أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل وسبب تشنج اليد اليسرى ؟

إن تعرضك لأحد أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل يعد مؤشرًا صريحًا لضرورة إجراء الفحص الطبي للاطمئنان ومعالجة الأعراض، فبطبيعة الحال يصدر الجسم بعض الإشارات التعبيرية لتوضيح معاناة أحد أعضاءه الداخلية من مشكلة ما، وهذا ما يظهر في ألم يدك اليسرى، وهو ما سنتحدث عنه باستفاضة فيما يلي.

ألم اليد اليسرى عند الزعل

أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل

قد تكون شعرت بألم شديد متكرر بصورة ملحوظة في يدك اليسرى كلما تعرضت إلى موقف يدعوك إلى الحزن أو التعرض إلى حالة من الزعل أو الضغط النفسي، وهذا ما يكون له أثر في نفس الفرد مسببًا للكثير من المشكلات الصحية الأخرى التي قد تكون مستترة لكنها قد تبدو من خلال بعض إشارات الإنذار كما هو الحال بالنسبة لألم اليد اليسرى.

حيث أشار الأطباء إلى أن أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل قد تكون مسندة إلى أحد تلك الأمور التالية:

1- بوادر الإصابة بنوبة قلبية

في حالة الإصابة بالنوبات القلبية من الممكن أن تظهر بعض الأعراض التي تؤثر على صحة الإنسان، كما يتمثل في الشعور بألم في الصدر وقد ينتقل هذا الألم إلى أماكن أخرى بالجسم، كما هو الحال بالنسبة للشعور بضيق في التنفس أو التعرض للتعرق الشديد.

إلا أن الشعور بألم اليد اليسرى بالتزامن مع حدوث المواقف المحزنة، فقد يكشف هذا عن وجود أعراض مزمنة تدل على الإصابة بنوبة قلبية، وفي تلك الحالة ينبغي استشارة الطبيب.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض الأبهر في الجهة اليسرى

2- وجود خلل في سريان الدم

نتيجة حدوث خلل في حركة سريان الدورة الدموية وعملية توزيع الدم، من الممكن أن يشعر الشخص بألم في منطقة الذراعين، ويمكن إسناد ذلك إلى أن سريان الدم يكون بشكل غير طبيعي وغير كافي.

كذلك في بعض الأحيان قد يكون ذلك الأمر يرجع إلى النوم بطريقة خاطئة، وهو ما يكون سبب في الشعور بألم في منطقة اليد اليسرى، بالإضافة إلى الشعور المتكرر بالكسل وانخفاض معدل النشاط.

3- التعرض للمتاعب والمشكلات النفسية

في بعض الأحيان يمكن إسناد أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل إلى تلك المشكلات النفسية التي تتعرض لها بسبب أحد الأمور أو المواقف التي تؤثر على حالتك النفسية مما ينعكس على شعورك الجسدي بالعديد من الأعراض، والتي تكون عبارة عن إرهاق في الكثير من أجزاء الجسم.

4- المعاناة من نوبات قلق مرضية أو اضطرابات

قد يحدث ألم شديد في منطقة الذراعين أو أحدهما، نتيجة التعرض لبعض المواقف التي تتسبب في الشعور بالألم والتوتر، وفي بعض الأحيان قد يصاحب هذا الشعور خفقان في القلب خاصةً حينما يزداد الشعور بالقلق.

جدير بالذكر أن الأشخاص ذوي التوتر العصبي هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المؤشر عن غيرهم من الأشخاص.

5- التهاب الأوتار أو المعصم الأيسر

قد تشكل تلك الأعراض التي تتمثل في الشعور بألم في اليد اليسرى دليل قاطع بأن هذا الشخص يعاني من بعض الالتهابات في منطقة الذراع أو المعصم، وفي بعض الأحيان يعاني البعض من متلازمة التشنجات أو الحركات اللاإراديه على أساس تلك المشكلة المرضية، وهي أعراض تستدعي استشارة الطبيب.

6- الإصابة بالذبحة الصدرية

إن كان أحد الأشخاص يعانون من مشكلة ألم الذراع اليسرى، والتي ترجع إلى نقص نسبة الأكسجين داخل الجسم، والتي قد تتسبب في امتداد الألم من الكتف إلى الرقبة، وقد يصاحب هذا الشعور بألم عسر الهضم.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب حدوث ألم في إصبع السبابة اليد اليسرى

7- بوادر الإصابة بالنقرس

يعد النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل التي قد تظهر على هيئة ألم في أحد أجزاء الجسم وبالأخص في أحد الذراعين، وقد يكون هذا الألم سببًا في الاستيقاظ في منتصف النوم.

8 – أسباب متعلقة بنمط الحياة

هناك بعض الأشياء المرتبطة بألم اليد اليسرى وقد تتزامن تلك الأشياء مع حالات الشعور بالزعل مما يجعل بعض الأشخاص يظنون أن هناك مشكلة مرضية تتعلق بتلك الإصابة، ولكن في الأصل يرجع الأمر إلى اتباع نمط الحياة الخاطئ المتمثل في:

  • القيام برفع بعض الأوزان الثقيلة أو نتيجة زيادة الضغط الواقع على منطقة الذراعين، قد يكون السبب الذي أدى إلى شعور بهذا الألم في منطقة اليد اليسرى، نتيجة تعرض عضلات الأيد إلى الإجهاد وقد يكون ذلك بالتزامن مع التفكير في أحد الأمور المحزنة.
  • القيادة لساعات طويلة من الممكن ان تكون السبب في ظهور ألم اليد اليسرى.
  • الجلوس بوضع خاطئ أثناء العمل سواء خلال فترة الكتابة أو عند اتخاذ فترة الراحة بشكل غير سليم.
  • التعرض لأحد الإصابات الكبيرة التي قد تكون غير موضحة، وهو ما يشكل التهاب واقع على العظام والأنسجة الرخوة الموجودة بالأيد.
  • من الممكن أن تكون مصاب بالتهاب كيسي وهو ما قد يكون سببًا في ظهور هذا الألم بشكل متكرر.
  • المعاناة من متلازمة النفق الرسغي وهي أحد الاضرابات العصبية، والتي قد يتعرض لها ما يقرب من 3% من الأشخاص.
  • الإصابة بالتهاب في أوتار الكتف.

علاج ألم اليد اليسرى

يتوقف تحديد العلاج المناسب على أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل التي يمكن التعرف عليها بشكل أكثر وضوحًا من خلال استشارة الطبيب وإجراء الفحص الطبي، ولكن طبيبك الخاص قد ينصحك ببعض الإجراءات التي يجب أن تقوم بها بجانب تلك الأدوية التي سيوصفها لحالتك، وتتمثل تلك التعليمات في:

  • أخذ قسط من الراحة قدر الإمكان في حالة إن كان السبب نتيجة زيادة الحمل الواقع على اليد اليسرى.
  • إجراء كمادات الثلج للعمل على تخفيف تلك الآلام.
  • عمل جبيرة في حالة إن كان هناك بعض الالتهابات.
  • عمل كمادات ساخنة في حالة وجود تيبس بالأيد اليسرى.
  • تناول بعض المسكنات ومضادات الالتهاب، والتي قد تتمثل في تلك مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين أو مضادات الاكتئاب الثلاثية.

لا يفوتك أيضًا:  ألم في عظام القفص الصدري الأيسر عند الضغط عليها

أعراض تشنج اليد اليسرى عند الزعل

أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل

للتأكد من أن تلك الحالة مصاحبة لشعورك بالزعل من الممكن أن تلاحظ مجموعة من الأعراض التي تصاحب ألم اليد اليسرى والتي تتمثل في:

الشعور بالغثيان وصعوبة التنفس
الإصابة بعسر الهضم.
الإصابة بدوار شديد.
تسارع ضربات القلب والخفقان.
الإصابة بتعرق مفرط.

على الرغم من أن ألم اليد اليسرى لا يعتبر مرض في حد ذاته، إلا أنه علامة مؤكدة على إحدى المشكلات الصحية الأخرى التي تتطلب فحص على الفور.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل ظهور احمرار في الأيد مع ألم اليد اليسرى مؤشر خطير لاستشارة الطبيب؟

    نعم

  • هل ظهور عروق اليد اليسرى دليل على مشكلة صحية؟

    لا

  • هل يمكن استخدام الأيبوبروفين لتسكين ألم اليد اليسرى؟

    نعم، ولكن تحت إرشادات طبية للتعرف على الجرعة المناسبة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.