الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ مصادر فيتامين b12 في الفاكهة

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ تمد الجسم بما يحتاجه من هذا العنصر، حيث يعد فيتامين b12 هو من الفيتامينات الهامة للجسم ويجب الحرص على إدراجه في النظام الغذائي، وهذا لأن نقص مستواه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والجسدية، كما أن تناول الفاكهة يعود على الجسم بالفوائد المختلفة.

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢

الفواكه هي إحدى الأطعمة التي يجدر بالشخص تناولها، وهذا لأنها قادرة على منح الجسم العديد من الفوائد، كما تخلصه من المشكلات الجسدية المختلفة، وينصح بضرورة إدراجها في النظام الغذائي لما تمنحه للجسم من فيتامينات وعناصر غذائية هامة.

ومن ضمن أبرز هذه العناصر هو فيتامين b12، وهذا الفيتامين يحمي الإنسان من خطر التعرض للأمراض، ومن أهم أنواع الفاكهة التي تحوي هذا الفيتامين ما يلي:

1- ثمار التفاح

التفاح من أشهر الفاكهة التي تحتوي على عدد من الفيتامينات الضرورية للجسم، فبجانب فيتامين ب 12 يحتوي على فيتامين ب 1 وب 2 وب 6، وتعد هذه فيتامينات ضرورية لتحافظ على صحة كريات الدم الحمراء وبالتالي تحافظ على الجهاز العصبي.

ويُقال إن تناول تفاحة في اليوم تغنيك عن الذهاب للطبيب، وهذا يعتبر من الأمور الهامة، فهو لا يحتوي على الفيتامينات فقط بل كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الهامة والألياف والفلافونويد، بالإضافة إلى احتوائه على مادة البوليفينول بكميات وفيرة توجد في لب وقشر التفاح.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء أدوية فيتامين ب 12 B12 في الصيدليات

2- فاكهة الموز

يُعرف الموز بأنه من الفواكه المغذية أكثر من أي نوع آخر، وهذا بسبب الطاقة الجيدة التي يمنحها للجسم، كما أنه يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين ب 6، فعند تناول حبة متوسطة من الموز تحصل على حوالي 33% من الكمية هذا الفيتامين.

هذا بجانب فيتامين ب 7 الذي يحتوي عليه بكمية كبيرة، وهو من المصادر المذهلة للألياف التي تمكنك من التحكم في مستوى ضغط الدم وتقلل من الشعور بالإجهاد، كما أن تناول بصورة منتظمة يمكنك من التخلص من مشكلات الإمساك والقرحة، كما يرى بعض الأطباء أنه يساهم في إدارة مستوى درجة حرارة الجسم.

3- ثمار الأفوكادو

يمكن اعتبار الأفوكادو أنه أهم الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12، فهو يعد أحد أهم المصادر التي تمنح الجسم جميع أنواع فيتامين ب، فهو يحتوي على فيتامين ب 2 وب 3 وب 5 وب 6.

هذا بالإضافة إلى أن 100 جرام منه على كمية حوالي من 3.2: 10 ميكروجرام من فيتامين ب 7، ويجب أن ننوه أن تناول حصة من الأفوكادو لن يمنحك الكميات المطلوبة من هذه الفيتامينات وهذا لأنها تعتبر قليلة نوعًا ما.

4- التوت الأزرق

التوت الأزرق هو أيضًا من أشهر الفاكهة التي تمد الجسم بفيتامين ب 12، كما أنه يحتوي على كميات بسيطة من فيتامين ب 1 وب 2 وب 6 وب 7، هذا بجانب أنه يحتوي على كمية من الكالسيوم وفيتامين أ، فتناوله باستمرار يحافظ على صحتك ويجعل بشرتك تظهر بشكل أفضل وأجمل.

فهو يمتلك عدة فوائد يعود بها على الجسم، فينصح الأطباء باستخدامه عند الرغبة في خسارة الوزن، ويستخدم أيضًا لدى مرضى السكري ومن أجل التخلص من التوتر وفي حالة الإصابة بالسرطان.

5- فاكهة الكمثرى

تعتبر الكمثرى هي إحدى الفواكه الغنية بفيتامين ب 12، كما أنها تعمل على زيادة قدرة الجسم في استخدام الكربوهيدرات بصورة فعالة، هذا بجانب احتوائه على أنواع متعددة من الفيتامين وليس ب 12 فقط.

6- ثمار البرتقال

من الأمور المتعارف عليها هو أن البرتقال أحد المصادر الرئيسية لفيتامين سي، ولكن ما يجب أن نعلمه أيضًا أنه يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين ب 12، بالإضافة إلى غناه بالبيتا كاروتين والكالسيوم الضروريان للجسم، بجانب أنها يضم عدد من مضادات الأكسدة التي تعتبر هامة بصورة بالغة للجسم.

7- فاكهة المانجو

لا يوجد أي شخص منا لا يحب تناول المانجو أو شرب العصير الخاص بها، فهي تعرف باسم ملك الفاكهة الصيفية، كما يشيع تناولها وإدراجها في النظام الغذائي، وهذا بسبب ما توفر للجسم من سكريات طبيعية.

فثمرة المانجو تحتوي على عدة عناصر غذائية مختلفة مثل الألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب المركب وفيتامين جـ وفيتامين أ، وجميع هذه الفيتامينات تساهم في الحفاظ على صحة الجسم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات قليلة من الصوديوم والكوليسترول النافع.

8- توت العليق الأحمر

على الرغم من أنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامين ب 1 وب 2 وب 6 وب 7، إلا أن الأطباء ينصحون بتناوله بكميات محددة من أجل الحصول على هذه الفيتامينات.

مصادر أخرى للحصول على فيتامين ب 12

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢

عقب الاطلاع على الفواكه التي تحتوي على فيتامين ينبغي أن نطلع على المصادر الأخرى التي تحتوي على هذا الفيتامين، ولكن يجب أولًا أن ننوه أن الجسم لا يتمكن من تصنيع فيتامين b12 بمفرده.

ولهذا يجب الحرص على تناول الأطعمة، وينصح الأطباء بتناوله من الأطعمة وعدم اللجوء إلى المكملات الغذائية، وهذا لأن الجسم يمكن ألا يقدر على امتصاص هذا الفيتامين من المكملات، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي عليه الآتي:

1- كبد وكلى الحيوانات

حيث تعرف الأعضاء الداخلية للحيوانات وعلى وجه الخصوص الكلى والكبد وهذا لأنها تعد من أهم مصادر ب 12، فيوجد في 100 جرام من الكبد الضأن حوالي 71% مما يحتاجه الإنسان من هذا الفيتامين في اليوم، فهو يتفوق على كبد العجول والأبقار.

لا يفوتك أيضًا:  حقن بيتو12-Beto-12 لعلاج نقص فيتامين ب12

2- سمك السردين

هو من الأسماك المتوفرة بصورة معلبة مُحفظة في الزيت أو يمكن شراؤها طازجة، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع التي تُحفظ في الماء المالح، والسردين يحوي الكثير من العناصر الهامة لصحة الجسم مثل حمض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى الفيتامينات.

3- تناول البيض

البيض من أبرز الأنواع التي تحتوي على البروتين والفيتامينات بكمية وفيرة وخاصةً فيتامين د وفيتامين ب 12 وب 2، فتناول بيضتين كبيرتين يوفر لك 39% من احتياجك اليومي من فيتامين B12 ، وهذا لأن فيتامين b12 يوجد بنسبة كبيرة في صفار البيض أكثر من بياض البيض، ولهذا يجب الحرص على تناول البيضة بأكملها.

4- لحم الأبقار

اللحوم تعد إحدى أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 بصورة كبيرة، وهذا بسبب أن 150 جرام من اللحم يوفر للشخص حوالي 467% من احتياجه اليومي من هذا الفيتامين، هذا بجانب أنها غنية بأنواع مختلفة من فيتامين ب مثل فيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 6.

وعناصر أخرى متعددة مثل الزنك والسلينيوم، كما ينصح الأطباء بضرورة اختيار الأنواع قليلة الدسم والقيام بطهيها من خلال شويها عوضًا عن قليها للحفاظ على ما بها من فيتامينات.

5- سمك التونة

تأتي التونة في مقدمة قائمة أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين b12، وهذا لأنها من الأسماك الشائع استخدامها في عدة دول، وهذا بسبب احتوائها على كمية وفيرة من المعادن والبروتينات والفيتامينات، ويمكنك الحصول على هذه الفوائد سواء من خلال شرائها طازجة أو معلبة.

وهذا لأن اللحم الموجود بها يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B12 ، فتناول 100 جرام من التونة يوفر حوالي 453% من الاحتياج اليومي، وهذا بجانب أنها تحتوي على السلينيوم وفيتامين ب 3 وفيتامين أ.

لا يفوتك أيضًا:  كوبال Cobal لعلاج الأنيميا ونقص فيتامين ب12

الجرعات المطلوبة من فيتامين ب 12

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢

عندما نتحدث عن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ يجب علينا أن نطلعك على الجرعات المطلوبة من هذا الفيتامين، وهذا لأن أي قصور في تناول هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المخاطر، ولهذا يجب الحرص على تناول هذه الجرعات:

العمر/ الجرعة بالميكرو جرام ذكر أنثى
0-6 أشهر 0.4 0.4
7: 12 شهر 0.5 0.5
من عام: 3 0.9 0.9
4: 8 أعوام 1.2 1.2
9: 13 عام 1.8 1.8
14: 18 عام 2.4 2.4
19 فيما أعلى 2.4 2.4

تعد الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ من أهم المصادر التي ينصح الأطباء باللجوء إليها للحصول على هذا الفيتامين، وهذا لأن هناك أشخاص لا يقدر جسمهم على امتصاصه من المكملات.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل يوجد خضراوات تحتوي على فيتامين ب 12؟

    نعم، مثل السبانخ والفطر البري والجرجير.

  • كم عدد حبات فيتامين ب 12 في اليوم؟

    عادةً 3 ميكروجرام للبالغين.

  • ما هو معدل فيتامين ب 12 الطبيعي؟

    من 180: 914 نانو جرام.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.