أين يقع وادي الدواسر؟ وما هي أشهر الآثار الموجودة به

أ / عمرو عيسى

أين يقع وادي الدواسر ؟ قد تكون علمت من قبل أحد المصادر الجغرافية عن وادي يطلق عليه الدواسر، وهو ما يرجع إلى العصور العتيقة وذلك في إطار التعرف على أشهر الآثار التي يحتوي عليها، لكن هل تعلم في أي دولة يمكن أن يكون هذا الوادي؟

أين يقع وادي الدواسر

أين يقع وادي الدواسر

قبل أن تتعرف على أين يقع وادي الدواسر دعني أوضح لك أنه أحد الأودية القديمة التي عرفتها القبائل العربية وتأسس عليها مدن وقرى تابعة له، حيث كان يعرف قديمًا باسم العقيق أو عقيق بني عقيل أو عقيق تمرة.

لكنه بعد ذلك قد أطلق عليه وادي الدواسر، ويرجع السبب في تسميته بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة الدواسر التي سكنت فيه، وهو أحد الوديان السعودية الواقعة في القارة الآسيويّة بالمملكة العربيّة السعوديّة، وهو يعتبر محافظة من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض بالجهة الجنوبيّة منها .

جدير بالذكر أنه من المحافظات الكبيرة التي تحتل مساحة شاسعة من محافظة الرياض، حيث تبلغ مساحته حوالي 650 كيلو متر، وذلك عند نقطة الالتقاء بين تثليث ووادي الفرشة في الناحية الغربيّة، وصحراء الربع الخالي من الناحية الشرقيّة

خريطة وادي الدواسر بالسعودية

في إطار التعرف على أين يقع وادي الدواسر من حيث الموقع الجغرافي لها بشكل أكثر تفصيلًا ووضوحًا، من الممكن الاطلاع على الخريطة التالية التي توضح مكان الوادي، وهي أحد الخرائط التي توضح جزء من المملكة العربية السعودية، وهي محافظة القويعية التي تحد الناحية الشمالية من الخريطة، بالإضافة إلى محافظة السيل والأفلاج في الجانب الشرقي للوادي.

بالنظر إلى الجانب الجنوبي للوادي من الممكن أن تجد منطقة نجران، وفي الجانب الغربي توجد منطقة عسير ومكة المكرمة، بالإضافة إلى مجموعة من الروافد التابعة لمنطقة شبه الجزيرة العربية، ولكنها تنفصل عنه من خلال الرواسب الرملية.

جدير بالذكر أن هذه الروافد تبدأ من الجهة الجنوبية الغربية للمملكة والتي تمثل جبال عسير.

على الجانب الآخر يمكن الإشارة إلى الموقع الفلكي التابع للوادي، وذلك من خلال الخريطة التي توضح إحداثيات الموقع وهو بالدرجة 20 ° 27′52 ″ شمالًا والدرجة 44 ° 47′14 شرقًا

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع وادي الملك في اليمن ؟ وما أكثر ما يميزه؟

الروافد التابعة لوادي الدواسر

أما عن تلك الروافد التابعة للوادي فهناك مجموعة من الوديان الأخرى التي تتبع لها مجموعة من الروافد الصغرى ومن الممكن التعرف عليها من خلال الجدول التالي:

الروافد التابعة الأودية التي ترفدها
وادي تربة
وادي رنية  وادي شواص، ووادي جرشه، وادي ثراد، ووادي بوله، ووادي شرس.
ووادي بيشة وادي ترج، ووادي هرجاب، ووادي تبالة
وادي تثليث وادي ثجر، ووادي الجلة، وادي الرصين، وادي جاش.

جدير بالذكر أن الوادي عبارة منخفض من الأراضي قد تكون مكونة من تلال أو جبال وتدفق بها المياه أو التيارات المائية مما تتحول إلى مسمى آخر وهو الوادي، أما الروافد فهو أحد المجاري المائية التي تصب في مجرى مائي آخر.

مناخ وادي الدواسر

المناخ والطقس صحراوي وقاري بشكل رئيسي حيث يكون المناخ في الصيف حارًا جدًا ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى حوالي 45 درجة مئوية.

على الرغم من أن المناخ في هذا الوادي يمكن أن يكون شديد البرودة في الشتاء، إلا أن درجات الحرارة يمكن أن تنخفض إلى أقل من 5 درجات مئوية.

يعد هذا الوادي النبيل موطنًا للحضارات العظيمة، ويحتوي بالإضافة إلى ذلك على مجموعة من الآثار من الممالك والحضارات القديمة التي تم أخذها من هذا الوادي كمنزل لهم في عصر المعيشة القديم.

وادي الدواسر، الواقع في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، سمي على اسم قبيلة الدواسر، خاصة وأنهم السكان الأصليون لشبه الجزيرة العربية، فهم يعيشون في منطقة وادي الدواسر، أحد وديان الجري.

معلومات عن وادي الدواسر

من ضمن المعلومات التي قد لا تعرفها عن وادي الدواسر الواقع في المنطقة الجنوبية من إمارة الرياض أنه مصنف ثاني الأودية الكبيرة بشبه الجزيرة العربية بعد وادي الرمة.

  • كذلك يوجد بالوادي مجموعة من المرافق الصحية العامة والخاصة، وهي المقدمة لأهالي المنطقة، حيث إنه يحتوي على مستشفى حكومية وأحد المستشفيات الأخرى التابعة للقوات المسلحة بالمملكة، وهناك ما يقرب من 18 مركزًا صحيًا، بالإضافة إلى العيادات الأهلية.
  • يبلغ عدد سكانة حسب إحصاء يعود تاريخه إلى عام 2010 م حوالي 105.234 نسمة، ومن بينهم، يبلغ عدد الأسر حوالي 19665 أسرة، منهم حوالي 81303 من السعوديين، يمثلون حوالي 77.26٪ من إجمالي السكان. بينما يبلغ عدد الأسر غير السعودية في وادي الدواسر حوالي 23931 أسرة، منها حوالي 22.74٪ من عموم السكان.
  • يُعرف بسلة غذاء المملكة العربية السعودية، ربما بسبب وجود أكثر من 5560 مزرعة هنا تنتج مجموعة متنوعة من المحاصيل، بالإضافة إلى ذلك هناك أكثر من 1320 مزرعة نخيل.
  • تعد محافظة وادي الدواسر موطنًا لعدد كبير من الماشية التي تشكل ثروة حيوانية ضخمة في المنطقة، مثل الإبل والأغنام ناهيك عن مشروع المقاطعة للبيض.
  • يضم العديد من الأندية الرياضية مثل نادي الوادي الأخضر ونادي الصحاري.
  • يوجد به مطار محلي يعرف بمطار وادي الدواسر.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل حفيت ؟ وهل هو موقع سياحي

واقع التعليم في الدواسر

الواقع التعليمي مهم جدًا، حيث هناك حوالي 250 مدرسة للبنين والبنات، كما أن أولى المدارس التي تم افتتاحها بوادي الدواسر كانت في عام 1368 هجريًا، وفي عام 1412 هجريًا تم افتتاح أولى الكليات المتوسطة للبنات.

أما اليوم فهناك ما يصل إلى خمس كليات تحتوي على العديد من التخصصات في شتى المجالات، منها ما هو يتبع إلى جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز تقع في وادي الدواسر وهما:

كليّة التربية (للبنات)
كليّة التقنية (للبنين)،ويتبع لهذه الكليّة معهد التدريب المهنيّ (للبنين)
كليّة العلوم الطبيّة التطبيقيّة (للبنات)

كذلك هناك كليّة تابعة لجامعة الملك سعود وهي أحد الكليات الأدبية والعلوم.

كم تبعد وادي الدواسر عن مدن السعودية

أين يقع وادي الدواسر

في إطار التعرف على أين يقع وادي الدواسر هناك العديد من المدن الواقعة بالقرب منه والتي تبعد بمسافات متفاوتة ومختلفة عن بعضها البعض، ولعل الجدول التالي يوضح تلك المدن والمسافات التي يمكن أن يقطعها الفرد للوصول إلى وادي الدواسر:

المدينة بعد المسافة عن وادي الدواسر
الدمام 1.013.4 كيلو مترًا
الطائف 604.8 كيلومترًا
أبها 410.6 كيلومترًا
الاحساء 495 كيلومترًا.
المدينة المنورة 833.7 كيلومترًا
جدة 770.1 كيلومترًا.
الخرج 557.4 كيلو مترًا
مكّة المكرمة 687.7 كيلومترًا
حائل 139.4 كيلومترًا
نجران 410.1 كيلو مترًا
شرورة 527.9 كيلومترًا
تثليث 198.6 كيلو مترًا
رنية 245.8 كيلو مترًا.
منفذ الوديعه 585 كيلومترًا.
الخميس 380.6 كيلومترًا.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع القنفذة ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم

آثار في وادي الدواسر

يحتوي وادي الدواسر على مجموعة من الآثار التاريخية التي ترجع إلى السنوات القديمة في العصور السابقة، حيث عثر في جبال سنامة على الكثير من الكتابات والنقوش المحفورة التي يرجع أصلها إلى 1400 سنة.

كذلك هناك مجموعة من الصور التي تحتوي على حيوانات وصور تجسد تلك البيئة المحيطة للوادي، بالإضافة إلى النعام والأغنام، ورسوم لصيد الحيوانات باستخدام الرماح، بجانب كتابات الخط المسند الجنوبي وخط كوفي.

أيضًا هناك مجموعة من الآثار الأخرى الموجودة في الوادي والتي تمثلت في:

  • حصون كندة.
  • قصر أبو طوق.
  • قصر الحصين.
  • قصر الملك عبد العزيز التاريخي.
  • قصر بهجة.
  • قصر ربيع.
  • قصر سلام.
  • متحف الصادرية.
  • نقوش جبال بني سنامة.

وادي الدواسر أحد الوديان العريقة التي تعتبر معلم من المعالم السياحية التي تتردد عليه الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الآثار التي رصدت فيه والتمتع بظروف بيئية مختلفة.