أين يقع جبل تايشان ؟ وما هي المعالم التي أكسبته شُهرته الواسعة

أين يقع جبل تايشان ؟ من الأمور التي يكثُر ويسهُل مُلاحظتها كون البحث عن المواقع السياحية مثل الوديان، الجبال، الشواطئ وحتى الجُزر والصحاري يُعد أمرًا شائعًا للغاية في فترات الإجازة الموسمية الخاصة بالمدارس وغيرها من العُطلات الرسمية، والسبب وراء البحث عن تايشان لا يُعد مُختلفًا في الواقع.

أين يقع جبل تايشان

أين يقع جبل تايشان

من الوهلة الأولى لسماعك اسم جبل تايشان ستتوقع كونه في القارة الآسيوية، وبالتحديد الجُزء الشرقي من هذه القارة، وفي الواقع ذلك يُعد أمرًا صحيحًا، فجبل تايشان أو كما يُحب السُكان الأصليون تسميته بجبل تاي المُقدس يُعتبر واحدًا من أكثر صور التضاريس والمعالم الطبيعية التي تُعبر عن التاريخ الخاص بهذه القارة إلى حدٍ كبير.

ظهر هذا الجبل في عدد كبير للغاية من الأفلام، المُسلسلات، الأغاني، الوثائقيات بل وحتى أفلام الكرتون لم تخلو منه، مع العلم كون هذا الجبل في المقام الأول يُعتبر من صور المناطق التي كثُر فيها إقامة الدور التي تعبد فيها السُكان المحليون أباطرتهم مُنذ أكثر من ألفي عامٍ مضوا.

بالاطلاع على هذا الجبل لا يُمكننا إلا وصفه بالتُحفة الفنية التي امتزجت فيها الطبيعة بالبناء الهندسي البشري في شكلٍ يُمكن التعبير عنه بكونه غايةً في التناسق.

وعلى إثر ذلك يتم اعتبار هذا الجبل مصدر الوحي الأبرز للفنانين والمُثقفين، ناهيك عن كونه الرمز الأبرز للحضارات الصينية القديمة والمُعتقدات التي آمن بها سُكان المنطقة مُنذ فجر التاريخ إلى يومنا هذا.

ذلك يُجيب بشكلٍ جُزئي عن سؤال أين يقع جبل تايشان، إذ يقع هذا الجبل في جُمهورية الصين الشعبية، وبالتحديد نجد هذا الجبل الشاهق يتوسط مُقاطعة شاندونغ التي تقع بدورها في واجهة خليج بوهاي والبحر الأصفر، ليتقابل من جانبه الآخر مع شبه جزيرة ليادونغ مُتكئًا على مدينة جينان من خلفه.

ارتفاع جبل تايشان 1,545 متر فوق سطح البحر
مساحة جبل هايشان 25,000 هكتار “250,000,000 متر مُربع تقريبًا”

من أكثر ما يجعل الناس يستفسرون عن هذا الجبل طارحين سؤال أين يقع جبل Taishan‬هي الصور التي يتم التقاطها له بشكلٍ عام وللقمة الخاصة به على وجه الخصوص لما تشتمل عليه من معابد يُمكن الوصول إليها بعد تسلق عدد لا نهائي من السلالم.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم و أين يقع جبل الرحمة ؟

تاريخ جبل تايشان

عند الحديث عن جبل تايشان نجد أنه يتم وصفه بكونه واحدًا مما يُعرف بالجبال الخمسة المشهورة، وهذه الجبال تأتي على النحو التالي:

جبل الشرق الكبير تاي شان
جبل الغرب العظيم هوا شان
جبل الجنوب العظيم هينج شان (هونان)
جبل الشمال الكبير هيني شان (شانشي)
جبل الوسط العظيم سونج شان

من الجدير بالذكر أن هذه الجبال العظيمة أو الكبيرة مُرتبة وفقًا للاتجاهات الأساسية الصينية، والتي يتم على إثرها معرفة الوجهات وتحديدها، مع العلم أن هذا التجمع قد ظهر للمرة الأولى خلال فترة ما يُعرف بالدول المُحاربة الصينية، ويُعتبر جبل تايشان أشهر جبل مُقدس في الصين بأكملها.

يُعتبر جبل تايشان من صور الجبال التي تمتاز بمكانة تاريخية وثقافية كبيرة للغاية في واقع الأمر، فبغض النظر عن الجانب الديني الخاص به يُعتبر هذا الجبل موقعًا للدراسات العلمية الاستثنائية.

ويرجع السبب وراء ذلك إلى كثرة الدراسات التي صدرت منه والتي تطرقت إلى البحث عن الطبيعة الخاصة به، السُكان الذين قطنوه وغيرها من المعلومات.

من الجدير بالذكر أن هذه الدراسات أجمعت على كون أول استيطان للجبل من قبل البشر كان في العصر الحجري الحديث، وعلى إثر ذلك تم بناء عدد كبير من المعابد التي ارتادها السُكان الأصليون للتعبد فيها لآلاف السنين.

كافة هذه العوامل أدت إلى كون هذا الجبل واحدًا من المناطق التي ضمتها اليونسكو إلى قائمة التُراث العالمي، وهي قائمة تشتمل على عدد كبير للغاية من المعالم والمناطق التي تتشارك في كونها تحمل قيم إنسانية وعالمية عالية، ويتم بشكلٍ رئيسي تصنيف المعالم في هذه القائمة بكونها تُراثية طبيعية، ثقافية ومُركبة كما هو الحال مع جبل تايشان.

القيمة الدينية لجبل تايشان

من الأمور التي قام التاريخ بتأريخها هو كون هذا الجبل قد كان مهد الثقافة الشرقية التي نشأت وترعرعت في الشرق الآسيوي أثناء العُصور الأولى، وقد كان يتم عبادة هذا الجبل في واقع الأمر مُنذ فجر التاريخ حتى العام الـ 219 قبل الميلاد تقريبًا.

يرجع السبب وراء ذلك إلى إشادة الإمبراطور تشين هوانغ دي بالجبل عند حديثه مع الآلهة، وهو الإمبراطور الذي يعود له الفضل في توحيد الصين، وفي الوقت الراهن يوجد على الجبل اثني عشر احتفالًا إمبراطوريًا يتم على إثره تكريم الأرض والسماء.

كما يحمل هذا الجبل بين طياته 22 معبد تحتوي بداخلها على أكثر من 1,800 لوح عليها بعض النقوش الحجرية، وعلى رأس هذا الجبل يتواجد النصب التذكاري الرئيسي له، والذي يُعرف باسم معبد الإله Taishan‬، وكافة هذه العوامل أدت بشكلٍ رئيسي إلى كثرة طارحي سؤال أين يقع جبل تايشان.

فلا يُمكن النظر إلى هذا الجبل إلا بكونه شاهدًا على عُصور عديدة مُمتدة لما لا يقل عن ثلاثة آلاف السنين في واقع الأمر، وقد تم إبراز هذا بين طيات التاريخ بشكلٍ طبيعي بفعل الزلازل والعوامل البيئية المُتغيرة وبشكلٍ بشري نظرًا لكثرة النقوش، الرموز وغيرها من العلامات التي خلفها السُكان الأصليون ورائهم.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع برج بيزا المائل سؤال الحلقة 22 من برنامج مهيب ورزان في رمضان

أسباب قصد جبل تايشان بغرض السياحة

أين يقع جبل تايشان

هُناك عدد كبير من العوامل الذي تزيد من رغبة الناس في التوجه إلى هذا الجبل وزيارته، وهي ما يُشار إليها بكونها السبب الرئيسي وراء طرح سؤال أين يقع جبل تايشان بشكلٍ عام، والحديث هُنا عن كُل مما يلي من عوامل:

1- الناحية الجمالية للجبل

جبل Taishan‬ هو تعبير صارخ عن الجمال الخلاب للطبيعة، وذلك لما يشتمل عليه من مظاهر تجمع بين الأشجار، المباني التاريخية بل وحتى الأدراج والسُلمات البالغ عددها 6,660 درجة بالتمام والكمال ليرتفع الجبل على إثر ذلك من مُستوى سطح الأرض بالغًا السماء مُناطحًا السُحب.

يُميز هذا الجبل اشتماله على إحدى عشرة بوابة، أربعة عشر قوسًا بالإضافة إلى أربعةٍ من الأجنحة، وكُل ذلك شهد تطورًا وبناءً مُستمرًا على مدار 2,000 عام تقريبًا، ليكون على إثر ذلك واحدًا من أبهى الإنجازات البشرية التي جمعت جُهدًا مُشتركًا بين الطبيعة الأم وأبناءها.

2- جبل يؤرخ عصور الإمبراطورية الصينية

الإمبراطورية الصينية تُعتبر من صور الإمبراطوريات التي امتد واستمر تواجدها لما يزيد عن 2,000 عام تقريبًا، ونظرًا لطول هذه المُدة كان جُزءًا كبيرًا من التاريخ الخاص بهذه الحضارة الفريدة مفقودًا، والحديث هُنا بشكلٍ خاص عن الأديان، الفنون والآداب.

فقد عرف التاريخ أن المُعتقدات الصينية أشارت إلى كون الإمبراطور الأقدم قد قام بتكريم الأرض والسماء فيما يُعرف بتضحيات فنغشان التي بدأت مُنذ عهد أسرة هان، كما أرخ هذا الجبل كونه واحدًا من الجبال الخمسة التي ترمز إلى المملكة السماوية وفقًا لعقيدة العناصر الخمسة التي تُعد تمهيدًا رئيسيًا للفكر الصيني.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع منطقة وادي بني خالد

3- موقع هام للدراسات الجيولوجية والبيولوجية

بالبحث عن إجابة لسؤال أين يقع جبل تايشان سنجد كون العُلماء يُرجعون الفترة التي تكون فيها هذا الجبل ونشأ إلى ما يزيد عن ثلاثة مليارات عام تقريبًا تطور منها إلى يومنا هذا بشكلٍ كبير، وهو ما أدى إلى اكتساء هذه الكُتلة الصخرية العملاقة والمهولة بالنباتات الكثيفة والشاهقة.

كما أن الدراسات التي يتم إجراؤها على البيئة الخاصة به كثيرًا ما تُظهر الجوانب البيولوجية مثل فكرة الحيوانات التي عاشت في هذه المنطقة بالإضافة إلى البيئة التي اتسمت بها المنطقة من الناحية المُناخية وما شهدته من تطورات.

من الجدير بالذكر كون جبل Taishan‬ يحمل في الوقت الراهن مجموعةً من أقدم الأشجار التي تتواجد على سطح الأرض ككُل، ومن أبرز هذه الأشجار ستة أشجار سرو قامت أُسرة هان بزراعتها مُنذ 2100 عام تقريبًا.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أسابيع
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هي مساهمات جبل تايشان من الناحية الأدبية؟

    كان شاهدًا على الكتابة الصينية واشتمل على عدد كبير من كتابات الأدب الصيني.

  •  متى تم تسجيل جبل تايشان في قائمة التُراث العالمي لليونسكو؟

    في عام 1987م تقريبًا.

  • هل يُمكن رؤية البحر الأصفر من قمة جبل تايشان؟

    نعم، ولكن ذلك في حال ما لم يكُن هُناك غُيوم كثيفة عند قمة الجبل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.