ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته ؟ وما هي حكمة ذلك الميراث

أ / عمرو عيسى

ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته ؟ ذلك ما سوف نتطرق إلى الإجابة عنه عبر موقعنا بالتفصيل، للتمكن من توضيح شق هام من قضية شائكة في المجتمع لا يعلم ببنودها القانونية وأحكامها الشرعية فئة كبيرة من الناس.

نصيب الزوج من ميراث زوجته

قال تعالى في كتابه الكريم: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ﴾ [النساء: 12].

قد وضع الله تعالى الحدود التي تنظم العديد من التعاملات بين الناس، حيث أوضح الحقوق وشدد على ضرورة أدائها لأصحابها، ومن ضمن أكثر الحقوق الشائع سلبها هي الخاصة بتوزيع الإرث لأصحابه، أو القيام بجعل هناك اختلاف في النصيب الذي يجب أخذه وفي ذلك حرمانية وإثم يقع به آكل الحق.

لذا نتناول هنا إجابة سؤال ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته، فيجب العلم أن زوج المرأة المتوفاة يكون له حق في الإرث الخاص بها باختلاف الحالات، وفقًا لما حددته الشريعة من الأركان الخاصة باستحقاق الإرث ألا وهي النكاح، النسب والولاء، وفيما يلي نتناول تلك الحالات تفصيلًا:

1- نصيب الزوج من إرث امرأته المتوفية

كما ذُكر في القرآن الكريم يكون للزوج حق أخذ نصف ما تركت زوجته المتوفاة، وذلك بشرط ألا يكون لها حفيد أو ابن، وذلك لا يتحدد بإرث معين ولكن يشمل المال، العقارات، الأرض أو البيوت.

لا يفوتك أيضًا:  مواد ونصوص قانون الأحوال الشخصية الكويتي لدولة الكويت

2- نصيب الزوج من ميراث زوجته بوجود أبناء

هنا نتطرق إلى شق آخر من إجابة سؤال ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته، ونوضح أنه في حالة كان لدى المرأة المتوفاة ابن أو حفيد فإن الإرث يتم توزيعه للزوج بمقدار الربع فقط.

حيث إن وجود الأبناء سواء كانوا من الذكور أو الإناث يلغي نصف نصيب الزوج الأساسي في ميراث زوجته، لذلك يخسر الربع ويكون من حقه ربع فقط.

3- إرث الزوج من زوجته التي لها ولد

في حالة وفاة الزوجة التي لها ولد من زوج آخر ففي تلك الحالة يكون إرث زوجها الربع من الميراث.

4- وفاة الزوجة وترك ابن البنت

من ضمن الحالات التي يتغير فيها توزيع الميراث هي وجود ابن الابنة للزوجة المتوفاة للرجل، حيث يكون له الحق في النصف من الميراث كما هو، وذلك لأن ابن البنت ليس من العصب.

5- وفاة الزوجة وترك ابن الابن

في حالة كان للزوجة المتوفاة حفيد فإن الزوج يرث الربع من الميراث، وذلك لأن ابن الابن يرث نصف ميراث الزوج لأنه من العصب.

بنود نصيب الزوج من إرث زوجته

ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته

من الجدير بالذكر بعد التعرف بالتفصيل على إجابة سؤال ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته عرض البنود الخاصة بالحالات المختلفة السالفة العرض بخصوص توزيع ميراث الزوجة بعد وفاتها:

  • في حالة لم يكن للزوجة ورثة من الذكور والإناث فإن للزوج النصف، أما في حالة كان للزوجة الأولاد والبنات فإن للزوج الربع من الميراث.
  • يترك الزوج الربع في حالة كان لدى المرأة حفيد من الذكور، أو إن تركت ابنًا من زوجًا آخر
  • إن ماتت الزوجة ولم يكن لها ورثة أو أم فإن النصيب للزوج من الميراث يكون النصف.

لا يفوتك أيضًا:  كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفى في السعودية

شروط الميراث

هنا نتطرق إلى شق هام في موضوعنا ألا وهو الشروط الواجب مراعاتها أثناء تقسيم الإرث حتى يتمكن كل ذي حق من أخذ حقه، وتتمثل فيما يلي:

  • التأكد أن الوريث على قيد الحياة.
  • التحقق من السبب الخاص بمنح الوريث نصيبه.
  • مراعاة علاقة القرابة والنسب والولاء أو الزواج والتأكد منها.

أسباب الميراث

هناك بعض الحالات التي يكون لها نصيب في الإرث الذي يتم توزيعه، وتتمثل فيما يلي:

  • النكاح: ولكن يشترط أن يتم إحضار عقد زواج صحيح وشرعي.
  • تحرير العباد: في حالة مات الشخص ولم يترك ورائه وريث فيحق للعبد أن يرث سيده.
  • الولاء: هي العلاقة التي تنشأ ما بين العبد ومالكه.
  • النسب: إن مات المرء فإن الميراث الخاص به يتم توزيعه على الأقارب من الأصول والفروع وكذلك الحواشي.

لا يفوتك أيضًا:  محامي أحوال شخصية شاطر في القاهرة

الحكمة من ميراث الزوج من الزوجة

ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته

إن الله تعالى لم يجعل أي حدود سوى لحكمة يعلمها هو وحده، وبالتدبر والتمعن قد تفهم الحكمة من أكثر من شيء في حياتك من حدود الله تعالى وتنفيذ أوامره، وفيما يلي نتناول الحكمة من إرث الزوج من زوجته:

  • تنظيم الإرث: فإن للزوج حق على زوجته ولذلك قد كتب الله له نصيبًا من الميراث.
  • حاجته المالية : إن الحاجة المالية للرجل تكون أكثر من المرأة، وعليه عبء إعالتها هي والأبناء، لذلك لعل السبب في نصيبه من الميراث هو تلك الحكمة لمساعدته في شؤون حياته.

إن مسألة ميراث الزوج من زوجته المتوفاة مسألة قانونية وشرعية لا جدال فيها، فهي قليلة التفاصيل بعكس القضايا الخاصة بالميراث الأخرى.