أين يقع ميناء طولون ؟ وما هي أهم أحداثه التاريخية

أين يقع ميناء طولون وما هي أشهر المتاحف الموجودة هناك؟ يعتبر ميناء طولون من أشهر وأهم الموانئ الموجودة في العالم، ويعود ذلك لاستقباله وتصديره لمختلف المنتجات والسلع التي يحتاجاها السكان حول العالم.

أين يقع ميناء طولون

يقع ميناء طولون في الجنوب الشرقي من الساحل الفرنسي، وطولون أو تولون هي مدينة فرنسية تقع في جنوب البلاد والميناء الخاص بها يعد من أهم الموانئ التجارية الموجودة في أوروبا.

يتميز الميناء بالمراسي التي تتميز بالأرصفة، وتعتبر طولون ثاني أكبر القواعد البحرية في فرنسا، من أهم معالمها السياحية هو سوق السمك الذي يعود إلى القرن السادس عشر الميلادي، ومن أهم الصناعات هي صناعة بناء السفن، والآلات الكهربائية وإنتاج الكيماويات.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع نهر الراين

أهم المعلومات عن ميناء طولون

هناك بعض المعلومات الهامة عن ميناء طولون والتي تتمثل في الأحداث التاريخية، وأبرز المعالم السياحية والمميزات، والتي سنوضحها في الجدول الآتي:

أحداث تاريخية حول المدينة أبرز المعالم المميزات
العصر الحجري الثاني حدائق ألكسندر القواعد العسكرية صناعة السفن والتسليح
القرن الرابع قبل الميلاد مشروع هوسمان ضاحية لو موريون الآلات الكهربائية
أحداث عام 1543 دار أوبرا طولون العديد من المتاحف إنتاج الكيماويات
أحداث عام 1849 فندق غراند منتجع ماونت فارون صناعة معدات الطيران

الحيثية الجغرافية والكثافة السكانية لمنطقة طولون

بعد معرفتنا لأين يقع ميناء طولون، دعونا نوضح لكم أن مساحة مدينة طولون تبلغ 42.84 كيلو متر مربع، وتبلغ الكثافة السكنية ما يقارب 171,953 نسمة، وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2017.

الأحداث التاريخية لميناء طولون

أظهرت الحفريات الأثرية التي أجريت في كهف كوسكير بالقرب من مدينة مارسيليا، أن ساحل بروفانس كان مأهولاً بالسكان منذ العصر الحجري القديم.

في القرن السابع قبل الميلاد قدم المستعمرون الإغريقيون من منطقة الأناضول أو آسيا الصغرى (جمهورية تركيا حاليًا) إلى مدينة طولون، وأنشأوا مستودعات تجارية على طول الساحل، ثم بعد ذلك استقر الليغوريون في تلك المنطقة بداية من القرن الرابع قبل الميلاد.

في القرن الثاني قبل الميلاد دعا سكان ماساليا (مرسيليا الحالية) الرومان لمساعدتهم على تهدئة المنطقة، ومن ثم هزم الرومان الليغوريين وبدأوا في إنشاء مستعمراتهم الخاصة على طول الساحل؛ وسرعان ما أسس الرومان مستوطنة رومانية في الموقع الحالي لطولون، وسميت باسم (تيلو مارتيوس-تيلو).

باتت طولون مدينة لمأوى السفن التجارية، وتغير اسمها من تيلو إلى تولون ثم تولن وشيئًا فشيئًا أصبح طولون المعروفة حاليًا، وفي عام 1543 ميلاديًا كان القائد البحري العثماني خير الدين بربروس باشا الشهير ببرباروس الذي كان حليفًا سمينًا ضد روما المقدسة، وشد بربروس رحاله ووضع أسطوله في ميناء طولون على اعتبار أن ذلك جزء من التحالف بين الطرفين.

وأجبر السكان على الرحيل واحتل العثمانيون منازلهم مؤقتًا لفصل الشتاء فقط، ولعبت طولون دورًا مهمًا في الثورة الفرنسية وفي حروب نابليون بونابرت وأيضًا في احتلال الجزائر العربية عام 1849 ميلاديًا، وفي القرن الخامس ميلاديًا تم تنصير طولون، وتم بناء كاتدرائية.

معالم مدينة طولون

معرفة أين يقع ميناء طولون لا يغنينا عن معرفة وقت تشييد مدينة طولون الحديثة، فقد شيدت في منتصف القرن التاسع عشر تحت رعاية لويس نابليون، وبدأ مشروع جورج اوجين هوسمان في عام 1849 التي شملت تحسينات عديدة منها.

أوبرا طولون، وميدان لا لابيرتيه، وغراند اوتيل، وحدائق الأسكندر الأول، ومستشفى تشالوسيت، وقصر العدل (Palais de Justice) ، ومحطة القطار، استمر هوسمان في استخدام نفس النمط على نطاق أوسع. يوجد في طولون العديد من المتاحف منها الآتي:

1ـ متحف البحرية الفرنسية (Musée national de la marine)

أين يقع ميناء طولون

يقع بجوار الجانب الغربي من الميناء القديم، تأسس المتحف في عام 1814 في عهد الإمبراطور نابليون، كما يوجد متحف طولون القديمة Musée du vieux Toulon et de sa région الذي تأسس في عام 1912 ميلاديًا، حيث يحتوي على العديد من الخرائط واللوحات والتحف الأخرى التي تعرض داخل المدينة.

2- متحف الفنون الآسيوية

أين يقع ميناء طولون

  يقع متحف الفنون الآسيوية في مدينة موريون؛ حيث يتواجد بداخله منزل به حديقة، ويحتوي المتحف على مجموعة صغيرة من القطع الفنية، ولكنها مثيرة جدًا للاهتمام.

والعديد منها تبرع بها ضباط البحرية من وقت الاستعمار الفرنسي لجنوب شرق آسيا؛ حيث تشمل لوحات من الهند والصين وجنوب شرق آسيا والتبت واليابان.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم و أين يقع جبل الرحمة ؟

3- متحف الفنون

أين يقع ميناء طولون

تم إنشاء متحف الفنون في عام 1888م، حيث يحتوي على مجموعات من الفن الحديث والمعاصر، بالإضافة إلى لوحات بروفانس من التي تعود إلى القرن السابع عشر إلى بداية القرن العشرين، حيث يتواجد بداخله أعمالاً لفناني المناظر الطبيعية في بروفانس من أواخر القرن التاسع عشر.

4- متحف النصب التذكاري لهبوط بروفانس

أين يقع ميناء طولون

حيث يقع هذا المتحف على قمة جبل فارون، يعد هذا المتحف الصغير الذي افتتحه الرئيس شارل ديغول عام 1964م؛ حيث يحيي ذكرى هبوط الحلفاء في بروفانس في أغسطس 1944 بالصور والأسلحة والنماذج.

5- متحف التاريخ الطبيعي في تولون وفار

أين يقع ميناء طولون

حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من العروض حول الديناصورات والطيور والثدييات والمعادن، ومعظمها من المنطقة.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع مركز جاذبية الأرض

مميزات مدينة طولون

تعد مدينة طولون الفرنسية موطنًا للعديد من المعالم السياحية، حيث تحتوي على العديد من المباني العتيقة التي لا تزال تحتفظ بسحرها، بالإضافة إلى وجود موت فارون المثير للإعجاب لدى الكثيرين، كما يوجد بها العديد من المتاحف الأثرية العريقة ذات الفن الرفيع.

يعد ميناء طولون من أهم الموانئ الموجودة في أوروبا، ويوجد العديد من المميزات والأماكن السياحية العريقة بداخل مدينة طولون؛ حيث تستهدف العديد من السياح والزائرين حول العالم.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • أين يقع ميناء طولون؟

    - يقع في الجنوب الشرقي من الساحل الفرنسي.

  • كم تبلغ مساحة مدينة طولون؟

    - تبلغ مساحتها 42.84 كيلو متر مربع.

  • كم تبلغ الكثافة السكانية لدى مدينة طولون، وفقًا لإحصائيات عام 2017 م؟

    - ما يقارب 171,953 نسمة.

  • أهم صناعات مدينة طولون؟

    - صناعة بناء السفن، والآلات الكهربائية وإنتاج الكيماويات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.