ما اسم أول ناقلة نفط كويتية ؟ وما هو طبيعة الاقتصاد الكويتي

ما اسم أول ناقلة نفط كويتية ؟ تعتبر دولة الكويت أحد دول الخليج الرائدة في مجال النفط والغاز الطبيعي في العالم، كما أنها من الدول التي يساهم اقتصادها البترولي في الاقتصاد العالمي وسوف نتعرف على تلك الأمور فيما يلي.

اسم أول ناقلة نفط كويتية

ما اسم أول ناقلة نفط كويتية

من الجدير بالذكر أن دولة الكويت أحد الدول التي تمتلك العديد من ناقلات النفط في الشرق الأوسط، وتعتبر أول ناقلة نفط كويتية هي كاظمة، والتي بلغت حمولتها حوالي 46 ألف طن من النفط.

معلومات عن ناقلة النفط كاظمة

بعد معرفة ما اسم أول ناقلة نفط كويتية، سوف نعرض بعض المعلومات حيث تم انطلاقها في 15/12/1958 وهي أول ناقلة نفط تحمل النفط الخام في الكويت وتم انطلاقها في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير البلاد رحمه الله.

حيث تم توصية اليابان من جانب شركة ساسيبو بتصنيعها وذلك لصالح الشركات التي تعمل في النفط في دولة الكويت، حيث أقام أمير البلاد لوصولها في عام 4 /5/1959 احتفالية كبيرة حينما رست على الرصيف الشمالي في ميناء الأحمدي الذي يقع على في قرية أبو حليفة.

بلغت سرعة الناقلة 17 عقدة في الساعة والتي بلغ طولها حوالي 733 قدم وعشر بوصات، وبلغ عدد البحارين على متنها حوالي 68 بحار حيث إنها حملت جنسيات مختلفة حيث كان بعض البحارة والضباط يحملون الجنسية الإنجليزية وبعض البحارة هنود، وكان قبطان الناقلة هو جي هاميل.

بعد وصول الناقلة وإقامة الحفل وتم افتتاح الميناء في عام 1959 ألقى أمير البلاد كلمة بمناسبة الحفل عندما غادرت الشحنة رحلتها الأول إلى نوتردام من خلال قناة السويس.

في عام 1984 تعرضت ناقلة النفط الأول في عهد دولة الكويت لنقل النفط الخام إلى هجوم صاروخي من جانب دولة إيران في الوقت الذي كانت تدور فيه الحرب بين العراق وإيران وقد سمي ذلك الوقت بحرب الناقلات/ ولكن لم يحدث أي ضرر للناقلة.

في عام 1992 تم إطلاق ناقلة نفط تسمى كاظمة عندما تم تحرير الناقلات من جانب دولة كوريا وتم عمل افتتاح لانطلاق الناقلة في مدينة ULSAN في دولة كوريا الجنوبية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو اكبر حقل نفطي في الكويت

متى بدأ التنقيب عن النفط في الكويت

من خلال البحث عن اسم أول ناقلة نفط كويتية، سوف نتعرف على التاريخ الخاص بالكويت في التنقيب عن النفط، فأثناء الحفر الذي كانت تقوم به دولة البحرين بدأ اكتشاف بئر برقان الذي يتبع دولة الكويت، فعندما تم عمل المسح لأول مرة عام 1937 حتى 1938 تم اكتشاف النفط للمرة الأولى في تاريخها.

في ذلك الوقت أخد زيت النفط في التدفق بغزارة بسبب الضغط الكبير، والذي لم يستطع المهندسون السيطرة على توقيف هذا التدفق الكبير، فأصبح النفط يخرج من فتحة البئر بقوة كبيرة، حتى أصبح من المستحيل السيطرة عليه.

وكان سبب ذلك التدفق هو عدم وجود القدر الكافي من الطين لسد تلك الفوهة، ولكن جاء كبير محاسبين في شركة التنقيب الذي يدعى دونالد كامبل بجلب عمود من الخشب يصل طوله إلى 60 قدم من مدينة بازار والذي يعد سدادة قوية لتلك الفوهة.

ومنذ ذلك الوقت في صباح يوم الخميس الساعة 11:00 صباحًا شهدت الكويت بداية بئر برقان الغني بالنفط الذي ما زال حتى اليوم هو المصدر الرئيسي للنفط في الكويت.

طبيعة اقتصاد الكويت

يعتبر اقتصاد الكويت من أهم الاقتصادات حول العالم حيث إنها من أهم دول البترول في منطقة الشرق الأوسط، ومن أهم مؤشرات الدولة الاقتصادية الآتي:

  • الإنتاج المحلي: 4 مليار دولار.
  • مؤشر النمو الاقتصادي: 7%
  • النمو السنوي المركب في آخر 5 سنوات: 5%.
  • الاستثمار الأجنبي المباشر: 5 مليون دولار.
  • مؤشر التضخم: 7%
  • دخل الفرد السنوي: 67,000 دولار.
  • معدل البطالة: 1%

كما ينقسم الاقتصاد في الدولة إلى عدة قطاعات والتي تتمثل في الآتي:

  • قطاع البترول: تمتلك الكويت 9% من إجمالي النفط في العالم بما يعادل 100 مليار برميل.
  • قطاع الزراعة: من القطاعات التي تساهم بنسبة بسيطة في اقتصاد الدولة حيث يعمل به حوالي 2.2% من السكان.
  • قطاع الخدمات: يساهم في الإنتاج المحلي بنسبة تصل إلى 51.1% من اقتصاد الدولة ويعمل به حوالي 72,4% من سكان الدولة.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء الشركات المدرجة في بورصة الكويت

أرباح الكويت من النفط

ما اسم أول ناقلة نفط كويتية

من خلال التعرف على ما اسم أول ناقلة نفط كويتية، تعرفنا على أن الكويت من أهم دول الخليج العربي في التعاملات البترولية حيث وصلت أرباح الدولة من اقتصادها في النفط إلى الآتي:

  • في السنة المالية في عام 2020 ـ 2021 بلغت الأرباح حوالي 146.544 مليون دينار.
  • في السنة المالية 2021 ـ 2022 قفزت الأرباح إلى مليار و144 مليون دينار بنسبة تصل إلى 133%.

تحتل الكويت ترتيب هام بين الدول المصدرة للنفط لما تحتويه في أرضها على نسبة كبيرة من البترول الأمر الذي جعلها في جدول تصنيف الدول ذات الاقتصاد المتقدم.

اسئلة شائعة

  • من هي أكبر دولة تمتلك البترول في العالم؟

    المملكة العربية السعودية.

  • من هي أكبر دولة مصدرة للبترول في العالم؟

    السعودية.

  • من هي الدول التي تستورد النفط من الكويت؟

    هولندا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.