الباحة أين تقع ؟ وما أبرز الأماكن السياحية بها

الباحة أين تقع ؟ فإن الإلمام بالموقع الأساسي لتلك المنطقة يتيح لك التعرف على مكانتها الاقتصادية، كذلك إمكانية الوصول لها لقضاء إجازة ما أو إجراء بحث دراسي عنها، وفيما يلي نتناول ذلك عبر موقعنا مع التوضيح لنبذة عن أهم الأماكن الجميلة بها للزيارة.

الباحة أين تقع

إن الباحة واحدة من المناطق الإدارية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية بسلسلة جبال السراة، ولكي تتمكن من الحصول على الإجابة التفصيلية لسؤال الباحة أين تقع، فعليك العلم أنها تتواجد بالضبط في الجنوب الغربي من السعودية.

يحد الباحة من الشمال والغرب مكة المكرمة، بينما من جهة الشرق والجنوب تقع منطقة عسير، وبالنسبة للإحداثيات الخاصة بها فهي تقع ما بين خطي طول 41/42 بشرق جرينتش، ودائرتيّ عرض 19/20 جهة شمال خط الاستواء.

أما بالنسبة للحدود القبلية الخاصة بالباحة فإنها من الشمال يحدها بني الحارث وديار البقوم، بينما من الجنوب يحدها بنو زبيد، بنو عيسى، بنو بحير، بنو سهيم وبنو ميمون، ومن الشرق بيشة وبادية بني ميمون، ومن جهة الغرب الليث.

لكي تصل إلى الباحة من خلال خرائط جوجل على الرابط google.com/maps/place حتى تتعرف على الاتجاهات الأساسية لها وموقعها الجغرافي بالضبط.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع ثول ؟ وما سر شهرتها

مساحة وسكان الباحة

بعد التعرف على إجابة سؤال الباحة أين تقع فمن الجدير أن الباحة واحدة من أصغر المناطق المتواجدة في السعودية، حيث إن مساحتها حوالي 10362 كيلو متر مربع، والباحة هي أكبر المدن المتواجدة فيها.

كما أن السكان فيها يتوزعون على حوالي 1200 قرية، وتمتاز تلك المنطقة بالغابات والمنتزهات والتضاريس المتنوعة والخلابة، بينما تتنوع فيها النباتات الطبيعية، وكذلك تزدهر بقمم المنحدرات وينتشر فيها الأماكن الأثرية والمباني العريقة.

أما عن الكثافة السكانية في منطقة الباحة فهي 411.888 نسمة والجدير بالذكر أنهم ليسوا من السعوديين فقط، حيث إن حوالي 348.636 نسمة منهم من السعوديين بينما حوالي 63.252 غير سعوديين، وكذلك يتواجد 20% من السكان غير سعوديين أصليين.

تضاريس الباحة

إن منطقة الباحة ينقسم فيها التضاريس إلى سهول منخفضة غربية والتي تعرف بتهامة وتصل إلى ساحل البحر الأحمر، والجبال البركانية التي تعرف باسم السراة والحجاز، كما تغطي تلك المناطق الجبلية بأشجار صنوبرية بشبه كلي وهي ما تسمى العرعر.

بالإضافة إلى أن هناك أنواع أخرى من أشجار الأحراش، الأشجار المثمرة والغابات وأشهرها التين، اللوز الأخضر والفركس، المشمش، الكمثرى، التفاح، السدر والطلح و البحرزاف.

كما ينتشر على السفوح والمصاطب التي زرع فيها النباتات التي يعتمد السكان عليها في غذائهم كالذرة البيضاء، الشعير، السمسم، العدس، الخضراوات المحلية والقرع العسلي وغيرها.

الزراعة عامل الباحة الاقتصادي

إن كل منطقة تعتمد على بعض العوامل في اقتصادها وازدهاره، وبالنسبة للباحة فقد كان العامل الأساسي لها هو الزراعة، فقد اشتغل بها أغلب السكان وكان بها الجزء الكبير من تجارتهم، وقد تم زراعة الحبوب المحلية، الفواكه والخضراوات بالإضافة إلى العناصر التي اعتمد عليها السكان في الغذاء.

أما عن أشهر العناصر التي كان سكان الباحة يتاجرون فيها فهو الرمان الذي قد تم تجفيفه ومن ثم بيعه، وكذلك العنب الذي كان يجفف من ثم يُصنع منه الزبيب الذي يُباع.

أما عن القعقع والجوز فقد انحصر الإنتاج الخاص به ببعض المزارع الخاصة، كما أن هناك بعض العناصر الغذائية التي قد كانوا يزرعونها في غير الموسم لأجل الاستفادة منها في الأطباق التقليدية كالدغابيس، الكسكسية والعصيد والكبسة.

لا يفوتك أيضًا:  السياحة في جنوب السعودية ابرز ما تشتهر به المنطقة الجنوبية

الرعاية الصحية في الباحة

إن مدينة الباحة تمتاز بأنها تقدم الخدمات الطبية المميزة للسكان، حيث إن أولى المستشفيات التي قد أنشئت في المنطقة هي بلجرشي وتلتها مستشفى الملك فهد، ومن ثم كان هناك عدد من المراكز والمستشفيات المختلفة التي تقدم تلك الخدمات الطبية المطلوبة تتمثل أسمائها فيما يلي:

  • مستشفى النقاهة.
  • مستشفى الصحة.
  • مستشفى العقيق للصحة النفسية.
  • مستشفى النساء والولادة بمحافظة بلجرشي.
  • العلاج الطبيعي.
  • مركز الهلال الأحمر السعودي.

لكن من الجدير بالذكر هنا أن الباحة لا زالت بحاجة إلى تقديم عدد من المراكز الصحية لأجل توفير الرعاية الكافية للمواطنين.

السياحة في الباحة

إن منطقة الباحة لها المكانة الكبيرة على الخريطة السياحية بالمملكة العربية السعودية، حيث إنها تقع بمنتصف الطريق ما بين الطائف وأبها السياحيتين، وذلك ما يوضح لك شق هام في الإجابة عن سؤال الباحة أين تقع.

أمراء منطقة الباحة

لكي تتعرف على مكانة الباحة في التاريخ عليك العلم بأسماء الأمراء الذين قد تولوا إمارتها منذ بداية تأسيسها حتى وقتنا الحالي، لذا فيما يلي نتناول أسماء هؤلاء الأمراء والمدة التي حكموا بها:

الأمير من إلى
تركي بن محمد بن ماضي 1/4/1353 هـ 1/11/1356 هـ
فهد بن فيصل 1/11/1356 9/6/1358
ناصر بن عبد العزيز الموينع 1/1/1358 9/6/1358
عبد الرحمن بن أحمد السديري 9/6/1358 5/2/1362
فهد بن باز 5/2/1362 1/2/1364
إبراهيم بن عبد العزيز بن عرفج 1/2/1364 27/7/1365
محمد بن صالح العذل 27/6/1365 1/3/1366
عبد العزيز بن عبد الرحمن السويلم 15/9/1367 10/9/1379
الأمير سعود بن عبد الرحمن السديري 10/9/1379 26/4/1398
إبراهيم بن عبد العزيز البراهيم 26/4/1398 28/7/1406
إبراهيم بن محمد الزيد 28/7/1406 28/7/1406
محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 27 / 1 / 1408 18 / 9 / 1431
مشاري بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 22 / 9 / 1431 25 / 7 / 1438
حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 25 / 7 / 1438 حتى وقتنا الحالي

الأماكن السياحية في الباحة

في حالة كنت تبحث عن إجابة سؤال الباحة أين تقع لأجل قضاء الإجازة الممتعة، فإن هناك أماكن سياحية خلابة فيها يمكنك زيارتها، نتناول نبذة بسيطة عنها فيما يلي:

1- غابة رغدان

الباحة أين تقع

تعد من أهم الأماكن السياحية في الباحة وتمتاز بالمناظر الخلابة التي تتواجد فيها، كما تحتوي على أعلى قمة ويتواجد تناغم ما بين الطبيعة الخضراء والصحراوية، كما لو كانا لوحة طبيعية.

2- حديقة الأمير حسام

الباحة أين تقع

من أشهر الأماكن السياحية في الباحة وذلك لما يحتويه من مساحات خضراء واسعة، كما أنها تضم عدد من المرافق والخدمات التي يحتاجها الزائر مما يجعلها وجهة سياحية مميزة، وتمتاز بالشلالات ونافورات المياه، بالإضافة إلى الأكشاك والمحلات التجارية، وكذلك منطقة ألعاب الأطفال وركوب الدراجات.

3- جبل شدا الأعلى

الباحة أين تقع

من ضمن الأماكن المميزة في الباحة هو جبل شدا الأعلى، حيث إنه يمتاز بالأجواء الهادئة والطبيعة الخلابة، كما يبلغ ارتفاع حوالي 2200 متر ويقع ما بين مدينتي المخواة وقلوة، وهو مكان مثالي لمحبي الطبيعة والظواهر الطبيعية.

4- متحف الباحة

الباحة أين تقع

  من أجمل الأماكن السياحية في الباحة التي عليك زيارتها هو متحف الباحة، حيث إنه يتألف من أربع قاعات، وكل منها بها عدد من القطع الأثرية المميزة والفريدة، والتي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ والإسلامية بالإضافة إلى العصر الحديث.

5- قرية ذي عين الأثرية

الباحة أين تقع

يعود تاريخ تلك القرية إلى القرن 8 الميلادي وهو أحد أبرز معالم الباحة السياحية، وتم تسميتها على اسم نبع المياه الدائم القريب منها، وهي محاطة بالجبال من جوانبها الثلاث أي أنها مكان يمنحك التأمل في جمال الطبيعة.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية؟

أهم القرى في الباحة

من ضمن المعلومات الهامة التي عليك الإلمام بها بخصوص الباحة هي أنها تضم عدد من القرى التي لها دور كبير في اقتصاد الدولة والزراعة، وكذلك توفر الأسواق الشعبية على مدار الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، وفيما يلي نتناول أسمائها:

  • الباحة.
  • الزرقاء
  • البركة.
  • النصباء.
  • بشير.
  • السواد.
  • الكراء.
  • بني فروة.
  • شبرقة.
  • مليكة.
  • بني سار.
  • بني سعد.
  • الربيان.
  • دوس.
  • وادي بيدة.
  • الظفير.

إن الباحة واحدة من المناطق الصغيرة التي تتواجد في المملكة، ولكنها تضم عدد من السكان السعوديين والغير سعوديين، كما يتواجد بها أبرز الأماكن السياحية التي تعتمد عليها في اقتصادها بجانب الزراعة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • كم تبعد الباحة عن المدينة المنورة؟

    708 كيلو متر

  • ما المسافة ما بين الباحة والرياض؟

    878 كيلو متر.

  • كم البعد ما بين الباحة ومكة المكرمة؟

    300 كيلو متر.

  • كم المسافة ما بين بلجراشي والباحة؟

    69 كيلو متر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.