السياحة في جنوب السعودية 2022 ابرز ما تشتهر به المنطقة الجنوبية

السياحة في جنوب السعودية أصبحت من أهم النشاطات التي تهتم المملكة بتنميتها في السنوات الأخيرة حتى تكون وجهة الكثير من السائحين من شتى بقاع العالم، فتتميز المملكة بوجود المناظر الخلابة والبديعة؛ وتحاول جاهدة استثمار تلك الطبيعة في جعلها أكثر جذبًا للسياح حتى تحقق رؤيتها المستقبلية للتطور السياحي في عام 2030 ومن منطلق تلك الرؤيا سنعرض عبر موقعنا الجانب السياحي في المملكة.

السياحة في جنوب السعودية

دومًا ما كانت المملكة العربية السعودية وجهة الكثير من المسلمين لوجود الأراضي المقدسة وأداء فريضة الحج أو العمرة، حيث تعد المملكة هي من العشر وجهات الأولى في العالم للسياحة الإسلامية.

ولأول مرة في تاريخ المملكة تسمح بصدور تأشيرات سياحية تُمكن العديد من السائحين من كل أنحاء العالم القدوم إليها، وكان ذلك من ضمن الخطوات التي وضعتها للتطوير السياحي، كما عملت على تسهيل إجراءات صدور التأشيرة من خلال منصات إلكترونية.

تلك التأشيرة سارية لمدة عام كامل، حيث أتاحت إمكانية تكرار الزيارة إلى المملكة لأكثر من مرة خلال العام، ولكن وضعت لذلك شرط هام، أن تكون الزيارة الواحدة لا تتخطى التسعين يومًا.

تتمتع المملكة بالعديد من المدن الرائعة ذات المناظر الخلابة في كافة أنحائها، كما أن المنطقة الجنوبية منها لها وضع خاص لأن بها الكثير من مقومات السياحة التي تجذب الكثير من السائحين، حيث يوجد في جنوب السعودية منطقة عسير ونجران والباحة الذين يحظون بالكثير من المواقع التراثية والمناظر البديعة التي تجعل تجربة السياحة في تلك المنطقة تجربة رائعة ومميزة.

بما أننا نناقش موضوعنا عن السياحة في جنوب السعودية، فيجب أن نوضح المقومات الموجودة في تلك المنطقة والتي تجعل السياحة فيها أكثر متعة.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع المجمعة ؟ وكم تبعد عن مدن السعودية

المقومات السياحية في المنطقة الجنوبية من المملكة

تشكل المملكة العديد من المواقع الرائعة التي تحمل في طياتها عبق التاريخ والحضارات المختلفة هذا فضلًا عن تراثها العربي الذي تشعر به في كل مكان أو مدينة تذهب إليها ولذلك لديها العديد من المقومات التي تجعلها وجهة سياحية للكثيرين، وتلك المقومات نذكرها فيما يلي:

  • تميزها بانتشار المناطق الجبلية والهضاب يجعل السياحة فيها أمرًا مميزًا، فتلك المناطق تحمل الكثير من السحر الذي تجعل الزائر إليها يرغب في زيارتها مرة أخرى.
  • الإطلالات الرائعة والخلابة على الأودية والسهول والمرتفعات، مما يجعلها لوحة طبيعية رائعة من صنع الخالق سبحانه وتعالى.
  • يوجد بتلك المناطق الجنوبية الكثير من الحدائق التي تتمتع بجمال خلاب تجعل الزائر إليها يستمتع بالطبيعة ويشعر بالاسترخاء والهواء النقي.
  • يوجد العديد من الفنادق المميزة والفخمة التي تحرص على تقديم العديد من الخدمات المميزة بأفضل شكل والتعامل الراقي، مما يجعل الزائر يشعر بالراحة بالإقامة فيها.
  • تهتم الفنادق بجانب الخدمات الفندقية بتقديم العديد من الأنشطة الممتعة، ومن ضمن تلك الأنشطة زيارة المدن المائية ومدن الملاهي.
  • التسهيلات التي وضعتها المملكة للوصول إلى المنطقة من حيث المرافق الخاصة بالسائحين.

لا يفوتك أيضًا:  أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية في السعودية

أجمل المناطق السياحية في جنوب المملكة العربية السعودية

انطلاقا من عرض موضوعنا عن السياحة في جنوب السعودية سنقوم بعرض أجمل المناطق السياحية التي توجد في جنوب المملكة وهي:

1- قلعة شمسان الأثرية  

السياحة في جنوب السعودية

تعد القلعة من الآثار التاريخية التي ترجع إلى حوالي الألف الثالثة ق.م، وتوجد في مدينة أبها، تتميز القلعة بأنها مبنية من الأحجار المستطيلة الشكل وتضم ثلاثة أبراج بداخلها وساحة واسعة بها العديد من الغرف وتطل القلعة على مدينة أبها، كما تتمتع القلعة فضلًا عن رؤية هذا التراث والأثر التاريخي بأن لها إطلالة رائعة ومناظر جميلة.

2- منتزه عسير جرين لاند

السياحة في جنوب السعودية

من أكثر المنتزهات جمالًا حيث يُعد مكان مميز للتجمع العائلي، كما أن به عدد من المطاعم التي تقدم الأكلات المميزة والشهية، بالإضافة لوجود ألعاب للأطفال ومسرح خاص بهم، وحديقة للحيوانات.

تجمع تلك الخدمات في مكان واحد جعل المتنزه من أفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها خاصة للأسر التي بها الأطفال حيث يستمتعون بقضاء وقت رائع ومميز داخل المنتزه.

3- قرية ذي عين الرائعة

السياحة في جنوب السعودية

عند الحديث عن السياحة في جنوب السعودية، يجب أن نتحدث عن قرية ذي عين، تلك القرية الأثرية والتي تقع في مكان مميز، حيث تقع القرية فوق جبل وبها عدد من الأبنية القديمة والقصور الفخمة التي تطل على أشجار الموز والنخيل، مما يجعل الذهاب إليها وزيارتها تجربة مميزة لكافة السائحين في المنطقة.

جديرًا بالذكر أن القرية تم تسميتها بهذا الاسم بسبب وجود عين للمياه تروي الشجيرات الصغيرة الموجودة بها.

4- جزر فرسان الخلابة

السياحة في جنوب السعودية

لا يقتصر جمال الجزر على الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة التي لا تمل من النظر إليها، والاستمتاع برؤية أشجار متنوعة مثل أشجار البلسم والقنديل والسدر فقط، فبجانب ذلك فهي مكان يضم مجموعة من المعالم التاريخية والأثرية المميزة.

من ضمن تلك المعالم التاريخية (القلعة العثمانية، قصر الجندي، متحف إبراهيم مفتاح) وغيرهم من المعالم الأثرية والتاريخية.

5- موقع جرش

السياحة في جنوب السعودية

يضم هذا الموقع عدد كبير من المناطق الأثرية التي ترجع إلى عصر ما قبل الإسلام، كما أن الموقع له أهمية دينية، بسبب ارتباطه بسيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهو من الطرق المهمة التي كان يمر بها العديد من القوافل في الفترة الإسلامية، ويوجد الموقع في منطقة عسير.

6- منتزه السودة في أبها

السياحة في جنوب السعودية

يوجد المنتزه في الجزء الغربي من مدينة أبها، حيث يبعد عنها حوالي 25 كيلو متر، وهو من أجمل المعالم السياحية في المنطقة ويأتيه الكثير من السائحين كل عام بسبب الهدوء والراحة التي تعم المكان، بالإضافة إلى الاستمتاع بالطبيعة الساحرة في المكان.

تم تسمية تلك المنطقة نسبة إلى وجود جبل السودة، ويعد الجبل من أروع الأماكن التي يُمكن أن تزورها، فيكتسي الجبل بغابات من أشجار العرعر ويُعد الجبل أحد الأماكن المصيفية التي يلجأ إليها السائحون، كما يُقام بها العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة.

7- مدينة الباحة

السياحة في جنوب السعودية

تعد من المناطق السياحية الرائعة لاحتوائها على العديد من الآثار التاريخية مثل القرى القديمة، والحصون والقلاع التي تشهد على حقبة من التاريخ، كما أنها تتميز بوجود سلسلة جبال الحجاز والتي يفضل زيارتها الكثير من السائحين، فضلًا عن وقوعها في أعالي جبال السروات مما جعلها من المدن المميزة وذلك بالإضافة إلى المروج والحدائق الخضراء التي تجعل التجول فيها متعة رائعة.

بالإضافة إلى أن بها العديد من الأسواق التي يُمكن التسوق فيها وشراء الهدايا التذكارية المتنوعة، وجديرًا بالذكر أنه تم تصنيف المنطقة على أنها من أفضل المنتجعات السياحية في المملكة، وتم تسميتها بلؤلؤة المنتجعات.

8- مدينة جازان

السياحة في جنوب السعودية

تتميز المدينة بوقوعها على ساحل البحر الأحمر، فلها شواطئ رائعة تجذب العديد من السائحين إليها، ويوجد بها العديد من الأماكن الترفيهية والأسواق العريقة المميزة، وجديرُا بالذكر أن المدينة تُعد من أهم موانئ المملكة العربية السعودية.

القرى والأسواق والمتاحف السياحية في جنوب المملكة

استرسالًا في عرض أماكن السياحة في جنوب السعودية يجب أن ننوه إلى أنه يوجد العديد من القرى والأسواق السياحية المنتشرة في جنوب المملكة والتي يُمكن زيارتها للاستمتاع ومشاهدة التراث العربي الذي تتميز به المنطقة فضلًا عن وجود عدد من المتاحف فيها وسوف نقوم بعرض أسمائها من خلال الجدول التالي:

القرى الأسواق المتاحف
حبالة السلة الباحة للآثار والتراث الوطني
رجال ألمع الثلاثاء عسير الإقليمي
المفتاحة التراثية إبراهيم مفتاح

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن منطقة جازان السعودية

الجهود المبذولة في القطاع السياحي ونتائجها حتى الآن

إكمالًا لما تحدثنا عنه من أماكن السياحة في جنوب السعودية الكثيرة فيجب أن نشير إلى أن اهتمام القطاع السياحي في المملكة الذي دعم الرؤية المستقبلية للحكومة السعودية كان له نتائج مبهرة، حيث عمل على تقديم كافة الإمكانيات من أجل التطوير وجعل النشاط السياحي له دور فعال في ازدياد الناتج القومي الإجمالي للمملكة.

حيث اهتم بتطوير البنية التحتية، والاهتمام بالمواقع الأثرية والتاريخية والتراثية وإقامة الفعاليات المختلفة التي تجذب عدد كبير من السائحين سنويًا بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للسائحين بدء من حجز تذاكر الطيران للدخول إلى المملكة، مرورًا بخدمات الإقامة الراقية، ووصولًا إلى صالة السفر بالمطار للخروج من المملكة.

كانت تلك الاهتمامات التي شملت جميع الجوانب من أجل التطوير والارتقاء بالنشاط السياحي داخل المملكة، له أثر وناتج فعال في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير العديد من الوظائف في المملكة، بالإضافة إلى ما يلي:

  • دعم القطاع السياحي المحلي للمملكة بنسبة 7.2 %.
  • وصلت نسبة التوظيف إلى حوالي 26 % من إجمالي العاملين في النشاط السياحي.
  • توظيف حوالي 9.1 %من إجمالي القوى العاملة داخل المملكة.
  • بلغت عدد الرحلات المتجهة للمملكة العربية السعودية إلى 32 % وفقًا لما أعلنته منظمة السياحة العالمية.
  • صدرت بعض التقارير في المنتدى الاقتصادي أن المملكة استطاعت الحصول على 76 مليار دولار من النشاط السياحي فقط في عام 2013.
  • تم اعتبار مدائن صالح من مواقع التراث العالمي، وذلك وفقا لما صدر من منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة.
  • تم إضافة عدد من المواقع الموجودة في المملكة إلى قائمة مواقع التراث العالمي، وهم (جدة التاريخية، الدرعية، الفنون الصخرية في منطقة حائل، واحة الإحساء).
  • تم تصنيف المملكة على أنها في الترتيب الرابع في الوجهات السياحية في العالم.
Booking.com

تبذل المملكة جهودها من أجل تحقيق رؤيتها بأن تكون من ضمن أكثر خمس دول استقبالًا للسائحين، وتتوقع أن تستقبل وفقًا للخطة الموضوعة للتطوير في عام 2030 حوالي مائة مليون زيارة في العام.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما أبرز الأماكن السياحية المعروفة في جنوب المملكة؟

    مدينة أبها لتمتعها بالعديد من الأنشطة السياحية.

  • ما هو أشهر المتاحف الموجودة في المملكة.

    متحف المصمك.

  • ما هو أشهر جبل في جنوب المملكة؟

    جبل السودة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.