أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

أ / عمرو عيسى

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين قد نلجأ إليها في فترة ما في حياتنا، فجميعنا لا يعلم مدى أهمية تغذية عضلات العين للحفاظ عليها،

فبعض الأشخاص لا ينتبهون إلى هذا العضو الهام في الجسم، وهو ما ينتج عنه ضعف واحتياج شديد لتلك الفيتامينات، ولذلك سوف نلقي الضوء على كافة المعلومات التي تعنى به.

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

كل عضو في جسم الإنسان له أهمية بالغة ولا يمكن الإهمال فيه، ولكل عضو تغذيته الخاصة والفيتامينات التي تحافظ عليه تقوية،

حيث تتأثر صحة العين بالغذاء اليومي، فتلك النظرة التي ينتظرها في كافة اتجاهات سواء يميًنا أو يسارًا أو غير ذلك هي ناتجة عن عمل مجموعة من العضلات التي تساعد العين في تحركها.

كل عضلة من تلك العضلات يتم تحفيزها من خلال عصب قحفي محدد، يمر ذلك العصب عبر تجويف عظمي يوجد حول كرة العين (الحجاج) وهذا العصب له أهمية بالغة لأنه يحمل النبضات الخارجة من الشبكة لتوصيلها إلى الدماغ.

ليس هذا هو العصب الوحيد الموجود في العين، لكن يوجد عدد من الأعصاب الأخرى التي تقوم بنقل الإشارات العصبية القادمة من الدماغ إلى كل عضلة من عضلات العين.

دون وصول التغذية الكافية لتلك الأعصاب تضعف ولا تستطيع تأدية وظيفتها بشكل جيد مما يؤثر على الصحة العامة للعين، وتجنبًا لحدوث أي مشكلات صحية في العين سوف نعرض أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين فيما يلي:

1- فيتامين هـ

يحتوي فيتامين هـ على عدد من مضادات الأكسدة التي يُمكنها الذوبان في الدهون، وتسمى تلك المضادات باسم (التوكوفيرولات)،

وتعمل تلك المضادات على مقاومة الشوادر الحرة التي يكون لها تأثير سلبي على صحة العين حيث إنها تُضر بالبروتينات التي تتكون منها عضلة العين.

ذلك الضرر الذي تلحقه الشوارد الحرة يؤدي إلى الإصابة بإعتام عدسة العين، ولذلك يكون لفيتامين هـ دور بالغ الأهمية في تقليل فرص الإصابة بهذا المرض.

يُمكن الحصول على الفيتامين من خلال تناول بعض الأغذية مثل (اللوز، والزيوت النباتية، جوز البيكان، وبذور دوار الشمس).

لا يفوتك أيضًا:  دلتافيت ب12 Deltavit B12 لتقوية الجهاز العصبي

2- فيتامين ج

يحتوي فيتامين ج على كمية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تغذية الأوعية الدموية الموجودة بالعين،

ويُساعد على عدم الإصابة بأمراض العين مثل إعتام العين، والتنكسي البقعي، ويتواجد الفيتامين في الأطعمة الغذائية مثل الكرنب ، الفراولة ، البرتقال ، البابايا ، والجريب فروت.

3- فيتامين أ

من المكملات الغذائية الهامة التي تمنع الإصابة بأمراض الضمور البقعي الذي يُصيب الأشخاص مع التقدم في العمر، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة القرنية، لا تقتصر فوائد فيتامين أ عند هذا الحد.

لكنه له دور كبير في حماية العين من أشعة الشمس الضارة، لأنه يساعد في تكوين مادة الميلانين التي تحمي العين من الشمس، ويتواجد فيتامين أ في الجزر والكالي، والقرع والبطاطا الحلوة، والجزر.

4- فيتامين سي

فضلًا عن كونه من أقوى الفيتامينات التي تعمل على تعزيز المناعة في الجسم، إلا أن له دور هام للتقليل من فرص إصابة خلايا العين بالتلف، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة هامة.

5- أحماض أوميجا 3

التي تساعد بشكل فعال في عدم إصابة العين بالجفاف مما يقلل فرص الإصابة بالتهابات الجفن، ويمكن الحصول على الفيتامين من خلال تناول السمك وخاصة سمك السلمون حيث يحتوي على كمية هائلة من ال أوميجا3، وكذلك السردين، وسمك التونة، وسمك الهلبوت.

6- الزنك

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

من العناصر الغذائية الهامة حيث يساعد الجسم على امتصاص فيتامين أ بشكل جيد لذلك يعد من العناصر الهامة التي يجب تناولها بجانب تناول فيتامين أ، حيث إنه يمنع الإصابة بالعمى الليلي وكذلك التنكس البقعي.

يتواجد الزنك في العديد من الأغذية الصحية، مثل البيض، واللحوم، والفستق، جميع الحبوب الكاملة، والمحار.

لا يفوتك أيضًا:  فيتاماكس بلس (Vitamax Plus) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

7-السيلينيوم

هو واحد من المعادن الهامة التي لها دور فعال بجانب فيتامين هـ حيث يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين من خلال تواجد هذا العنصر الهام.

8-اللوتين والزياكسانثين

هما يُعدا من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة العين بشكل عام وتقلل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة التي تصيبها، كما أنه يقوى العضلات التي تصل إلى الشبكية.

ولا يُمكن الحصول على اللوتين إلا من خلال الأطعمة، حيث لا يستطيع الجسم أن ينتجه، حيث ينتج بواسطة النباتات عن طريق التفاعلات الكيميائية والبيولوجية التي تحدث داخل النبات ويُمكن الحصول على تلك العناصر الهامة من خلال تناول السبانخ، والبروكلي، العنب، الكيوي، والكالي والفواكه ذات اللون الأحمر أو البرتقالي والفاتح.

9- فيتامينات المجموعة ب

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

تعد من المكملات الغذائية الهامة التي لا غنى عنها، حيث إنها تمنع الإصابة بالضمور البقعي الذي غالبًا ما يُصيب الأشخاص الكبار السن، فهي تعمل على تشغيل أعصاب العين البصرية.

كما أثبتت بعض الدراسات أنه يوجد علاقة وثيقة بين الإصابة بمرض الزرق ونقص فيتامينات المجموعة ب في الجسم.

الفيتامينات الطبية الموجودة في قطرات العين

استرسالًا لعرض أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، يجب أن ننوه أن تناول الأطعمة الغذائية الطبيعية من الخضروات والفواكه قد يأخذ وقت طويل لتظهر نتيجتها، وقد يحتاج بعض الأشخاص الذين يُعانون من أمراض العين الناتجة عن ضعف عضلات العين، أو عدم وصول التغذية الكافية للعين إلى تناول الأدوية التي تساعد على مد العين بالعناصر الغذائية التي تحتاجها.

تحتوي قطرات العين على مجموعة من الفيتامينات التي يكون لها أثر إيجابي في أمراض طول وقصر النظر، ويرى الأطباء أن استخدام القطرات التي تحتوي على فيتامينات لا يُفضل أن يكون بشكل مستمر، ولكن يجب أن يتم تخصيص وقت لإراحة العين كل فترة لمدة شهر كامل على الأقل.

كما أكد الأطباء على أن تلك القطرات تستخدم للوقاية بشكل عام وتقوية أعصاب العين ولكنها لا تعد علاج قائم بذاته، كما يفضل للأشخاص المصابون بأمراض العين، ألا يقللوا من أهمية تناول القطرات التي تحتوي على فيتامينات.

لا يفوتك أيضًا:  كبسولات اورافيت ب12 أس ار (Oravit b12)

الأشخاص الأكثر عرضة لاستخدام قطرات الفيتامينات

مع ذكر أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، يجب أن نوضح من هم الأشخاص الأكثر عرضة لاستخدام قطرات فيتامينات العين بجانب الأغذية والأطعمة الصحية، وهم:

  • الأشخاص الذين يُعانون من طول أو قصر النظر.
  • الأشخاص الذين تصل أعمارهم إلى أربعين عام.
  • الذين يعملون أمام الحاسوب لفترات طويلة.
  • السيدات المعرض لحدوث التخثر، حيث إنه يؤثر على شبكية العين.
  • مرضى الجلوكوما، وإعتام العدسة.
  • المصابين بداء السكري.

 التأثيرات الإيجابية لمكونات لقطرات العين

مازلنا بصدد حديثنا حول أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، ومن هنا حري بنا التطرق لعرض أفضل الاستفادات من مكونات القطرات، وتلك الخصائص نوضحها من خلال الجدول التالي:

المكون                         فائدته
الريتينول  يساعد على تحسين وتقوية شبكية العين.
الثيامين مهم لنبضات العصب الموجود في الدماغ.
حمض النيكوتينيك يقلل من فرص الإصابة بإعتام العين ويقلل من الشعور بإرهاق العين
سيانوكوبالامين يعمل على تحفيز الدورة الدموية ويعمل على التخفيف من احمرار العين   ويساعد على زيادة نفاذية الشعيرات الدموية الموجودة في العين.
ألفاتوكوفيرول يعمل على زيادة تدفق الدم مما يؤدي إلى زيادة نفاذية الأوعية الدموية ، ويقي من الإصابة بإعتام العدسة.
كالسيفرول يساعد في استعادة النسيج الذي تمت إصابته لأى سبب من الأسباب، كما يساعد على التقليل من الإصابة بالتهاب الشبكية.
البيريدوكسين يعمل على إراحة العين من التحميل البصري لفترات طويلة.
الريبوفلافين يحمي الشعيرات الدموية من التلف ويساعد على التخفيف من احمرار العين
حمض الاسكوربيك يقلل الشعور بالتعب ويقوى عضلات العين

لا يفوتك أيضًا:  تريفارول (Trivarol) دواعي الاستخدام والجرعة المناسبة

نصائح هامة للحفاظ على العين

أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين

 

إكمالًا لما عرضناه عن أقوى فيتامينات لتقوية عضلات العين، يجب أن نوجه بعض النصائح الهامة التي يفضل الالتزام بها، وهي:

  • عند الخروج إلى الشمس يفضل ارتداء النظارة الشمسية.
  • لا يفضل ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة أو بشكل مبالغ فيه لأنها تؤثر على عضلات العين، كما يجب تنظيف اليد قبل استخدامها حتى لا تُصيب العين بالميكروبات.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تناول العناصر الغذائية والأطعمة الصحية والفيتامينات التي تحافظ على صحة العين.
  • في حالة كنت تجلس على شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة؛ فمن الأفضل ارتداء نظارات، كما يجب إراحة العين كل عشرون دقيقة، عشرون ثانية.

بالرغم من معرفة الكثير من الأشخاص بأهمية التغذية الصحية للعين، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يهتمون بإدخال كافة تلك العناصر الغذائية في طعامهم اليومي، ولا يجب علينا إغفال أهمية ذلك للحفاظ على صحة العين والبصر تلك النعمة التي أنعم بها الله علينا.