7 من افضل الأماكن السياحية في الشرقية بالسعودية

الأماكن السياحية في الشرقية تتنوع على عكس المعتقد عنها، فكثير من الأشخاص يعتقدون أن المنطقة الشرقية على عكس جدة والرياض ولا يطرأ عليها أي شكل من الحداثة أو التطور المدني، لكن هذه المنطقة تمتلك العديد من المميزات التي تعود إلى القصة الفريدة التي اشتهرت بها، كما تمتلك مجموعة من الأماكن التي يجب زيارتها.

الأماكن السياحية في الشرقية

في كثير من الأحيان يمكن أن ينخدع الزوار بالأجواء الهادئة التي تتمتع بها المنطقة الشرقية الموجودة في المملكة السعودية، ولكن على العكس تمامًا فهذه المنطقة تتمتع بالغناء والتراث والهدوء المميز، وهذا الأمر يوفر لزوار من جميع الأعمار الحصول على زيارة لا مثيل لها، ومن أبرز الأماكن التي يمكن زيارتها بها الآتي:

1- مركز الملك عبد العزيز الثقافي

الأماكن السياحية في الشرقية

مركز الملك عبد العزيز الثقافي أو المعروف بإثراء وهو مبنى يرتفع مسافة 90 متر عن الصحراء، فهو يقع على مقربة من منابع النفط التي اكتشفت في عام 1983 م، فهو يطل على بخيلاء بأفق الظهران، فهو يترأس مشهد ثقافي خلاب، ويعتبر أحد المراكز الثقافية العالمية التي لا يوجد مثلها في المنطقة.

فهو يربط بين الماضي والمستقبل بسبب التصميم المعماري المذهل، فهو يمتد على مساحة تصل إلى 80 ألف متر، كما أنه يضم بين جدرانه مكتبة واسعة بالإضافة إلى المسرح والسينما، كما يوجد مختبر أفكار ومعرفة متاح لأي شخص.

هذا بالإضافة لمجموعة من المعارض والمجسمات البديعة التي تضيف مظهر رائع على المدينة، وتجعلها تظهر كهالة من الإبداع والتفاعل.

كما أن هذا المتحف سينال إعجاب أطفالك خاصةً بسبب الأماكن المتاحة لهم للعب مثل مكعبات جينغا وغرفة المرآة الغير متناهية، وغرفة الخدع البصرية وركن التلوين، والكهف المخصص للقصص، ويمكنك التواصل مع المركز للسؤال عن أي من استفسار لديك من ithra.com/ar.

2- متحف الفلوة والجوهرة

الأماكن السياحية في الشرقية

يعد هذا المتحف من أبرز الأماكن السياحية في الشرقية وهذا بسبب حرص المليونير عبد الوهاب الغنيم والذي يعد مغرمًا بالأعمال الخيرية وجمع القطع الأثرية المختلفة سواء التقليدية أو الثقافية، ولهذا عمل على نقل هوايته إلى مستوى آخر وهو افتتاح متحف الفلوة والجوهرة بعام 2018.

واليوم أصبح هذا المتحف عبارة عن قاعدة تضم مجموعة من الكنوز تصل إلى حوالي 500 ألف قطعة، كما أنه حرص على وضعها في فيلا تليق بها موجودة بالدمام، هذا مع انتقاء القطع بعناية خاصةً التي تحتوي على نسخة من القرآن الكريم التي يعود عمرها إلى 500 عام، بجانب السيارات القديمة والجرامفونات العتيقة.

كما يضم بعض الممتلكات الخاصة العادة للمؤسس الملك عبد العزيز، ويقدر الزوار على الحصول على جولة مميزة والاطلاع على غرف النوم التقليدية السعودية وقاعات الاجتماعات التي تمنحهم مزيج من الإثارة والفضول الذي يرضي شغف محبي مثل هذه الأشياء.

 3- معرض الطاقة

الأماكن السياحية في الشرقية

يقع معرض الطاقة على قرب من مركز الملك عبد العزيز الثقافي، فهو يجعل الزوار يمرون في رحلة علمية وتجربة شخصية ليمروا باكتشاف البترول العالمي وعلومه، بالإضافة إلى الطاقة والتقنية، ويكون هذا من خلال لعبة المشكال التفاعلية.

والتي تتضمن 12 لاعب، وتشابه إنتاج الطاقة من خلال بعض ألعاب التلامس التفاعلي، أو من خلال المعروضات الحديثة وعروض الأفلام التي تهتم بمصادر الطاقة البديلة المتاحة في الفترة الحالية.

4- معرض الفن الشرقي

تم تجديد حي البايونية التاريخي في عام 2018 م، وكان هذا بواسطة بعض الفنانين الشباب السعوديين، وهم تمكنوا من تحويل الشوارع إلى لوحات فنية ضخمة والتي صورت أجمل فنون الرسم على الجدران.

حيث أنشأ معرض فن الشرقية والخاص بفنون الرسم على الجدران من قبل معرض ضاوي وكان برعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود، وحول هذا المعرض حوالي 6 منازل تقليدية إلى لوحات فنية لا مثيل لها تمزج بين الخطوط والتصاميم والألوان البراقة، ويمكنك أخذ بعض الوقت من أجل التجول في هذه المنطقة حتى تستشعر أثر الفن وقدرته على تحويل أقل الأماكن إلى رمز للجمال.

لا يفوتك أيضًا:  أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية في السعودية

5- بحيرة الأصفر بالإحساء

تقع هذه البحيرة في شرق مدينة الإحساء، كما أنها تُصنف على أنها من أروع المناطق الطبيعية الموجودة بالسعودية، وهذا لأنها تعد أكبر تجمع مائي موجود في منطقة الخليج العربي.

كما أنها الوحيدة التي تنفرد بامتلاك حياة فطرية متكاملة، بالإضافة إلى أنها تعد وجهة رائعة لتوفر لك فرصة اكتشاف الطبيعة الساحرة وسط مجموعة من الكثبان الرملية والأشجار الفاصلة بين البحيرة وبينها.

6- متحف الطيبين

الأماكن السياحية في الشرقية

أصبح بإمكانك استرجاع ذكرياتك بسهولة وهذا عن طريق متحف الطيبين، فهذا المتحف يمتد على مساحة حوالي 300 متر مربع، وهو موجود في مدينة الخبر، وهو يجمع بين الأصالة وشغف الحنين إلى الماضي ويجسد لنا رغبة ماجد الغامدي في الاحتفاظ بالمقتنيات الخاصة بطفولته، والتي تعد هواية مميزة شملت ألعاب الكبار والطاولة.

بالإضافة إلى الفيديوهات والملصقات والكاميرات والتلفزيونات، بجانب حاويات الشراب والطعام التي وصلت حوالي 10 آلاف قطعة، وعند الذهاب إلى زيارته يجب عليك ألا تفوت الذهاب إلى الخزانة التي تتضمن تاريخ تطور زجاجات الكوكاكولا التي بدأت من سبعينيات القرن الماضي وحتى وقتنا هذا، كما تقدر على الاطلاع على مجسمات شخصيات عالم سمسم وباربيز التي ستعود بك إلى سنوات الطفولة.

7- القرية الشعبية

الأماكن السياحية في الشرقية

تشتهر القرية الشعبية بأنها مقسمة إلى جزئيين، أحدهم متحف تراثي والآخر مطعم شعبي، والدخول إليها سيصحبك في رحلة خلال التاريخ حتى تعرف كيف كانت يتم العيش في نمط الحياة البسيطة خلال عصور ماضية.

يضم مبنى القرية الشعبية 5 طوابق، وهي متاحف يعرض بها عدد كبير من المجوهرات والمخطوطات اليدوية وغيرهم من الأقمشة والقطع الأثرية.

بالإضافة إلى سوق صغير يظهر مدى براعة الحرف اليدوية والعطور العربية والبخور والتعليقات الجدارية وسلال النخيل المنسوجة، إلا أن أبرز المعالم هو المطعم والذي يمكنك الاستمتاع بداخله من خلال الجلوس على إحدى الوسائد الأرض التقليدية والتلذذ بأشهى الأطباق المحلية مثل اللحوم المشوية والأرز.

لا يفوتك أيضًا:  معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

أبرز المعالم السياحية الأثرية في الشرقية

بعدما تعرفنا إلى الأماكن السياحية في الشرقية يمكن أن نتعرف إلى أبرز المعالم الأثرية بها، وهذا لأنها تحتضن العديد من المعالم الأثرية، والتي من أبرزها ما يلي:

1- جزيرة تاروت

الأماكن السياحية في الشرقية

تعرف هذه الجزيرة بأنها من أفضل الأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها في المنطقة الشرقية، فهي تقع في منطقة القطيف، ويذهب إليها الزوار في كل مرة من أجل الاطلاع على التاريخ العريق لها، وهي تعود إلى البرتغاليين وتم بنائها منذ حوالي أكثر من 600 عام.

2- مسجد جواثا

الأماكن السياحية في الشرقية

يمكن اعتبار هذا المسجد بأنه من أفضل الأماكن السياحية في الشرقية، فهو من المساجد التاريخية والأثرية بسبب الأهمية الحضارية التي يمتلكها، بالإضافة إلى أهميته الإسلامية، وهذا بسبب كونه ثالث أقدم مسجد حول العالم، فتاريخه يعود إلى 1400 عام، كما أنه موطن الحجر الأسود المسروق من الكعبة مما يزيد عن ألف عام.

3- قصر إبراهيم

الأماكن السياحية في الشرقية

هو أحد القصور التاريخية والأثرية الموجودة بمنطقة الإحساء، كما أنه من أبرز المعالم التاريخية في الشرقية، ويُقال إنه كان مقر رئيس حامٍ الدولة العثمانية، ويوجد القصر في حي الكوت ويقع في داخله متحف صغير ومسجد مميز.

4- ميناء العقير

الأماكن السياحية في الشرقية

يعود بناء هذا الميناء إلى إنشاء الدولة العثمانية والتي سكنت بالإحساء في عام 960 م، وسابقًا كان هو ميناء المنطقة الرئيسي الذي تتم من خلال جميع الرحلات البحرية.

5- منارة الخبر

الأماكن السياحية في الشرقية

ويمكن اعتبارها أنها من أفضل الأماكن السياحية في الشرقية وخاصةً في منطقة الخبر، فلا يمكن أن يمر زائر بالمنطقة الشرقية دون أن يحصل على صورة تذكارية تظهر بها المنارة من الكورنيش.

6- كهوف جبل القارة

الأماكن السياحية في الشرقية

توجد هذه الكهوف على مقربة من مدينة الهفوف والتي يشار إلى أنها كهوف علي بابا بطل القصص القديمة البارزة، ويذهب إليها السياح من أجل الاستمتاع بمظهرها البديع.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 مكان عوائل في المدينة المنورة

أفضل الحدائق السياحية في الشرقية

تتضمن مدينة الدمام عدد كبير من الحدائق والمتنزهات والتي تعتبر من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الشرقية، ومنها ما هو طبيعي وما هو ترفيهي، ويمكن أن نعرض هذه الحدائق في التالي:

منتزه جبل المريكبات
حديثة الأمير عبد المحسن بن جلوي
حديقة الشقاء
منتزه الملك فهد
حديقة الروضة
منتزه فن تايم الترفيهي
حديقة الواحة

تعد المنطقة الشرقية هي إحدى المناطق التي تحوي على عدد من الأماكن السياحية المميزة التي تمكن الشخص من الحصول على أكبر قدر من المتعة عند زيارتها.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هي الفنادق السياحية الشهيرة في المنطقة الشرقية؟

    فندق بريرا الدمام، فندق مساس الخليج، تريبر إن، ويندام جاردن.

  • ما هو خليج نصف القمر؟

    هو عبارة عن خليج يضم شاطئ على شكل نصف قمر.

  • كم رقم التواصل مع مركز إثراء؟

    8001221224.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.