لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف ؟ وما أهمية مكاتب التوظيف

لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف ؟ لأن البحث عن الوظيفة المناسبة لك ليس بالأمر السهل، وذلك من أجل الوصول إلى الأحلام والطموحات المخطط لها، لذا يمكن الاعتماد في هذه الحالة على بعض الوسائل التي تساهم في الحصول على الوظيفة المناسبة، ومن هنا أتى دور موضوعنا للتعرف على أهمية مكاتب التوظيف بالنسبة للمؤسسات بشكل أكثر تفصيلًا.

لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف؟

لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف

تحتاج الشركات ومؤسسات العمل المختلفة لتعيين أشخاص ينوبون عنهم، وذلك يعود إلى أنهم يمتلكون القدر الكبير من قواعد البيانات التي تتعلق بالأشخاص المتقدمين للعمل في الوظائف، علاوةً على خبرتهم الكبيرة في المجال، وبشكل خاص في حالة إذا كانت الوظائف عبارة عن حِرف.

بالإضافة إلى ذلك تقوم مكاتب التوظيف بتعيين فريق تدريب الموظفين على العمل، وتدريبهم على المقابلات الشخصية، ومنحهم التقييم الذاتي والذي يؤهلهم للعمل في الشركات الكبيرة والمجالات المختلفة.

يكون ذلك هو الهدف الأساسي للإجابة على سؤال لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف؟ والجدير بالذكر أن هناك عدة أسباب أخرى تشترك في الأمر، وهو ما سوف نقدمه لكم في الفقرات التالية:

1- اختبار الموظف قبل البدء في الدوام

لا يمكن للشركة من خلال مقابلة العمل التعرف على إذا كان الموظف قادر على المواظبة في حالة الدوام الدائم أم لا، لذا يتم اللجوء لمكاتب التوظيف، وذلك لأنها توفر بعض الاختبارات التي من شأنها أن تساهم في التعرف على ذلك بسهولة.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل مواقع توظيف في السعودية

2- التعرف على سوق الصناعة

من أهم مكاسب اللجوء لمكاتب التوظيف، وجد أن صاحب العمل أو الشركة قد يعاني من صعوبة في المعرفة الداخلية للأشخاص المرشحين للعمل سواء النشطين أو غير النشطين، وهذا ما يوفره مكتب التوظيف.

3- التوظيف بشكل سريع

في معظم الأحيان قد يكون لدى صاحب العمل موظف قد استقال، ولكنه بحاجة إلى موظف آخر على وجه السرعة، الأمر الذي يجعله يلجأ إلى مكتب التوظيف، ليقدم له الكثير من النماذج المختلفة في أقل من 24 ساعة، وذلك يعود إلى أن مكاتب التوظيف تمتلك عدد لا حصر له من الموظفين.

4- اكتشاف المواهب

تعتمد مكاتب التوظيف على الحديث بشكل مستمر مع المرشحين للعمل مما يجعلها قادرة على كشف المواهب من حولها بسهولة، وهذا ما قد يفيد صاحب الشركة بشكل كبير.

5- التعامل مع كشف المرتبات

وجد من خلال تعرفنا على لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف، أن مكاتب التوظيف من شأنها أن تهتم بالموظفين الذي يعتمدون على الأعمال الورقية من حيث الرواتب والضرائب وتعويض العمال.

6- توفير الوقت وزيادة عائد الاستثمار

في أغلب الأحيان قد تجد أن صاحب العمل يبحث عن الموظفين الذين يمتلكون الخبرات المعينة وذلك بهدف توظيفهم في المشروعات المختلفة، وفي بعض الأحيان قد يبحث صاحب العمل عن سيرة ذاتية لمشروعات تحتاج لموظف.

وفي حالة إذا كان المشروع مؤقت سوف يكون الموظف مؤقت بالفعل، حيث يكون من غير المنطقي أن يتم تعيينهم بشكل دائم.

لذا اللجوء لمكاتب التوظيف تفيد في هذه الحالة سوف توفر عدد من الخبراء والموظفين الماهرين في هذا، وذلك ما قد يوفر الوقت والأموال على أصحاب العمل للتركيز على الأمور الأخرى في المؤسسة.

7- تدريب وتقليل مخاطر التوظيف

الجدير بالذكر أن تدريب الموظفين الجدد من الأمور التي تحتاج إلى الوقت والاستثمار الكبير في الأموال، فمن خلال مكتب التوظيف يمكنك أن تحصل على موظف جاهز للعمل وفقًا إلى متطلبات العمل المتوفرة لديك، وما تحتاج إليه، لذا تعمل هذه المكاتب على اختصار الوقت والطرق على أصحاب العمل في الكثير من الأمور.

لا يفوتك أيضًا:  اهم 10 مواقع توظيف للعمل في دبي

كيف يتم الانضمام لمكتب التوظيف؟

يوجد بعض المكاتب التي تسمح للموظفين بالذهاب إلى المكتب مباشرة، كما أن هناك البعض الآخر الذي يفضل أن يكون هناك اتصالات من قبل من أجل تحديد الموعد المناسب كما من أجل التأكد من أن هناك أماكن فارغة لهم.

الجدير بالذكر أن مكاتب التوظيف لا تمتلك المتاجر التقليدية، لذا يجب الاعتماد على ترتيب الخطوات والاجتماعات من قبل، حتى أنه من الممكن أن يتم إرسال السيرة الذاتية من خلال قاعدة مواقع الإنترنت، ومن بعدها يتصل بك مستشارة التوظيف في المكتب.

أهمية مكتب التوظيف

في إطار التعرف على لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف، نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهمية مكتب التوظيف، وذلك كما يلي:

  • التدريب وفقًا إلى مجموعة من الخبراء.
  • تقييم المستوى في كل مرة من المقابلات مع صاحب العمل.
  • ترشيح الوظائف المناسبة للآخرين وفقًا إلى السيرة الذاتية.
  • تقديم النصائح الهامة للمرشحين وذلك من خلال النظر للسيرة الذاتية.

الجدير بالذكر أنه من أهم من تقوم به مكاتب التوظيف هو إقامة العلاقات الجيدة مع أصحاب العمل، الأمر الذي يجعلك تحصل على الوظائف بسهولة ويسر، وذلك في حالة التقديم من خلالهم.

كيف يتم التقديم للوظائف عبر مكتب التوظيف؟

في سياق الحديث المستمر حول لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف، وجد أن مستشار مكتب التوظيف عادة ما يكون الوسيط بينك وبين صاحب العمل، وبالتالي يتطلب منك الأمر إرسال السيرة الذاتية ومن ثم تحديد موعد المقابلة الشخصية.

في حالة المرور من الخطوات السابقة بنجاح، يقدمون لك بعض النصائح والإرشادات التي تزيد من خبرتك في حالة التقديم وذلك من خلال كيفية ارتداء الملابس وطريقة الحديث وكيفية الاستعداد للتحدث حول مهاراتك وخبراتك في العمل.

لا يفوتك أيضًا:  وظائف إدارة الأعمال ومعلومات عن التخصص

الفرق بين وكالة التوظيف ووكالة البحث عن الكفاءات

لماذا تلجأ المؤسسات إلى مكاتب التوظيف

يعتقد العديد أن كلاهما نفس الشيء، ولكن هناك بعض الفروق الواضحة والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

وكالة التوظيف وكالة البحث عن الكفاءات
عبارة عن جهة متخصصة تساعدك في الحصول على وظيفة مقابل مبلغ مالي،

عادة ما تتمثل الوظائف في السكرتارية والصناعات والوظائف الكتابية.

شركة متخصصة تساهم في حصولك على الوظائف العالية مثل أعضاء مجلس الإدارة وغيرها، وذلك وفقًا إلى المستوى الوطني والدولي.

تساعد مكاتب التوظيف على تلبية احتياجات سوق العمل والتخلص من النسبة الزائدة من البطالة وذلك من خلال التوفيق ما بين مهارات المرشحين للعمل والمتطلبات من صاحب العمل

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • المال والاعمال

اسئلة شائعة

  • ماذا تستفيد شركات التوظيف؟

    تتعامل مع أنواع مختلفة من الشركات والمؤسسات الكبيرة مما يجعلها تمتلك المكانة الكبيرة في المنطقة.

  • ما هو مفهوم الوظيفة؟

    عبارة عن مهنة أو مساهمة في المجتمع تتم وفقًا إلى بعض الأنشطة والمهام المختلفة، وتحصل في المقابل على مبلغ مادي يسمى عائد أو راتب.

  • كم عمولة مكتب التوظيف؟

    تبلغ نسبة عمولة مكتب التوظيف حوالي 2% من مرتب الموظف على مدار السنة الأولى في العمل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.