مهد الذهب أين تقع؟ وما هو تاريخ تلك المنطقة

مهد الذهب أين تقع ؟ وما هو تاريخ تلك المنطقة ؟ فالفكرة الأولى التي تطرق على عقولنا هي ثروات هذه البقعة تمامًا كما يدل اسمها، ولكن ماذا عن تاريخها ووضعها الحالي، كل محافظة من أراضي المملكة لها ما يميزها من الحكايات فهي شاهد على نبي أو على قائد حرب شجاع، وهذا هو الحال مع مهد الذهب.

مهد الذهب أين تقع

مهد الذهب أين تقع

مهد الذهب هذه المدينة هذه المدينة السعودية التابعة لمنطقة المدينة المنورة، تقع في الجزء الجنوبي الشرقي منها، وبالتحديد على بُعد 170 كم.

كانت هذه المدينة تعرف فيما سبق باسم معدن بني سليم، تعتبر من أكبر المحافظات في منطقة المدينة، فتصل مساحة أراضيها إلى 25.200 كم.

تضم في أراضيها ما يقارب من 63 ألف نسمة يتبعها عدد كبير من القرى وعندما تم استخدام المؤرخون النظائر المشعة الناتجة عن التعدين في هذه المنطقة وجدا أن عمرها يرجع إلى ما يقارب 961 سنة أي وجودها يتزامن مع فترة النبي سليمان.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع المجمعة ؟ وكم تبعد عن مدن السعودية

أصل سكان مهد الذهب

يقدر عدد سكان هذه المدينة بما يزيد عن 150 ألف نسمة، وإذا دققت النظر في مهد الذهب أين تقع ستجد أن سكان هذه المدينة يعودون إلى قبيلة المطير.

تنحدر هذه القبيلة من الأكبر منها أي القبيلة القيسية، ويعود أصلها إلى الغطفان، فهي تنحدر من أعرق القبائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية.

حيث عملت في مجال التجارة وبعدما تم اكتشاف الذهب في هذه المنطقة وحرص أهلها على استخراجه واستخدامه في المعدات الثقيلة بشكل عام والتعدين بشكل خاص.

المسافة بين المهد والمدن السعودية

هناك عدة أسباب تجعلك تتساءل عن مهد الذهب أين تقع، ربما لأنها تستحق الزيارة أو قضاء العطلات فيها ولذلك فإن المسافة بينها وبين أشهر المدن السعودية سنعرضها كما يلي:

المدينة المسافة
مكة المكرمة 722.8 كم
المدينة 170 كم
جدة 13.7 كم
تبوك 873.44 كم

لا يفوتك أيضًا:  أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة 

مهد الذهب بين التاريخ

مهد الذهب أين تقع

هذه المدينة تعود إلى 961 قبل الميلاد في العهد العثماني اكتشفوا الذهب الموجود بها ولكنهم تركوا مهمة التعدين عنه لأنها شبه مستحية، ذلك بسبب انعدام المياه في هذه المنطقة.

جاء تأسيس هذه المحفظة الصغير بتجمع عدد من عائلات عمال منجم الذهب لأن أجرهم كان عبارة عن بعض المواد الغذائية بالإضافة إلى أجرة نقدية بسيطة.

لذلك كان قرب السكن من العمل ضرورة ملحة بالنسبة لهم وهذا ما جذبهم في بداية الأمر لأن هذه المنطقة خالية من الآبار والمياه العذبة.

كُونت محافظة المهد القديم من هذه التجمعات قبل أن يتم انتقال السكان إلى المنطقة الشرقية في ظل عهد النهوض الكامل للمملكة من ناحية السكان أو المال وكذلك لإعادة تخطيط المدن.

أما بالنسبة للمهد القديم فلن يبقى منها ليومنا هذا إلا بعض الأطلال من بعض الأخشاب بالإضافة إلى الصفيح، لتكون هي الشاهد على عمال المنطقة وكل ما أنجزوه.

منجم مهد الذهب

جاءت تسمية هذه المدينة بسبب منجم الذهب الذي طالما فاض من خيره على السعوديين، فهذا المنجم عُرفي قديمًا باسم معدن سليم.

تم افتتاح هذا المنجم بالشكل الحالي له في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، الذي كانت نواياه ممتلئ بالخير تجاه الأمة والوطن، ويحرص على استغلاله فيما يصب في المصلحة العامة للوطن.

كما أنه أكد على أهمية الثروة المعدنية بالنسبة للعالم أجمع، يقع هذا المنجم على مسافة 400 كم من جدة في الاتجاه الشمالي الشرقي.

لم تكتفي الثورة الذهبية على هذا المنجم فقط بل في عام 1393 تم رصد مكان جديد للذهب على بعد 700 متر فقط من المنجم الأب.

بعد الحصول على التراخيص من الجهات المعنية حصلت شركة جولد فيلد على رخصة للكشف عن الثروات في هذا المكان.

ثم قامت شركة بترومين بإنشاء الأنفاق والمباني اللازمة لاستكشاف الثروات والمعادن في هذا المكان، وكان نصيب هذا المنجم الجديد نسب عالية من الفضة بجانب الذهب.

جاء بعد هذا عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز وأفتتح أكبر منجم في الشرق الأوسط لمعدن النحاس حيث وصلت كمية مخزون النحاس المكتشف حتى الآن بما يقدر بسبعة ملايين طن.

أما عن مدينة أم الدمار في مهد الذهب فهي المحطة التالية للتعدين بعد اكتشاف الثروات المعدنية المكتشفة بها، وليس الذهب فقط هو ما يميز هذه المحافظة.

بل تساهم بقوة في ثروة المملكة من البترول حيث إن نصف مبيعاتها من النفط يمر من خلال خط الأنبوب الذي يمتد من شرق هذه المدينة إلى غربها بمسافة تزيد عن 200 كم.

لا يفوتك أيضًا:  المسافات بين المدن السعودية

 إدارة تعليم مهد الذهب

تم تأسيس إدارة تعليم المهد عام 1413 هـ وخضعت إلى التغيرات المختلفة في هذه المنظمة التعليمية كباقي الإدارات، إلى أن وصلت إلى الشكل الحالي من مكتب التربية والتعليم بالمهد.

يُشرف هذا المكتب على ما يزيد عن 200 مدرسة سواء للبنين أو للبنات، منتشرة في جميع القرى التابعة لهذه المحافظة، تخضع مدارس البيني للإشراف الحكومي ومدارس البنات لازالت تعتمد بشكل نسبي على المباني المستأجرة

أما عن التعليم العالي فمهد الذهب تحظى بكلية واحدة تمنح دبلوم الحاسب الآلي تمتلك مبنى للبنين في حي المقيبرة ومبنى الفتيات يقع في الحي الشمالي.

بالإضافة إلى بعض الجهود من جامعة طيبة لإنشاء كليات مختلفة في المستقبل فحجزت مساحة واسعة من الأراضي الخلفية لمدخل المحافظة الغربي.

عندما تنظر على مهد الذهب أين تقع ستخبرك الخريطة على الكثير من الثروات، والجهود لجعل الحياة أفضل باستخدام كل ما في وسعنا حتى نعيش حياة كريمة.

اسئلة شائعة

  • متى تم اكتشاف الذهب في السعودية بوجه عام؟

    عام 3000 ق.م

  • هل مسموح بالبحث عن الذهب في السعودية؟

    لا، غير مسموح باقتناء أجهزة البحث عن الذهب للمواطنين.

  • هل التنقيب عن البحث حرام أم حلال؟

    أعلنت دار الإفتاء أن الذهب الموجود في باطن الأرض غير مملوك لإنسان بعينه إنما هو ملك للدولة والدولة منوطة بالتصرف فيه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.