كم سعر سهم زين الكويت ؟ وما هي القيمة السوقية للشركة

كم سعر سهم زين الكويت ؟ وما هي القيمة السوقية الخاصة بالشركة في الوقت الراهن؟ لا شكَّ في كون شركة زين تُعتبر واحدةً من أبرز الشركات العربية التي تختص بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ككُل، ويُعرف عنها التطور الدوري والمُستمر، ولكن ما هو الوضع المالي والاقتصادي للشركة؟ نتطرق إلى الحديث عنه بتعمق عبر مقالنا هذا.

كم سعر سهم زين الكويت

تُعتبر شركة زين الكويتية واحدةً من الشركات التابعة لمجموعة الاتصالات المُتنقلة والتي تُعرف باسم زين، ومن اللافت أنه وعلى الرغم من كونها شركة كويتية في المقام الأول إلا أن سوق النشاط الأبرز لها فيما يخُص مشاريع الاتصالات يُعد سُوق المملكة العربية السُعودية.

ولقد عزز ذلك من الموقف الاقتصادي والمالي الخاص بشركة زين، وعلى إثره كثُر طرح الأسئلة الخاصة بقيمتها مثل سؤال كم سعر سهم زين الكويت؟

يبلُغ سعر سهم زين الكويت في الوقت الراهن 0.616 دينار كويتي، وهو ما يُعادل 2 دولار أمريكي تقريبًا، وتأتي تفاصيله على النحو التالي:

سعر الافتتاح: 0.617 دينار كويتي
السعر الأدنى: 0.611 دينار كويتي
السعر الأقصى: 0.621 دينار كويتي

لا يفوتك أيضًا:  اسماء الشركات المدرجة في بورصة الكويت

القيمة السوقية لشركة زين الكويتية

في عصرنا الحالي يتم النظر إلى شركة زين بكونها واحدةً من أكبر الشركات في العالم العربي ككُل من ناحية القيمة السوقية والوضع المالي الخاص بها، وما يبرهن على ذلك هُنا هو حجم التداول وقيمته اللذان يأتيان على النحو التالي:

حجم التداول الخاص بأسهم زين الكويت 4,592,249
قيمة التداول في أسهُم زين الكويت 2,827,996.85
عدد الأسهم في الوقت الراهن 4,327 مليون سهم

أدى ذلك إلى بلوغ القيمة السوقية لهذه الشركة العريقة في مجال الاتصالات إلى ما يزيد عن 2,665.47 مليون دينار كويتي “2.7 مليار دينار كويتي تقريبًا”، ومن المُتوقع زيادة هذا الرقم بشكلٍ ملحوظ في قادم الأيام.

فبالاطلاع على أداء سهم شركة زين الكويتية للاتصالات المُتنقلة سنُلاحظ كون التغير في أداء السهم عبر الشُهور الست الماضية يشهد مُنحى مُتصاعد بمقدار 4.41% تقريبًا، وهو ما يُعدُّ تغيرًا إيجابيًا كبيرًا وفقًا لعالم الشركات ودُنيا الأموال والأسهم.

انعكست هذه الزيادة على الأرباح الخاصة بالشركة، فقد أقرت الشركة في بيان المركز المالي الخاص بها أن أرباحها وصلت إلى 47.22 مليون دينار كويتي وفقًا للتقرير الذي صدر في نهاية الرُبع الأول من العام الجاري، وذلك مُقابل 44.45 مليون دينار كويتي في نفس الوقت من العام الماضي بتغير إيجابي بلغ 6% تقريبًا.

من الجدير بالذكر أن هذه الأرباح عادة على المُساهمين في الشركة من حملة الأسهُم بالفائدة، إذ إنه قد وصل الربح الخاص بهذه الأسهُم إلى 10.91 فلس للسهم الواحد، وهو ما يُعد رقمًا كبيرًا بالمُقارنة بالرقم الأولي والرئيسي لسعر السهم وفقًا للقيمة الدفترية الخاصة به.

هذا الرقم الذي بلغ في آخر فترة مُعلنة 0.26 دينار كويتي، بمُضاعف لهذه القيمة وصل إلى 2.35 مرة تقريبًا، ومن المُتوقع وصول الربحية الخاصة بالسهم الواحد إلى مستويات أعلى حتى.

توصيات شركات التحليل حول سهم زين الكويت

كم سعر سهم زين الكويت

من المؤكد كون الهدف الرئيسي لمن يقوم بطرح سؤال كم سعر سهم زين الكويت هو معرفة ما إذا كان عليه العمل على شراء الأسهم، بيعها أو حتى تجميعها والتصرف بها بشكلٍ عام أيًا كانت الطريقة الخاصة بهذا التصرُّف.

على إثر ذلك كثيرًا ما يتم الرُجوع واللجوء إلى شركات التحليل وما يصدُر عنها من توصيات، فهُم أهل الخبرة في هذا المجال وتُعتبر هذه وظيفتهم الرئيسية، حيث إنهم يعملون على تحليل كافة البيانات والمُعطيات الخاصة بالسهم مع توقع ربحه وخسارته بالإضافة إلى السعر الذي يُفترض الشراء عنده، وبشكلٍ عام تأتي هذه التوصيات على النحو التالي:

شركة الأبحاث التوصية السعر المُستهدف تاريخ الإعلان عن التوصية
سيكو شراء 0.73 07/04/2022
غولدمان ساكس مُحايدة 0.64 08/03/2022
إتش إس بي سي شراء 0.70 22/02/2022
الفامينا تجميع 0.80 10/03/2022

لا يفوتك أيضًا:  أسماء شركات السمسرة في البورصة المصرية

آخر تطورات شركة زين

من المعروف عن شركة زين الكويت كونها بين الحين والآخر تعمل على إطلاق بعض الإفصاحات الخاصة بالاستثمارات، الشراكات والاتفاقات التي تقوم بها في الفترة الأخيرة، ومن أبرز ما تم الإعلان عنه في الآونة الأخيرة من تعاقدُات كُل مما يلي:

1- اتفاق زين مع صندوق الاستثمارات العامة

كان صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية والأمير سُعود بن فهد بن عبد العزيز آل سعود بالإضافة إلى شركة سُلطان القابضة قد قاموا بتقديم عرض لشركة الاتصالات المُتنقلة زين السعودية للاستحواذ على حصص من البُنية التحتية الخاصة بالشركة في المملكة العربية السُعودية.

جاء رد شركة زين بالموافقة بإجماع مجلس الإدارة الخاص بها على العُروض النهائية المُقدمة من كافة الجهات، وذلك على إثر الحُصول على كافة الموافقات الداخلية والنهائية بين كافة الأطراف، وقد جاءت العُروض النهائية على النحو التالي:

الاستحواذ على عدد 8069 بُرج للاتصالات بمبلغ 3,026 مليون ريال سُعودي

“ما يُعادل 807 مليون دولار أمريكي.

على إثر ذلك قامت الشركة بتحويل صافي الأُصول البالغ ثمنها 1.4 مليار ريال سُعودي إلى صور أُصول لا يُمكن تداولها، وهذا بهدف إيقاف الاستهلاك الخاص بها، وإلى الوقت الراهن لم يتم الإعلان عن أي أثر مالي عاد على الشركة من هذا القرار، ولكن الشركة أقرت بإعلان التطورات الجوهرية حال حُدوثها.

2- حل التحالف بين شركات الاتصالات في المملكة

في مطلع العام السابق تم الإعلان عن رغبة الشركات السُعودية بإقامة تحالف يضُم كُل من موبايلي، زين السُعودية وشركة الرائدة بالإضافة إلى شركة آي أتس أس، وهذا التحالف يتم على إثره استحواذ هذه الشركات على الأبراج الخاصة بشركتي موبايلي وزين في المملكة.

ذلك على إثر دمج وتوحيد كافة هذه الأبراج تحت كيان تجاري تابع للمملكة يُعرف باسم شركة الأبراج، وقد كان يُرى في هذا التحالف تقدُمًا مُبهرًا في جانب الاتصالات على الصعيدين السُعودي والعربي ككُل، ولكن نظرًا للاختلافات المادية تم الاتفاق على حل هذا التحالف لكونه كما وصفته زين الكويتية الحل الأفضل للشركة وما تشتمل عليه من مُساهمين.

لا يفوتك أيضًا:  أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية 

3- احتمالية بيع زين الكويت لحصتها في السُودان

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات المُتنقلة زين عن تلقي الشركة عرضًا غير مُلزمًا من شركة تُعرف باسم IHL أو انفكتس هولدنغ ليمتد، وهذا للاستحواذ على ما يُعادل 100% من حصة مجموعة زين في شركتها زين السودان بالإضافة إلى ما يُعرف بالشركة الكويتية السُودانية القابضة.

الشركات التابعة لمجموعة زين للاتصالات المُتنقلة
زين السُعودية زين مصر
زين العراق زين لبنان
زين السودان زين جنوب السودان
زين الأردن زين البحرين

تقدمت الشركة بهذا العرض مُقابل 1.3 مليار دولار أمريكي تقريباً، وهو ما رأت فيه الشركة الكويتية فُرصة تستحق التفكير، فقامت على إثر ذلك بإعطاء الموافقة المبدئية لإجراءات الفحص النافي للجهالة، مع العلم أنها قد نصت على كون هذا العرض لا يشمل زين في جنوب السودان، ولم تتم الصفقة حتى الوقت الراهن.

من الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يتزايد عدد المُساهمين في الشركة الكويتية في قادم الأيام، ويُمكن التوصل إلى ذلك بشكلٍ غير مُباشر عن طريق عدد طارحي سؤال كم سعر سهم زين الكويت، وهو ما يعكس الرغبة في الشراء، البيع والتداول بشكلٍ عام.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • المال والاعمال

اسئلة شائعة

  • كم رقم سهم زين؟

    رقم السهم الخاصة بشركة الاتصالات المُتنقلة السُعودية هو

  • هل نزلت أرباح أسهم زين الكويت لعام 2021؟

    لا، فوفقًا للإحصائيات الخاصة بهذا العام شهدت أرباح الأسهم ارتفاعًا ملحوظَا.

  • كم عدد أسهم شركة زين السعودية؟

    898.73 مليون سهم تقريبًا في الوقت الراهن وفقًا للإحصائيات الأخيرة.

  • كم سعر سهم أوريدو؟

    بلغ سعر سهم أوريدو 0.990 دينار كويتي وفقًا للاحصائيات الأخيرة.

  • كم سعر سهم بنك بوبيان اليوم؟

    يبلغ سعر السهم الخاص بالبنك الكويتي الشهير 0.818 دينار كويتي تقريبًا، بسعر افتتاح 0.831 دينار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.