اين تقع عفيف في السعودية ؟ وكم تبعد عن العاصمة

عفيف اين تقع وأبرز المعلومات عنها؟ وكم تبعد عن العاصمة؟ بدأت من مورد للمياه ومحطة وقود للمسافرين، لتكون مدينة حضارية متكاملة تنافس أكثر المناطق تطورًا في المملكة، ووضع لها مؤسس المملكة وسام شرف لم يعطى لمدينة من قبلها، فقد قام منها بأول رحلة جوية يوم الأحد الرابع من شوال عام 1364 هجرية، وحتى الآن ما زالت الدولة بأكملها تحتفل بهذه الذكرى في كل عام.

عفيف اين تقع وأبرز المعلومات عنها

عفيف اين تقع وأبرز المعلومات عنها

إحداثيات مدينة عفيف 23°54′36″N 42°55′13″E
أمير المنطقة الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.
محافظ المدينة سعد بن عبدالله الخريف.
خطة ترقيم الهواتف 011
عدد سكانها 150 ألف نسمة.
مساحة المدينة 26810 ألف كم مربع

  تقع مدينة عفيف في منطقة الرياض، وهي تبعد عنها بنحو أربعمائة وثمانين كم من الغرب، وأربعمائة كم عن منطقة الطائف، ونحو أربعمائة كم من منطقة القصيم.

تحديدًا في وسط هضبة نجد على ارتفاع يبلغ متوسطه ما بين الألف وخمسين متر وحتى الألف والمائتين متر عن سطح البحر، في المملكة العربية السعودية، ثم نعرض لكم أبرز المعلومات التي قد تجهلونها عن مدينة عفيف، وهذه المعلومات هي:

  • عُرفت قديمًا باسم عالية نجد.
  • يعود سبب تسميتها بمدينة عفيف إلى وجود بئر عفيف العود بها.
  • قد يجهل الكثيرون وجود مطار في مدينة عفيف، وهو الذي انطلق منه الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله في أول تحليق جوي بالطائرة في حياته وحلق في هذه الرحلة فوق مدينة عفيف وصولًا إلى مدينة الجوية في منطقة الطائف.
  • تأسس بها الأسطول الجوي السعودي.
  • يبلغ عدد قاطني مدينة عفيف الآن مائة ألف نسمة، ست وثمانين منهم عوائل سعودية والنسبة الباقية هم من غير السعوديين.
  • يسكن مدينة عفيف أكثر من ثلاثة عشر ألف قبيلة سعودية.
  • تم إنشاء حديقة الملك عبد العزيز للعوائل.
  • تم بناء مسجد الأمير سلطان بن عبد العزيز وشُيد عام 1398 هجريًا.
  • ينقسم سكان مدينة عفيف في الأعمال إلى مجموعتين بعضهم يعملون في رعي الغنم، والبعض الآخر في التجارة.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع هضبة التبت على الخريطة ؟ وما خصائص تلك الهضبة

نطق مدينة عفيف على طريقة سكان المدينة

بعد أن علمنا إجابة عفيف اين تقع وأبرز المعلومات عنها، ينطق سكان المدينة اسم مدينتهم بهذا الشكل، عين مفتوحة مهملة تتبعها فاء مكسورة لتأتي الياء مثناة وساكنة والفاء الأخيرة موحدة (عَفِيف).

تاريخ استوطان مدينة عفيف

على مر التاريخ سكنت مجموعة من القبائل مدينة عفيف نذكرهم في الآتي:

  • العصر الجاهلي وبداية ظهور الإسلام، كانت قبيلة بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصة، والمنحدرة منهم قبيلة بنو البكاء بن عامر بن صعصة العدنانية، وبنو رواس والضباب وبنو جعفر، وبنو الأضبط.
  • معظم سكان مدينة عفيف الآن من قبائل عتيبة وينحدر منهم قبائل مزحم، والعوازم والحفاة.

التطورات الحضارية في مدينة عفيف

قديمًا عفيف كانت منطقة مهجورة خاصة في الصيف، وكان المرتحلين يبيتون فيها ليالٍ معدودة أثناء انتقالهم من منطقة الرياض إلى مكة والعكس في فصلي الشتاء والربيع، وكان ينصبون الخيام بالقرب من البئر.

بعدها بدأت بعض القبائل تقطن فيها من أجل رعي الغنم والمواشي لميزة الصحراء الشاسعة بها، ثم امتهن بعض السكان التجارة فكانوا يتنقلون بين منطقتي الرياض ومكة الطائف لجلب البضائع والتجارة بها.

بعد تولي الملك عبد العزيز رحمه الله مقاليد الحكم وتوحيد البلاد، بتعبيد الطريق الذي يوصل العاصمة الرياض بمنطقة مكة المكرمة وقد رأى أهميته تكمن في تأثيره على تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.

وتوالت المظاهر الحضارية به حتى عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله أمر بتعبيد جميع الطرق المؤدية للمدينة وأدخل التكنولوجيا بها.

الآن يوجد بمدينة عفيف العديد من المدارس، والجامعات ومعاهد متنوعة، كما يوجد بها العديد من الخدمات الأساسية مثل مراكز الشرطة والدفاع المدني وفروع للبنوك الحكومية.

مكاتب البريد والغرفة التجارية، ومؤسسات الضمان الاجتماعي والتمويل، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المواطنون.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع مدينة نيوم (NEOM) السعودية

طبوغرافية مدينة عفيف

وقوع مدينة عفيف في شبه الجزيرة العربية جعل مناخها الصحراوي تندر فيه المياه وساعد ذلك على تكون صخور رسوبية وتربة رملية لا تصلح للزراعة.

تضم مدينة عفيف عدد من المرتفعات المتداخل مع الأودية التي ساعدت على وجود الآبار والعيون، وبالتالي زيادة المراعي، وتوزعت الطبوغرافية فيها لتكون كالآتي:

1ـ الطبيعة الجبلية

مدينة عفيف تشتهر بجبل عفيف الأصفر وجبل شعر أكف الذي يبعد عنه بمترات قليلة مشكلين معًا سلسلة جبال ممتدة في الاتجاه الشمالي للمدينة، كما يحدها جبل محدي ومقابله جبل الجثوم وجبل البطولة الذي يتفرع منه مجموعة أخرى من الجبال تمتد من بداية المدية وحتى حدودها الشرقية.

2ـ الهضاب

يوجد بها عدد من الهضاب مثل هضبة الدهم ومثلثه وطخفه، والمضيح، كما توجد هضبة الذئاب والدريعوات.

3ـ الأودية

تشتهر المدينة بوجود وادي الجرير ووادي الشبرم ووادي المياه ووادي غثاه ووادي أبو عشرة، وعلى الرغم من طبيعة المدينة الصحراوية الجافة إلى أنه يعد وادي الجرير بها رافدًا مائيًا لا ينضب.

مناخ مدينة عفيف

يتميز مناخ المدينة أنها تكون حارة في الصيف فقد تصل درجة الحرارة إلى خمسين درجة مئوية، أما في الشتاء فيصبح الطقس شديد البرودة وقد تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى ثلاث مئوية.

أما فصول الخريف والربيع فيكون المناخ فيها معتدل إلى حد مما يجعلها مقصد العديد من السعوديين والمقيمين على أراضيها من مختلف الجنسيات للجلسات الخارجية والتنزه.

معالم التراثية بمدينة عفيف

عفيف اين تقع وأبرز المعلومات عنها

بعد تعرفنا على عفيف اين تقع وأبرز المعلومات عنها، تشتهر مدينة عفيف بعدد من المعالم التي تعد تراثية أكثر منها سياحية، وهي:

1- بركة زبيدة

وهي بركة من المياه الصالحة للشرب تقع في منطقة الصقرة، تم بنائها بأمر من السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد، وتم حفرها من أجل سقاية حجاج بيت الله الحرام والمسجد النبوي.

2- حديقة الملك عبد العزيز

تقع عند المدخل الشرقي بالمدينة وهي مليئة بالعديد من الأنشطة التي يمكن عملها من جلسات خارجية للعوائل، وملاعب مخصصة، ومناطق ألعاب مخصصة للأطفال، ومطاعم الوجبات السريعة وعدد من المقاهي.

لا يفوتك أيضًا:  اين توجد جبال افرست

3- حديقة الملك عبد الله

تم افتتاحها في يوم الاثنين الموافق الثلاثين من شهر مايو عام 2016، في حي السليمانية، على مساحة 80 ألف متر مربع، واعتبرت أحدث المتنفسات الخاصة بالعوائل لوجود حديقة للأطفال وممشى للنساء، والعديد من وسائل الترفيه العائلية.

  على الرغم من طبيعة عفيف القاسية ووقوعها في الدرع العربي، إلا أنه يأتيها من شتى البلاد العديد من الزوار من أجل رؤية المعلم السياحي بها، وهي البركة التي أمرت بحفرها زوجة هارون الرشيد.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • مدينة عفيف تتبع أي منطقة؟

    تتبع منطقة الرياض.

  • كم تبعد مدينة عفيف عن المدينة المنورة؟

    417 كم.

  • كم ساعة تستغرق الرحلة من الرياض لمدينة عفيف؟

    ساعة أو أقل.

  • أين يقع مطار مدينة عفيف الآن؟

    يبعد المطار عن المدينة بحوالي ساعة وخمسة وأربعون دقيقة.

  • عدد السكان السعوديين في مدينة عفيف؟

    90 ألف نسمة يضاف إليهم سكان القرى بنحو 60 ألف نسمة ليكون المجموع.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.