أين تقع قرية الجنادرية ؟ وما علاقة القرية بمهرجان الجنادرية السنوي

أين تقع قرية الجنادرية ؟ لكل دولة فعاليات خاصة بها تقيمها في وقت محدد من السنة، لتعبر من خلالها عن هويتها الوطنية وتبين أصلها وأصالتها لكل بلدان العالم، وأيًا كان المكان الذي تقام فيه تلك الفاعليات كل سنة، فهو يكتسب سمعته ومسماه وهويتها وشهرته منها، وسنتبين من هذا أكثر من خلال هذا الموضوع.

أين تقع قرية الجنادرية

أين تقع قرية الجنادرية

تقع قرية الجنادرية في شمال شرق مدينة الرياض بالمملكة السعودية ، وهي تصنف كروضة من رياض العاصمة، وهي تقع بالقرب من إستاد الملك فهد الدولي، وهي على مبعدة خمسين كيلو متر من مدينة الرياض، بينما تقع على مبعدة اثنان وأربعين كيلو مترًا ونصف من مدينة الدرعية، وهذا في حال سلكنا الطريق الدائري الشمالي الفرعي.

لا يفوتك أيضًا:  مهرجان الجنادرية المهرجان التراثي الأكبر في المملكة

قرية الجنادرية والتراث السعودي

إن قرية الجنادرية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتراث السعودي، وذلك لأن مهرجان الجنادرية التراثي السعودي يقام فيها كل عام، ويكون هذا المهرجان برعاية ملكية مشددة، وسط حضور للجماهير الغفيرة من أبناء السعودية، من كافة المناطق والمحافظات على مستوى المملكة بالكامل، وهذا هو السر وراء اكتساب هذه المنطقة السمعة التراثية الشعبية.

تاريخ انطلاق مهرجان الجنادرية سنة 1985م.
الجهة المشرفة على مهرجان الجنادرية وزارة الحرس الوطني السعودي.
مدة استمرار المهرجان 12 يوم.
الدول المشاركة في المهرجان الإمارات وفرنسا والصين.

مهرجان الجنادرية

أين تقع قرية الجنادرية

مهرجان الجنادرية هو إحدى المهرجانات السنوية التي تقام في فصل الربع وتكون انطلاقته الأولى بدءًا من تاريخ اليوم الثالث من شهر أبريل، وكان عام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين هو أول عام انطلق فيه هذا المهرجان التراثي ومن حينها وهو عادة تقريبًا، حيث يقام كل عام في نفس التوقيت وتستمر فاعلياته لمدة اثني عشر يومًا متتاليًا.

كان مهرجان الجنادرية في بادئ الأمر تحت إشراف ورعاية وزارة الحرث الوطني السعودي، إلا أنه ومنذ عدة أعوام أصبح هذا المهرجان برعاية وزارة الثقافة في السعودية.

في هذا المهرجان تستعرض السعودية نشاطها وتطورها الحضاري والتراثي بمختلف أشكاله وأنواعه، كما وتشارك الدول الأخرى في هذا المهرجان من كل عام لكي تستعرض هي الأخرى تراثها وثقافتها.

مثل بعض الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة، وبعض الدول الآسيوية مثل الصين، ودولًا أوروبية من بينها فرنسا.

أجنحة مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية مقسم ومنظم بدقة ومهارة فائقة، لكي يأخذ كل قسم ونوع من الفنون حقه في العرض، لذا نجد أن القائمين على المهرجان في كل سنة قسموه إلى أجنحة منفصلة، ومن بين هذه الأجنحة:

1- الهيئة العامة للموانئ

هذه الهيئة يوجد لها جناح خاص مصمم في شكل زورق وجسر يتوسط الأرض الصحراوية، وما هذا التصميم إلا تعبيرًا عن العمل الذي يقومون به في كافة المحطات بميناء الملك فهد الصناعي في مدينة ينبع وفي مدينة جدة.

2- قاعة وزارة الزراعة

يوجد هذا الجناح في قرية الجنادرية ويتم فيها تقديم معروضات كثيرة طبيعية خالصة من الأراضي السعودية، مثل أفخر أنواع التمور وأنقى أنواع الخضراوات والفاكهة، إلى جانب العسل الطبيعي وزيت الزيتون النقي وغيرها من المنتجات السعودية.

3- قاعة الحرف اليدوية

في هذه القاعة تقدم عروضًا توضح طريقة العيش البدوية، ونمطهم السلوكي التقليدي من مأكل وملبس ومسكن، وفيه أيضًا تعرض أنشطتهم اليومية مثل رعاية الأغنام وتربية الماشية وحرفة الغزل والنسيج.

4- جناح المدينة

هذا الجناح مزود بأكشاك كثيرة للطعام الوفير، وفيه يتم تقديم النكهات الخاصة بالطعام السعودي التقليدي.

5- مسار سباق الهجن

هذا السباق يكون عبارة عن سبق يقام بالهجن وهي فصيلة من فصائل الإبل، وغالبًا ما يقام هذا السباق بدءًا من اليوم الأول وافتتاحية المهرجان، ويستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

موقع قرية الجنادرية من أحياء الرياض

أين تقع قرية الجنادرية

إن الجنادرية كقرية من القرى المعبرة عن التراث السعودي بالكامل، تعد من أهم المناطق التي يرتادها السعوديون والعرب بوجه عام وخاصةً تلك الفئة المهتمة بتراث الدول كل سنة، لذا من المهم أن يكون أهالي مدينة الرياض على علم بموقعها المحدد والمسافة التي يقطعونها من مكانهم إليها، وفيما يلي توضيحًا لطول المسافة بين قرية الجنادرية ومناطق مدينة الرياض:

  • تبعد عن حي الرمال بالرياض، مسافة قدرها اثني عشر كيلو مترًا من خلال المسار رقم خمسمائة وخمسين.
  • تقع على مبعدة 24 كيلو ونصف من نادي الفروسية، وذلك من خلال أخذ المسار رقم خمسمائة وخمسين.
  • تقع على مبعدة 27 كيلو من حي الفرسان، وهذا من خلال أخذ الطريق الدائري الجنوبي أو الطريق الدائري الثاني.
  • تبعد عن مطار الملك خالد الدولي بحوالي ستة وثلاثين كيلو مترًا من خلال المسار رقم خمسمائة وخمسين.
  • تقع على مبعدة 14 كيلو ونصف من حي السلام وذلك من خلال أخذ طريق خريص.
  • تقع على مبعدة 29 كيلو ونصف من حي الديرة، وهذا من خلال المسار رقم خمسمائة واثنين وعشرين أو من خلال طريق مكة المكرمة الفرعي.
  • تبعد عن حي الندى بمسافة قدرها سبعة وعشرين كيلو مترًا ونصف، وهذا من خلال الطريق الدائري الشمالي الفرعي أو من خلال طرق الدمام.

فنادق قريبة من الجنادرية

إن موقع قرية الجنادرية الممتاز ومركزها وثقلها الثقافي والتراثي جعلاها مزارًا ومنطقة سياحية مميزة جدًا بالسعودية، لذا نجد أن هذه المنطقة تحتم وجود فنادق ومنتجعات سياحية كثيرة لاستضافة هؤلاء الزوار الوافدين إليها من داخل وخارج المملكة.

يوجد بالفعل العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية في هذه القرية، ومن بينها:

  • مجمع وشاليهات ماريا: توجد شاليهات ماريا في مدينة الرياض على مقربة من قرية الجنادرية، وهي تقع على مبعدة سبعة وعشرين كيلو مترًا من النخيل مول.
  • خيال للأجنحة المفروشة: يوجد في مدينة الرياض وهو يقع على مقربة من قرية الجنادرية، وهو يبعد عن مركو المدينة بمسافة تقدر بثلاثة وعشرين كيلو مترًا، بينما يبعد عن برج الفيصلية بمسافة ثلاثة وعشرين كيلو مترًا ونصف.
  • المنتجعات الأولى: هذه المنتجعات موجودة في مدينة الرياض على مقربة من قرية الجنادرية، وهي تبعد عن النخيل مول بمسافة تقدر بواحد وثلاثين كيلو مترًا تقريبًا.
  • شاليهات ليفينت: توجد شاليهات ليفينت في مدينة الرياض، وهي تقع على مبعدة خمسة عشر كيلو متر تقريبًا من متحف طيران صقر الجزيرة.
  • منتجع دفلي: يوجد هذا المنتجع في مدينة الرياض، وهو يقع على مبعدة ستة وعشرين كيلو مترًا من النخيل مول.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء مشاريع السعودية العملاقة (أشهر 5 مشاريع في المملكة)

الهدف من إقامة مهرجان الجنادرية

إن مهرجان الجنادرية السنوي لا يقام كل عام بهدف الترفيه والترويح فقط، بل هو لسبب تراثي وحضاري وقومي في المقام الأول، ففي ظل انتشار وسيادة التطور التكنولوجي على مستوى بلاد العالم، فقدت بعض الدول أو أعملت بعض الشعوب عاداتها وقيمها الحضارية وتراثها وفولكلورها الشعبي الأصيل.

السبب الحقيقي لإقامة هذا المهرجان في السعودية كل عام دون إغفال عام واحد حتى، ما هو إلا مظهرًا من مظاهر التمسك والاعتزاز بالحضارة السعودية والتراث الشعبي لها، كما يقام هذا المهرجان كل عام لمجموعة من الأهداف تتلخص في النقاط التالية:

  • تعريف الجيل الجديد بعادات وتقاليد وتاريخ الأجداد القدامى في السعودية.
  • عرض وتوثيق القيم والمبادئ ومجموعة العادات والتقاليد الأصيلة التي تميز بها المجتمع السعودي منذ أمد بعيد.
  • تنمية الشعور بالانتماء في نفوس الأبناء والجيل الحالي لكل ما هو قديم وأثري خاص بالمجتمع السعودي وتعزيز قيمة التمسك به.
  • تحفيز حب الاحتفاظ بالهوية التاريخية والقيمة الحضارية الأصيلة للدولة.
  • الاعتزاز بالتاريخ السعودي والفخر به أمام العالم كله.
  • توثيق الرابط الذي يصل الماضي بالحاضر في ظل ما يشهده العالم من تقدم وتطور حضاري، تسبب في ضياع القيم والعادات الأصيلة للمجتمعات وخاصةً المجتمعات العربية.
  • التعريف بكيفية ونمط معيشة السابقين من أبناء السعودية القدامى، وإبراز دورهم الفعال فيما وصلت إليه المملكة من مستوى حضاري رفيع اليوم.

من خلال ما علمنا عند الإجابة عن سؤال أين تقع قرية الجنادرية تبين لنا الثقل والمركز الحضاري والثقافي الذي تمثله بالنسبة إلى المملكة وبالنسبة إلى الشعب السعودي بالكامل.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • هل توجد أجنحة خاصة بالأعمال الفنية في مهرجان الجنادرية؟

    نعم، حيث توجد قاعة الأمسيات الثقافية والشعر.

  • هل يعرض المهرجان السنوي للجنادرية خططًا مستقبلية؟

    نعم حيث تعرض المملكة من خلاله خطتها لرؤية عام 2030م.

  • هل يكون المهرجان في حضور الملك؟

    نعم حيث يحضر الملك فاعليات المهرجان بنفسه كل سنة لكونه الممثل الأول للمملكة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.