تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ

تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ؟ حيث تعد السياحة من أهم الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها الدولة، فهي المصدر الأول للدخل القومي، واتخاذ استراتيجية خاصة تتبعها الهيئة العليا للسياحة من النقاط التي تساعد على التطوير السياحة، لذلك فسوف نناقش عبر موقعنا هل التركيز على السائح أكثر أهمية من أجل التطوير أم لا.

تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ

تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ

السياحة بشكل عام هي انتقال الفرد من مكان إلى مكان سواء كان ذلك الانتقال داخل حدود الدولة أو خارجها، وتعد من أهم الأنشطة التي يتم مزاولتها حيث إنها ترفع من شأن الدولة بين باقي دول المنطقة.

يُعد جذب السائحين إلى المناطق السياحية هو هدف أي منظومة أو هيئة سياحية، ومن هنا يتساءل البعض هل تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ، أما عن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال فنعم، ولكن في حقيقة الأمر لا يجب أن يكون التركيز على عامل واحد فقط لضمان نجاح المنظومة الخاصة بالسياحة.

حيث إن نجاح المنظومة السياحية ناتج عن تضافر مقومات السياحة جميعًا وليس على عامل واحد فقط.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسماء المعالم الأثرية في موريتانيا ؟ وما أنسب الأوقات بها

السياحة المستدامة هي هدف الهيئة العليا للسياحة

تهتم المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة ببناء بنية اقتصادية جديدة فهي لها رؤية خاصها بمستقبله الاقتصادي في المنطقة والذي تنشد تحقيقه على عام 2030، وتعتمد في رؤيتها الجديدة للتطوير والتقدم الاقتصادي على تنويع مصادر الدخل.

يعد النشاط السياحي من مصادر الدخل الهامة والتي تؤثر بشكل مباشر على المتغيرات الاقتصادية التي تجد على المنطقة، لذلك خلقت العديد من الفرص الاستثمارية التي تسمح للمستثمرين العرب والأجانب من استثمار أموالهم داخل المملكة.

ليست المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تهتم بتطوير السياحة، وجعلها من أهم الأنشطة التي تزيد الدخل القومي، ولكن هناك العديد م الدول العربية التي كانت لها نفس الرؤية، للارتقاء بمستوى السياحي فيها.

فوفقًا للتقارير الصادرة من مجلس السياحة والسفر العالمي والتي تم إصداره في عام 2018 أنه بدأت المساهمات في القطاع السياحي في الازدياد في الفترة الأخيرة حتى وصلت الناتج المحلي العالمي إلى حوالي 8272.32 ترليون دولار أمريكي.

كما أوضحت التقارير أن قطاع السياحة قد أوجد فرص عمل للكثير من الشباب بنسبة ال 10 % من إجمالي قوة العمل العالمي، كما بينت الدراسة التي قام بها صندوق النقد الدولي في عام 2020 أن نسبة ا النشاط السياحي في الدول العربية قد ارتفعت لتصل 1% مما ساعد على زيادة النمو الاقتصادي بنسبة 0.36 % في تلك الدول.

مقومات نجاح السياحة والوصول إلى الأهداف الموضوعة

إكمالًا للإجابة على سؤال تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ، يجب أن نوضح أبرز مقومات نجاح النشاط السياحي في أي دولة، وتلك المقومات هي:

1- وضع استراتيجية واضحة

أن تكون الاستراتيجية والخطة التي وضعتها الدولة للارتقاء بالنشاط السياحي واضحة ومحددة الأهداف، حيث يتم تحديد هل الهدف من تلك الخطة هو تكوين قطاع سياحي دائم، أم هو أطر سياحية تعتمد على عرض فعاليات وأنشطة ترفيهية، أو تجارية أو ثقافية بشكل مؤقت.

حيث إن هناك الكثير من الدول التي تعتمد على نظام الأطر السياحية مثل مدينة جدة حيث يقام في موسم معين مهرجان الألعاب الذي يعمل على جذب عدد من السائحين في فترة المهرجان.

لذلك تحقيق الهدف من الخطة الموضوعة سوف يُساعد على تحديد العوامل التي تساعد على نجاحها.

2- عمل توازن بين السياحة الداخلية والخارجية

هناك نوعان أساسيان من السياحة هما:

نوع السياحة المقصود بها
السياحة الداخلية  هي انتقال الفرد من مكان إلى مكان آخر داخل حدود الدولة.
السياحة الخارجية هي انتقال الفرد من مكان إلى مكان آخر خارج حدود الدولة الموجود بها.

حتى تكون المنظومة السياحية تعمل بشكل سليم في كافة الجهات، يجب الاهتمام بزيادة نسبة إسهام السياحة الداخلية في تطوير القطاع السياحي، حيث أنها تعد من العوامل الأساسية التي تواجه تراجع الطلب العالمي بشكل عام على السياحة، فتعمل على دعم المنظومة السياحية.

3- توازن النشاطات التي تقدمها السياحة للمستهلكين

يجب أن تقوم الخطة الموضوعة على توازن رغبة المستهلكين سواء على الجانب المحلي أو الدولي من حيث تنوع النشاطات المقدمة، فربط كافة النشاطات الترفيهية والثقافية والتراثية وربطها في حزمة متكاملة ومنسجم، تعمل على جذب السائحين من خارج الدولة.

لذلك يُعد الاهتمام بالتراث التاريخي والأثري، ودعمه بالنشاطات الترفيهية عاملًا مؤثرًا في النشاط السياحي الذي تقدمه الدولة، تعد كلًا من (اسبانيا، إيطاليا، فرنسا) من الدول التي استطاعت النجاح في تحقيق مزج النشاطات الثقافية والترفيهية مع الطبيعة الساحرة.

لا يفوتك أيضًا:  السياحة في جنوب السعودية ابرز ما تشتهر به المنطقة الجنوبية

4- عدم بناء الاستراتيجية على معلومات ثانوية

عند وضع استراتيجية خاصة بالدولة، يجب أن تكون لها نظرة واقعية لحقائق الأمور من حولها، فلا يجب أن تقام الخطة الموضوعة على معلومات غير دقيقة، كما يجب أن يكون هناك برنامج خاص باستطلاع الآراء سواء من الناحية المحلية أو الدولية، ليُمكنها تحديد أماكن الضعف في المنظومة الخاصة بها ودعم تلك النقاط وتقويتها.

كما من المهم أن تعتمد الدولة على معرفة أماكن القوة التي يجب أن تستثمرها بشكل جيد وعدم النظر إلى التجارب في الدول الأخرى، فلكل دولة رؤيتها الخاصة التي تتماشي مع ظروفها وتاريخها والتراث الموجود بها.

5- وضع أسعار تنافسية

عند وضع الأسعار السياحية يجب أن تراعي الدولة عدة عوامل هامة هي:

  • معرفتها بمدى قوتها في جذب السائحين من الدول الخارجية.
  • معرفة الأسعار التي تقدمها الدول المنافسة وعمل عرض تحليلي لكافة تلك الأسعار
  • حتى يُمكنها وضع أسعار تنافسية تساعدها على جذب المزيد من المستهلكين من الدول الخارجية.

عوامل إخفاق بعض الدول في تنشيط قطاع السياحة

نجاح القطاع السياحي وتأسيس منظومة سليمة تعمل على الارتقاء بالسياحة، قد يبدو أنه أمرًا بسيطُا ولكن حقيقة الأمر غير كذلك، لأنه لنجاح ذلك القطاع يجب أن تتوفر عدد من العوامل، وهي الجانب المادي الذي يعمل على تطوير المنشآت السياحية وترميمها، وابتكار أساليب وطرق جديد لاجتذاب السياح.

كذلك يُعد العامل البشري هام في تلك المقومات لأنه سوف يُساعد على تقديم الخدمات المختلفة في كافة الاحتياجات التي تخص تطوير النشاط السياحي، كذلك البنية التحتية وسلامتها من العوامل الهامة التي لها دور كبير على نمو النشاط السياحي، وعدم قدرة الدولة على عمل توازن بين كافة أسباب النجاح يعمل على اخفاقها في الارتقاء بالمنظومة، ومن أسباب الإخفاق أيضًا:

  • عدم إدراك الإدارات بطبيعة قطاع السياحة والتحديات والمشاكل التي يواجهها من أجل تحقيق النجاح.
  • عدم وجود رؤية استراتيجية سليمة قائمة على المعايير الاقتصادية.
  • عدم القدرة على استثمار الميزة التنافسية السياحية.

لا يفوتك أيضًا:  مناطق وفوائد السياحة البيئية في السعودية

أنواع السياحة

لما قمنا بعرضه عن إجابة السؤال الذي يطرحه الغالبية حو تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ، يجب أن نوضح أن السياحة أنواع متعددة، سوف نقوم بتعريفها من خلال الجدول التالي:

       النوع      المقصود به
السياحة الترفيهية هو الاستمتاع بالمناظر الخلابة الموجود في الدولة، سواء الاستمتاع بالشواطئ أو التنزه في الحدائق.
السياحة الدينية هي زيارة الأماكن المقدسة مثل المساجد والكنائس والأديرة، وغير ذلك من الأماكن المقدسة .
السياحة العلاجية حيث يكون السفر بغرض تلقي العلاج الأمراض
السياحة الرياضية التي تقوم على البطولات والمشاركات الرياضية المختلفة والتي تجمع مختلف الجنسيات.
السياحة الثقافية قائمة على معرفة التراث  ودراسة الآثار والتاريخ الخاص بالدولة.

أهم المقومات السياحية التي تمتاز بها المملكة

تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ

إكمالًا لعرضنا الإجابة على تركز استراتيجية الهيئة العليا للسياحة على السائح صح أم خطأ، يجب أن نوضح مقومات السياحة داخل المملكة العربية السعودية وهي:

  • الكنوز والمواقع الأثرية التي لها تاريخ عظيم على مر العصور.
  • التراث الثقافي.
  • الموقع المتميز الذي يمنحها طبيعة ساحرة ومميزة.
  • البنية التحتية القوية، والخدمات الراقية التي تقدمها.
  • الاستقرار السياسي والأمني.
  • الشواطئ الواسعة التي تطل على البحر الأحمر والخليج العربي.

استطاعت السعودية في السنوات الأخيرة من اتخاذ خطوات إيجابية تجاه التطور السياحي، وتأسيس قطاع سياحي مستدام، لكن رؤيتها المستقبلية لا تقف عند هذا الحد، ولكن هناك الكثير من الأهداف التي تنشد تحقيقها في السنوات القادمة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العالمية

اسئلة شائعة

  • 1- متى تم تأسيس الهيئة العليا للسياحة والآثار؟

    تأسست الهيئة في 12 / 1، 1421 هـ بناء على القرار رقم (9 (الصادر من مجلس الوزراء.

  • 2- متى تم تحويل الهيئة العليا للسياحة والآثار إلى وزارة السياحة؟

    في تاريخ 25 / 2/ 2020 تم صدور قرار بتحويلها إلى وزارة السياحة.

  • متى تم ضم وكالة الآثار إلى الهيئة العليا للسياحة؟

    في تاريخ 28 / 2/ 1424 تم ضم وكالة الآثار إلى الهيئة العامة للآثار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.