الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت eservices.moj.gov.kw

رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت سيوفر لك العديد من المعلومات عن الشروط الجديدة الخاصة بإمكانية السفر للكويت، حيث كان الهدف الأساسي من تلك الخدمة في البداية هو تخفيف قيود الإجراءات الاحترازية الخاصة بفترة كورونا، لكن ما زالت تلك الخدمة متوفرة إلى الآن للعديد من الدواعي الأخرى.

منع السفر بالرقم المدني الكويت 

رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت

من الممكن الدخول إلى الرابط الخاص بالاستعلام لمنع السفر بالرقم المدني من : moj.gov.kw حيث يمكن من خلاله الانتقال إلى الصفحة الإلكترونية الخاصة بالخدمة لوزارة العدل الكويتية.

ومنها يمكن اختيار خدمة الاستعلام عن منع السفر، ثم كتابة البيانات اللازمة لخدمة الاستعلام، وكذلك التعرف على أنه مفروض عليه قرار منع السفر أم لا.

ما هو أمر منع السفر في الكويت

وضعت دولة الكويت سلسلة من الشروط الجديدة للسفر، وكجزء من تخفيف الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا، أعلنت المديرية العامة للطيران المدني في الكويت قرارات يجب مراعاتها عند السفر من وإلى دولة الكويت.

ولكن هناك الكثير من المسافرين إلى المطارات تفاجأوا بإصدارهم أوامر منع السفر، والتي عادة ما تصدر مسبقًا وتوافق عليها وزارة العدل الكويتية عبر موقعها الإلكتروني، من خلال خدمة الاستعلام عن حظر السفر.

منع السفر هو أحد الأوامر الصادرة عن المحاكم والدوائر الإجرائية بمنع شخص من مغادرة أراضي الكويت للسفر إلى دول أخرى في العالم، بحيث تكون أسماء الممنوعين من السفر، وأسباب منعهم من السفر للخارج، ويتم الإفصاح عن إجراءات رفع قيود السفر.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج تجديد إقامة الكويت عبر موقع وزارة الداخلية moi gov kw

كيفية رفع الأمر الصادر بالمنع من السفر

يُمكِّن المشرع الكويتي صاحب المنع من السفر من استئناف القضية أمام المحكمة المختصة، والتي يجب أن تمضي في الإجراءات المعتادة؛ إذا تم تقديم الشكوى في القضية إلى المحكمة العادية بوزارة الشكاوى ويجب تبرير الشكوى، وعادة ما يتم إلغاء قرار حظر السفر إذا ثبت أن المدين غير مؤهل للإصدار.

على الرغم من أنها ليست وسيلة تنفيذ، لكنها تدبير احترازي مؤقت مصمم للتعامل مع الوضع المحدد، نظرً لفرار بعض المدنيين من الكويت قبل سداد الدين.

والواقع أن هناك قيودًا على الحرية، لذا فقد وضع المشرعون الكويتيون مثل هذه الأحكام في أضيق نطاق ممكن ونصوا على تلبية سلسلة من الشروط للحكم.

حيث تستند سلطة التحقيق في إصدارها لبيان منع السفر إلى الأحكام التي تنص عليها المادة 37 من قانون رقم 17 لسنة 1960 الخاص بإجراءات والمحاكمات الجزائية وهي التي تنص على:

يجوز في التحريات وفي التحقيق البحث عن الأدلة المادية والشفوية المتعلقة بالجريمة بالوسائل التي نظمها القانون، كما يجوز الالتجاء إلى أي وسيلة أخرى إذا لم تكن فيها مخالفة للآداب أو أضرار لحريات الأفراد وحقوقهم”

تابعًا لتلك المادة يمكن القول إن الأشخاص الواقع عليها إقرار منع السفر يمنع إنجاز معاملات الخدمات الخاصة بالوزارة لهم، أما عن السبب التابع للمديونية المدنية الذي يمكن أن يمنع من السفر يصدر بناءً على ما طلبه الدائن ويكون ذلك وفق شروط هي:

 في حالة إن طلب الدائن منع مدينه من السفر، وفي تلك الحالة لا يمكن للقاضي أن يحكم بمنع المدين من السفر إلا بطلب من الدائن.
  أن يكون حق الدائن مقترن بما تقوله الأداء.
  أن يتقدم الدائن بدليل على أسباب تدعو للظن بفرار المدين.
أن يثبت الدائن أن مدينه قادر على الوفاء.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن جواز السفر برقم الإيصال egyconskwt

الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت

خدمة الاستعلام عن المنع من السفر برقم المواطن هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل الكويتية تمكن مواطني الكويت والمقيمين في الكويت من معرفة ما إذا كان قد تم اتخاذ قرار بحقهم بالمغادرة والسفر للخارج.

حيث يمكن الاستعلام عن طريق إدخال رقم المواطنين، ثم الحصول على تفاصيل حول حظر السفر والقيود المفروضة على الحركة، وهي خدمة يمكن أن تساعدك على فهم سبب وكيفية رفعها.

بجانب الاطلاع على رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت من الممكن أن تعرف على كيفية التحقق من حظر السفر برقم المواطن؛ يجب اتباع القواعد التالية:

  1. الوصول إلى رابط الخدمة الإلكترونية لوزارة العدل من هنا: moj.gov.kw .
  2. اضغط على الخدمات (استعلام عن حظر السفر).
  3. أدخل السجل المدني في الحقل المعد لذلك.
  4. انقر فوق رمز (بحث).
  5. بعد ذلك، سترى جميع المعلومات حول حظر السفر المفروض عليك.

كيفية تسديد أوامر منع السفر في الكويت

حرصت وزارة العدل الكويتية على تقديم خدمة دفع منع السفر عبر البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت، ويمكننا التحويل لهذه الخدمة والاستفادة منها على النحو التالي:

  1. الدخول إلى بوابة الكترونية من هنا: e.gov.kw/sites/kgoarabic
    رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت
  2. أنقر على خدمة تسديد أوامر الحظر من السفر.
  3. حدد الخدمة المطلوبة من ضمن تلك النتائج الموضحة.
  4. أنقر على أيقونة بدء الخدمة.
  5. اتّباع التّعليمات حتّى الانتهاء من عمليّة السّداد المطلوبة.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن صدور الإقامة بالرقم المدني الكويت

كيف تقدم شكوى ضد قرار حظر السفر

بعد الكشف عن وجود أمر حظر السفر من خلال رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت يمكن تقديم شكوى للقرار على النحو التالي:

  • يسمح مشرعو دولة الكويت للمواطنين الممنوعين من قبل دولة الكويت بتقديم الشكاوى.
  • يسمح القانون الكويتي بتقديم الشكاوى من خلال الإجراءات المعتادة في الإجراءات القانونية.
  • تقدم الشكاوى ضد حظر السفر مع المحكمة العليا لإدارة الشكاوى وهي مدرجة في ملف القضية هذا.
  • يشترط القانون الكويتي بيان أسباب الشكوى.
  • إذا أثبت المدين أن الأمر الزجري لم يكن له ما يبرره، فيجب استيفاء جميع الشروط اللازمة لقبول الأمر الزجري.
  • قرار حظر السفر هو معاملة تتم في وقت محدد عندما ينوي المدين الهروب ولا يدفع الدين، ولكن بدون هذا الشرط، يتم إصدار حظر السفر.
  • يحدد القانون الكويتي سلسلة من الشروط التي تسمح بمنع السفر، بالإضافة إلى إجراء بسيط لتقديم شكوى.

أتاح رابط الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت eservices.moj.gov.kw الاطلاع على الكثير من الدواعي المرتبطة بمنع السفر والتي على أساسها يمكن اتخاذ قرارات إزالتها أو تخطيها إن كان ذلك بالإمكان.

اسئلة شائعة

  • هل يمكن الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية؟

    نعم وذلك من خلال منصة أبشر

  • متى يسقط منع السفر الكويت؟

    في حالة الموافقة بشكل كتابي على إسقاط القضية.

  • متى يتم رفع منع السفر بعد السداد؟

    خلال 24 ساعة حتى يصل المبلغ المدفوع تلقائياً

  • كم مدة المنع من السفر؟

    سبعة أيام من رفع دعوى منع السفر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.