موضوع تعبير عن مكة المكرمة للأطفال قصير جدًا

تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا يمكنه وصف أهمية هذه المدينة العظيمة التي تعد من أهم المعالم الإسلامية والتي تحتضن بيت الله الحرام وتعد قبلة المسلمين، نظرًا لأهمية هذه المدينة الكبيرة إسلاميًا وحضاريًا، فمن خلال موضوعنا اليوم دعونا نُسطر حروفًا من نور معبرين عن فضل مدينة مكة المكرمة في الإسلام.

تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا

جعل الله هذه المدينة العريقة مقصد لكثير من المسلمين على مستوى العالم، وهي واحدة من المدن التي تقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، وهي من المدن التي تحمل الطابع المقدس لدى جميع المسلمين، ويعود الأمر في ذلك لكونها تحتضن المسجد الحرام والكعبة المشرفة، والتي تعد قبلة المسلمين.

العناصر

  • مقدمة تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا.
  • سبب تسمية مكة.
  • أهم معالم مكة المكرمة.
  • فضل مكة.
  • معلومات عن مكة المكرمة.
  • ختامة تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا.

لا يفوتك أيضًا:  10 مقدمات موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

مقدمة تعبير عن مكة المكرمة

قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران “إن أول بيت وضع للناس الذي ببكة فبارك وهدى للعالمين، وفيه آيات بينات ومقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا”

فلا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يرى مكة المكرمة ويتشوق لرؤية هذه الأرض المباركة، والتي حظيت على حب المسلمين لها من كل صوب تنفيذًا لأوامر الله عز وجل، فهي أساسية من أجل قضاء فريضتي الحج والعمر.

لا يوجد راحة نفسية أكثر من التي يشعر بها المسلم في حالة تواجده في هذا المكان المبارك، فالقدسية التي منحها الله سبحانه وتعالى لمكة جعلها خير بقاع الأرض، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها المكان التي قد ولد به الرسول صلى الله عليه وسلم، وعاش الرسول بها فترة شبابه وصباه.

بالإضافة إلى كونها تضم الكعبة المشرفة وماء زمزم والحجر الأسود الأمر الذي يزيد من تكريمها في الدين الإسلامي، فهناك مراحل عدة ومختلفة ومعالم لا حصر لها قد شهدتها البلاد بدايةً من إطلاق الدعوة الإسلامية.

سبب تسمية مكة المكرمة

هناك العديد من الأسماء التي سٌميت لمكة المكرمة على مدار سنوات عدة، حيث وصل عددهم لأكثر من 50 اسم، فهناك من يقول إنها يطلق عليها مكة لأنها تمك الجبارين، بمعنى أنها تقوم بذهاب نخوتهم، وهناك من يقول إنها سميت بذلك لأنها شديدة الازدحام طوال الوقت.

هناك آخرون يقولون أن السبب وراء تسمية مكة في الأساس يعود إلى كونها مزار للمسلمين في كل مكان، ويأتي إليها الأشخاص مرارًا وتكرارًا من أجل التعبد.

الجدير بالذكر أن مكة المكرمة قد وردت في آيات القرآن الكريم في سورة الفتح في الآية رقم 24

أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ ۚ وَكَانَ الله بما تعملون بصير”

كما أن هناك بعض الأسماء الأخرى التي وردت لمكة المكرمة في القرآن الكريم والتي تتمثل في “أم القرى والبلد الأمين وتهامة ومعاد والحاطمة والبيت العتيق وأم زحم”.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن الإسراء والمعراج

أفضل معالم مكة المكرمة

في سياق تعرفنا اليوم حول تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا، نتعرف من خلال هذه الفقرة على أفضل وأشهر معالم مكة المكرمة وذلك كما يلي:

جبل النور واحد من أبرز معالم مكة والذي يتواجد به غار حراء، وكان من أهم أماكن التعبد للرسول صلى الله عليه وسلم، ونزل به الوحي.
جبل الثور يتواجد في وسط المدينة، ويوجد به غار ثور، الذي مكث فيه الرسول صلى الله عليه وسلم مع صديقه أبي بكر للهروب من الكفار خلال الهجرة إلى يثرب.
جبل خندقة يتواجد في الجهة الشرقية الجنوبية للمسجد الحرام، ويبلغ طوله حوالي 3 متر وارتفاعه 420 متر.
جبل عرفة أشهر معالم مكة المكرمة، وذلك لأنه تقوم عليه شعائر الحج ويطلق عليه يوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة.
جبل عمر قد تم إزالة الكثير منه الآن وذلك بهدف إقامة الفنادق والأماكن السياحية.
جبل أبي قيس يتواجد في المنطقة الشرقية من المسجد الحرام ويبلغ ارتفاعه حوالي 420 متر.
جبل الطارقي يتواجد في الجهة الشرقية من مشعر منى ويبلغ ارتفاعه حوالي 900 متر، ويعد أعلى الجبال في مكة المكرمة.

فضل مكة المكرمة

لا يمكننا أن نخلص الحديث عن مكة في تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا، ولا يوازيه أي فضل، وذلك لأن فضل مدينة مكة المكرمة عظيم، فهو المكان الوحيد الذي يمكنك الحصول فيه على حسنات بشكل لا ينقطع، وذلك لأنه لا ينقطع به الصلاة والعبادة وغيرها من الشعائر الأخرى.

يمكنك الحصول فيه على أجر مضاعف من الحسنات، وذلك إن دل على شيء يدل على أن مكة المكرمة تمتلك القدسية التي لا يمكن مقارنتها مع مكان آخر، حيث من خلال تواجدك في مكة تشعر بالروحانية والإيمان.

يذهب إليها المسلمين من شتى بقاع الأرض للقيام بالشعائر الدينية المختلفة من حيث الصلاة والدعاء في خشوع وإيمان من أجل الحصول على المزيد من الدرجات وتجديد الإيمان واكتساب الكثير من الأخلاق الحميدة التي أمر بها الإسلام صلى الله عليه وسلم.

كما أنه في مكة المكرمة يتواجد جبل الصفا والمروة، والعديد من المعالم الإسلامية التي قد تم ذكرها من قبل، والتي يأتي إليها المسلمون من شتى بقاع الأرض مقتدين بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما هاجر من مكة إلى المدينة فكان ذلك غصبًا عنه بسبب الضرر الذي يتعرض له من قبل المشركين في قريش.

إلا أنها كانت من أحب الأماكن إلى قلبه، فهي شهدت الكثير من الأحداث منذ بداية الدعوة الإسلامية، حتى إن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما هاجر منها قال

“ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ”.

شهدت مكة التاريخ الحافل بالأحداث المختلفة حتى قبل دخول الإسلام، فهي كانت انطلاقة القوافل التجارية خلال رحلتي الشتاء والصيف، والتي كانت تتنوع ما بين القوافل التي تتجه للشام في فصل الصيف، والقوافل التي تتجه لليمن في الشتاء، والجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذهب في هذه القوافل ويعمل بها، والهدف من ذلك القول إن مكة كانت من المدن التجارية الحيوية منذ القدم.

معلومات عن مدينة مكة المكرمة

من أكثر الأمنيات التي تراود المسلمين دومًا هو الذهاب لمكة المكرمة والوقوف بين يدى الله عز وجل، والتخلص من كافة الذنوب والخطايا التي تحيط بالإنسان، والتوجه لله بالدعاء والغفران وطلب الرحمة، لذا من خلال تعرفنا اليوم على تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا نقدم لكم مجموعة من المعلومات التي تتعلق بهذه المدينة كما يلي:

  • تتواجد مكة المكرمة على ساحل البحر الأحمر، في وادي تابع إلى جبال السراه.
  • تضم الكثير من المناطق المقدسة لدى المسلمين والتي تستخدم لأداء شعائر الحج والعمرة.
  • الجدير بالذكر أن المسافة التي تفصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة قد وصل إلى 400 كيلو جرام للناحية الجنوبية، وأما الناحية الغربية فهناك 72 كيلو جرام فقط.
  • بينما مساحة مكة المكرمة فهي تبلغ حوالي 850 كيلو جرام، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 277 مترًا.
  • تتميز المدينة كون طقسها شديد الحرارة خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى أنه دافئ خلال فصل الشتاء.
  • يأتي لمكة المكرمة في العام الواحد أكثر من 7 مليون معتمر وحاج وذلك من أجل تأدية مناسك الحج والعمرة.
  • من الناحية الجغرافية، فقد وجد أن مكة المكرمة هي حلقة الوصل بين المناطق المختلفة في السعودية التي من بينها المدينة المنور وعسير والباحة.
  • شهدت مكة خلال الفترة الأخيرة الكثير من المشروعات الاقتصادية المختلفة والتي من بينها تطوير منطقة الشامية ومشروع جبل عمر، ومشروع جبل خندمة بالإضافة إلى مشروع توسع المسجد الحرام.
  • الجدير بالذكر أن مكة لا تقتصر معالمها على الأماكن الدينية فقط، بل أنها تضم الكثير من الأسواق والمراكز التجارية المختلفة والتي من بينها الحدائق والمستشفيات والمطارات والفنادق وغيرها من الأماكن الأخرى.
  • خرج علينا من مكة الكثير من أعلام المسلمين الذين حرصوا على رفع راية الإسلام في كل مكان، وكان على رأسهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والعديد من الصحابة.

ماء زمزم في مكة

تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا

من ضمن عرضنا اليوم لتعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا، نتعرف على الماء المختلف التي تتواجد في مكة، إلا وهي ماء زمزم التي تحمل الكثير من الخير لكن يرتوى منها، فهي تساعد على الشفاء من الأمراض الجسدية والرقية والتخلص من الأمراض النفسية، فهي من أشهى وألذ شراب يحبونه الناس.

هي مأوي المساكين والصالحين وقد منح الله مكة المزيد من القواعد الإيمانية والشعائر المختلفة من أجل أن يجعلها مهد القلوب المتعطشة لذكر والتقرب من الله عز وجل، حيث بعد إن كانت عبارة عن صحراء قاحلة لا يوجد بها شيء، أصبحت تمتلك الكثير من الأودية التي تمتلئ بالماء.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن غزوات الرسول بالعناصر الرئيسية

خاتمة تعبير عن مكة المكرمة قصير جدًا

مكة المكرمة من أهم وأفضل الأماكن لدى المسلمين أجميع في شتى بقاع الأرض، وذلك لأنها تشمل القبلة الخاصة بهم، إلا وهي الكعبة المشرفة، والتي يلجأ إليها الكثير من المسلمين لأداء الصلاة والشعائر الإيمانية المختلفة.

  منح الله مكة المكرمة مكانة كبيرة وفضل عظيم، كما أنها البوصلة الأساسية للحج والعمرة، وتتضمن الكثير من الأبار في الأرض، فهي المكان الذي يتطهر به المسلمين من الذنوب والخطايا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • موضوع تعبير

اسئلة شائعة

  • هل مكة المكرمة بالغرب؟

    نعم تتواجد مكة في غرب المملكة العربية السعودية.

  • ماذا كان اسم مكة قبل ظهور الإسلام؟

    كان اسم مكة قبل ظهور الإسلام هو

  • من من الصحابة دفن في مكة المكرمة؟

    الصحابي عبد الرحمن بن أبي بكر، أسماء بنت أبي بكر، سمية بنت خياط، وزينت بنت مظعون.

  • هل الدفن في مكة له فضل؟

    أشار مفتى المملكة أنه لا يوجد أصل شرعي في الكتاب والسنة عن فضل الدفن في مكة المكرمة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.