كم طول جسر جابر في الكويت وما هو الهدف من بنائه

كم طول جسر جابر؟ وما هو الهدف من بنائه تعمل دولة الكويت على التطوير في التشييد والبناء من خلال بناء الجسور والكباري وذلك لتوفير الوقت والتقليل من الازدحام، ومن أشهر الجسور في الدولة هو جسر جابر وسوف نتعرف على الهدف منه فيما يلي.

كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه

كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه

من الجدير بالذكر في دول العالم المتقدمة تكون مشكلة الازدحام عائق في التطوير، كما أن الازدحام في تلك الظروف التي تمر بها البلاد من أوبئة تمنع الزحام والتواجد بكثرة في مكان واحد.

ومن هنا بدأت دولة الكويت في التطوير البنائي لحل مشكلة الزحام من خلال بناء جسر بحري يوفر الوقت والجهد على المواطنين، وجسر الشيخ جابر الذي يبلغ طوله 49,900 كيلو متر أي ما يقارب من 163,700 قدم.

يتميز جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح هو في المركز الرابع من حيث أطول جسر بحري على مستوى العالم، ويعتبر ذلك الجسر هو الذي يصل بين مدينة الكويت بمدينة صيبة التي يطلق عليها الآن الحرير الجديدة.

لا يفوتك أيضًا:  صور معالم الكويت السياحية

الهدف من بناء جسر جابر

من خلال التعرف على كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه يجب التنويه إلى أن الهدف الرئيسي من بناء الجسر يتمثل في الآتي:

  • تقليل الوقت والمسافة والحد من الزحام.
  • توفير الوقت وتقليل المسافة بين المدينة الرئيسية الكويت وبين مدينة صيبة من ساعة إلى ربع ساعة.
  • تحقيقًا لرؤية الشيخ جابر الصباح في جعل الكويت المركز التجاري الرئيسي ومدينة صيبة هي المدينة المستقبلية.
  • تحقيق خطة التطوير لعام 2035.

الوصلة الرئيسية للجسر

من الجدير بالذكر من خلال التعرف على كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه لا بد من التنويه إلى الوصلة الرئيسية التي يبدأ منها الجسر والتي تتمثل في بدايته من منطقة الشويخ حيث يتم التقاطع بينه وبين طريق الغزالي السريع.

كما أن تلك الوصلة تتصل بشارع جمال عبد الناصر من خلال المنطقة الشمالية، والذي يصل إلى مدينة صيبة بامتداد طولي يبلغ 37 كم، كما أن تلك الوصلة مزودة بثلاث حارات للمرور بجانب الحارة الخاصة بالطوارئ.

من أهم التطورات التي توجد في الجسر هو أنه يحتوي على جزيرتين صناعيتين تقع أحدهما في الشمال والأخرى تقع في الجنوب، تصل مساحة كل من الجزيرتين إلى 3 كم مربع، تمتلك الجزيرتين بعض المميزات والتي تتمثل في الآتي:

  • تجهيزهما بالمباني والخدمات التي تخص الطوارئ.
  • توجد بها محطات للوقود وكل الخدمات الأمنية.
  • مراكز للصيانة.
  • موانئ للقوارب والمراكب.
  • قسم للملاحة والذي يبلغ ارتفاعه 23 متر، ويحتوي على فتحة ملاحية يقدر طولها 120 متر للسفن.

وصلة مدينة الدوحة

بعد التعرف على كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه، يجب التنويه عن وصلة الدوحة التي تشبه وصلة صيبة، والتي يعتبر الهدف من بنائها هو تقليل الازدحام المروري خصوصًا في منطقة الشويخ، وهي الوصلة الثانية التي تخرج من جسر الشيخ جابر.

كما يعتبر السبب الرئيسي من ذلك الازدحام هو مرور الناقلات الكبيرة الحجم التي تنقل البضائع الكبيرة التي تذهب إلى منطقة الشويخ وتخرج منها، كما بلغ طول تلك الوصلة حوالي 12 كم.

لذلك أصبحت تلك الوصلة هي النجاة الوحيدة التي ساهمت في تقليل الازدحام للمواطنين القاطنين في منطقة الشويخ.

لا يفوتك أيضًا:   أين تقع دسمان ؟ وما هي أهم معالم منطقة دسمان ؟

ما هي تكلفة بناء جسر جابر

كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه

من خلال التعرف على كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه، يجب التعرف على التكلفة التي تكلفها بناء الجسر الذي يعتبر من أهم أربع جسور بحرية على العالم حيث وصلت تكلفة الجسر إلى 3.6 مليار دولار أمريكي.

وترتب على أهمية الجسر من حيث الضخامة والجودة التي تخرج بها فترة طويلة حيث يبدو بتلك الهيئة والذي يعتبر تحفة معمارية في دولة الكويت حيث استغرق تشييده حوالي 5 سنوات وذلك يعتبر تحدي كبير من الدولة بشكل تقني عالٍ وكبير.

لا يفوتك أيضًا:  كم قسم في متحف الكويت الوطني ؟ وعلى ماذا تحتوي تلك الأقسام

فائدة الجسور البحرية

تعتبر الجسور البحرية هي أحد الحلول التي تساهم في حل مشكلة الزحام المروري بسبب زيادة السكان وبالتالي زيادة المركبات على الأرض، في تلك الحالة تتوجه البلاد باتخاذ القرارات في البحث عن مكان منعزل عن الأرض لتحويله لطريق مروري وذلك للحد من التكدس الذي يحدث في الطرق.

تعتبر دولة الكويت من الدول الرائدة في التطوير والتشييد، حيث تواجه مشكلة زيادة السكان والتي ترتب عليها الازدحام لذلك قامت بعلاج تلك المشكلة بإنشاء الجسور البحرية والتي منها جسر الشيخ جابر الصباح.

اسئلة شائعة

  • ما هو أطول جسر بحري في العالم؟

    جسر دانيانغ - كونشان في الصين.

  • ما هو أطول جسر معلق في العالم؟

    جسر البوسفور الثالث في تركيا.

  • ما هي أهم الجسور في الشرق الأوسط؟

    جسر الملك فهد في السعودية وجسر 6 أكتوبر في جمهورية مصر العربية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.