ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت

أ / عمرو عيسى

ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت؟ وما أبرز شروط التطعيم بالكويت؟ فالعالم في ظل جائحة فيروس كورونا عانى كثيرًا من عدد الوفيات والإصابات قبل ظهور اللقاحات، ولكن بعد أن تم ابتكارها وانتشار التطعيم بها، وجدت بعض الفئات المعافاة منها وأقرتها دولة الكويت.

ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت

ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت

دولة الكويت كانت من أوائل الدول العربية والخليجية التي اهتمت بالتطعيم ضد فيروس كورونا للحد من انتشاره؛ بسبب معاناة الدولة كثيرًا قبل تواجدها لأنه كان منتشرًا بكثرة، وكانت أعداد الإصابات والوفيات جِرائه تزيد بشكل بشع.

أما عن إجابة سؤال ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت؟ فهم الأقل من عمر السادسة عشر، وكل من يملك تقارير طبية تتضمن الأسباب الواضحة للإعفاء من اللقاح والتي يجب أن تكون صادرة من إحدى المرافق الصحية الحكومية بالدولة على ألا يكون قد مضى عليها ستة أشهر، وأن يكون السبب واضحًا كي لا يُرفض الطلب.

ذلك بالإضافة إلى الحوامل شرط حصولهن على شهادة إثبات الحمل من قِبل وزارة الصحة، الطلاب الكويتيين الذين يدرسون بالخارج شرط أن يكونوا قد تلقوه بجرعة واحدة مع إثبات دراسته بالخارج وحصوله عليه، كذلك أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدون بالكويت.

بناءً على ذلك نعرض لكم كيفية التقديم على إعفاء من لقاح كورونا في الكويت إلكترونيًا عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة الكويتية https://cov19vaccine.moh.gov. .
  2. إضافة البطاقة المدنية سواء للمقيمين أو المواطنين، والبريد الإلكتروني النشط وتأكسده.
  3. النقر على زر إرسال رمز التحقق وسيتم الحصول عليه مرة واحدة عبر البريد الإلكتروني.
  4. إضافة رمز التحقق عبر صفحة التحقق.
  5. قراءة جميع المتطلبات الخاصة بالإعفاء والتأكد من توافق مستنداتك مع تلك المطلوبة.
  6. بعد التأكد من رمز التحقق والموافقة على المتطلبات سيتم الانتقال بك لصفحة التسجيل.
  7. إضافة كل البيانات الشخصية ورقم الهاتف.
  8. إضافة الاسم الشخصي باللغة الإنجليزية كما يتواجد بجواز السفر.
  9. تحديد التقرير الطبي لطلب الإعفاء، عبر اختيار نوع المنشأة الصحية سواء في عيادة أو مشفى، اختيار اسم المركز الصحي، إضافة اسم الطبيب المُصدر للتقرير الطبي.
  10. تحميل وثيقة أو شهادة إثبات الإعفاء من التطعيم، والذي يجب أن يكون بشكل الpdf في حجم أقل من واحد ميجابايت.
  11. التحقق من كل التفاصيل والموافقة على التصريح المؤكد لصحة المعلومات.
  12. الضغط على إرسال.
  13. الانتظار لاستقبال رسالة التأكيد من الإعفاء عبر البريد الإلكتروني بعد أن تتخذ اللجنة قرار الإعفاء.

لا يفوتك أيضًا:  الآن حجز موعد تطعيم كورونا بالكويت عبر موقع وزارة الصحة

مدة رد لجنة الإعفاء من لقاح كورونا بالكويت

تقوم اللجنة الطبية بالكويت الخاصة بالحصول على لقاحات فيروس كورونا بقبول طلب الإعفاء أو رفضه عبر البريد الإلكتروني في فترة لا تزيد عن أسبوعين.

اللقاحات المتوفرة بالكويت

في صدد تناولنا ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت، نستعرض اللقاحات المعتمدة في وزارة الصحة الكويتية بالنقاط التالية:

بدء الكويت بالتطعيم ضد كورونا

ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت

بدأت دولة الكويت منح مواطنيها لقاحات كورونا في وقت مبكر، فكان ذلك في الرابع والعشرين من ديسمبر لعام 2020م بشكل مجاني لكل المواطنين والمقيمين، وببادئ الأمر كان يتواجد فقط لقاح فايزر بايونتك ثم مع الوقت تواجدت مجموعة أخرى من تلك المعتمدة.

أول من تلقى اللقاح بالبلاد كان رئيس الوزراء صبح الخالد الحمد، وقد ألقى حينها كلمة بتلك المناسبة في أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف حيث كانت مكانًا للتطعيم، وذكر حينها أنه لقاح آمن وأن 2 مليون و100 ألف شخص قد تلقوه ليومهم ذلك.

كانت أولوية اللقاح حينها لكبار السن، والعاملين بقطاع الصحة والداخلية وصفوف الجيش، ومن بعدها الفئات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  شروط دخول المجمعات في الكويت؟ وما هي عقوبة مخالفة الإجراءات

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بالكويت

تُعرف الجرعة الثالثة بأنها الجرعة التنشيطية من لقاحات فيروس كورونا، بعد الحصول على جرعتين أساسيتين من كل اللقاحات، عدا جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون لأنه يحتاج لها فقط.

تم إقرارها بعام 2023، على أن يكون قد مضت تسعة أشهر على تلقي آخر جرعة، ويكون المواطن أو المقيم أكبر من 16 عام، وحينها تم تخصيص 18 مركز للرعاية الصحية إضافيًا لتوفير الجرعات المعززة تلك، لتكون إجمالي مراكز التطعيم الكويتية 36 مركزًا.

كما أقرت الدولة بضرورة حصول بعض الفئات على تلك الجرعة بسبب احتكاكهم المباشر مع الجمهور؛ لأنه حال إثباته عدم الحصول على التطعيم بعد تسعة أشهر من آخر جرعة أساسية، فسيتم التعامل معه على أنه غير مطعم، ولن يتمكن من الدخول إلى أي منشأة تجارية لا يمكن الدخول لها دون شهادة التطعيم ذات اللون الأخضر، ومن تلك الفئات التالي:

  • خدمات نقل الافراد.
  • عمال البيع في متاجر التجزئة.
  • عمال الجمعيات التعاونية.
  • عمال بيع المواد الغذائية.
  • الطباعون في مكاتب إنجاز المعاملات.
  • العمال في الصالونات النسائية والرجالية.
  • عمال الأندية الرياضية والمعاهد الصحية.
  • عمال العيادات الخاصة والحضانات.
  • عمال الخدمات الشخصية.

تفكيك قيود كورونا بالكويت

في ظل أزمة فيروس كورونا كانت الحكومة تفرض حظر التجول وارتداء الكمامات، وحال تواجد اللقاحات فرضتها كذلك على المواطنين والمقيمين، ولكن مع زيادة عدد الملقحين وخفة حدة الوباء، بدأت الكويت بفك بعض القيود التي كانت مفروضة تدريجيًا.

حيث إنه بالعام 2023م قرر مجلس الوزراء إلغاء شرط فحص البي سي آر والتطعيم على كل القادمين من الخارج إلى البلاد على الرغم من حالة التحصين، كذلك اختيارية ارتداء الكمامات بداخل الأماكن، ولكن ارتدائها ممن تظهر عليهم أعراض مشابهة للكورونا والانفلونزا.

لا يفوتك أيضًا:  رابط وزارة الصحة الكويت انستقرام kuwait_moh

طرق التواصل مع وزارة الصحة الكويتية

في إطار عرضنا ما هي الفئات المعفاة من التطعيم في الكويت، نستعرض كيفية التواصل مع وزارة الصحة للحصول على المزيد من الاستفسارات حول التطعيم ضد فيروس كورونا بالجدول التالي:

الخط الساخن 151
البريد الإلكتروني [email protected]
تحميل تطبيق مناعة للأندرويد https://play.google.com
تحميل تطبيق مناعة للأيفون https://apps.apple.com

إن الفئات المعفاة من تطعيم كورونا بالكويت هم من دون 16 عام، ومن لديهم حالات صحية تعفي من ذلك بموجب تقرير طبي، لذا يجب الامتثال بكل الإجراءات الاحترازية في حالة عدم التطعيم، ومن يتمكن يحصل عليه للحد من انتشار الوباء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *