تجربتي مع النخالة الوردية ؟ وكيف تخلصت منها

تجربتي مع النخالة الوردية تعرفت من خلالها على هذا المرض وأسبابه وطرق العلاج، فنحن لا نعرف عن الأمراض الجلدية إلا أنها تسبب الإحراج لنا، ونخشى من خوف الناس ونفورهم منّا، ونظلم تلك الأمراض وندعي أنها معدية في حين أنها على عكس هذا.

تجربتي مع النخالة الوردية

تجربتي مع النخالة الوردية كانت مؤلمة بعض الشيء على المستوى النفسي، فأنا لا أحب العلامات الجلدية وكنت دائمًا أشعر بالسوء عند النظر إلى جسدي وتلك البقع منتشرة عليه.

لكن الآن لدي الخبرة لكي أشاركها معكم عن هذا المرض الفيروسي ورحلة العلاج التي في الغالب ما تستمر 6 أسابيع.

في مدة العلاج من النخالة الوردية المزعجة تحتاج إلى أن ترتدي الملابس المريحة القطنية، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من ألياف الصناعية حتى لا يزداد الأمر سوء.

بالإضافة إلى الاستحمام بالمياه الباردة والبُعد عن المياه الساخنة كما نصحني الطبيب، استخدمت الكريمات الموضعية التي تحتوي على نسبة مناسبة من الكورتيزول، ودهنت المناطق المصابة.

مدة رحلة العلاج تختلف من شخص إلى آخر على حسب استجابة مناعة الجسد وفي حالتي استغرقت ثلاثة أشهر، بعدما وصف الطبيب ليَ مضاد فنيستيل لم تظهر أي بثور مرة جديدة.

لكن القديمة منها ترك بقع بنية قريبة من السواد منتشرة في جميع أنحاء الجسم، ذلك لأن لون بشرتي غامق، ولأني لجأت إلى استخدام المبيضات وحرصت على تقشير هذه البقع بالقوة بدون الانتظار حتى تختفي من تلقاء نفسها، كما أن مدة العلاج كانت طويلة نوعًا ما بسبب أني أعاني من فقر دم.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة

ما هو مرض النخالة الوردية

بعد أن لاحظت ظهور البقعة الأولى على جسدي بحثتُ عن الأمراض الجلدية المحتملة بشكل عام إلى أن جاء موعد الطبيب وكان هو الفيصل في التشخيص.

ثم جاءت تجربتي مع النخالة الوردية هذا المرض هو عبارة عن عدوى فيروسية عبارة عن التهاب جلدي حاد، يظهر في البداية من خلال بقعة واحدة وحيدة على الظهر أو الصدر وبعد مرور أسبوعين تبدأ البقع المثيلة لها في الانتشار على باقي الجسم.

ينتشر هذا المرض في الإناث أكثر منه في الذكور , نسبة إصابة الفتيات به ضعف ما يصيب الذكور، ينتشر في الأعمار التي تتراوح ما بين 15-40 عام.

أسباب هذا المرض غير معروفة ولكن يُعتقد أن مصدره الفيروسات، بالتحديد بسبب سلالة محددة منها تعرف باسم فيروس الهربس، كما أن هذا المرض غير معدي.

أعراض مرض النخالة الوردية

لاحظت بعض الأعراض المختلفة وكانت السبب الأساسي وراء ذهابي إلى الطبيب في بادئ الأمر، وهي التي ساعدت الطبيب على التشخيص وتتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالتعب العام قبل حتى ظهور العلامات على الجلد حيث شعرت بالصداع ودرجة الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى الشعور بألم في المفاصل.
  • علامات اللطخ النذيرة التي تظهر على هيئة بقعة وردية أو حمراء عبارة عن جلد متقشر في الغالب ما يكون حجمها 2-10 سم، ظهرت في بداية الأمر على الصدر والبطن وبجانب الأعضاء التناسلية، وقد تظهر على الوجه أو الظهر في بعض الأحيان.
  • بعد أسبوعين من ظهور هذه البقع الحمراء سيبدأ الطفح الجلدي في الانتشار إلى جميع أجزاء الجسم، ويستمر إلى مدة تقارب 6 أسابيع، وهو عبارة عن جلد مرتفع ومتقشر، لا يسبب أي ألم ولكني شعرت بالحكة، بسبب تلك البقع التي لا يتجاوز حجمها 1.5 سم.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع أمراض الجلد بالصور

تشخيص النخالة الوردية

عندما ذهبتُ إلى الطبيب قام بطرح عدد من الأسئلة التي تضمن التاريخ المرضي، بالإضافة إلى رؤية الطفح الجلدي عن قرب حتى يميز بين النخالة الوردية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى، وطلب مني بعض الفحوصات التي تتمثل فيما يلي:

  • فحص كشط الجلد حيث قام المختص بكشط الجزء العلوي من الجلد المصاب بهذه الخدوش، وتم وضع النسيج الجلدي تحت المجهر للتميز إذا كان هذا الطفح نتيجة للعدوى الفطرية التي تتشابه إلى حد كبير مع هذا المرض.
  • فحص خزعة الجلد حيث يتم فيها نزع قطعة من الجلد ومن ثم إرسالها إلى المختبر ليحدد وجود أي من المشكلات الجلدية الأخرى.
  • تحاليل الدم التي تكشف عن أي عدوى محتملة في الدم.

علاج مرض النخالة الوردية

حدد الطبيب نوعية العلاج المستخدم على حسب الحالة الصحية ليَ بالإضافة إلى حجم انتشار البقع على الجسم، ومن الجدير بالذكر أن في بعض الحالات تختفي البقع بدون تدخل طبي.

لكن العلاج بشكل عام يعمل على التخفيف من حدة الأعراض وينقسم إلى جزئين على حسب شدتها كما يلي:

أولًا علاج الحالات الاعتيادية

لعلاج الحالات الشائعة من مرض النخالة الوردية يتم استخدام العلاجات الموضعية التي تعمل على الحد من الشعور بالحكة وتثبيط عمل الفيروسات من خلال العقارات التالية:

العقار الهدف عدد مرات الاستخدام مدة العلاج
كالامين غسول يعمل على وقف الحكة مرتين يوميًا 3 اسابيع
مرهم كوتيكوستيرويد يقلل من الحكة المزعجة 2-3 مرات يوميًا 3 أسابيع

بالإضافة إلى مضادات الهيستامين التي تعمل على التقليل من الحكة ويتم استخدامها أما عن طريق الفم كحبوب ام دخان موضعي.

لا يفوتك أيضًا:  ميكوتير MICOTER علاج الأمراض الجلدية

ثانيًا علاج الحالات الشديدة

تجربتي مع النخالة الوردية

إذا كنت من الحالات الشديدة فقد يلجأ الطبيب إلى العقارات التالية:

  • الأسيكلوفير المضادات للفيروسات يعمل على إخفاء البقع في أسرع وقت ممكن ويحد من انتشارها إذا ما تم إثبات من خلال الفحوصات إن هذا الطفح ناجم عنها.
  • بريدنيزون يخفف من أعراض الحكة يتم تناولها عن طريق الفم.
  • العلاج بالتعرض إلى الأشعة الفوق بنفسجية يساعد على التقليل من الأعراض خاصة في الأسبوع الأول من ظهور هذه البقع.

على الرغم من أن تجربتي مع النخالة الوردية كانت مؤلمة من الناحية النفسية إلا أنه على الأقل لم تسبب أي مخاطر صحية وعاد مظهري كما كان بعد مرور بضعة أشهر.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل مرض النخالة الوردية خطير؟

    لا يُشكل أي خطورة.

  • متى تختفي النخالة الوردية؟

    بعد ما يقارب من 5 أشهر من اختفاء الطفح الجلدي.

  • هل النخالة الوردية فطريات؟

    يُعتقد أنها عدوى فيروسية ولا ليست فطريات.

  • هل النخالة الوردية تترك أثر؟

    تختفي آثار هذا المرض في مدة تتراوح بين 4-6 أسابيع.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.