمت بتطوير المشروع وتوسيعه من خلال شراء أكثر من ماكينة ووضعها في مناطق مُختلفة، الأمر الذي حقق لي الكثير من الربح.

لا يفوتك أيضًا:  أفكار مشاريع غريبة وجديدة لكنها مربحة

متطلبات مشروع مكائن البيع الذاتي

تحتاج مكائن العمل الذاتي إلى بعض اللوازم من أجل نجاح المشروع والتي تُعد قليلة بالنسبة لباقي المشاريع الأخرى، كما أنه هُناك العديد من العوامل التي قُمت بها مما ساهم في نجاح مشروعي، وتتمثل فيما يأتي:

1- المُنتج المُقدم

حيث يُعد المُنتج من أهم الأمور التي يجب مُراعاتها، حيث يجب تحديد المُنتجات التي تُقدم في الماكينة، حيث يُمكن اختيار العديد من المشروبات العصائر المتنوعة، كما يُكمن تقديم المشروبات الساخنة في ماكينة البيع حيث تتوافر العديد من أنواع الماكينات التي تُقدم الأنواع المُختلفة من المشروبات الباردة والساخنة، كما أن هُناك العديد من المُنتجات الأخرى التي يُمكن تقديمها من خلال مكائن البيع الذاتي كالحلوى ولعب الأطفال.

2- توفير المخزن

حيث إن توفير مكان مُناسب من أجل تخزين المُنتجات الخاصة بالماكينة من أهم الأمور التي يجب مُراعاتها من أجل الحفاظ عليها دون التعرض للتلف، كما أن الماكينة قد تحتاج إلى إضافة بعض المُنتجات إليها في أوقات إغلاق المتاجر لذا يُعد توفير المُنتجات وتخزينها مُهمًا.

3- طريقة توزيع المُنتج

اختيار الطريقة المُناسبة التي تُحدد توزيع المُنتجات في الماكينة، يُساهم في توفير الكثير من الوقت والجُهد، كما أنه من المُمكن تنفيذ بعض الأفكار التي لجأت إليها والتي تتمثل في تغيير مكان ماكينة البيع الذاتي كُل فترة بما يتناسب مع حاجة العُملاء، الأمر الذي ساهم في نجاح تجربتي مع ماكينة البيع الذاتي بشكل كبير.

أنواع مكائن البيع الذاتي

يُعد اختيار نوع الماكينة الذي يُناسب حاجة السُكان من أهم العوامل التي تُساهم في نجاح المشروع، حيث إنه من خلال تجربتي مع مكائن البيع الذاتي وجدت أن هُناك العديد من أنواع مكائن البيع الذاتي التي يُمكنك الاختيار من بينها حسب الرغبة، ويُمكنك الحصول على الماكينة بعد تحديد نوعها.

ماكينة البيع الذاتي المُنتج
ماكينة أوتوماتيكية الوجبات السريعة والخفيفة.
ماكينة بيع المشروبات الساخنة الشاي والقهوة.
ماكينة بيع المشروبات الباردة المشروبات الغازية، العصائر.
ماكينة البيع المُتنقلة المُستلزمات المختلفة.

كما يُمكن اختيار الماكينة التي تتناسب مع السعر الذي تملكه، حيث يختلف سعر المكائن بحسب النوع والمكان، ويُمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

المكان السعودية مصر
السعر 15-30 ألف ريال. 371- 740 ألف جنيه.

ويُمكن مُشاركة تجربتي مع أنواع مكائن البيع الذاتي فقد قُمت بشراء آلة الثورة حيث وجدت أن لها العديد من المُميزات التي جعلتني أُقبل على شراءها حيثُ يُعد أن حجم الآلة صغير بالنسبة لباقي الأماكن.

مما يوفر مساحة كبيرة، كما أنها قادرة على العمل بسرعة كبيرة وتقديم فناجين القهوة بأحجام مُختلفة في أقل مُدة، ولا يتجاوز حجم الماكينة 41 كيلو مما يجعل من السهل نقلها من مكان إلى آخر.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو مفهوم النظام الرأسمالي

مواقع مكائن البيع الذاتي

يُعد من العناصر المُهمة التي يجب مُراعاتها من أجل نجاح أي مشروع خاص بمكائن البيع الذاتي، والسبب الرئيسي لنجاح تجربتي هو اختيار الموقع المُناسب الذي يُمكن استغلاله من أجل تحقيق الربح، وهُناك بعض الأماكن التي يُمكن وضع المكائن فيها من أجل تحقيق الغرض منها، وهي:

  • أماكن التجمعات السُكانية حيث إنها من أكثر الأماكن التي يُكمن استغلالها ووضع مكائن البيع الذاتي فيها من أجل زيادة الربح، حيث تضم العديد من السُكان والشباب الذين يُفضلون الشراء منها.
  • الفنادق حيث إن وضع المكائن في الفنادق أو في الأماكن المجاورة لها، من أكثر الأماكن التي تُحقق الكثير من الربح حيث إن المشروبات في الفنادق تُقدم للزائرين بسعر مُبالغ فيه، مما يدفعهم إلى الشراء من مكائن البيع الذاتي وزيادة الأرباح.
  • المصانع والشركات، حيث تضُم المصانع الكثير من الموظفين الذين يقبلون على الشراء منها في أوقات الراحة وخلال العمل مما يجعلها من الأماكن المُناسبة لوضعها فيها.
  • محطات الوقود من الأماكن التي يزداد فيها الطلب لمكائن البيع الذاتي، حيث يتردد الكثير من الأشخاص على محطات الوقود لتزويد السيارة بالوقود، ويفضلون الحصول على المُنتجات.

مُميزات مكائن البيع الذاتي

هُناك العديد من المُميزات التي ساعدت في اتخاذ قراري وأخذ خطوة والتقدم في تجربتي مع مكائن البيع الذاتي، فبالإضافة إلى نجاح المشروع مع كثير من الشباب بعض المُميزات الأخرى التي تتمثل فيما يأتي:

  • من أبرز المُميزات التي ساهمت في نجاح تجربتي عمل الآلة تلقائيًا دون الحاجة إلى أحد يقوم عليها الأمر الذي وفر لي الكثير من الوقت والجُهد، كما أنه جعلني أتمكن من الاستمرار في عملي دون الحاجة إلى تركه من أجل الإشراف على المشروع.
  • توفر العديد من أنواع مكائن البيع الذاتي التي تُلبي حاجة الكثير من الناس، كما أنها تتميز بالسُرعة في تنفيذ الطلبات الأمر الذي يجعل الكثير من الناس يلجؤون إلى مكائن البيع الذاتي للحصول على الطلب دون الحاجة إلى الانتظار.
  • لا يُكلف المشروع الكثير من الوقت والجُهد، فلا يحتاج إلى دفع إيجار أو كهرباء أو مرافق بنسبة كبيرة، كما أن الماكينة تتواجد في الشوارع مُباشرة دون الحاجة إلى الإعلانات من أجل المشروع.
  • كما أن السبب الذي يدفع الكثير إلى الشراء من مكائن البيع الذاتي أن سعر المشروبات التي تُقدمها المكائن أقل بكثير من المشروبات التي تُقدم في المقاهي ومراكز التسوق، كما أنها مُتاحة طوال اليوم مما لا يتوفر في المتاجر ومراكز التسوق.
  • لا تحتاج الآلة إلى رأس مال كبير كما لا تحتاج إلى الخبرة من أجل تشغيل الماكينة، وتنسيق المُنتجات فيها.
  • من أكبر المُميزات التي وجدتها في الماكينة أنها حققت لي الربح بنسبة كبيرة غير المُتوقعة، الأمر الذي جعلني أستمر في تطوير المشروع وتوسيعه.

لا يفوتك أيضًا:  أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية

رخصة مكائن البيع الذاتي

تجربتي مع مكائن البيع الذاتي

من خلال تجربتي مع مكائن البيع الذاتي وجدت أنه يلزمني تحقيق بعض الشروط من أجل الحصول على الرُخصة الخاصة بالمشروع، كما أنه في حالة الاخلال بأي شرط من شروط الرُخصة بعد الحصول على الترخيص فإنك تُعرض نفسك إلى العقوبات المادية، لذا يجب قبل الخوض في التجربة التحقق من الشروط الخاصة بالترخيص جيدًا حتى تتمكن من تنفيذها للحصول على الرُخصة، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يشترط اختيار المكان المُناسب من أجل وضع ماكينة البيع الذاتي، والتي يجب أن تكون في أماكن توفر الأمان للسُكان بحيثُ لا تُسبب لهم أي ضرر، ويُمكن ذلك من خلال وضعها في أماكن قريبة من الطُرق العمومية.
  • يجب أن تكون ماكينة البيع الذاتي بعيدة عن الطريق بحيثُ لا تُسبب أي عائق في طريق المُشاة أو السيارات.
  • إمضاء إقرار يتضمن القيام بصيانة ماكينة البيع الذاتي دائمًا، وتوفر المُنتجات في ماكينة البيع الذاتي بصفة مُستمرة.
  • يُشترط أن تكون المُنتجات المُستخدمة في صناعة المشروبات الخاصة بمكائن البيع الذاتي صالحة للاستخدام ولا تُسبب أي ضرر للمُستخدمين، كما أنه يُشترط الحصول على المُنتجات من الشركات المضمونة، فلا يُمكن الحصول عليها من الشركات غير المُرخصة، أو مجهولة المصدر.

تُعد مكائن البيع أحد المشاريع الناجحة التي يلجأ الشباب إليها من أجل تحقيق الربح الذي يُساهم في زيادة الدخل.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • دراسة جدوى

اسئلة شائعة

  • كيف يُمكن تحقيق الربح من خلال مكائن البيع الذاتي؟

    من خلال توفير المُنتجات بشكل مُستمر واختيار المكان المُناسب الذي يُساهم في زيادة الربح.

  • هل مكائن البيع الذاتي مربحة؟

    نعم، تُحقق مكائن البيع الذاتي ربح كبير.

  • هل مكائن الربح الذاتي حلال؟

    نعم، فإلا يشوب جوازها شائبة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.