أين تقع مدينة الجوف علي الخريطة واهم المعلومات عنها

أين تقع الجوف؟ هذا سؤال قد يهم من يدرسون الجغرافيا والباحثون عن المعرفة الدائمة، وباختلاف البلاد تختلف المدن وخواصها وتسميتها، ولا شك أن الثقافة بمدنا العربية أمر لا بد منه، لذلك سوف نتناول واحدة منهم خلال السطور القادمة.

أين تقع مدينة الجوف ؟

أين تقع الجوف

توجد مدينة الجوف بالجهة الغربية الشمالية في المملكة العربية السعودية، من الجهة الجنوبية تبوك وحائل، أما الجهة الشرقية فتوجد المنطقة الحدودية، وفي جهاتها الشمالية نجد المملكة الأردنية، وهي تقع بين خطي طول 37:42 شرقَا، وخطي عرض شمالَا 32:29.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع جبال القهر

 مدينة الجوف

تعتبر هذه المدينة من المدن التي تتمتع باستراتيجية في موقعها لأنها من المناطق الحدودية، كما تعتبر مدينة الجوف المدخل الشمالي للبلاد، وهي من أخصب المدن في المملكة السعودية ويعد مركز بسيطاء بها هو سلة غذاء المملكة حيث تختلف المزروعات فيه بسبب تميزها الجغرافي والمناخ المعتدل التي تنعم به.

اشتهرت المدينة بخصوبتها والمياه العذبة التي تدب في أرضها، كما تميزت بزراعة أشجار الزيتون والفاكهة وأشجار النخيل فهي من المدن التي تنتج حوالي 150000 طن من أجود التمور سنويًا، وبالطبع لا تخلو زراعتها من الخضراوات والشعير وكذلك القمح.

المساحة 100212 كم مربع
عدد السكان 508.475
السعوديين الأصلين 350.185
غير السعوديين 88.975
مفتاح هاتف المدينة           014

سبب تسمية مدينة الجوف

كانت قديمًا يطلق عليها حوف السرحان وكان هذا نسبة إلى وادي يمتد لصحراء النفود الكبير، كما أن هناك بعض المدن التي تحمل نفس الاسم مثل جوف بني هاجر وجوف آل معمر.

وترجع التسمية إلى المعنى الذي يحمله في الكلمة فالجوف تعني الأرض التي اتسعت وهذه إشارة إلى الخيرات التي توجد بها، وهي دلالة أيضَا على ديار سعد أماكن في اليمامة.

معلومات حول الجوف

في إطار حديثنا عن أين تقع الجوف هناك بعض المعلومات الهامة التي تجعلك على معرفة أكبر بالمدينة، فهي لها مميزات جغرافية وتتمتع بالعديد من الثروات الطبيعية والصناعية كما جاء إليها أمراء سنسرد أهمهم ونتحدث عن أبرز المعلومات عنها في الآتي:

1ـ التقسيم الإداري

تنقسم الجوف إلى أربعة محافظات وهم سكاكا ودومة الجندل والقريات وطبرجل وتنقسم المحافظات تباعًا إلى 33 مركز.

2ـ الأمراء بالمدينة

تتابع الأمراء على مدينة الجوف منذ أن دخلت في حكم المملكة السعودية، وكانت مدة الحكم تتراوح بين شخص وآخر، فكان أشهرهم الأمير تركي بن أحمد السديري، وهناك أمراء آخرين مثل:

أمراء مدينة جوف
عساف الحسين
عبد الرحمن بن سعيد
عبد الله بن محمد بن عقيل التميمي
عبد الرحمن بن أحمد السديري
                          إبراهيم بن عبد الرحمن النشمي
عبد بن أحمد السديري
سلطان بن عبد الرحمن السديري
فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود
عبد الإله بن عبد العزيز آل سعود
فيصل بن نواف بن عبد العزيز آل سعود

 3ـ مرتفعات مميزة

تعد منطقة الجوف من المدن الغنية بالجبال والهضاب ومنهم هضبة الحماد التي تقع في شمال حرة الحرة وتحتوي على الكثير من الشعاب وهي على ارتفاع 850 متر تقريبَا.

كما تضم الجوف حرة الرشراشية وهضبة الحجرة وجبل الحصان وجبل ماقل وجيل ليلى وجبل طوقة وجبل نعيج وجبل الصعيدي و قارة المزاد التي عثر بها على الكثير من النقوش، وكذلك تضم جبل برنس وجبل النيصة وقيال.

لا يفوتك أيضًا:  بالصور مدينة العلا بالتفصيل ومعالمها السياحية اهم المعلومات

4ـ أهم المنخفضات

يعتبر وادي سرحان من أشهر الأودية بمنطقة الجوف وهو طوله 180 كم كما يعد هذا الوادي ذات أهمية زراعية، وهناك عدة أودية أخرى مثل وادي فجر ووادي الأعيلي ووادي المرير ووادي باعر والمعي والباير والصفا وكذلك وادي الشويحطية.

5ـ حال المناخ

الرياح تعتبر من الأمور المؤثرة على الجوف ففي الشتاء تكون الرياح شرقية شمالية جافة فتجعل الجو مستقر، ويعتبر البحر الأبيض المتوسط هو الأكثر تأثيرًا على الجو عكس البحر الأحمر والخليج العربي الذين يعتبروا بعيدَا عن المدينة، والأمطار في المدينة من الأمور المتذبذبة فيمكن أن تسقط في إحدى الأعوام بكثافة والعام الأخر تكون قليلة للغاية.

6ـ تطور التعليم

تعتبر مدرسة الأميرية هي أول مدرسة تم افتتحها في هذه المنطقة حيث كان التعليم مثل كثير من المناطق في البداية ينحصر في كتاتيب اللغة العربية وألواح الخشب حتى جاءت الأميرية سنة 1362 هجريًا وتتابعت بعدها المدارس.

وفي عام 1369 هجريًا قدمت مدينة الجوف طلب مع بعض المدن المجاورة للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن لإعطاء مكافآت مالية للطلاب ومن بعدها أخذت منظومة التعليم هناك طريقها في التطوير.

7ـ حال الزراعة

كانت الزراعة هي الحرفة الأساسية للمنطقة قديمًا، فتحدث الرحالة عن أشجار النخيل والبرتقال والتين والعنب التي كانت تبرع الجوف في زراعته، وكان التمر يعتبر من المحاصيل الوحيدة التي تقوم المدينة بتصديرها للخارج.

أما في العصر الحديث فتحدث الأمير عبد الرحمن بن السديري عن أشجار الزيتون والكمثرى وجودة الشعير والقمح كما قامت موسوعة جنيس بتسجيل الجوف أكبر مزرعة حديثة في إنتاج الزيتون، ولم تتوقف هنا بل طورت من الآلات الزراعية وأنشأت فرع لوزارة الزراعة حتى وصلت المزارع إلى 7500 مزرعة، ووصلت أشجار الزيتون فيها إلى 18 مليون شجرة.

8ـ الثروة الحيوانية

بحديثنا عن أين تقع الجوف وبمعرفة مميزاتها الجغرافية وحُسن مناخها فبالطبع ساعد هذا على امتلاك ثروة حيوانية جيدة.

فتعمل مدينة الجوف على تنمية المشاريع الخاصة بالمراعي وتحافظ دائمًا على الثروة الحيوانية التي تمتلكها وتتعاون من منظمة الفاو، كما تضم عدة مراكز لصيانة التربة وتهتم بإدارة الإنتاج الحيواني وتقوم بإنشاء العديد من المحميات التي ترعى الحيوانات.

وحسب إحصائيات من عدة سنوات فإن الجوف تضم أربعة مشاريع خاصة بإنتاج البيض، وستة مشاريع خاصة بتربية الدواجن، وثلاثة مشاريع خاصة بتربية وتسمين الأبقار والماعز.

لا يفوتك أيضًا:  أهم معالم السعودية الحديثة بالصور

9ـ آثار منطقة الجوف

أين تقع الجوف

تتعدد المناطق الأثرية بمنطقة الجوف فهي تحتوي تضم آثار من العصور المختلفة مثل الحجرية مرورًا بالنحاسية والرومانية حتى وصلت لصدر الإسلام.

وهي متميزة في جلب السائحين وتتمثل في أعمدة الرجاجيل وبئر سيسرا ونقوش قارة المزاد وقلعة زعبل وقصر العيشان وقلعة مويسن ومناطق التصنيع في حوض سكاكا ونقوش وقبر غار حضرة وحي الدرع وفخاريات لقطة وقلعة مارد والدوائر الحجرية في وادي سرحان وكذلك قصر المذهن.

في حديثنا عن أين تقع الجوف لا يسعنا القول أبدًا، فالمدن العربية غنية بالكثير من الخيرات والثروات التي لا تنتهي، وإذا بحثنا سنجد الكثير فوق الأرض وتحتها.

اسئلة شائعة

  • ما هو المقر الإداري في مدينة الجوف؟

    في سكاكا.

  • متى أنشئت إمارة جوف؟

    عام 1345 هجريًا.

  • من هو الأمير الحالي لمدينة جوف؟

    الأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز آل سعود.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.