ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري

ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري ؟ وفي أي الحالات يُقال إن القانون لا يحمي المغفلين؟ ففي كثير من الأحيان نجد على وسائل التواصل الاجتماعي أو أخبار التلفاز أن هناك بعض الأشخاص ذوي النفوس المريضة ارتكبوا جريمة النصب على بعض المواطنين من حولهم وأن المتضررين قاموا برفع دعوى قضائية عليهم للتمكن من استرداد حقوقهم.

ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري

ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري

تُعرف جريمة النصب بأنها الجريمة التي يستخدم بها طريقة احتيالية على المجني عليه من أجل المشاركة في مشروع على الرغم من أنه لا يوجد مشروع بأي شكل.

كما أنها تعرف أيضًا بأنها استيلاء الشخص المجرم على أموال المجني عليه، وهذا ما ذكر في نص المادة 336 من قانون العقوبات المصري، ويمكن أن نستعرض العقوبات التي تتم في هذه الحالات في الآتي:

1- العقوبة في القانون المصري

نصت المادة 336 من قانون العقوبات أن من يرتكب جريمة النصب يُطبق عليه العقاب بالحبس في حالة الاستيلاء على الأموال أو السندات الدين أو الخاص أو العروض أو المخالصة أو أي متاع منقول بالاحتيال من أجل سلب الثورة بأكملها أو بعضها.

لا يفوتك أيضًا:  عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

2- عقوبة النصب على قاصر

تنص المادة 338 من قانون العقوبات على أن كل شخص انتهز فرصة احتياج أو هوى نفس أو ضعف شخص لم يتم الحادية والعشرين، أو حدوث إضرار بالكتابة أو ختم السندات أو المخالصة التي تتعلق باقتراض أو إقراض مبلغ مادي أو منقولات أو تنازل عن أوراق تجارية.

أو أي طريقة أخرى للاحتيال يتم عقابه بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، وفي حالة كان المجرم والٍ أو واصٍ على المجني عليه تتراوح العقوبة من 3: 7 سنوات.

3- الشروع في النصب

نص المادة 45 من قانون العقوبات أن الشروع في جريمة النصب تعني أن المجرم بدأ بصورة فعلية في ارتكاب النصب إلا أنه حدث ما يمنع اكتمال الجريمة ويكون خارج إرادته.

وتتمثل عقوبة هذه الجريمة في الحبس لمدة لا تزيد عن عام واحد، بالإضافة إلى أن الشخص المجرم يوضع تحت المراقبة لمدة عام كحد أدنى وألا تزيد مدة المراقبة عن عامين.

4- عقوبة ارتكاب جريمة النصب مجددًا

بعد الإجابة عن سؤال ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري يمكن أن نعرض أن المادة 339 تنص على أن ارتكاب جريمة النصب مرة أخرى خلال 5 سنوات من تاريخ الارتكاب الأول.

من خلال استغلال فرص ضعف أو إقراض شخص المال بفوائد تزيد عن الحد الموضوع للفوائد تكون عقوبته الحبس لمدة ليست أكثر من عامين ويدفع غرامة لا تزيد عن 500 جنيه.

كيفية رفع دعوى قضائية للنصب في مصر

ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري

توجد بضعة خطوات يجدر بالشخص اتباعها في حالة تعرض لأي جريمة نصب حتى يتم تطبيق الجريمة المنصوص عليها في القانون من قبل القضاء، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. الذهاب إلى أقرب مركز شرطة تابع لمقر تواجد مرتكب الجريمة أو التوجه مباشرةً إلى مباحث الأموال العامة.
  2. تحرير محضر لإثبات وقوع جريمة النصب وتقديم المستندات التي تدعم الموقف القانوني وتؤكد على ارتكاب الجريمة.
  3. في حالة وجود شهود على الجريمة يجب ذكر اسمهم لدعم الموقف القانون.
  4. ستعمل النيابة العامة على إجراء التحريات من أجل إجراء التحريات لوقوع جريمة النصب.
  5. إذا تم التأكد من صحة الواقعة وتوافر أركان الجريمة يحال المحضر إلى محكمة الجنح للنظر في القضية وتوقيع العقوبة على المجرم.

لا يفوتك أيضًا:  عقوبة فبركة الفيديوهات لغرض الابتزاز ؟ وطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني

أركان جريمة النصب والشروع به

في إطار عرض إجابة سؤال ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري يمكن أن نعرض أركان الجريمة، وتعتبر الأركان هي أول ما تبحث عنه النيابة العامة والتي يجب أن تتوافر من أجل أن يتم توقيع العقوبة على الجاني، وتكمن هذه الأركان في الآتي:

أولًا: الركن المادي في الجريمة

هو الركن الملموس في الجريمة وهو أساسها أو الطريقة التي تم وقوع الجريمة بها، ويتمثل هذا الركن في الآتي:

1- استعمال طرق احتيالية

تختلف مسميات هذا الركن وفقًا للسلوك الإجرامي المتبع في جريمة النصب، فهناك البعض الذين أطلقوا عليه لفظ احتيال وآخرون لفظ تدليس وهو الكذب مع تعزيزه ببعض المظاهر الخارجية لنصب واقعة محددة.

ويكون هذا الأمر بهدف إيقاع الشخص في إحدى شباك الأمور الخاطئة التي حددها القانون، وهذا للتمكن من الاستيلاء على كل الثروة أو بعضها عن طريق بعض الإجراءات التي توهم الأشخاص بوجود مشروع كاذب.

2- الاستيلاء على مال الآخرين بدون وجه حق

تقوم جريمة النصب من خلال أركان من أهمها هو استيلاء المجرم على بعض أو كل مال الغير دون وجود أي وجه حق، ففي حالة كان هذا الاستيلاء بمقتضى حكم أو سند تنفيذ وفي حالة إدانة المتهم بجريمتي نصب تطبق المحكمة القانون على واقعة الدعوى.

3- رابطة السببية

يعتبر هذا الركن الثالث وهي وسيلة التدليس التي استخدمها المتهم وسلم الأشياء الذي حصل رابطة سببية، وهذا يدل على وجوب استخدام التدليس وأن يكون تسليم الوسيلة قادر على الوصول إلى تسليم الأموال.

4- إلحاق الضرر

يشترط لتطبيق عقوبة النصب أن يكون هناك ضرر وقع على المجني عليه، وإذا تم استيفاء هذا الشرط الأخير يتم توقيع العقوبة على الشخص على الفور.

ثانيًا: الركن المعنوي في جريمة النصب

يكون النشاط الإجرامي هو نشاط ناتج عن إرادة الشخص وهي من تقوده إلى النتيجة النهائية، وهي الاستيلاء على أموال الشخص الآخر أو المصالح التي يحافظ عليها القانون الجنائي، وعادةً ما لا يكترث القانون إلى قصد المجرم من ارتكاب الجريمة بل يكتفي بالقصد العام.

الحالات المستخدمة بها القانون لا يحمي المغفلين

ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري

في إطار تطرقنا لمعرفة إجابة سؤال ما هي عقوبة جريمة النصب في القانون المصري يمكن أن نعرض الحالات التي تستخدم بها الجملة الشهيرة “القانون لا يحمي المغفلين” فهي من الجمل التي تتردد على مسامعنا في كثير من المحاكم.

وينطق بها القاضي في إحدى المحاكم إذا قام الشخص برفع دعوى نصب ضد أحد الأشخاص الذي نشر إعلان في الصحف أن من يرغب في الوصول إلى الثراء يمكنه إرسال مبلغ معين على البريد الإلكتروني الخاص المرفق في الإعلان وبعد ثراء صاحب الإعلان وظهور أنه ينصب على الأشخاص تُقال هذه الجملة وهذا بسبب افتقار أركان جريمة النصب.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التصرف في عملية نصب على الإنترنت

طرق التواصل مع مباحث الأموال العامة

في حالة التعرض لأي جريمة نصب يمكنك التواصل مع مباحث الأموال العامة في مصر من خلال الطرق التي وفرتها للمواطنين، وهذا من أجل تلقي بلاغات المواطنين التي تتعلق بإلحاق الضرر بالمال العام، والتي تتلخص في الآتي:

للبلاغات يمكن الاتصال على الرقم 0227921396
للإبلاغ عن قضايا غسيل الأموال على الرقم 0227921395
التواصل عبر الفاكس على الرقم 0227922389
عبر البريد الإلكتروني center@moi.gov.eg
التواصل مع وزارة الداخلية عبر تطبيق فيسبوك من هنا

قضايا النصب هي إحدى المشكلات التي تواجه عدد كبير من الأشخاص، وعملت وزارة الداخلية المصرية على وضع قوانين حادة من أجل التقليل من حدوثها في أنحاء الجمهورية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • ما هي أركان الاحتيال؟

    الركن الشرعي، الركن المادي، الركن المعنوي.

  • ما هي أنواع عمليات النصب؟

    اليانصيب، عقارات الإيجار، التسوق الخفي، الشراء من خلال الإنترنت، الدفع في حالة الطوارئ.

  • هل تختلف عقوبات جرائم النصب من دولة لأخرى؟

    نعم، وهذا بحسب قانون الدولة التي تم بها النصب.

  • ما هو النصب المالي؟

    هو عبارة عن إجراء يستخدم لخداع الشخص والحصول على أمواله بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

  • ما هو الاحتيال الوظيفي؟

    هو عملية للاحتيال عمن يبحثون عن فرص للعمل ومنحهم أمل زائف في الحصول على عمل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.