من هو المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت

من هو المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت ؟ وكيف بدأ الاستقرار السياسي في الكويت؟ حيث يعتبر الدستور هو عبارة عن قانون يوضع من أجل تحديد القواعد الأساسية لكل دولة، بالإضافة إلى أنه من يحدد شكل الدولة وحكومتها ونظام الحكم بها، كما يوجد منه أنواع مختلفة بحسب نظام الدولة.

المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت

الشيخ عبد الله السالم الصباح هو أول من افتتح جلسات مجلس الأمة الكويتي، وتم هذا في العشرين من شهر يناير بعام 1962 م، واختار السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم كرئيس للمجلس، كما أنه هو من شكل لجنة لوضع الدستور الكويتي، وكانت هذه اللجنة مكونة من أكبر الخبراء بالدستور وهم من أبناء جمهورية مصر، وأفراد هذه اللجنة هم الآتي:

  • مصطفى كامل.
  • عبد الرزاق السنهوري.
  • المشرع الدستوري عبد الفتاح حسن.
  • الدكتور عثمان خليل عثمان.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي المادة الثانية من الدستور الكويتي

بعض المعلومات عن الدستور الكويتي

من هو المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت

من خلال الإجابة عن سؤال من هو المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت يمكن أن نعرض بعض المعلومات المتعلقة بالدستور، حيث وضع في الفترة الواقعة بين 1961: 1962 م، ووقع بصورة رسمية من قبل صاحب السمو الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح.

كما أن هذا الدستور هو من يوضح لنا جميع ملامح الحياة الديمقراطية بداخل الكويت، ويمكن المواطنين من معرفة واجباتهم وحقوقهم، ويمكن أن نعرض بعض المعلومات عن هذا الدستور في التالي:

1- الحكم الكويتي في إطار الدستور

يعتبر الإطار الدستوري في دولة ملكي وصاحب هيئة تشريعية واحدة، فبعد أن نالت الكويت استقلالها عن دولة بريطانيا في 1961 حُكمت من قبل آل صباح، ويحكم الأمير عن طريق مجلس الوزراء الذي يتكون من أفراد العائلة المالكة، كما أن السلطة التشريعية تقع في مجلس الأمة وتتألف من 50 عضو منتخبين لفترة تمتد 4 سنوات.

2- الحكومة الكويتية

تنتقل الحكومة خلال صورة شبه ديمقراطية والتي يشترك بها الدستور والملكية الوراثية، ويشتهر حاكم الكويت باسم أمير، كما أنه من ضمن القوانين التي ينص عليها الدستور هو إجراء فصل بين السلطات الحكومية، وتتكون السلطة التنفيذية من أمير البلاد ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء.

والأمير هو المسؤول الأول عن تعيين رئيس الوزراء، وتتم توصية ولي العهد تبعًا لأحكام الدستور، ويتوجب إجراء التصويت على ولي العهد بواسطة الجمعية الوطنية والسلطة التشريعية، كما يجب على الأمر أن يقدم لائحة تضم 3 أفراد آخرين من أفراد العائلة المالكة لاختيار ولي العهد.

3- الفرع القضائي في الحكومة

يقوم الفرع القضائي بالعمل بصورة مستقلة وبعيدة عن الفرعين التشريعي والتنفيذي، وهو يقوم على أساس نظام القانون المدني، كما يستخدم الشريعة للحكم في قضايا معينة، بالإضافة إلى أن الكويت مقسمة سياسيًا إلى 6 محافظات لكل محافظة محكمة جزئية تعمل بمثابة محكمة من الدرجة الأولى.

وتبت هذه المحاكم في كافة القضايا سواء الشخصية أو المدنية أو التجارية أو الجنائية أو الشخصية، ومن أبرز وأعلى المحاكم في نظام الكويت القضائي هي محكمة النقض والمحكمة الدستورية.

طرق التواصل مع مجلس الأمة الكويتي

بعدما طرحنا إجابة سؤال من هو المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت يمكن أن نطرح طرق التواصل مع مجلس الأمة الكويتي، وهذا في حالة كانت لديك أي استفسارات ترغب في الحصول على إجابة عليها أو لعرض أي شكوى يمكنك إرسالها عبر إحدى طرق التواصل الآتية:

من خلال تطبيق فيسبوك https://www.facebook.com
عبر تطبيق انستقرام https://www.instagram.com
بواسطة تطبيق تويتر https://twitter.com
باستخدام تطبيق سناب شات https://www.snapchat.com
عن طريق متابعة تطبيق يوتيوب https://www.youtube.com

لا يفوتك أيضًا:  ما هي المادة 100 من الدستور الكويتي

تحميل الدستور الكويتي PDF

من هو المستشار القانوني الذي وضع دستور الكويت

يعتبر دستور دولة الكويت هو الدستور الأعرق في منطقة الخليج العربي بأكملها، وهذا لأنه تم العمل عليها بصورة رسمية منذ 29 كانون الثاني 1963.

بالإضافة إلى تكونه من عدد كبير من المواد والتي تختلف بحسب نظام الحكم الكويتي، ويمكنك الاطلاع بسهولة على هذه المواد والفصول من خلال صيغة PDF الخاصة بالدستور، عن طريق الرابط  https://www.moj.gov.kw.

الدستور هو أحد أشكال القانون التي توضع بهدف تحديد نظام الدولة، بالإضافة إلى أنه يمتلك أهمية كبرى في تنظيم عمل الدولة وأساسها، فلا يمكن أن تخلو أي دولة من وجود دستور.

اسئلة شائعة

  • هل عدد مواد الدستور الحالي هو الذي صدق عليه سابقًا؟ وكم هي؟

    نعم، وعددها 183 مادة.

  • مم تتكون أبواب الدستور الكويتي؟

    الدولة ونظام الحكم، المقومات الأساسية للمجتمع، الحقوق والواجبات، رئيس الدولة والأحكام العامة والسلطات.

  • كم عدد أبواب الدستور الكويتي؟

    5 أبواب، ولكن الباب الرابع مقسم إلى 5 فصول.

  • متى تمت صياغة الدستور الثاني للكويت؟

    في عام 1938، وظل العمل به حتى 1961.

  • كم عدد أفراد لجنة وضع الدستور؟

    31 عضو منهم 20 منتخب من الشعب الكويتي، و11 عضو من الوزراء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.