إذاعة مدرسية عن بر الوالدين للاطفال كاملة

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة بإمكانها توضيح ضرورة الإحسان لهم، فبداية اليوم الدراسي ببرنامج يتضمن بعض المعلومات من شأنه أن يثير ذهن الطلاب ويساعدهم في التركيز إلى ما يُلقى عليهم، وذلك بفضل المؤثرات الصوتية التي يتضمنها البرنامج الإذاعي، ومن هنا يمكن الإشارة إلى أهمية البرنامج الإذاعي بمختلف الموضوعات التي يتضمنها.

إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

إذاعة عن بر الوالدين

يعتبر النشاط الإذاعي من الأنشطة التي لها تاريخ كبير أثر في جيل عظيم.. فتلك الفقرات الصباحية القصيرة تساعد الطفل في الوصول إلى معلومة مهمة جديدة، فحتى لو استنتج الطالب معلومة واحدة إضافية على معلوماته من خلال البرنامج الإذاعي تعد المعلومة مهمة.

حيث يخرج الطالب بمعلومة جديدة كل يوم على مدار العام الدراسي، بالتالي يكون له حصيلة قوية من المعلومات التي تضم بيوت الشعر والأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والآيات من قرآن الله الكريم.

فمن خلال إذاعة عن بر الوالدين يمكن للطالب أن يعرف أن الله عز وجل سوف يسأله عن معاملته لوالديه، حتى لو كان يرى أنهم يعاملونه بشكل غير عادل أو بطريقة لا يستحقها.. عليه أن يحسن إليهم ولا ينتظر رد فعل منهم يحتوي على الشكر أو الثناء لما يقدمه فذلك أقل ما يقدمه لهم.

لولا الوالدين في حياة الأبناء لأصبحت الحياة ليس لها معنى، خالية من العطاء، لا وجود فيها لتضحيات بدون مقابل، فلا يجد الابن من يحبه أكثر من والديه حتى وإن غمره الحب من قبل العديد، فتلك الحب مختلف حب بلا توقف، حب نابع من الغريزة لا يمكن التحكم فيه.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل 60 دعاء عن بر الوالدين قصير مكتوب

آيات من القرآن الكريم عن بر الوالدين

كل ما على الابن أن يحاول سداد لهم جزء من دين كبير وهو الإحسان، فأوصانا الله عز وجل بالإحسان إلى الوالدين خصوصًا في الكبر، فأنزل الله في كتابه الكريم آيات تحث الابن على بر والديه.. لذا لا يمكن الإطالة لبيان كلام الله العطر، بل يمكننا الاستماع إلى تلك الآيات بتمعن لتدبر وصية المولى عز وجل.

فقال تعالى:

(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

من السنة النبوية عن بر الوالدين

لا يخلو برنامج إذاعة عن بر الوالدين من أحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تشير إلى ضرورة الإحسان إلى الوالدين وبرهم، فلم يترك الرسول موضع إلا وأكد عليه لبيان تصرف الأمة الإسلامية في مختلف الأمور.. حيث جاء القرآن بتعاليم راسخة وأكدت عليه السنة النبوية.

من الجدير بالذكر أن بذلك أصبح للدين الإسلامي دستور شامل كافة التعليمات والتوجيهات التي يحتاجها العبد في الحياة الدنيا، ومن خلال تلك الدستور يمكن اقتباس عدة أحاديث وردت عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم تشير إلى أهمية بر الوالدين ويمكن بيانها في الآتي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ).

كما ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه عندما قال (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).

بالإضافة إلى ما ورد عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة

شعر عن بر الوالدين

لا يمكن إمضاء الإذاعة عن بر الوالدين بدون الإشارة إلى بصمة الشعراء في ظل بيان بر الوالدين والتعامل معهم بإحسان وود، حيث اعتمد العرب على التعبير عن كل ما يحيط بهم من خلال الأبيات الشعرية الموسيقية، حتى جاء من الشعراء المهرة بتلك الأبيات التي تنبه على معاملة الوالدين معاملة حسنة وهي تتضمن الآتي:

زُر ‎ ‎ والِديكَ وقِف على قبريهما

فكأنني بك قد نُقلتَ إليهما

لو كنتَ حيث ‎ ‎ هما وكانا بالبقا

زاراكَ حبْوًا لا على ‏قدميهما

ما كان ذنبهما إليك ‎ ‎ فطالما

مَنَحاكَ نفْسَ الوِدّ من نفْسَيْهِما

كانا إذا سمِعا أنينَك ‎ ‎ أسبلا دمعيهما

أسفًا على خدّيهما

وتمنيّا لو صادفا بك راحةً

بجميعِ ‎ ‎ ما يَحويهِ مُلكُ يديهما

 ‎ فنسيْتَ حقّهما عشيّةَ أُسكِنا

تحت الثرى ‎ ‎ وسكنتَ في ‏داريهما

 ‎ فلتلحقّنهما غداً أو بعدَهُ

حتمًا كما لحِقا هما ‎ ‎ أبويهما

 ‎ ولتندمّنَّ على فِعالِك مثلما

ندِما هما ندماً على فعليهما ‎ ‎

بُشراكَ لو قدّمتَ فِعلاً صالحاً

وقضيتَ بعضَ الحقّ من ‏حقّيهما ‎ ‎

وقرأتَ من أيِ الكِتاب بقدرِ ما

تسطيعُهُ وبعثتَ ذاكَ ‏إليهما

فاحفظ حُفظتَ وصيّتي واعمل بها

فعسى تنال الفوزَ من ‏بِرّيهما

بِرُّ الوَالِدَين قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ

فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ

ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ

جَاءَ بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ

دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما

والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ

اصْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعْفَهُمْ

وَاسْعَ في إرْضَائِهِمْ في كُلِّ

حينْ اذْكُرِ الإجْهَادَ في حَمْلٍ أليمْ

فقرة هل تعلم؟!

تعتبر فقرة هل تعلم من أكثر الفقرات الشيقة التي يضمها برنامج إذاعة عن بر الوالدين، فهي تحتوي على معلومات قيمة على الطالب الإنصات جيدًا لتلقيها والتعرف عليها، فوراد أن يكون الطالب يعرف معلومة واحدة منهم لكن بكل تأكيد لا يمكن أن يكون مُلم بكل تلك المعلومات.. حيث تتمثل تلك الفقرة في الآتي:

  • هل تعلم أن إنشاء المساجد من بر الوالدين.
  • هل تعلم أن صلة الرحم في أصدقاء الوالدين من أشكال الإحسان إليهم.
  • هل تعلم أن بر الوالدين من صفات الأنبياء والمرسلين.
  • هل تعلم أن بر الوالدين في مرتبة عليا تأتي بعد مرتبة الصلاة مباشرةً في القرب من الله.

لا يفوتك أيضًا:  اذاعة مدرسية عن الام كاملة

خاتمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

إذاعة عن بر الوالدين

مر الوقت سريعًا مع كل التمني لطالب بالاستمتاع والاستفادة.. حيث بوصولنا إلى آخر الفقرات في البرنامج الإذاعي يمكننا أن نوعد لطلاب ببرنامج جديد في الصباح التالي مع موضوع مختلف، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة في صندوق الاقتراحات أو من خلال البريد الإلكتروني لإبداء الاقتراحات حول الموضوعات التي يرغب الطالب في طرحها البرامج الإذاعية القادمة.

فيمكن الإشارة إلى بعض الطرق التي يمكن أن يسلكها العبر في طريق الله عز وجل التي تكون بمثابة طريق مختصر إلى الجنة، ومن تلك الطرق بر الوالدين وإظهار لهم كل الإحسان.

  • ماريهان أحمد
  • منذ أسبوعين
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • ما هي ثمار بر الوالدين في الآخرة؟

    التكفير عن الذنوب والتجاوز عن المعاصي والأفعال السيئة.

  • ما هي أبرز حقوق الوالدين؟

    التحديث إليهم بشكل مناسب – الإنفاق عليهم – طاعتهم بالمعروف.

  • هل يؤجر من يدعو لوالديه على الدعاء بظهر الغيب أم بر الوالدين؟

    من يدعو إلى والديه يأخذ أجر الفعلين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.