كم تبعد خميس مشيط عن أبها

أ / عمرو عيسى

كم تبعد خميس مشيط عن أبها من الأسئلة التي تهم الكثير من المواطنين دائمي التنقل بين المدن السعودية المختلفة، فالمسافة والوقت عاملان مهمان في حياة الفرد ويمكنهما إحداث فارق كبير في خطته اليومية، وفيما يلي نتعرف أكثر على التفاصيل المرتبطة بذلك الموضوع.

كم تبعد خميس مشيط عن أبها

من المدن السعودية المتقاربة من بعضها أبها وخميس مشيط ويمكن الانتقال فيما بينهم من خلال أكثر من طريقة مختلفة، وكل طريقة منهم تتضمن مسافة ووقت وصول مختلف عن الآخر، وفيما يلي نتعرف على هذه الطرق بأوقاته ومميزاته:

الطريق المسافة الوقت
طريق الملك فهد أربعين كيلو متر ما يقرب من خمس وثلاثين دقيقة.
طريق الأمير سلطان خمسة وأربعين كيلو متر من أربعين إلى اثنين وأربعين دقيقة.
مسار 2210 وطريق الملك فهد خمسة وأربعين كيلو متر حوالي خمسة وأربعين دقيقة.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة 

كم تبعد خميس مشيط عن مدن السعودية المختلفة

في إطار إجابة السؤال كم تبعد خميس مشيط عن أبها نتعرف على معلومة هامة ألا وهي أن المطار الإقليمي الموجود في مدينة أبها هو أقرب المطارات لمدينة خميس مشيط ويتضمن عدة طرق مختلفة وكل طريق يتضمن وقت محدد ومسافة معينة، وفي التالي نتعرف على هذه الطرق:

الطريق المسافة الوقت
طريق الأمير سلطان أربعة وعشرين فاصل ثمانية كيلو متر تقريبًا حوالي واحد وعشرين دقيقة.
الملك فهد من خلال مسارات 10 و 15 و 90 لكل مسار مسافته الخاصة حوالي أربعة وعشرين دقيقة.
الملك فيصل والملك فهد اثنان وعشرين فاصل سبعة كيلو متر حوالي أربعة وعشرين دقيقة

كم تبعد خميس مشيط عن مدن السعودية المختلفة

كم تبعد خميس مشيط عن أبها

كذلك في إطار موضوع كم تبعد خميس مشيط عن أبها نتعرف على المسافات التي تفصل بين مدينة خميس مشيط وبين بعض المدن السعودية المختلفة الأخرى، وهي كالتالي:

1 – من خميس مشيط إلى مكة

تبعد عن مكة مسافة حوالي 625 كيلو متر وهو ما يُترجم إلى إمكانية الانتقال فيما بين المدينتين في فترة سبع ساعات إن كان الانتقال من خلال المسارين 255 و 15، بينما في حالة كان الانتقال من خلال المسار 5 /55 ستكون المسافة فيما بينهم 656 كيلو متر وفي هذه الحالة يكون الوقت اللازم للانتقال بينهم حوالي ثمانية ساعات وثمانية عشر دقيقة.

2 – من خميس مشيط إلى سراة عبيدة

تفصل بين المدينتين حوالي 60.1 كيلو متر أي يمكن الوصول بالسيارة في حوالي 50 دقيقة من خلال المسار 15.

3 – من خميس مشيط إلى جدة

المسافة الفاصلة بين المدينتين حوالي 663 كيلو متر وهو ما يحتاج إلى وقت ثمانية ساعات وعشرين دقيقة في حالة تم السير عبر المسار 5 أو المسار 55.

4 – من خميس مشيط إلى الرياض

حوالي 917 كيلو متر هي المسافة الفاصلة بين المدينتين وهو ما يحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى ثمانية ساعات واثنا عشر دقيقة في حالة تم السير من خلال الطريق 30، ويمكن السفر بين المدينتين جوًا في مدة زمنية حوالي ساعة وأربعين دقيقة.

لا يفوتك أيضًا:  المسافات بين المدن السعودية

5 – من خميس مشيط إلى النماص

المسافة بين المدينين تصل إلى حوالي 162 كيلو متر وهو على أرض الواقع ساعتين ونصف للانتقال فيما بينهم في حالة اتباع المسار 15 في القيادة.

6 – من خميس مشيط إلى نجران

تقل المسافة بين نجران وبين خميس مشيط لتكون حوالي 234 كيلو متر وهو ما يلزمه فترة زمنية تصل إلى ثلاث ساعات إلا ربع، في حالة السير من خلال المسار 15،  تصبح المسافة 299 كيلو متر أي أربع ساعات وثمان دقائق إن كان السير من خلال المسار 1220.

7 – من خميس مشيط إلى جازان

تبلغ المسافة الفاصلة بين المدينتين حوالي 299 كيلو متر أي حوالي ثلاث ساعات إلا دقيقتين، في حالة تم السير عبر المسار 5/55 أو من خلال المسار 10/90.

8 – من خميس مشيط إلى الطائف

تُقدر المسافة بين المدينتين بمقدار 545 كيلو متر أي ما يتطلب ستة ساعات في حالة تم سلك المسار 255، ويمكن أن تصبح المسافة 596 كيلو متر في حالة أي ما يعادل حوالي ثمان ساعات إلا أربعة دقائق في حالة تم سلك المسار 15 أو المسار 211.

أين تقع خميس مشيط

لا يمكن الحديث في موضوع كم تبعد خميس مشيط عن أبها دون التعرض للحديث عن منطقة خميس شبيط، وهي من أهم المدن في المملكة العربية السعودية وهي تقع بالتحديد في منطقة تُسمى منطقة عسير ، ومنطقة أبها هي أقرب المناطق لها حيث تحدها من جهة الشمال الشرقي، ومن ناحية الشمال تقابلها منطقة تُسمى أُحد.

كما أنها من أكبر مدن المملكة من حيث عدد السكان ومن حيث المساحة، بالإضافة إلى امتلاكها معالم سياحية.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية؟

المعالم السياحية في خميس مشيط

كم تبعد خميس مشيط عن أبها

تعرفنا في موضوع كم تبعد خميس مشيط عن ابها أن منطقة خميس مشيط من المدن التي تحتوي على قدر من المعالم السياحية التي تؤهلها لتكون مدينة سياحية، وفيما يلي نتعرف على أهم المناطق السياحية بها:

  • جامع الحواشي، ويُطلق عليه أيضًا جامع الخميس، وهذا الجامع هو من أكبر جامع في هذه المدينة.
  • قصر ابن مشيط الأثري: وهو قصر يقع في منطقة تُسمى مريط بالقرب من المشفى المدني الجديد.
  • الكثير من المنازل والفنادق التي تتميز بطابع إسلامي.
  • من أكبر مراكز التسوق في المملكة العربية السعودية، فهي تأتي في المكانة الرابعة من بين دول المملكة.

في النهاية من المهم القول إنه يجب على كل مواطن سعودي أو غير سعودي أن يهتم بدراسة جغرافيا وطنه ويحفظها جيدًا، فذلك جزء من احترام الوطن وتقديره.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *