تجربتي مع الهبات الساخنة وما هي اعراض الهبات الساخنة ؟

أ / عمرو عيسى

  كانت تجربتي مع الهبات الساخنة من الأمور الجديدة علي، فكنت أحس بشعور مفاجئ ينتابني بالسخونة الشديدة التي لا تنحل إلا بعد عناء، والكثير منا لا يعرف ما سبب الأعراض التي تحدث له إلا عند استشارة الطبيب والأصدقاء، ومن خلال خبرتي في هذا الموضوع أسرد لكم ما يفيدكم عبر السطور القادمة.

تجربتي مع الهبات الساخنة

تجربتي مع الهبات الساخنة

هناك من يعتقد أن الهبات الساخنة تحدث للنساء فقط لكن هي تحدث مع الرجال أيضًا ولكنها غير منتشرة بينهم إلى الحد الذي يصل للنساء، وهي تتسبب في التعرق الشديد الذي يصيب الوجه والجبهة وجميع أنحاء الجسد.

وعند رؤيتي لمن أصابهم الأمر رأيت أن أكثر النساء كانت تعاني من مرحلة اليأس، أما الرجال فالأكثر كان بسبب انعكاسات صحية وظروف يعانون منها، ومن هنا انتابني الفضول أكثر حتى أعرف ما هي الأعراض المنتشرة.

ومن الذي يعاني منها، وكيفية العلاج الصحيح، واستمريت في البحث حول هذا المرض فتحولت من مريضة إلى مستشارة أصدقائي في حال ما يشعرون به.

لا يفوتك أيضًا:  12 من أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

أعراض الهبات الساخنة

من خلال تجربتي مع الهبات الساخنة تعرضت لبعض الوعكات التي كانت غريبة عليَّ، فهي تقوم بتسخين الجسم كامل وأوقات بعض الأجزاء مثل الصدر والرقبة والجبهة.

وكنت أعاني في النوم فلا أستطيع أن أستريح بسبب الآلام التي أشعر بها، كما كانت تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • الاحمرار في مناطق متفرقة بجسدي وكانت تكثر في العنق والأذنين والوجه كما كانت في الصدر وقد يظهر الاحمرار في الأماكن كلها مع بعضها أو بشكل فردي.
  • كنت أشعر بتعرق شديد غير محتمل خصوصًا في الجزء العلوي من جسدي.
  • كانت نبضات قلبي غير منتظمة وتزداد بسرعة من حين لآخر.
  • وكنت أشعر بالقشعريرة في أصابعي بدون سبب.
  • كما كانت تزيد درجة حرارتي بشكل مفاجئ ويسخن كل جلدي.
  • كنت أشعر برعشة مع زيادة الهبات.
  • كان لدي اكتئاب بدون سبب وتقلب مزاجي لا يستقر.

أسباب الهبات الساخنة

في تجربتي مع الهبات الساخنة كنت لا أعرف ما الذي يتسبب في إصابتي هذه، حتى قمت بزيارة الطبيب للاطمئنان على نفسي، وقد سرد لي الأسباب التي تجعل الشخص في عُرضة للإصابة بهذه الهبات المفاجئة.

حيث قال الطبيب إن الدراسات أوضحت وجود أسباب أخرى غير تغير الهرمونات في الجسد وهذا هو الشائع، لكن هناك مؤثرات جانبية تساهم في حالات الإصابة بالهبات الساخنة، ومن أشهرها ما يلي:

  • الكثرة من التدخين.
  • التوتر والقلق والاكتئاب الذي يعاني من الشخص.
  • أنواع أدوية معينة مثل أقراص الترامادول الذي تعتبر الهبات من آثاره الجانبية.
  • وجود حمل، فقد تكثر الهبات في فترة الثلث الأول والثلث الثاني.
  • العلاج الكيميائي لمن هم مصابون بالسرطان بكل أنواعه.
  • المشروبات الكحولية.
  • الطعام الذي يمتلئ بالفلفل الحار(الشطة).
  • كثرة الكافيين بشرب العديد من أكواب القهوة وما شابهها.
  • الغدة الدرقية النشطة زيادة عن اللزوم.

كما يوجد بعض العوامل الغير أساسية وهي:

ضربات الشمس
الإجهاد الحراري

الهبات الساخنة والدورة الشهرية

من الأسباب الشائعة في الإصابة بالهبات الساخنة هي الدورة، حيث تعاني 75% من الفتيات والنساء من زيادة حرارة جسمهم قبل موعد الطمث الشهري، كما أن الاضطرابات النفسية والتغيرات الهرمونية التي تحدث لهم تعد من العوامل المساعدة لظهور الهبات.

لا يفوتك أيضًا:  دواء ايفيكسور اكس آر (Efexor XR) دواعي الاستخدام والاضرار

الهبات الساخنة والحمل

مع تجربتي في حمل صديقتي كنت أراها تعاني من الهبات الساخنة كل فترة وهذا بسبب الارتفاع بمعدل الأيض، كما أن زيادة الوزن في هذه الفترة يساعد على الإحساس بالهبات من وقت لأخر.

وبسؤال الطبيب الخاص بها قال لنا أن الأطباق الغنية بالبهارات والتوابل الحارة وإرهاق نفسها في خدمة زوجها كان يسبب لها الشعور الدائم بالإجهاد فيزيد إصابتها، ولا أنسى أنها كانت تهمل شرب الماء مما جعلها تشعر بحالة جفاف شديد أدى إلى مضاعفة التعب.

الهبات الساخنة وسن العشرين

ابنتي كانت تُصاب كل فترة بهذه الهبات وكنت لا أستغرب لأني كنت أعرف ما الأسباب والحقيقة هي عدة عوامل منها:

  • الأدوية: كما ذكرنا من قبل أن هناك بعض الأدوية التي تزيد من نسبة الإصابة، والترامادول ليس الدواء الوحيد فهناك بعض المنشطات النسائية التي تخص المبايض والتي تعمل على تنظيم الهرمونات تساعد في ظهور الهبات.
  • السمنة: اجريت بعض التجارب على النساء في إحدى المراكز العالمية، ووجدوا أن الفتيات والنساء التي يزيد وزنهن عن غيرهن هن الأكثر عُرضة للإصابة بالهبات الساخنة، لذلك نصحوا الذين يعانون من السمنة المفرطة على العمل في إنقاص وزنهم.
  • مشكلات في الأوعية الدموية: هناك بعض النساء التي تعاني من مشكلات دائمة وتقلب في الحالة الصحية بشكل مفاجئ مثل تمدد الأوعية التي قد تصاب بها بدون أنت تعلم ومن ثم تصاب بالهبات وتتزايد معها.

الهبات الساخنة والثلاثين

لقد كنت أعاني في عمر الثلاثين من الهبات الساخنة ومع أنني تحت رعاية الطبيب لكن هناك عوامل ساهمت في ظهورها معي وهي:

  • تغير مستوى الهرمونات: لقد كان هرمون الأستروجين في جسمي بحالة متغيرة ومن ثم ازدادت حساسية الحرارة لدي، مما جعلني في عرضة دائمة للهبات الساخنة.
  • المشكلات الصحية: ليس فقط قرب انقطاع الطمث هو الذي كان يسبب المشكلات والتغيرات لدي، بل إن تكيسات المبايض وقصور الغدد التناسلية كانت من العوامل المساعدة.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة استخدام كف مريم جابر القحطاني ومتى يبدأ مفعولة

الوقاية من الهبات الساخنة                      

تجربتي مع الهبات الساخنة             

في تجربتي مع الهبات الساخنة قال لي الطبيب بعض الطرق التي تساعدني في الوقاية من ارتفاع حرارتي ومع الاستمرار عليها شعرت بمدى فاعليتها معي وهي الآتي:

  • الرياضة: إن الرياضة من الطرق الفعالة التي تقوم بالقضاء على أي مرض، وتقوي المناعة لدى الكبير والصغير ومن مميزاتها أيضًا أنك سوف تجد ما تحبه فيها، فيمكنك الجري وممارسة السباحة أو ركوب الخيل أو لعب الكراتية أو السكواش، ومع كل هذا تقوم بتقليل وزنك وتصغر من شكلك فتجعلك دومًا بمظهر صحي لا مثيل له، وبالطبع فالحفاظ على وزن مثالي يقلل الهبات الساخنة التي من الممكن أن تتعرض لها.
  • الابتعاد عن الهبات: هناك بعض العوامل التي تزيد من إصابتك بالهبات الساخنة كما ذكرنا من قبل لذلك عليك الابتعاد عنها جميعًا وعدم التعرض لها، فالأطباق الحارة بالطبع لذيذة لكن زيادتها سوف تجلب لك التعب وزيارة الطبيب، والتدخين يعرض جهازك التنفسي للخطر ويضعفك أمام أي مرض يصيبك، كما أن الاكتئاب والقلق الزائد عن اللزوم حول الدنيا والدراسة والعلاقات العاطفية أمر لا يستهان به.
  • الأستروجين الطبيعي: هناك بعض الدراسات الأخيرة التي أجريت من قبل الأطباء تقوم بإيجاد الأعشاب والنباتات التي تساهم في إعادة الأستروجين إلى الجسم الذي يفقده، وهذا بديل للأقراص التي قد تسبب أعراض جانبية ضرها أكبر من نفعها، وتعتبر منتجات الصويا من أكثر الاختيارات شهرة.

كانت تجربتي مع الهبات الساخنة بالطبع صعبة فقد كنت أعاني وسط اليوم بسبب تفاجئي بها، لكنني تغلبت عليها وعزمت على الاستمرار في إرشادات طبيبي لذلك يجب على الذين يشعرون بأي أعراض سرعة الكشف ومعالجة الأمر حتى لا يتزايد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *